اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة القلعة للوثائق
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2007, 12:39 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي 80 ألف مخطوطة عثمانية مهملة

[align=right]زار جدة للبحث عن ممول لإنشاء معهد يدرس اللغة العثمانية
مؤرخ تركي: 80 ألف مخطوطة عن الجزيرة العربية مازالت مهملة
أكد المؤرخ التركي أحمد كمال خوجة أن 80 ألف دفتر من "الصرة الهيمونية" تخص منطقة الجزيرة العربية تنتظر التصنيف والترجمة، وأضاف: لقد استطاعت الحكومة التركية تصنيف 80 مليون مخطوطة عثمانية من بين 250 مليون مخطوطة يعود بعضها إلى عام 900 ميلادي.
وكان المؤرخ التركي في زيارة إلى جدة حين التقته "الوطن" وهو يبحث عن ممول لإقامة معهد يدرس اللغة العثمانية القديمة.
وقال خوجة الذي يزيد عمره عن الستين عاماً لقد بلغت من العمر عتياً وينتابني القلق على المخطوطات العثمانية التي تخص المنطقة العربية.
وأجاب عن أسباب قلقه بقوله: لقد ولدت وترعرعت في سوريا وعملت في المملكة العربية السعودية لفترة طويلة، وثقافتي إسلامية عربية، وقد وجدت من خلال اهتمامي بالمخطوطات العثمانية أن الحكومة التركية صنفت ما يقارب 80 مليون مخطوطة، غير أنها أعطت الأولوية في التصنيف للمخطوطات التي تهم مصالحها، ولذلك لابد من إنشاء معهد للغة العثمانية القديمة للعمل على تصنيف ملايين المخطوطات التي تهم المنطقة العربية.
واعتبر المؤرخ التركي أن ضرورة تأسيس هذا المعهد، تأتي من عدم توفر من يكتب ويتحدث باللغة العثمانية القديمة، سوى بضعة أشخاص يعدون على أصابع اليد الواحدة أصغرهم في الستين من عمره، وهذا يعني أنه لن يكون هناك أحد يهتم في هذا الجانب ما لم نسارع بإنشاء معهد يدرب ما يقارب 100 طالب على قراءة ونشر هذه المخطوطات مستقبلاً.
وقال للأسف كل من قابلته يريد أن يشتري بعض هذه الوثائق مترجمة، ويهمه أن يحصل على ما يخدم مصلحته، ويقطفون ثمار استثمارهم سريعاً من دون أن يحسبوا الأهمية المستقبلية لمشروع ثقافي على قدر كبير من الأهمية.
وتحدث كمال خوجة عن وجود 80 ألف صرة من الصرر الهيمونية، وهي تلك المبالغ من الأموال التي كان يرسلها الخليفة العثماني إلى شيوخ القبائل ورجال الدين وكبار الأسر العربية وأتباعهم والموالين للدولة.
وقال خوجة إن هذه الدفاتر تؤرخ للوضع الاجتماعي، وفيها تقارير وافية عن الشخصيات التي استفادت منها وعن مكان سكنهم بحيث يمكننا معرفة دقائق المجتمع الحجازي مثلاً من خلال هذه الصرر، ومن هي الشخصيات المتنفذة وعدد أتباعهم ومجال نفوذهم الاجتماعي والسياسي.
ويحمل خوجة في جعبته نماذج من المخطوطات والوثائق التركية، وقال: هناك الكثير من الوثائق ترصد الأوقاف الإسلامية للحرمين الشريفين في معظم البلدان التي حكمها العثمانيون والتي تمتد من الصين شرقاً وحتى النمسا في أوروبا، كما أن فيها وثائق الوقف الإسلامي داخل بلاد الحرمين الشريفين.
ويشكو خوجة من تقدمه في العمر، ويقول: لم يعد لي مطمع بالمال فأنا بالكاد أستطيع أن آكل ما أشتهيه، وكل من عرضت عليه المشروع يقول لي إنه مهتم بشراء صور الوثائق وترجمتها، لكن هدفي أسمى من ذلك وأكبر.
وعن حل هذه المعضلة قال خوجة: رأينا مئات الأثرياء في العالم يمولون جامعات كبيرة، ويوقفون ثروات طائلة من أجل التعليم والعلم، لكننا لا نعرف مثلهم في عالمنا الإسلامي الذي يفضل أثرياؤه بناء مسجد على إقامة مدرسة، فلا بد إذن من تدخل الحكومات التي عليها التضامن لإنشاء معهد متخصص في الوثائق والمخطوطات العثمانية.

المصدر جريدة الوطن الخميس 2-8-2007م
[/align]

 





  رد مع اقتباس
قديم 08-06-2007, 12:19 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
volunteer
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية volunteer





volunteer غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي


[align=justify]برأيي أنك سلكت الطريق الخطأ وبتتعب نفسك وأنت رجل مسن ولا تتحمل التعب ومادمت تعرف مسبقاً أن أثرياء العالم الإسلامي يفضلون بناء المسجد على المدرسة كان من الأجدر أن تتوجه بها إلى الجامعات والمؤسسات الأوربية وأثرياء الغرب ووفرت على نفسك الجهد والمشقة .. وأظن لن تعاني كثيراً حتى تجد من يتبنى المحافظة على هذا الموروث.. لأن المسألة في النهاية لا تتعدى كونها مبادئ وقيم وعقول تدرك القيمة التاريخية لمثل هذه المخطوطات وتعي معنى المحافظة على التاريخ من عبث المؤرخين وتعمل لأجل المحافظة عليها .. والمؤسف انه قد تملك مؤسساتنا التعليمية والثقافية مثل هذه المبادئ ولكن بطريقة "انتقائية" ترتكز على أنواع وأشكال معينة من الوثائق والمخطوطات.. توجه الى هناك وستجد الحل واكثر ... [/align]



[align=center]تحياتي للجميع[/align]

 





التوقيع :
ان تحسن الظن..وتندم..خير من..ان تسيء الظن..وتندم
  رد مع اقتباس
قديم 08-11-2007, 04:51 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)





الشريف الحارثي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الإخوة الأفاضل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أوافق أخي مشرف ساحة الساقية الرأي ، فقد سُئلت نفس السؤال (أين الأثرياء من المخطوطات والوثائق العثمانية؟؟) ووجهه لي ، صاحب : مركز الفرقان للأبحاث العلمية والترجمة والدراسات العثمانية ، باسطنبول/ الأستاذ مصطفى كارا (الهلالي) ، قائلاً : أين أثرياء الأشراف عن المخطوطات والوثائق العثمانية؟؟، فأجبته بأن الأثرياء في الأشراف موجودون وليسوا بقلة ولله الحمد ولكن لا يشغلهم الهم الثقافي وبالتحديد التاريخي ، بل الأهم الجانب الاقتصادي ، ثم الأعمال الخيرية المباشرة كرعاية الفقراء والأيتام والمساجد وباقي الأعمال الخيرية.
ومن رغب منكم في مزيد من التفاصيل عن المركز المذكور وعنوانه ، فسأورده في الرد التالي.
وتقبلوا تحياتي.

 





التوقيع :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( والكلمة الطيبة صدقة ) متفق عليه.
أخوكم/ الشريف محمد بن حسين الحارثي
باحث تاريخي
ومشرف تربوي بتعليم العاصمة المقدسة
  رد مع اقتباس
قديم 04-23-2010, 12:45 AM رقم المشاركة : 4 (permalink)





الشريف الاستاذ غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي اين دور جامعتنا السعودية والعربية

اين دور الجامعات السعودية التي تملك كل المقومات التي يمكن فتح اقسام في كليات الاداب وخاصة في قسم التاريخ اوانشاء معاهد تابعة للجامعة العربية التي يكون على عاتقها ودورها الذي ينتظرمنها المواطن العربي الدي بدا يفقد الثقة بها او دور الامانة العامة للمجلس التعاون الخليجي في تبني الوثايق الخاصة بدول المجلس او دارة الملك عبدالعزيز

 





  رد مع اقتباس
قديم 04-23-2010, 05:30 PM رقم المشاركة : 5 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف الاستاذ مشاهدة المشاركة
اين دور الجامعات السعودية التي تملك كل المقومات التي يمكن فتح اقسام في كليات الاداب وخاصة في قسم التاريخ اوانشاء معاهد تابعة للجامعة العربية التي يكون على عاتقها ودورها الذي ينتظرمنها المواطن العربي الدي بدا يفقد الثقة بها او دور الامانة العامة للمجلس التعاون الخليجي في تبني الوثايق الخاصة بدول المجلس او دارة الملك عبدالعزيز
الجامعات السعودية مشغولة بتأريخ احداث معينة وربما لايعنها كثيرا التاريخ بشكل عام !!
 





  رد مع اقتباس
قديم 04-25-2010, 01:45 AM رقم المشاركة : 6 (permalink)
الشريف فهد
عضو نشيط





الشريف فهد غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

والتي ذكرتها مع الجامعات السعودية اين دورها

 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 55
لا تغرك الضحكه, أبوحسين, محترف الرياضة, ali_ali_m, bandr121, الماجيك, الأصيل, البد يوى, البرواااز, الجابريه, الصامل, الصيرمي, السيف الاحدب, الشريف الاستاذ, الشريف بن شاكر, الشريف سلطان القروني, الشريف فهد, الصوالحة, العابر, الوايلي, الوافي, القلعة, القاضي, القروني, الكاسر, ابن الجابرية, ابو تراب, ابو ياسر, ابو سلطان, ابو عبدالاله, ابو وادي, ابوتركي الاول, ابوراكان, ابوزبن, ابوفالح, ابوقشعه, بدعاويه, برنس الشمال, بوعيسي المسعودي, حسونة, love2ksa, راشد بن مساعد, رئيس التحرير, شرماء, علي عبدالدائم, عبدالله الوافي, عبق الماضي, عز الرهيد, غوادي الشريف, V.I.P, volunteer, فهد المسعودي, فهد ابوسالم, هواوي لكن, وكيل المويلح

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:08 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: