اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة المويلحي الأدبية
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-16-2006, 03:44 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

I Delete الغضب

[align=right]مقتطفات من كتاب علاج النفس للأديب محمد بن أبراهيم المويلحي " المويلحي الصغير"
الغضب
أعلم –وفقنا الله وإياك الى الرشد- أن مانسميه بصروف الدهر وإحن الزمن ومحن الحياة ومصائب الدنيا وأكدار العيش وسوء الحظ يتولد كله من رذيلة الغضب . ويقول الفرنسيون عند كل حادثة : "فتش عن المرأة" فكذلك إذا رأيت بلية من البلايا ونازلة من النوازل فأبحث فيها تجد أصلها من بذور الغضب .

فالغضب أبشع أمراض النفس كما أن الجذام أبشع أمراض الجسد . والغضبان يشترك مع المجذوم في تشويه الوجه وطمس معالم حُسنهِ ، ويزيد عليه كونه مصدر النوائب ومنبع الرزيا وفي الحديث الشريف : "فرّ من المجذوم فرارك من الأسد" والغضبان أسرع من الأسد بادرة في أنواع الشرور وأسباب المهالك .

وقد عرف أحد العقلاء الغضب فقال : " الغضب جنون متقطع " وإنك لونظرت الى الغضبان وهو في اختلاط عقله واختباط جسمه وتقلص شفته وبحة صوته وازدحام أنفاسه واحتدام وجهه وانتفاخ اوداجه وارتعاش يده واضطراب عصبه وخفقان قلبه وغليان دمه وقذف فمه بالزبد وعينه بالشرر لحكمت حكما قاطعاً بأن المجنون أسلم عقبى وأقرب للحسنى ولو أبصر الغضبان وجهه في المرآة وهو على على هذه الصورة المنكرة التي تقذى العيون بالنظر إليها لأستحيا من نفسه ، ولخجل ممن يراه وقد وقد دخل رجل على " أفلاطون " الفيلسوف فرآه منحنياً وبيده سوط وأمامه خادم كان يشرع في تأديبه فلما أدرك الحالة التي عليها الغضبان في غضبه أمسك عن ضرب الغلام وكظم عيظه وبقي منحنيا ذلك الأنحناء . فسأله ُ الرجل عن هذه الوقفة فقال الحكيم : " أردت أن أضرب هذا الخادم فلما رأيت نفسي على هذه الهيئة قصدت تأديبها بالبقاء عليها حتى تتوب عن غيها .وقال النبي عليه الصلاة والسلام :" ليس الشديد بالصرع وأنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب " ولو جعلت لأحد المترفين المتأنقين الذين يقيسون خطاهم بمقياس ويبتسمون بمقدار ويلتفتون بميزان ضيعة من الضياع على أن يقطب وجهه ويقلص شفتيه وينكر صوته ويتابع زفراته ويشرق بريقه لأستنكف لنفسه ان يفعله ولكن أغضبه بدانق تضحك من هذه الصورة أياما ً.

وكم فتح الغضب أبواباً للسجن ، ونصب أعواداً للصلب ، وفتل أحبالاللشنق وبسط النطع وسل السيف وأضرم ناراً للحروب وقد يسترالعقلُ وآفات النفس ورذائلها إلا الغضب فأنة يسترالعقل ، ولايتغلب على ظهوره شئ بل تراه يشق الجسم، ويبرز منه شاكي السلاح، فيقطع أواصر القربي ،ويفصم عرا الأبوة والبنوة ، بل عرا الإمامة والنبوة .

وللغضب درجات يصعد اليها، واحدة إثر أخرى حتى يصعق صاحبه ويذهب برشده ولبه ، يطير بصوابه ، ويجعل جسمه جمرة تضطرم ، جذوة تشتعل .

والغضب كالحريق أولة شرارة ثم يكون منه مايهول سماعه ويغول منظره ، ولهذا يمكن العاقل بادئ الأمر أن يطفئ تلك الشرارة ، ولكن يتعذر عليه أن يطفئ نار الغضب إذا هي شبت واستعرت.

وأخف الغضب ما أنتشر على اللسان بالشتم والسب والصياح ، وأشده مايبقى محصوراً في الصدر ، يزاحم بعضه بعضاً ، فلايلبث أن ينفجر بالتهور والجنون انفجار المرجل أنحصر فيه البخار.
يتبع
[/align]

 





  رد مع اقتباس
قديم 12-16-2006, 04:19 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
راعي الشعيله
عضو مميز
 
الصورة الرمزية راعي الشعيله





راعي الشعيله غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[align=center]يعطيك العافيه والاديب المويلحي غني عن التعريف واعجبني الوصف الدقيق لحالة الغضبان وعندي اضافه انه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ما رواه الشيخ بسنده عن الحسين بن عبيدالله بن حمزة، عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) أنه قال: ((رفع الحديث إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه مر بالمحتكرين فأمر بحركتهم أن تخرج إلى بطون الأسواق وحيث تنظر الأبصار إليها. فقيل لرسول الله (صلى الله عليه وسلم): لو قوّمت عليهم. فغضب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حتى عرف الغضب في وجهه، فقال: أنا أقوم عليهم! إنما السعر إلى الله يرفعه إذا شاء ويخفضه إذا شاء)).فخير البشر يغضب ويتغير وجهه ولكن شتّان بين غضبنا وغضبه عليه الصلاة والسلام ومن النصائح النبويه التي لا اذكرها بالنص ان الشخص عندما يكون غاضب وهو جالس فليقف والعكس [/align]

 





  رد مع اقتباس
قديم 12-17-2006, 11:05 AM رقم المشاركة : 3 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

كل الشكر والتقدير على المتابعة والتفاعل الطيب المثمر وجزاك الله خير على الأضافة المميزة كالعادة ، نفع الله بك ووفقك لمافيه الخير .
تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2006, 09:09 PM رقم المشاركة : 4 (permalink)
بن عجلان
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية بن عجلان





بن عجلان غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

القوي الذي يمسك نفسه عند الغضب

 





  رد مع اقتباس
قديم 03-16-2010, 12:00 AM رقم المشاركة : 5 (permalink)
شبيه الريح
عضو مميز





شبيه الريح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

ننتظر بقية الموضوع مع تقديرنا لجهودكم

 





التوقيع :
وكن رجلاً إن أتوا بعده ...... يقولون مر وهذا الأثر
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 9
المحايد, المويلحي العائد, بوح الفلا, خليل المويلحي, شبيه الريح, غموض, عز الرهيد, غوادي الشريف, وكيل المويلح

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تتحكم بغضب الأطفال..؟؟ شجن وفراق ساحة الساقية العامة 3 03-09-2007 04:40 AM
ساعات الحياة وكيل المويلح ساحة المويلحي الأدبية 1 01-07-2007 12:45 PM
الصديق الصدوق ابوشرف ساحة العماوي للشعر الشعبي 5 06-14-2006 06:34 AM
وجهات نظر وكيل المويلح ساحة الساقية العامة 8 05-23-2006 11:30 PM
!~¤§¦ كيف تحمي نفسكـ من الشيطان ¦§¤~! كل الغلا ساحة المطوٌع الدينية 12 03-31-2006 02:13 PM


الساعة الآن 04:13 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: