اخر عشرة مواضيع :         :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)       :: مجداكَ مجدُ السادة الأشرافِ (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة قرية المويلح
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2006, 12:05 AM رقم المشاركة : 1 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

Icon88 قلعة ضباء

[align=center][align=justify]تشرف مدينة "ضباء" على ساحل البحر الأحمر الشرقي وتقع قرب خط طول ( 40-35ْ) ،ودائرة عرض(20-27ْ) "1" أوردها ياقوت"2" في معجمه (( ضبه)) ، وذكرها الجزيري "3"((ضبا)) وأوردها العياشي "4" ((دار أم السلطان))، وذكرها الزيادي "5" ((دار السلطان))وأطلق عليها الحضيكي "6"((بيرالسلطان)) ،ووردت عند النابلسي "7" (( ظبا ،بظم الظاء المعجمة وفتح البائ الموحدة بعدها الف )) هذا المنزل أيضا بمرزوق الكفافي "8"
والواقع أن كل المسميات السابقة كلها تعنى المنزل الذي كان ينزله الحاج المصري ،وهو الآن مدينة كبيرة تعرف بمدينة "ضبا" ،وهذة المدينة تقع عى تلال رميلية متحجرة ، وال الشرق من هذه التلال واديان صغيران يطلق على أحدهما وادي "سلمى" وعلى الأخر وادي "كفافة"وقد حفر بعض الأمراء والسلاطين الآبار في هذة المنزلة لسقيا الحاج المصري.
والجدير ذكره أن الجزيري –الذي كتب خلاصة خمسين رحلة للحج –يذكر( وأما دار السلطان فستجدة من توجه الأشراف قايتباى الى الحجاز)
وفي هذ هذا دلالة على أن هذه المنزلة لم تتخذ الا حين نزلها السلطان الأشرف "قايتباى " ولهذا سميت بـ"دار السلطان" كماسلف
تاريخ بناء قلعة ضبا
يرجع أنشاء البناء الحالي لقلعة "ضبا" الى سنة 1352هـ (1933)م كما هو مدون على اللوحة الحجرية المثبتة أعلى بوابة المدخل
ويذكر الشيخ الشريف احمد بن فيصل بن عون الهجاري"9"، أن البنائين الذين قاموا ببناء قلعة "ضباء" كانوا من سكان "ينبع" وكانوا عشرين بنّاء على رأسهم "محمد أبو قرمبش"كما شارك بعض البنائين من مدينة" الوجه" ، كان المشرف على تنفيذ البناء "أحمد الحجيري "
ويضيف الشيخ الهجاري بأن الأحجار التي بنيت بها قلعة " ضبا"
جلب بعضها من قلعة "المويلح"""10" عن طريق البحر ، والبعض الأخر جلب من جزيرة برقان "11" الموازية لساحل "الخريبة" "12" ، كما أستخدم أيضا الحجر الناتج من هدم "برج" ضباء" الذي بني في العصر العثماني.
ويذكر الشيخ الهجاري ، أن القلعة كانت مركز الحكم في "ضبا" ثم أتخذتها أدارة الدفاع مقرا لها سنة 1371هـ (1951)م ، ثم ادارة الشرطة سنة 1385هـ (1965) م ، وهذه الأدارت عملت بعض الإضافات في القلعة ، حيث أضافت ظلة أمام مجموعة الحجرات الواقعة على سار الداخل الى فناء القلعة في الضلع الشرقي ، والظلة عبارة عن بروز في سقف حجرات الضلع الشرقي على شكل مسطح ، وترتكز الظلة على دعاما ت مربعة ، كما أضافت ادارة الشرطة سنة 1385هـ ظلة أخرى أمام بعض حجرات الضلع الجنوبي مثل الظلة الأولى ، واضافت حجرتين توازيان الحجرة التي ترتكز على السور الجنوبي ، كما قامت بسد مدخل البرج الجنوبي الشرقي
ثم أتخذت ادارة "خفر السواحل " "قلعة ضبا" مقرا لها ، والقلعة الآن مهجورة حيث قامت الحكومة السعودية بأنشاء مبان خاصة ومنفردة لكل من الأمارة والشرطة وخفر السواحل وغيرها من الأدارات التي تقوم بخدمة مدينة"ضبا" ، شأنها شأن بقية مدن وقرى المملكة العربية السعودية .
وتحتفظ سجلات محكمة "ضبا" "13" بحجة أستحكام القلعى التي تثبت ملكيتها للدولة مؤرخة 15 ربيع الثاني سنة 1368هـ (1948)م
المبنى العثماني الزائل
كان يقوم على الربوة التي أنشئت عليها قلعة "ضباء" القائمة حاليا"برج ضبا" الذي يرجع انشاءه الى العصر العثماني "14"
وحول تحديد المكان الذي كان يقوم فيه هذا البرج ، يذكر الأستاذ"حسن أمين بديوي""15" أن جزءا من الأراض التي كان يقوم عليها البرج ضمن منشآت قلعة "ضبا" القائنة حاليا من ناحية سورها الغربي
وكان البرج العثماني في محطة "ضبا" يتبع قلعة" المويلح" اداريا وكان يتسلم عهدة لمن يتولى ادارة قلعة "المويلح" ثم أصبح برج "ضبا" مقرا لنائب ملك العرب "16" ، وأنشئ في "ضبا" ادارة للشرطة ومديرية"17".
وتصف احدى الوثائق "18" برج "ضبا" حيث تفيد بأنه كان مبنى يتكون من فناء بسور وثلاث حجرات في الطابق الأرضي /كانت تستخدم لأقامة الجنود ، أما الطابق العلوي فيتكون من غرفة واحدة كانت معدة لأقامة رئيس الجند " البلوكباشي "
أما عن اسلوب تسقيف البرج ،فتفيد الوثيقة السابقة أن حجرات البرج كانت مسقفة بسقف مسطح ، واستخدم في تسقيفها عرقا من الخشب .
وبناء البرج على طرف الربوة الغربي يعني أنة كان يشرف على ساحل البحر الأحمر ،ومن ناحية أخرى تفيد الوثيقة نفسها أن البرج كانت به مدافع ، لذا يمكن الأستنتاج بأن سور البرج كانت به فتحات للمدافع لصد أي عدوان على ساحل "ضبا"
الجدير ذكره أن هذا البرج كان قائما اثناء دخول الجيش السعودي مدينة "ضبا"بقيادة "محمد بن عبدالله بن عقيل " الذي تسلم البرج بما فيه من أسلحة وعتاد من "أحمد ابوطقيقه" شيخ الطقيقات " "19"
وأستخدم هذا البرج لأقامة الحكومة السعوديةفي مدينة "ضبا" حيث يذكر الشيخ الهجاري أن البرج كان يحتوي علىغرفة في الطابق العلوى أستخدمت مقرا للأمارة ،ووحجرتين في الطابق الأرضي أستخدمت أحداهما مقرا للمالية والشرطة والأخرى لمحكمة "ضبا" واستمر الحال كذلك حتى بنيت قلعة "ضبا" سنة 1352هـ (1933) م
المبنى السعودي القائم :
يميل تخطيط قلعة"ضبا" الحالي الى الأستطاله ، وأطوال القلعة من الخارج على التوالي، الضلع الشري (68.40م) ،والشمالي( 45.40م)، والغربي (67م)، والجنوبي (45.20م) ، وفي كل ركن من اركان القلعة الأربعة برج على هيئة ثلاثة أرباع الدائرة ،وترتكز حجرات القلعة على أسوارها من الداخل .
ويقع مدخل القلعة في الضلع الشرقي ويميل قليلا جهة البرج الشمالي الشرقي ، ويتسع بمقدار (3.20م) ، عقد بعقد نصف دائرى ، ركب عليه باب خشبي ومصراعان.
وتفضي البوابة الى دهليز مستطيل مساحتة( 7.70م في 4.60م)، سقف بسقف مسطح ،ويفتح مباشرة على فناء القلعة ، وفي دهليز القلعة ثلاث حجرات ، أثنتان متماثلتان على يمين الداخل ، مساحة الواحدة منها (4م في 4,80م) ، وسقف بسقف مسطح ،والحجرتان ليست لهما نوافذ ولكل منهما باب خشبي .
ويلاصق هاتين الحجرتين السلم الصاعد الى سطح القلعة وممر السور ويتكون هذا السلم من ثلاثة صفوف من الدرج وعرض السلم (1.80م)، والصف الأول به (13) درجة ، أما الصفان الثاني والثالث به(5) درجات وترتفع كل درجة (25سم).
أما الحجرة الثالثة التى تفتح على دهليز القلعة ، فتقع على يسار الداخل ومساحتها (5.40م في 3.8م)، وسقف بسقف مسطح ،وبابها يتوسط جدارها الشمالي ويتسع بمقدار (1.40م) ، ولها نافذة أتساعها (1م) تطل على الدهليز .
وتلاصق الحجرة السابقة حجرة ثانية مساحتها ( 6.40 م في3.80م) ، سقفت بسقف مسطح ، وبابها في جدارها الشمالي بمقدار (1.30م)، وله نافذتان اتساع الواحدة منها (1م) ، الأولى في الجدار الشمالي بجوار الباب ،والثانية في الجدار الغربي وتطل على فناء القلعة .
وخلف الحجرة التى تقع على يسار الداخل الى دهليز القلعة ، أربع حجرات متشابهة ، سقفت بسقف مسطح ، تبلغ مساحة الواحدة منها (6.20م في 4م ) ، ولكل واحدة منها باب في منتصف جدارها الشرقي يفتح على فناء القلعة باتساع (1م)وعلى جانبي الباب نافذتان تطلان على فناء القلعة ايضا اتساع الواحدة منها (1)م .
وأمام الأربع حجرات السابق وصفها بنيت أربع دعامات – أضيفت سنة 1385هـ حين كانت القلعة مقرا لأدارة شرطة ضبا – لحمل الظلة التي ترتكز على أطراف الحجرات الأربع العليا من جهة ،وعلى الدعامات الأربع من جهة أخرى .
وبعد هذه الحجرات نصل الى مدخل البرج الجنوبي الشرقي ، ويتسع بمقدار ( 2.30م) ، والرحبة التي أمام مدخل البرج الجنوبي الشرقي مساحتها ( 7.50م في 4م )، سدت سنة 1385هـ نظرا لأن البرج الجنوبي شاهق الأرتفاع ويمثل خطورة ، فبني عليه جدار ،وأستخدمت حجرة جديدة سنة 1385هـ تخرج عن مستوى حجرات الضلع الجنوبي .
ويحتوي الضلع الجنوبي على خمس حجرات أثنتان منها متشابهتان جهة البرج الجنوبي الشرقي ، ومساحةالواحدة منها ( 2.60م في 80 سم ) ، سقفت بسقف مسطح ،وليس لها نوافذ وتلاصقها حجرة كبيرة مساحتها ( 11.90م في 4م) ، سقفها مسطح، وتفتح هذة الحجرة على فناء القلعة بباب اتساعة ( 1.30م) ، كما تطل على فناء القلعة نافذتان عرض الواحدة منها (1م) ، كما تفتح هذه الحجرة في جدارها الغربي على حجرة أخرى مساحتها (5م في 4م) بجواره نافذة عرضها (1م) .
وتلاصق الحجرة السابقة حجرة ثانية مساحتها ( 4م في 5م ) ، سقها مسطح ولها باب يفتح على فناء القلعة بأتساع (1م) ، ونافذة عرضها(1م) تطل على فناء القلعة.
وأمام الحجرة الكبيرة والحجرتين الصغيرتين أستحدثت سنة 1385هـ الظاة التي ترتكز على ثلاث دعامات مربعة (80سم في 80سم )، ثم نصل بعد ذلك الى مدخل البرج الجنوبي الغربي وعرضه (3.80م) .
أما مجموعة حجرات الضلع الغربي ، فأولها ثلاث حمامات متجاورة ، مساحتهة الواحد منها ( 1.40م في 1.90م ) ، سقفها مسطح ، وأتساع باب الواحد (60سم) ركب عليه باب خشبي .
وتلاصق هذة الحمامات أربع حجرات ترتكز على سور الضلع الغربي من الداخل ، مساحة الواحدة منها (5م في 4.40 م) ، وسقفت كل واحد منها بسقف مسطح متهدم حاليا وكل حجرة منها لها باب يتسع بمقدار (1.30م) ، ويفتح على فناء القلعة ، ونافذة عرضها (80سم) تطل على فناء القلعة ايضا.
وتلاصق الحجرات الأربع حجرة صغيرة مساحتها ( 1.30م في 5م )، بعدها السلم الذي يصعد به الى ممر السور ، عرضه (1.30م) ويتكون من (13) درجة ، ويتفرع من السلم صفان من الدرج في نهاية العليا وكل صف يتكون من ثلاث درجات .
وبعد السلم حجرة صغيرة مساحتها ( 1.30م في 5م ) سقف تلثها بسقف مسطح ، وبعد ذلك مساحة خالية ثم فتح في جدار السور باب خلفي للقلعة سنة 1385هـ (1965م) ليسمح بدخول سيارات الشرطة الى فناء القلعة ، وعرض البوابة الحالى (3.60م) ،ولكن يضهر من الجدار ان أنه كان أقل أتساعاً.
بعد المدخل ثلاث حجرات متجاورة ، مساحة الأولى (3م في 4.30م) وكل واحدة منها لها باب يفتح على فناء القلعة باتساع (80سم) ونافذة تطل على فناء القلعة باتساع (60سم) ، وسقفت كل حجرة منها بسقف مسطح متهدم حاليا ، ثم نصل الى مدخل البرج الشمالي الغربي ويتسع بمقدار (3.60م) .
وبعد مدخل البرج الشمالي الغربي مسافة خالية طولها ( 4.80م)، يقع بعدها مسجد القلعة ومساحته ( 19.80م في 7.20م) ، ويقع مدخل المسجد في ركنه الجنوبي الشرقي ويتسع بمقدار ( 1.40م) تجاورة نافذة تتسع بمقدار (1.20م) ، يبرز محراب المسجد من الخارج على مستوى الجدار الجنوبي بمقدار (2م) ، على هيئة نصف دائرية ، وتتوزع اربع دعامات مربعة (80سم في 80سم) داخل المسجد لحمل سقفه المسطح المتهدم حاليا وبجوار المسجد حجرة ترتكز على جدار الضلع الشمالي للقلعة مساحتها (5م في 3.30م) ، وبابها في ضلعها الجنوبي يتسع بمقدار (1م) وبجوار الباب نافذة عرضها (1م) ايضا ، بعدها مسافة خالية طولها (4م) .
ثم نصل الى مدخل البرج الشمالي الشرقي ، ويتسع بمقدار (3.40م)
وبعد مدخل البرج الشمالي الشرقي حمامان متجاوران يرتكزان على سور القلعة الشرقي ، مساحة الأول من جهة البرج ( 2م في 1.40م) والثاني ( 1.80م في 1.40م) ، وبجورا هذا الحمام حجرة مساحتها ( 6.20م في 3م) ، يتوسط بابها جدارها الغربي ويتسع بمقدار(1م)، وعلى جانبي الباب نافذتان ، عرض الواحدة منها (1م) ، وترتكز هذة الحجرة في جدارها الجنوبي على الحجرات التي على يمين الداخل في دهليز القلعة .
أبراج قلعة ضبا
سبق القول بأن تخطيط قلعة ضبا يحتوى على برج في كل ركن من أركان القلعة الأربعة ، وهذه الأبراج الأربعة متشابهة في شكلها الخارجي فهي على هيئة ثلاثة أرباع الدائرة ، كما تتشايه في أن كلا منها يتكون من طابق واحد أرضي مدخله من فناء القلعة ، كماتتشابه
في سمك جدرانها حيث يبلغ سمك الجدران(( متر مربع ))
وتختلف الأبراج عن بعضها من ناحية عدد فتحات المدافع وأشكالها فالبرج الشمالي الشرقس به أربع فتحات للمدافع ، الفتحة الأولى من ناحية السور الشرقي تتسع بمقدار (60سم)، وتأخذ في الأتساع الى الخارج حتى يصل عرضها الى (80) سم ، والفتحة الثانية تتسع من الداخل بمقدار (1.10م) ، وتضيق نحو الخارج تصل الى (70سم) تجاورها فتح ثالثة بنفس المقاييس ، تليها فتحة رابعة تتسع من الداخل بمقدار (80سم) وتتسع نحو الخارج حتى تصل الى (1.60م) ،ويرتفع البرج الشمالي الشرقي من أرضية الربوة (6.80م) .
أما البرج الشمالي الغربي فقد فتحت في جداره الساتر - المتهدم معظمه حاليا- ثلاث فتحات للمدافع متساوية المقاييس ، تتسع من الداخل بمقدار (70سم) وتأخذ في الأتساع نحو الخارج حتى تصل الى (1.40م) ،
ويرتفع البرج الشمالي الغربي عن أرضية الربوة بمقدار (3.80م) ، وفتحت في البرج الجنوبي الغربي ثلاث فتحات للمدافع ، الأولى من ناحية السور الغربي تتسع من الداخل بمقدار (1م) وتضيق كلما اتجهت نحو الخارج حتى تصل الى (80سم) ، وبجوارها فتحة ثانية تتسع بمقدار (1.60م) وتضيق نحو الخارج حتى تصل الى (90سم) / أما الفتحة الثالثة فتضيق من الداخل بمقدار (80سم) وتتسع من الخارج (1،60م) .
أما البرج الجنوبي الشرقي ، فيختلف في شكلة الخارجي عن بيقة الأبراج ، فالمداميك المكونة لبدن البرج من الخارج تأخذ في الضيق من قاعدة البرج حتى يصل نصف قطر البرج من الداخل الى (1.50م) ، وفي الجدار الساتر لهذا البرج ثلاث فتحات للمدافع ، تضيق من الداخل وتتسع من الخارج ، ويرتفع هذا البرج عن أرضية الربوة بمقدار (8.60م ) ، وهذا الأرتفاع نتيجة اختلاف مستويات الأرض .
صهريج قلعة ضبا
يقع في الركن الجنوبي من فناء القلعة ، ويرتفع عن الأرض بمقدار (1م)ومساحتة(4م في 2 م) وعمقة (5م) ، ويظهر أنه يملاْ عن طريق السقاء
[align=center]
[/align]
[bdr][/bdr]
الحواشي :
"1" الجاسر/ المعجم الجغرافي / شمال المملكة / ص 846
"2"ياقوت / ج3/ ص 452
"3" الجزيري / ص 507
"4" العياشي / ج2/ ص 300
"5"الزيادي
"6" رحلة محمد بن أحمد الحضيكي
"7" النابلسي
"8" الشيخ "مرزوق" أحد الحجاج المغاربة أدركتة منيته في موضع كفافة وهوفم وادي كفافة ودفن به وكان أمر بحفر بئر فيه لسقيا الحاج المصري لوجه الله تعالى ، فأطلق عليه مرزوق الكفافي ، ومازال مكان قبره معروفا لدى أهالي مدينة "ضبا" وقد عاينته مع أحدهم .
"9" يشغل الآن وظيفة عمدة ضبا التى تولاها سنة 1371هـ وهو أحد الذين أدركو دخول الجيش السعودي الى مدينة ضباوممن أدرك بناء القلعة.
"10" تقع شمال مدينة ضباء بخمسين كيلا
"11"احدى الجزر الصغيرة القريبة من ساحل الخريبة شمال المويلح
"12" تقع الى الشمال من المويلح على بعد 55 كيلا
"13" محكمة ضبا / سجل الفترة من 16/9/1365هـ الى 16/ 5/ 1371هـ
"14" أنظر الوثيقة رقم 1 المرفقة
"15"أحد المهتمين بدراسة المنطقة الشمالية الغربية من المملكة
"16" أنظر الوثيقة رقم 2 المرفقة
"17"أنظر الوثيقة رقم 3 المرفقة
"18" أنظر الوثيقة رقم 4 المرفقة
"19"من سكان شمال غرب المملكة العربية السعودية
[/align]
[/align]
* يسرنا أرسال تلك المعلومات على الفاكس لمن يرغب من الأخوة الأعضاء .

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-14-2006, 07:31 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
المويلحي الصغير
المشرف العام
 
الصورة الرمزية المويلحي الصغير





المويلحي الصغير غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[align=center]شكرا وكيل المويلح..

وياريت اخوي البير الشمالي يزودنا بصورة لقلعة ضباء لدعم الموضوع



ولكم الشكر؟؟؟؟؟[/align]

 





التوقيع :



  رد مع اقتباس
قديم 05-14-2006, 11:46 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)
البيرالشمالي
مشرف ساحه الصور
 
الصورة الرمزية البيرالشمالي





البيرالشمالي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المويلحي الصغير
[align=center]شكرا وكيل المويلح..

وياريت اخوي البير الشمالي يزودنا بصورة لقلعة ضباء لدعم الموضوع



ولكم الشكر؟؟؟؟؟[/align]

غالي والطلب رخيص في القريب العاجل انشالله
 





  رد مع اقتباس
قديم 05-18-2006, 08:06 AM رقم المشاركة : 4 (permalink)
volunteer
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية volunteer





volunteer غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

وكيل المويلح

القلاع في كل مكان شاهد على التاريخ .. بكل هيبتها وبكل جمالها وبكل جبروتها الذي يبقى على
مر السنين محتفظاً برونقه وجماله .. شاهداً على ما يتمتع به اناس ذلك الوقت من مقدرة وقدرة على الإبداع ..


ولكن اجد نفسي مجبراً أن اعود لكلام قلته سابقاً .. القلاع والأماكن الأثرية لا تحظى بالإهتمام
الكافي .. هذه القلاع تقاوم لوحدها تستمد قوتها من تلقاء نفسها من قوة بنيانها .. من تعب
اولئك الذين تعبوا وصمموا وشيدوا هذه القلاع ..

وسوف نرى ذلك في الصور التي سوف يزودنا بها البير الشمالي سنجد كما وجدناها في صور
سابقة لقلعة المويلح..جدران مهدمة جزئياً واخرى مهدمه تماماً.. والجانب الاخر باب مخلوع..

وهذا الحال لم يكن ملاحظ هنا فقط ..

في الأردن مثلاً دخلت قلعة عجلون والتي كانت مقر للقائد صلاح الدين الأيوبي .. والحقيقة شيء يعجب الانسان له .. كل شيء كان محسوب له حساب .. مجرى المياه .. والخزانات .. والتهويه .. حتى القتال كانت هناك فتحات خاصة لا ترى من الخارج يمكن استخدامها في أقصى الظروف عند تعرض القلعة لتهديد حقيقي قد يؤدي لإحتلالها .. وغرف سرية في مواقع لا يمكن ملاحظتها دون دليل ..طبعاً هذا ما اعجبني ..وعلى الطرف الأخر نفس المشكلة جدران ساقطة .. وجوانب مهدمة .. وساحات غير نظيفة ..



وبهذا الشكل وبهذا الإهمال لا تلبث ان تتلاشى مع مرور الزمن حتى نصل الى يوم نقول
أن في هذا المكان كانت قلعة او في هذا المكان كان بئر او في هذا المكان كان بيت ..

لماذا لا ترمم هذه القلاع ..
بشكل لا يلغي هويتها التاريخية ونحن نملك مقومات ذلك !!
لماذا نكتفي فقط بالنظر إليها وهي تتساقط وتتهاوى !!
لماذا نكتفي فقط بسور لا يمنع أي عبث !!



معلومات قيمة وتفاصيل دقيقة ومراجع مهمة
أوردتها في موضوعك "قلعة ضباء"
نسأل الله أن ينفع بها الباحثين والمهتمين في التاريخ والأثار


كل الشكر لك على مجهودك

 





التوقيع :
ان تحسن الظن..وتندم..خير من..ان تسيء الظن..وتندم
  رد مع اقتباس
قديم 05-20-2006, 12:09 AM رقم المشاركة : 5 (permalink)
المويلحي الصغير
المشرف العام
 
الصورة الرمزية المويلحي الصغير





المويلحي الصغير غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

شكرا ياالبير الشمالي على الاستجابة السريعة.

والحمدالله على السلامة..

وفالك طيب..

 





التوقيع :



  رد مع اقتباس
قديم 05-20-2006, 02:00 AM رقم المشاركة : 6 (permalink)
القلعة
المدير العام
 
الصورة الرمزية القلعة





القلعة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اشكر الاخ وكيل المويلح لطرح موضوع القلاع في منطقة تبوك 0لان هذه المعلومات
تساعد الباحثين للتعرف على تاريخ المنطقه القديم وحاضرها المشرق بعون الله تعالى
واشكر الاخ البير الشمالي بدعمه المعلومه بالصور 0 كلل الله مساعي الجميع لخدمة
المنطقه وتراثها0
وللمعلوميه ان الدكتور هشام محمد علي عجيمي 0 استعان بوثائق اسرة الاشراف الوكلاء
في المويلح 0وحضر رسالة ماجستير في قلعة المويلح0 ودكتوراه في قلعة الازنم وضبا والوجه0 وبحث خاص في قلعة تبوك0

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-01-2006, 12:17 AM رقم المشاركة : 7 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اخي الكريم يقال ان هذه القلعة كان من يملك منها بعض الشي من الغرف ومن مساحتها او من هذا القبيل

حيث يوجد انه كان لدى
ان السيد شاكر بن عبدالرحمن الحلو او الشامي

كان يملك له غرفة هناك ويوجد صورة من هذا الصك لدى الأشراف ال شاكرالحلو الموجودين في ضباء
حيث انا اطلعت عليه

فكيف ؟؟؟؟؟

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-01-2006, 04:24 AM رقم المشاركة : 8 (permalink)
محمدالقصير
صحفي وأعلامي





محمدالقصير غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[align=center]


الاخ الرفاعي .......

مرفق صورة لما قلت انه صك وهو وثيقة وليس صكاً توضح الوثيقة ان الحكومة انتخبت

لجنة للنظر في جعل القلعة مطلة على الاربع جهات ولما رأت اللجنة ان بجوار القلعة بيت

ال شاكر عبدالرحمن الشامي وتقتضي الضرورة لادخاله في القلعة وقررت اللجنة ادخاله

واعطيت له قطعة ارض بيضاء من ممتلكات الحكومة طولها 15 م وعرضها 14 م بدلاً عن

البيت .

والوتيقة موقعة من رئيس بلدية ضباء / علي خضير
مأمور رسوم ضباء/ محمود محمد شعبان
امين مالية ضباء / محمد علي ........
أمير ضباء / عبدالرحمن بن مبارك

والوثيقة مصدقة من وكيل قضاة ضباء الشيخ / ناصر بن محمد الوهيبي .

---------------------------------------------------------------------------

مااود اضافته في هذا الامر هو ضرورة تحري الدقة في نقل المعلومة فالاخ الرفاعي

كتب : ان السيد شاكر كان يملك غرفة او شيء من القلعة وهذا غير صحيح وفيه خطأ

تاريخي لان السيد شاكر يمتلك بيتاً بجوار القلعة ورأت الحكومة ان يتم ادخاله ضمن

القلعة وتعويضه بأرض بجوار بيته وشتان بين هذه وتلك .

خاصة ان هذه القلعة ورغم انها تعتبر حديثة نوعاص ما الا ان هناك اخطاء كثيرة حول

تاريخها حيث ان اغلب ما يتم تداوله عنها هو ( نص الحوار مع العم الشريف احمد بن فيصل

بن عون ) وهو حوار مع الاخ المرحوم ( احمد شاهين ) في مجلة خاصة عن ضباء في

عام 1415هـ بمناسبة افتتاح ميناء ضباء صدرت عن جريدة المدينة وحوار الدكتور هشام

عجيمي مع العم احمد فيصل في عام 1405 او حوله عندما قدم بحثه عن القلعة .

وحسب الكثير من الروايات الموثوقة في هذا الباب فان هناك كثير ممن شاركوا في بناء القلعة

من ابناء ضباء ومن اشرفوا عليها او على عمالها لم يتم الاتيان بأي ذكر عنهم ومنهم احد

اشهر معلمي البناء في زمانه ( محمد شاكر الشريف ) ومن الطرائف ان العم محمد شاكر كان

مكتوب في خانة المهنة في حفيظة نفوسه ( المهنة : مهندس ) وربما يكون العم محمد شاكر

اول مهندس يحصل على درجة الهندسة بدون ان يدرس حرف عن الهندسة رحمة الله عليه

اعوذ مرة اخرى للتأكيد ان حوار العم احمد فيصل هو جزء بسيط من الحقيقة وليس كل الحقيقة

لان العم احمد فيصل عند بناء القلعو كان في سن صغيرة نوعاً ما , هذا ما ظهر لي من خلال

رويات عديدة سمعتها كان احد هذه الروايات رواية المرحوم ( محمود عاشور المنزلاوي ) وهو

من البناة الحقيقيين للقلعة حيث كان عمره عند بناء القلعة يتجاوز الخامسة والعشرين عاماً

وهو من بناة القلعة ويعرفها حجراً حجراً وما ذكره لي العم ( محمود عاشور المنزلاوي )

لا يتطابق في معظمه مع رواية العم احمد فيصل من حيث تصنيف البناة والمعلمين والمشرفين

كما ان دراسة الدكتور هشام عجيمي اعطاه الله طول العمر هي دراسة معمارية وليست تاريخية

والفرق بين الدارس المعماري والتاريخي كبير خاصة في تحري كل منهم جزئية الاهتمام بتوثيق

الاسماء والوظائف وتمحيص معلومات الاشخاص حيث انها معلومات تاريخية اكثر من كونها

معمارية تهتم بالطراز والتكوين والتقسيم وطبيعة البناء .

ما اظهرته لك من وثيقة بيت ال شاكر هيه جزء من وثائق تاريخية ( اركز لك على تاريخية )

لا تزال محفوظة عن هذه القلعة ربما تقلب الكثير من الحقائق في حال ظهورها لكنها بحاجة

لمؤرخ محترف يضع الامور في نصابها وينصف من تم طمس تاريخهم الحقيقي في بناء هذه

القلعة الهامة التي كانت هدية الملك المؤسس رحمه الله لضباء واهلها .

وللجميع احتراماتي
[/align]

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-01-2006, 01:43 PM رقم المشاركة : 9 (permalink)
المويلحي الصغير
المشرف العام
 
الصورة الرمزية المويلحي الصغير





المويلحي الصغير غير متواجد حاليآ بالمنتدى

Icon88

[align=center]اخــــــــــــــــ((محمد القصير))ــــــــــــــــــي.

شكرا على الاضافة.

ولاعدمناك[/align]

 





التوقيع :



  رد مع اقتباس
قديم 06-01-2006, 02:32 PM رقم المشاركة : 10 (permalink)
بنت مكة
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية بنت مكة





بنت مكة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

موضوع جميل جدا وتشكر عليه
وقلعة ضباء معلم اثري جميل في مدينة ضباء الجميلة بلد الاباء والاجداد
كنت اشاهدها في كل مرة امر من عندها واقف واقول وش في هل القلعة ودي ادخلها واعرف عنها لاسيما لما كنت امر في المنطقه الي فيها بيوت اجدادي الله يرحمهم لكن بعد ما قرأت هل المقال عنها شوقتني لها وعرفت عنها الشي الكثير.
ومشكوووووووووووووووووووووووور
تحياتي

 





التوقيع :
:22: حياكم الله
  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2006, 01:13 AM رقم المشاركة : 11 (permalink)
القلعة
المدير العام
 
الصورة الرمزية القلعة





القلعة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الاخ محمد القصير 0 اشكرك على هذه الاظافه المهمه ولك تحياتي وتقديري

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2006, 01:27 AM رقم المشاركة : 12 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الأخ محمد القصير الله يمسيك بالخير
كنت قد أستغربت عدم تعليقك على موضوع قلعة ضباء ولكن لم يخالجني شك في أنك ستعلق يوما ما في الوقت المناسب ، في الحقيقة أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا فخور بك وبمعلوماتك وبخلفيتك التاريخية والثقافية وحريّ بضباء الفخر والأعتزاز بأبنها بأبن شاب لا يكل ولا يمل في البحث والتقصي عن بلدته بأبن يحمل همّ ديرته بأبن يأمل ويطمح ويطمع للأفضل ويتمنى لها أن تكون في مصاف المدن المزدهرة المتقدمة بأبن يفخر بتاريخه وتاريخ آبائه وأجداده تاريخ الأماكن والشواهد والشخوص بابن صاحب تفكير حر مستقل صادق أمين .
لمن حسن حظى و دواعي سروري الألتقاء والأحتكاك والتواصل بمثلك وبشخصك الكريم فلقد أثريت معلوماتنا وأضفت لنا الكثير وساهمت في تعريفنا وتعليمنا الكثير ، فالمعلومة التي ذكرت كانت المرة الأولى لي التي أسمع بها ومن خلالك وصلتني المعلومة كاملة ووافية وشافية .أنني في غاية الأمتنان والتقدير لجوابك و لتوضيحك المدعم بوثيقة تاريخية .
ووأوفقك الرأي أخي محمد أن منطقتنا بحاجة ماسة لأعادة دراسة تاريخها بشكل أفضل وأشمل ونتمنى أن يكون ذلك من أحد أبنائها لأنه لن يعرف تاريخنا أكثر من ابنائنا ولأن هناك تاريخ شفوي وتاريخ وثائقي متناثر ومبعثر ومحتاج لجهود لخروج بدراسة توثق تاريخ المنطقة بشكل مفصل ولنا أمل كبير في ذلك أن شاء الله بفضل الله ثم بفضل تواجد ابناء بارين أمثالك .
كما أنني أشكر أخي الشريف الرفاعي على تواصله وتفاعله وتساؤله الذي أدى الى تعريفنا بجانب مهم للغاية من تاريخ قلعة ضباء .
وفق الله الجميع

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2006, 04:21 PM رقم المشاركة : 13 (permalink)
محمدالقصير
صحفي وأعلامي





محمدالقصير غير متواجد حاليآ بالمنتدى

29 4 15[1]

الاخ القلعة ( ابو محمد )

الشكر لك على حضورك وتشريفي بإطرائك .

دمت بخير ..

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2006, 04:54 PM رقم المشاركة : 14 (permalink)
محمدالقصير
صحفي وأعلامي





محمدالقصير غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الاخ وكيل المويلح ......

مساك الله بالنور ......

قبل ايام قلائل حضرت في مجلس لمناسبة ما وكان هناك رجل من ابناء المنطقة تجاوز عمره

الخامسة والسبعين وكان يتحدث عن تاريخ المنطقة واحداثها وشخصياتها ومثل ما يقولون

ماخذ المجلس بالطول والعرض لكن ما يؤسف له ان 85 % من كلامه كان خطأ ولا يمت

لتاريخ المنطقة بشيء بل تناقض واخفاء لحقائق وتخبط ومعلومات لا ترتكز الا على حقيقة

واحدة فقط ( انه الاكبر سناً ) مما ذكرني بالمقولة ( ما اكذب من شاب تغرب , إلا شايب راحت

أجياله ) .

نعم اخي وكيل المويلح تاريخ المنطقة بحاجة للملمه واعادة بناء من قبل ابناء المنطقة ليس

بالضرورة ان يكون الشخص معاصراً للاحداث وإلا لما وافقنا ان يكتب احد عن زمن الرسول

والصحابه او عن باقي الازمان , ما نريده ان يكون الكاتب عن تاريخ المنطقة او المتحدث

انسان مطلع وقارئ ويمتلك فطنه وذكاء وتسلسل فكري منطقي بعيد عن الاهداف الانية

والاطماع الشخصية والعائلية والا يتأثر بما يوجهه من نقد في سبيل الوصول للهدف لانه

لو انتظر ان تمدحه كل الناس فلن يكتب او يروي حرفاً واحداً .

ما يحز في نفسي ان اخبرك ان الكل امسوا مؤرخين ومنظرين واصحاب علم ومن امتلك

ورقة او وثيقة اصبح يتفرد في الناس ويؤكد انه يمتلك تاريخ المنطقة والناس ولا يرى احداً

فوقه مما جعل الحابل يختلط بالنابل ولم يعد الناس يفرقون الغث من السمين .

لكني ورغم كل ذلك لا زلت ارى نوراً في اخر النفق فبين فترة واخرى اجدد شباب متنور متفتح

يسألون عن الحقيقة ويطلبونها من مصادرها واملي بالجيل الشاب ان يحاول تقصي احداث

المنطقة من الموثوقين وليس بالضرورة ان يكون الموثوق اكبرهم سناً او اكثرهم كلاماً .


مرة اخرى اجدد شكري لك ولكل القائمين على المنتدى على مستوى الحوار الراقي والنقاش

الهادئ الذي اثرى وسيثري ما نبحث عنه من توثقيق علمي صافي لتاريخ المنطقة كاملاً .


للجميع تقديري .

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-05-2006, 09:27 PM رقم المشاركة : 15 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اخواني الكرام انا كنت اسفسر عن نفس المعلومة

فقط

واشكرك اخي محمد القصير على التوضيح

تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-06-2006, 09:11 AM رقم المشاركة : 16 (permalink)
محمدالقصير
صحفي وأعلامي





محمدالقصير غير متواجد حاليآ بالمنتدى

Diamondaa S10

[align=center]
الاخ الفاضل الشريف الرفاعي ....

لانك بالفعل كنت تسأل عن المعلومة والمعلومة الصحيحة تحديداً

جئنا لك بها مع الاثبات حفاظاً على مصداقية الموقع ونقلاً للتاريخ الحقيقي .


تشرفنا بحضورك ومداخلتك المهة .

احتراماتي ..
[/align]

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-06-2006, 11:06 PM رقم المشاركة : 17 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

رائع اخي الكريم

تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2006, 02:13 AM رقم المشاركة : 18 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

طيب هل هناك اوراق تثبت ان المذكوين سابقا ممن ذكرهم الاستاذ محمد القصير وغيرهم هم الذين شاركوا في بناء القلعة او مراجع ذكرتهم

ولكم جزيل الشكر

 





  رد مع اقتباس
قديم 01-29-2008, 08:42 AM رقم المشاركة : 19 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

للتفعيل

 





  رد مع اقتباس
قديم 02-24-2008, 08:34 PM رقم المشاركة : 20 (permalink)
الجحدلي ثول
عضو جديد





الجحدلي ثول غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

بارك الله فيك

تحياتي لك

 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 56
@marwan@, محمد افندي, محمد رضوان, مسك, معلا, الماجيك, المدمر, المويلحي العائد, البد يوى, البحر, البيرالشمالي, البرواااز, الجوهري, السيد عوض عفاشه, السرمدي, الشريف بن شاكر, الغايب الحاضر, الفهد, الوافي, الوبري, القلعة, الكاسر, ابن الساحل, ابو عبدالاله, ابوفالح, اسعد مرعي, اشنيدر, ذكرى, بنــــــ الشمـــــال ـــت, خليل المويلحي, خالد, حنين الماضي, راعي الطيب, سليمان العبيواني, سلطان, سلطان الأحمري, شرماء, سعدون, شـــار, Target, علي ابو علاش, علي عبدالدائم, عابرة سبيل, عاشق الاصايل, عز الرهيد, غوادي الشريف, V.I.P, volunteer, فراس الفهد, هاشمي وكلي فخر, ولد الشمال, ناصرالرويلي, نديم الليل, نجديه, وكيل المويلح, قارقوش
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قلعة المويلح المويلحي الصغير ساحة قرية المويلح 32 12-31-2012 11:15 AM
ابداع رئيس بلدية ضباء البيرالشمالي ساحة التصوير الضوئي 16 07-27-2011 03:14 AM
أول مسؤول في ضباء من قبل الملك عبدالعزيز رحمه الله وكيل المويلح ساحة القلعة للوثائق 25 03-03-2010 07:30 PM
قلعة "الوجه" الزريب وكيل المويلح ساحة قرية المويلح 9 01-26-2009 09:17 AM
قلعة الأزنم وكيل المويلح ساحة قرية المويلح 5 06-07-2008 12:03 PM


الساعة الآن 10:48 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: