اخر عشرة مواضيع :         :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)       :: مجداكَ مجدُ السادة الأشرافِ (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة الميدان
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-28-2017, 01:17 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)





الشريف مصعب بن علي الوكيل غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل)

بسم الله الرحمن الرحيم
الأصل الأصيل في زرعات الوكيل


الحمد لله القائل (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ) والصلاة والسلام على النبي المصطفى وعلى آله وصحبه أولي النهى ومن بهداهم اهتدى وبهديهم اقتدى وسلم تسليما كثيرا.


لقد اشتهر مربط زرعات عند الوكيل واقترن باسمهم وتباركت بفضل الله وتنامت وتكاثرت واكتسبت هيبة ومكانة وقيمة بين الإبل الحراير، وأنجبها الوكيل من الزمول الأصايل من مختلف القبائل على عهدهم وعهد آباءهم و أجدادهم ولا زالت عندهم بفضل الله حتى اصبح فضل زرعات الوكيل على الجيش كفضل الثريد على باقي الطعام ! ولم يك ذلك إلا بتوفيق الله اولًا ثم عناية الوكيل بزرعات وحفظه لها على الزمل الأصيلة المتواترة على أكثر من مائه وسبعون عامًا حتى أن اهل المرابط الأصيلة يفضلون زمل زرعات في تنجيب مرابطهم اعتمادًا منهم على نجابة العدد عند الوكيل وسلامته من الشوائب حتى انه لا يخلو مربط من الجيش إلا و زرعات في عروقه وجذوره وفي ظهور زملهم وارحام نوقهم, ولولا عدد الوكيل وحفظه لما كانت زرعات تساوي شيئا لأنه لا يوجد عدد قبل الوكيل يرتكزون عليه أهل المرابط الأصيلة وهذا معروف ومشهور , وزرعات ما هي إلا كبذرة زرع تناقلوها الناس حتى وصلت إلى الوكيل الذي غرسها ونماها حتى أصبحت شجرة خضراء أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بأمر ربها , وما ذلك إلا بتوفيق الله عز وجل .

ولقد كانت زرعات الوكيل في السابق حلم بعيد المنال على كثير من الناس فمجرد رؤيتها كان من الأماني فما بال بامتلاكها واقتنائها، وبعد أن باع منها الوكيل فقد بعضها الكثير من صفاتها الشكلية والمعنوية لأسباب متعددة علمها من علمها وجهلها من جهلها! إلا تلك التي بقيت على نهج الوكيل وطريقته وعدده، وهي التي تعتبر الآن من النخب الأول لدى أهل الصنف والمعرفة حتى إن بعضهم أطلق زرعان الوكيل على أمه وأخته وبنته حفاظا على نهج الوكيل وخوفا من تغيير النهج والأصالة التي نشأت عليها.

وفي الآونة الأخيرة استجدت دعاوى وانتشرت ادعاءات بنسبة زرعات الوكيل لغيرهم , لم تكن هذه الادعاءات موجودة في السابق على عهد الآباء والأجداد لأن الآباء والأجداد على علم وعلى يقين وشاهدوا وعاصروا ولم يكن ليظلموا أنفسهم فالدنيا مهما كان لا تغني عن الآخرة..

لقد أنتشر مؤخرًا في بعض مواقع شبكة الأنترنت مشهد ينسب زرعات لمربط حسين بن مسلم السريعي، ومع احترامنا وتقديرنا لكل من وردت أسمائهم في هذا المشهد، حيث أنهم بالتأكيد ينظرون لتاريخ زرعات من زاويتهم وينطلقون من خلفيتهم ونحن أيضا لنا زاوية ننظر منها ولدينا خلفيات ومعلومات نستند عليها ووثائق وحجج لا تقبل الشك ولا الزيف.
وانطلاقا من الآية الكريمة:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَن تَعْدِلُوا وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا) النساء (135( .

فلن نبيع دنيانا الفانية بثمن بخس ولن نظلم جيراننا ولن نبخسهم حقهم ولن ندعي شيئًا لم يكن لنا فيه يد وفي نفس الوقت أيضًا لن نتنازل عن حقنا وحق رجالات انتقلوا إلى رحمة الله بعد أن بذلوا الغالي والنفيس وصنعوا مجدهم وتاريخهم بأيديهم ليدعيه غيرهم.

لذا نود أن نوضح رؤيتنا حول هذا المشهد وما تضمنه من دعاوى نرى أنها مخالفة للحقيقة والصواب , حيث أن هذا المشهد قلل من قيمة زرعات ومن مكانتها ومن تاريخها، أضف إلى انه يتضح من المشهد أن الهدف منه هو نسبتها إلى غير الوكيل بأي طريقة كانت حتى لو كان ذلك على حساب تاريخها الطويل حيث جعل المشهد من عمر زرعات أقل من عمرها الحقيقي بينما تاريخها أطول من ذلك بكثير!
• وإليكم التفصيل وبالله نستعين:
1-) أن زرعات الوكيل موجودة قبل الفترة المذكورة في المشهد بموجب وثائق تاريخية , فالسيد الشريف عبدالرحيم بن محمد الوكيل أشتراها من مرزّق بن راشد الغديري الأول ولم يشتريها من حسين بن مسلم السريعي الذي يعتبر حديث عهد بالنسبة للشريف عبدالرحيم بن محمد الوكيل الجد الخامس للوكلاء الذي اشترى زرعه حيث أن الشريف عبدالرحيم الوكيل(رحمه الله) من مواليد 1228هـ كما نصت (الوثيقة رقم 3244)..

2-) عندما ذهب الشريف معلا بن عبدالمطلب الوكيل رحمه الله الى مصر زار مسلم بن حسين بن مسلم السريعي رحمهم الله في بلبيس وتحدثوا عن تاريخ زرعات وقال مسلم بن حسين أن الذي حصل عليها من جهينة هو مرزق بن راشد الغديري الأول فلو كان والده هو من حصل عليها لكان من باب أولى ذكر ذلك.

3-)كيف استطاع حسين بن مسلم السريعي (رحمه الله) تأسيس المربط كما يزعم المشهد وهم لا يستطيعون ان يمنحوا شهادة واحده بعدد الزمل واسمائها التي تم اطلاقها على زرعات في تلك الحقبة الزمنية مع العلم يستطيع ابناء واحفاد الوكيل عد عشرة زمول أصايل تم إطلاقها على زرعات في نفس تلك الحقبة الزمنية ناهيك عن العدد القديم الذي على يد جدهم الخامس السيد الشريف عبدالرحيم الوكيل(رحمه الله).

4-) المعروف والمشهور بين الناس ان زرعات الموجودة الآن لم تأسس وتأصل عند مرزّق بن راشد الغديري لأنه حصل عليها من قبيلة جهينة وباعها على الوكيل بدون عدد و ليس له فيها دور التنجيب والحفاظ عليها والعد فيها والشهادة عليها خاصة تلك التي باعها على الوكيل وقبض ثمنها ، أما ما بقي عند مرزّق بن راشد الغديري من زرعات لم تستمر عندهم كثيرًا ولهم فيها قصص وروايات ولكنها انقطعت تماما في وقت مبكر ولا يوجد منهن شيء في عصرنا هذا.

5-) لو كانت شهادة الشهود بأن زرعه اشتراها الوكيل من الغديري السريعي قديما لكانت شهادة صائبة، ولكن مضمون شهادتهم كانت على زرعات في عصرنا الحالي، وما هو موجود الآن على أنها ركاب الغديري السريعي!!! ومن المعروف والمشهور بين الناس لا يشهد على زمل زرعات إلا الوكيل ولا يوجد عدد قبله من قديم الزمان فإذا كانت ركاب الغديري السريعي كما يزعم المشهد فأين شهادته وزمله التي هدها في زرعات؟


6-) العدد الموجود في زرعات حاليًا بدأ من الجد الخامس للوكلاء حتى صفن قبل عام 1327هـ حيث باع الوكيل قعود وبكره من زرعات على أبو محيسن السهيلي مقابل نخل في وادي تريم . (الوثيقة رقم 4115)

7-)لا يوجد في شهادات المرابط الأصيلة القديمة في المنطقة مثل خرصات وعجلات والبله وسحيم والسعيدة والجويخة ودنعات وسحلات وشعلات وغيرها من المرابط القديمة لا يوجد في شهاداتهن زمل من زرعات ركاب الغديري السريعي كما يزعم المشهد! فأين زرعات ركاب الغديري السريعي اللاتي لا يوجد منهن جمل واحد على الأقل في شهادات هذه المرابط القديمة!!!


8-) جميع زرعات الموجودة الآن ليس لها قيمة أو بعد تاريخي أو أصالة أو عراقة ولا يُثق بها إلا بشهادة الوكيل وعدد زمله فيها وأية شهادة أخرى لا يعتد بها.


9-) هذا المشهد لا يزيد في عدد زرعات جمل ولا ينقص من عددهن جمل ولا فائدة فيه تعود لمربط زرعات، وإذا كان مجرد وجود زرعات قديما عند الغديري يعتبر أساسا في العرف والقانون لكان أساسها للجهني من باب أولى! (الجيش وده عدد واثبات).

10-) بعض هؤلاء الشهود يمتلكون حاليا من زرعات والشهادات الموجودة لديهم على زمل وعدد الوكيل وهم يعرفون جيدًا انه لا يوجد عدد قبل الوكيل ويبيعون من زرعات استنادًا على عدد الوكيل دون غيره! فكيف يدعون خلاف ذلك في هذا المشهد؟ ونحن نطالبهم بعد هذا المشهد ان لا يستندوا على عدد الوكيل في مبيعاتهم وشهائدهم ويكتفوا بعددهم الذي على أيديهم وبعدها يسموا زرعات بما يحلو لهم!

وفي الختام: نقول ان الشهادة يسأل عنها شاهدها أمام الله عز وجل والله ما بينه وبين عبادة ولكن حقوق الآخرين أعطاها الله لأصحابها إن شاءوا عفو وان شاءوا طالبوا بحقهم في الدنيا والآخرة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .قال الله تعالى (ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ(.

..

الشريف مصعب بن علي الوكيل
المويلح
29 جماد الآخرة 1438هـ

 





التوقيع :
سبحانك اللهم وبحمدك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 7
الشريف مصعب بن علي الوكيل, الوافي, القلعة, ابوبكر, Target, هاوي زرعات, وكيل المويلح
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:35 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: