اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة الساقية العامة
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-14-2006, 11:32 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي ممكن تعطونا نبذة عن اشراف الساحل ؟

من المعروف ان الساحل الغربي

يسكنه كثير من الاشراف نظرا لاهمته في قديم الزمان حيث كان طريق الحج

فاريد نبذة عن جميع الاشراف والسادة في الساحل الغربي بدا من ينبع واملج والوجه وضباء والمويلح وغيرها ان وجد

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-15-2006, 01:41 AM رقم المشاركة : 2 (permalink)
 
الصورة الرمزية عبدالله الشريف





عبدالله الشريف غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

من وجهة نظري ان الحديث في هذه الامور غير محبب فهي تدعو الى العصبية فمن يبحث عنهم يمكنة معرفتهم ولكن الخوض بدون سبب محرج وكتب النسابة الاشراف بها معلومات كاملة عنهم . وهذي وجهة نظري الشخصية أكرر وجهة نظر شخصية بحتة

 





التوقيع :
إلى الله أشكو لا إلى النّاس أشتكي ... أرى الأرض تبقى والأخلاّء تذهب
  رد مع اقتباس
قديم 06-15-2006, 01:58 AM رقم المشاركة : 3 (permalink)
النبك
عضو نشيط





النبك غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

موصوع جيد وأقترح طرح هذا الموضوع
ولأنني لست من كبار القوم فلن أتكلم لأنني لست عالما متضلعا
أتمنى طرح هذه المواضيع فهي مفيدة

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-16-2006, 01:18 AM رقم المشاركة : 4 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

025

الأخ الشريف الرفاعي
يعلم الله كم نحن سعداء بتواجدك وبمداخلاتك التي أثرتنا وتعلمنا منها الكثير.
أود أن أوضح أن هذا المنتدى ليس له علاقة بدرجة كبيرة بالأنساب وأنما نعرض بعض الوثائق لعلاقتها بتاريخ المنطقة فأهتماماتنا بمايتوفرلدينا من معلومات من الناحية التاريخية ..وأن كان هناك بعض المعلومات عن بعض الأسر الهاشمية بالمنتدى ونحن وجهنا الدعوة لأبناء القبائل والأسر بالمنطقة لدينا الكتابة عن قبائل وأسرهم وفعلا تجاوب عدد كبير . ونتمنى من أبناء الأسر والقبائل في المناطق التي ذكرت المساهمة والمشاركة معنا عن قبائلهم وأسرهم وتعريفنا بجوانب عدة ..ونتشرف أن تعرفنا بأسرتك الهاشمية الكريمة وتزين منتدى المويلح بمعلومات عن دياركم..ورجلاتكم ..وبالتأكيد سيكون ذلك مصدر فخرنا وأعتزازنا.
وهذه نبذة عن.

الأشراف الوكلاء المويلحيون


لاشك أن الضغوط التي تعرض لها آل البيت أدت إلى نزوحهم للداخل والخارج ، ومن الضمن نَزَحَ الأشراف الوكلاء من ينبع النخل إلى المويلح، ويلتحق نسبهم بجدهم الحسن المكفوف الينبعي بن علي العابد بن الحسن المثلث بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ، واستقروا بها، وتولوا إدارة هذا الثغر حتى انضمت الحجاز لحكم الدولة العثمانية عام 923هـ بعد معركة الريدانية التي تم بعدها سقوط مملكة المماليك وظهور الدولة العثمانية في المشرق العربي بزعامة السلطان سليم الأول الذي أقر أشراف المويلح في وكالة المويلح وكلاء عنه في هذه المحطة، ومن هنا جاءت التسمية لهذه الأسرة باسم أسرة الوكيل . ولا تزال أملاك هذه العائلة في الجابرية، وعين النوى، وعين سلمان في ينبع النخل، وتحت إشراف عمدة الجابرية الشيخ بنيان عودة الصيدلاني ــ رحمه الله ــ من جهينة؛ حيث كان وديعها، ومن قبله جده دوّاس بن حامد الصيدلاني وأبناؤهم من بعدهم . وفترات أخرى تحت إشراف ذوي مساعد من ذوي هجار من الأشراف .. وسعيد بن عطية النزاوي الجهني .. وغيرهم .. وهناك العديد من الوثائق والرسائل المتبادلة بين العائلة، وبينأبناء عمومتهم أشراف ينبع النخل من العيايشة، وذوي هجار والقرون حيث تربطهم صلات رحم متكررة ، وبعض من هؤلاء الأشراف استوطنوا المويلح ، ولمزيد من المعلومات حول تلك الصِّلات اضغط هنا.

ولقد أشار إلى هذه الأسرة الكريمة الأستاذ/ أبو هشام عبد اللّه بن صديق حيث قال: " إن لهذه الأسرة الكريمة صيتاً ذائعاً، وشهرةً فائقةً في الداخل والخارج، وهم من قريش من بني هاشم، ينتمون إلى سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنه، وكانوا يقطنون ينبع النخل، ثم نزحوا إلى البلدة المعروفة بشمال الحجاز وهي بلدة المويلح، وقد تولوا إمارتها، ولهم فرع في مصر ، وهم مشهورون بالعلم والأدب والتجارة " .

كما ذكر الدكتور سيد حنفي حسنين أستاذ الأدب العربي بكلية الآداب بجامعة القاهرة في تقديمه لكتاب المويلحيون وأثرهم في الأدب العربي الحديث للدكتور يوسف راميتش :" ندرك كل ذلك ونحسه حين نجد عالماً من يوغوسلافيا يدرس ثقافة أسرة من أصل حجازي - وهي أسرة المويلحون - قد استقرت في القاهرة وأصبحت أصلاً من أصول الثقافة المصرية منذ القرن التاسع عشر الميلادي , وأدى رجالاتها دورهم في الحياة السياسة، والإعلامية، والأدبية تأديةً تركت بصماتها الواضحة في تاريخ الثقافة المصرية الحديثة ".

كما علق الدكتور حمود بن ضاوي القثامي، في كتابه (شمال الحجاز)بقوله : " يعرف البعض ــ على الأقل ــأديباً واحداً، أو سياسياً، أو كاتباً، أو مشهوراً يقال له المويلحي، ولكنهم قد لا يعرفون أن النسب يرجع إلى المويلح الثغر المعروف حاليـاً . وآل المويلحي من الأشراف المعروفين بلقب الوكيــل , ومنهم أدباء ورجال عِلْم ، ومكانة اجتماعية في مصر خاصة . كان لهم أثر كبير في الحضارة العربية في كل مكان ".

كما يقول الأديب عبد الله عبد الجبار، في مقاله المنشور في جريدة البلاد السعودية العدد رقم (1027) وتاريخ الإثنين 16- محرم- 1382هـ : " من كرائم الأسر الحجازية التي انتقلت من الحجاز إلى مصر أسرة المويلحي ، التي تنتمي إلى بلدة "المويلح" البلدة المعروفة بشمال الحجاز، وتوطنت بالقاهرة للتجارة في الحرير، وقد كان عاهلها الأول إبراهيم المويلحي ذا حظوة كبيرة لدى محمد علي باشا , فراجت تجارته وعلت مكانته , بل إنّ بيته في مصر أصبح من البيوت العريقة الشريفة كبيت البكري، والسادات ؛ لأن لدى المويلحيين نسباً مسلسلاً يصلهم ببيت النبوة. ".

كذلك ذكر الدكتور يوسف راميتش الأستاذ المساعد بكلية الدراسات الإسلامية سراييفو يوغسلافيا: "أسرة المويلحي من الأسر القديمة في مصر، يمتد نسبها إلى الصادق الأمين محمد عليه الصلاة والسلام ، وهذا النسب الشريف ثابت ثبوتاً لا يحتمل الشك ؛إذ إنه يرجع إلى أحكام قضائية شرعية . والمويلحي نسبة إلى المويلح، وهو ثغر من ثغور الحجاز على شاطىء البحر الأحمر في شبة الجزيرة العربية ".

ولما لآل البيت من احترام وتقدير فقد تعاقب على إدارة المويلح وقلعتها أسرة الوكيل المويلحي ، وكان أجداد هذه الأسرة أهل علم وأدب، وثقافة وتجارة ؛ حيث نجد أن الشريف مصطفى بن محمد بن الوكيل المويلحي،وهو الجد الثامن لهذه الأسرة أسس وكالة لصناعة الحرير بالقاهرة.

وكلف أمر إدارتها لابنه الشريف أحمد بن مصطفى المويلحي، وهو أول مويلحي نزح إلى مصر، وتزوج هناك من رابية البكرية ، أخت عبدالحميد البكري نقيب الأشراف في مصر، وأنجب منها : إبراهيم المويلحي، أول مويلحي وُلـِدَ في القاهرة وشبَّ فيها، ومن هنا كانت بداية وجود المويلحيين في مصر , والقسم الآخر ظل في المويلح موطنهم وبلدهم الأصلي .

وسنتحدث هنا ــ باختصارــ عن المويلحيين في مصر:
كان أول من هاجر من المويلحيين إلى مصر الشريف أحمد ابن السيد مصطفى ابن السيد محمد الوكيل المويلحي، وأنجب إبراهيم المويلحي الذي أنجب عبد الخالق الذي أنجب عبد السلام باشا المويلحي سياسي وطني وزعيم معارض مصري تزعم المعارضة عام 1879م في البرلمان المصري – نعاه الشاعر أحمد شوقي ، لمطالعة القصيدة أضغط هنا .

والأديب إبراهيم المويلحي من أعلام مصر ، عُين سكرتيراً لوزارة المالية . وكانت له مكانة عند الخديوي إسماعيل . وكان أديباً وصحفياً مشهوراً أسس عدداً من الصحف في مصر، وعُدّ شاهد عيان على سقوط الدولة العثمانية من خلال كتابه "ماهنالك " . وكان مقدَّراً عند السلطان عبدالحميد . وقد مدحه الشيخ محمد عبده في العديد من المقالات التي كتبها في ذلك الوقت ، ولمزيد من المعلومات عن إبراهيم المويلحي اضغط هنا، وهنا ، وهنا.
كذلك السيد علي بن عبدالخالق المويلحي رجل الأعمال الذي انجب عدد كبير من الأبناء والأجفاد . وقد أنجب السيد إبراهيم ، محمداً الملقب بالمويلحي الصغير ، وكان أديباً مثل والده ، ومن أبطال الثورة العرابية, صاحب كتاب حديث عيسى بن هشام، وكتاب علاج النفس الذي دُرس في مناهج وزارة التربية السعودية، ولمزيد عن تلك الشخصية اضغط هنا . وكذلك السيد كامل، والسيد حسين، والسيد خليل .

ومن مشاهير المويلحيين في مصر وفي غيرها من الدول :
الشريف منصور بن خليل بن إبراهيم المويلحي.
الشريف إبراهيم بن خليل المويلحي.
الشريف توحيد بن يوسف بن عبد السلام المويلحي.
المهندس الشريف طارق بن منصور بن خليل المويلحي.
الشريف خليل بن إبراهيم بن خليل المويلحي يسكن في سويسرا .وغيرهم آخرون في كندا، واستراليا.
الشريف مصطفى بن امين بن حسن بن علي المويلحي

والتواصل مستمر حتى هذا التاريخ بين المويلحيين في مصر ، وبين أبناء عمومتهم الأشراف الوكلاء المويلحيين في المويلح بالمملكة العربية السعودية بموجب وثائق ومراسلات قديمة وحديثة .

أما القسم الذي ظل في المويلح فقد استمر في إدارة ثغر المويلح وقلعتها الشهيرة ، وتعاقب على إدارته عدد من أبناء تلك الأسرة منهم الشريف مصطفى بن محمد الوكيل المويلحي، الذي رمّم قلعة المويلح حسب الحجة الشرعية المحررة عام 1185هـ ، ومن بعده الشريف أحمد بن مصطفى الوكيل المويلحي ، والشريف علي بن أحمد الوكيل المويلحي ، الذي رمّم قلعة المويلح للمرة الثانية عام 1236هـ ، والشريف مصطفى بن أحمد الوكيل المويلحي ، والشريف محمد بن مصطفى الوكيل المويلحي ، والشريف عبد الرحيم بن محمد الوكيل المويلحي ، الذي في عهده تـمّ ترميم القلعة للمرة الثالثة عام 1281هـ ، والذي ذكره الرحالة ريتشارد بيرتون في كتابه رض مدين) ،ولمزيد من المعلومات حول ذلك يمكن زيارة الرابط التالي هنا.

واستمر الأشراف الوكلاء المويلحيون في إدارة قلعة المويلح ــ التي تُعد أكبر القلاع في الحجاز لمزيد من المعلومات هنا ــ حتى العهد السعودي مروراً بالحكومة الخديوية ، وبعهد الأشراف الذين أقروا السيد عبد الرحيم بن محمد ، أميراً للمويلح نظير دوره المؤثر في الثورة العربية . شاهد الوثيقة المرفقة .


وبأمر من الملك الحسين ابن علي عُين بعد وفاته في المويلح ابنه السيد أحمد، كما هو واضح في الوثيقة المرفقة .


وكذلك فعل الملك عبد العزيز آل سعود ، عندما أقرّ السيد أحمد بن عبدالرحيم الوكيل ، أميراً للمويلح . شاهد الوثيقة . من قائد جيوش الملك عبدالعزيز إلى من يراه من المسلمين على الرابط التالي هنا .
ومما قاله الملك عبد العزيز"26" – رحمه الله – عندما دخل الحجاز : " ممن نعتمد عليهم في شمال الحجاز ابن مبيريك أمير رابغ .. والشريف السيد أحمد عبد الرحيم المويلحي ، أمير المويلح " . ومما يؤيد ذلك أنه أمر باستمرارهم في إمارة المويلح حيث عين عبد المطلب بن عبد الرحيم ، عام 1354هـ بعد وفاه أخيه ، وعندما توفي عام 1368هــ عين أميراً للمويلح الشريف عبد الرحيم بن أحمد الوكيل .


ومن مشاهيرهم في المويلح :
السيد الشريف عبد الرحيم بن محمد الوكيل المويلحي .
السيد الشريف مصطفى بن محمود بن محمد الوكيل المويلحي .
السيد الشريف أحمد بن عبد الرحيم بن محمد الوكيل المويلحي .
السيد الشريف عبد المطلب بن عبد الرحيم بن محمد الوكيل المويلحي .
السيد الشريف محمود بن عبد الرحيم بن محمد الوكيل المويلحي.
السيد الشريف محمود بن مصطفى الوكيل المويلحي .
السيد الشريف عبد السلام بن محمد الوكيل المويلحي .
السيد الشريف محمد بن أحمد بن عبد الرحيم بن محمد الوكيل المويلحي .
السيد الشريف عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الرحيم بن محمد الوكيل المويلحي.
السيد الشريف معلا بن عبد المطلب بن عبد الرحيم بن محمد الوكيل المويلحي .
السيد الشريف عبد العزيز بن عبد المطلب بن عبد الرحيم بن محمد الوكيل المويلحي.
السيد الشريف عبد الرحيم بن عبد السلام الوكيل المويلحي.
السيد الشريف محمود بن عبدالمطلب الوكيل المويلحي
السيد الشريف عبد الخالق بن عبد السلام الوكيل المويلحي .
السيد الشريف علي بن عبد الرحيم الوكيل المويلحي .
السيد الشريف أحمد بن محمود الوكيل المويلحي .

ويمتلك الأشراف الوكلاء المويلحيون أكثر من ستة آلاف وثيقة تاريخية تحكي تاريخ المنطقة في تلك العصور ، واستفاد العديد من الباحثين والمكتبات من تلك الوثائق مثل مكتبة الملك فهد الوطنية، ودارة الملك عبدالعزيز، ومكتبة الملك عبد العزيز العامة . وهناك العديد من المؤلفات التي كان مصدرها وثائق أسرة الوكيل مثل رسالة الماجستر للدكتور هشام عجيمي في قلعة المويلح ، ورسالته الدكتوراه في قلعة ضباء، والأزنم ، والوجه، وبحث خاص في قلعة تبوك ، وكتاب (شمال الحجاز) للدكتور حمود بن ضاوي القثامي ، وكتاب (العثمانيون في شمال الحجاز) للأستاذ مطلق البلوي ، وكتاب (مدين التاريخ والحضارة) للأستاذ حسن بادخن .
وتوضح تلك الوثائق مكانة الأسرة حيث لهم مراسلات مع السلاطين العثمانيين، والأشراف حكام مكة من الحسين بن علي شريف مكة إلى الملك فيصل بن الحسين إلى الملك علي بن الحسين، والملك عبدالعزيز و قواده ، وكثير من رجالات السياسة وشيوخ القبائل والأشراف في ذلك الوقت .

والأشراف الوكلاء المويلحيون يعيشون في منطقة بدوية حيث يتمتع رجالها بصلات وروابط اجتماعية مع مختلف القبائل والأسر حاضرة وبادية ، ولهم تأثير واحترام وتقدير متبادل ، وتجدهم دائماً في مراكز ومواقع القوى، ولهم مكان مميز في المجتمع الذين يعيشون فيه، ويشاركون مختلف القبائل أفراحهم وأتراحهم . ويحتفظون بعادات وتقاليد عربية أصيلة ويربون الإبل والخيول ولهم ركائب مشهورة في المنطقة تسمى " زرعات الوكيل " لها شهرة عريقة تمتاز بالأصالة والجمال والتحمل والقدرة ، وهي من أشهر الأصايل في المنطقة . ولمزيد من المعلومات عنها يمكن زيارة الرابط التالي هنا، كما أنهم ينظمون سباقاً سنوياً للخيل بالمويلح، ويشاركون في سباقات المنطقة للخيول، وحصل أبناؤهم على العديد من الجوائز ، كما أن لهم سلالة من مماليكهم موجودون حتى الآن .

كما أن رجالات تلك الأسرة لهم حظوة ومكانة عند أمراء الأسرة المالكة من آل سعود فبدءاً بصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد ــ حفظه الله ــ حيث زارهم في مجلسهم الخاص بقرية المويلح عام 1382 هـ ، إلى أمراء منطقة تبوك من الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ ومروراً بالأمير ممدوح بن عبدالعزيز إلى الأمير فهد بن سلطان ــحفظه الله ــ يحرصون دائماً على زيارتهم بشكل سنوي تقريباً، وتحسس مشكلاتهم، وأخذ آرائهم وانطباعاتهم . ويمكنك الاطلاع على رأي الأمير فهد بن سلطان في كبيرهم وأمير المويلح ــ رحمه الله ــ الشريف عبدالرحيم بن أحمد الوكيل عند زيارة الأمير للتعزية في قرية المويلح .
http://www.youtube.com/watch?v=H4x14UqkRIU

وكذلك هنا أسرة مباركة



هذة نبذة مختصرة عن الأشراف الوكلاء المويلحيين ، ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع التالي هنا

المصادر والمراجع :

1. 6 الآف وثيقة تاريخية من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين للاطلاع اضغط هنا.
2. وثائق قلعة المويلح الأثرية دفاتر محفوظة في المخزن التركي بدار المحفوظات .
3. كتاب أسرة المويلحي ودورها في الأدب العربي الحديث للدكتور البوسني يوسف راميتش .
4. كتاب ماهنالك للأديب إبراهيم المويلحي .
5. كتاب المويلحي الصغير .. حياته وأدبه .
6. تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر – مطبعة دار الهلال سنة 1922 جرجي زيدان ..
7. كتاب المختار عبد العزيز البشري سنة 1357هــ .
8. كتاب حديث عيسى بن هشام للسيد محمد المويلحي .
9. كتاب الأعمال الكاملة للأديب إبراهيم المويلحي آلن روجر .
10. كتاب الأعلام لخير الدين الزركلي.
11. كتاب معجم المؤلفين عمر رضا كحالة 1957م .
12. بناة النهضة العربية لجرجي زيدان مجلة الهلال 1892 م .
13. قلعة المويلح الأثرية – دراسة مقدمة لنيل درجة الماجستير للدكتور هشام العجمي.
14. كتاب علاج النفس للأديب السيد محمد المويلحي.
15. كتاب الأسر القرشية وأعيان مكة المحمية الأستاذ/ أبوهشام عبداللّه ابن صديق .
16. مجلة القافلة "أديب من جزيرة العرب" الأستاذ أحمد الطماوي.
17. جريدة الشرق الأوسط العدد رقم 4810 بتاريخ 29-1-1992 م مقال "إبراهيم المويلحي ودور أسرته المجهول " للدكتور علي شلش.
18. جريدة البلاد عدد 1027 الاثنين 16 محرم عام 1382هــ." على هامش الأيام أديب من المويلح " للأديب عبدالله عبدالجبار.
19. كتاب "رجال عرفتهم " عباس محمود العقاد .
20. جريدة الوفد "شاهد عيان على سقوط الامبراطورية العثمانية ، خيري شلبي .
21. صكوك وحجج شرعية تتعلق بترميم قلعة المويلح موقّعة من أمراء محمل الحج وشيوخ القبائل .
22. كتاب شمال الحجاز للدكتور حمود بن ضاوي القثامي .
23. كتاب أرض مدين التاريخ والحضارة للأستاذ حسن با دخن .
24. كتاب أرض مدين ريتشارد بيرتون .
25. رواية شفوية للشيخ صالح السلوم من قادة جيوش الملك عبدالعزيز رحمه الله مسجلة بدارة الملك عبد العزيز على أشرطة كاسيت.
26. موسوعة أعلام القرن الرابع عشر في العالم العربي والإسلامي لإبراهيم الحازمي .
27. المستشرق تشارلز ادمز في ترجمته لإبراهيم المويلحي .
28. كتاب "حقيقة جمال الدين الأفغاني " ، الدكتور عبد النعيم حسنين
29. كتاب "الشوقيات المجهولة " الدكتور محمد صبري.
30. كتاب "نقد المجتمع في حديث عيسى بن هشام للمويلحي" الدكتور أحمد إبراهيم الهواري .
31. كتاب " إبراهيم المويلحي وأسرار السلطان عبد الحميد " للدكتور علي شلش .
32. أعلام الصحافة العربية لإبراهيم عبده عام 1944 م.
33. تاريخ الأدب العربي لأحمد حسن الزيات .
34. 90 سنة على الثورة العرابية لعايدة عزب موسى .
35. كتاب تبوك والاثار حولها للدكتور مسعد العطوي.
36.رجال واسر من ينبع لمؤلفه عبدالكريم محمود الخطيب
37. كتاب "أعلام الادب والفن" للمرحوم السيد الشريف أدهم الجندي العباسي الحمصي.
 





  رد مع اقتباس
قديم 06-16-2006, 04:33 AM رقم المشاركة : 5 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اخواني لا بد من كل او حد منا ان يدلو بدلوه

لكي نتعرف اكثر على هذا الشي

؟؟؟؟؟؟تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-16-2006, 03:44 PM رقم المشاركة : 6 (permalink)
النبك
عضو نشيط





النبك غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الشريف الرفاعي
أهلا بك ثم إني أحب أن أبين أن هذه المسألة ليست مسألة إدلاء دلو هذه مسألة علم ويقين وذمة وضمير فلا يتكلم فيها إلا من هو عارف بها

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-17-2006, 04:51 PM رقم المشاركة : 7 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

صحيح اخي ان يدلو من دلو المعرفة واليقين والوثائق


هذا الذي اقصد

شاكرا لك على المرور

تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-17-2006, 06:03 PM رقم المشاركة : 8 (permalink)
 
الصورة الرمزية ابو فايز





ابو فايز غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

كون اختلاف الاراءلايفسد للود قضيه بين المنتاقضين هذا المفروض) فانا اقول وبما اننا نود بعضنا ولانشك في ذلك والهدف هو التعارف والتألف وربط فيما بيننا كأسر ننتمي في النهايه لسيد البشر فانني لاارا ما يحول دون ذلك فقد اطلعت على بعض المنتديات للاخوه الاشراف وقد وضعت بها شجره للعائله 0 وانني اعلم ان نقل وتدوين الانساب مسؤليه عظيمه جدا فكيف باسره كهذه مالم توجد البراهين والدلالاات الصحيحه المثبته وقد سمعت بحديث رسول الله لم اتأكد من صحته وما يجعلني استشهد به كونه لايتعارض مع نص او يحلل حرام وايحرم حلال وهو ان رسول الله قال ( لعن الله من انتسب لينا بلا نسب ومن خرج منا بلا سبب ) او كما قال عليه السلام اذا صح الحديث0 ومع ذلك لربما يجد منا ما نحقق ما نتمنى بدون ان نقع في المحذور الذي اشار اليه الاخوان هذا ما اود توضيحه والله الهادي لما يحبه ويرضاه00

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-22-2006, 02:44 AM رقم المشاركة : 9 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اشكر اخي ابو فايز

فانا ابدا بما عندي من معلومات

فاعرف بيت السادة الهواشمة الموجودين في ضباء والوجه وتبوك او (الحلو)
السادة بيت الحلو

فرع من السادة آل قراجا في غزة و الخليل والسعودية :

أتى جدهم من الخليل في القرن الحادي عشر وسكن غزة هاشم وهو السيد مصطفى الحلو ولقب بذلك لبيعه الحلو المستورد من مدينة الخليل عليه السلام مثل الدبس الخليلي يصنع من العنب والزبيب
ظهر منهم في القرن الثالث عشر الفاضل الصالح الشيخ العالم الفقيه داود بن السيد خليل الحلو وخلف ابنه السيد العالم العلامة الأفضل والفهامة الأكمل الشيخ خليل الحنفي الإمام و الخطيب بجامع ابن عثمان ولد في حدود سنة 1220 هجري ثم طلب العلم بغزة ورحل إلى الجامع الأزهر في حدود سنة 1240 وأقام بت مدة وأخذ عن الشيخ الباجوري والشيخ أحمد التميمي وأضرابهما وتضلع في العلوم التي اشتغل بتحصيلها وكان يغلب عليه علم الفقه والفرائض وكان المتراجم فقيهآ نبهيآ وأمينآ عفيفآ كريم النفس حسن الخلاق قوي الحافظة والملكة جيد الرواية والدراية
له رسالة مفيدة في التقسيم الكسور مخطوط
وشرحآ لطيفآ على مولد العلامة ابن حجر
تعين عضوآ في مجلس الادارة مرتين وحمدت سيرته بين الناس وكان خليفة في الطرق الصوفية واتخذ له زاوية بغرفة كبيرة بمسجد الطواش بمحلة الشجاعية وصار له تلاميذ ومريدون كثيرون وحسن اعتقاد الناس فيه وبالجملة فقد كان المترجم على جانب عظيم من الفضل والاخلاق والعفة والمروءة ولا زال على ذلك الى توفاه تعالى في 7 محرم 1296 هجري ورئاه العلامة السيد الشريف أحمد بسيسو بمرثية مطلعها
يا غافلآ تلهو بهذي الدار ....... كم لم تكن لعواقب بالداري
إلى ان قال:
ولقد دهانا الان شر مصيبة ........ منه بفقد معالم الأسرار
كنز الدقائق من لرائق بحره ......... أبدي لنا مع دره المختار
صدر الشريعة بل منار فضائل ........ حلو الشمائل طيب الاثار
أعني خليل الحلو من منه بدا ......... لمحبة التنوير للأبصار
لبى ندا الداعي إلى دار البقا .......... فعليه رحمة ربنا الغفار
الى أخر القصيد التي تبلغ 30 بيت
رحمه الله
والشيخ العالم محمد شقيق المترجم
والاول خلف ابنه الخليفة الصالح المعمر الشيخ الجليل أنيس والحج راشد ولكل ذرية والثاني خلف الشيخ ابراهيم والمعمر الصالح الحاج عبد السلام وعبد الرحمن و عبد الله والثاني خلف الشيخ سليم المتوفي بيافا سنة 1340 هجريدولهم فروع كثيرة بغزة والسبع ويافا وصفد قبل النكبة وحلحول والسعودية(السيد عبدالرحمن بن محمد بن داوود الحلو الى مدينة الوجه وعمل بالتاجرة واعقب السيد محمد ابو هاشم والسيد شاكر والسيد محمود الحلو ثم لحقه اخوه السيد مصطفى محمد داوود الحلو ويلقب (بابو خيشة )ثم بعد فترة سكنوا مدينة ضباء واشتغلوا فيها واستقراوا هناك ولهم عقب كبير هناك يعرفون بالهواشمة ابناء السيد محمد قراجه بن علي بن حسن بن محمد بن اسماعيل الصالح (شقيق السيد احمد الرفاعي الكبير) بن السيد سلطان علي بن يحيى بن ثابت بن الحازم علي بن احمد بن علي بن الحسن رفاعة بن المهدي بن محمد بن الحسن القاسم بن حسين بن احمد بن موسى ابو سبحة بن ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم
المراجع :
1/اتحاف الأعزة في تاريخ غزة المجلد الثالث للشريف عثمان مصطفى الطباع
2/وثائق من محكمة يافا الشرعية
3/صكوك قديمة صادرة من محكمة ضباء والوجه
4/مخطوطة كشف النقاب في سكان غزة وما حواليها من الأعراب للمولف: السيد الشريف أحمد بسيسو الكيالي الحسيني شيخ الصوفية في غزة هاشم 1240 هجري 1330 هجري
5/مشجرة لدى السيد محمد حريص في الأردن النسابة لآل قراجا الرفاعي
6/شجرة من مدينة الخليل عليه السلام من عام 1190هجري
7/صك مصدق من الشريف شاكربن هزاع العبدلي من مكة المكرمة قائم مقام مكة سابقا رحمة الله والشريف حمود بن حميد القروني من اشراف ينبع
والشريف احمد فيصل بن عون الهجاري والشريف حسين محمد مرعي والشريف سعد العياشي

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-22-2006, 04:19 AM رقم المشاركة : 10 (permalink)
 
الصورة الرمزية ابو فايز





ابو فايز غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اخي الشريف الرفاعي تحيه 0
اشكرلكم المبادره00 ولازال هناك افراد من تلك العوائل ومنهم من انتقل الى المدينه المنوره وال حسين في الوجه مثلا وما تتبعته في طرحك وايراد للمصادر هو الاسلوب الذي يجب ان يتبع من قبل الجميع وخصوصا في طرح مواضيع كهذه 0 اكرر شكري وتقديري ولك تحياتي 0

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-22-2006, 05:03 AM رقم المشاركة : 11 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اي انهم من السادة الرفاعية الحسينية المنتهي نسبهم بالحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه
وهم اناس اهل كرم وجود وتديين وطيبين الجوار والمسكن كما صرحوا

سكان واهالي مدينة ضباء والوجه بذلك

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-22-2006, 05:39 AM رقم المشاركة : 12 (permalink)
 
الصورة الرمزية ابو فايز





ابو فايز غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف الرفاعي
اي انهم من السادة الرفاعية الحسينية المنتهي نسبهم بالحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه
وهم اناس اهل كرم وجود وتديين وطيبين الجوار والمسكن كما صرحوا

سكان واهالي مدينة ضباء والوجه بذلك
نعم ومنهم في تبوك الدكتور ابراهيم 0 والاخ خالد والاساذ عبدالله بدوي 0
وكما تعلم اخي الكريم بان المدن الساحليه المذكور لم تكن تتوفر بها الفرص للعمل او الدراسه كما هو الحال الان ولذلك بعض العوائل لايبقى لها في تلك المدن سوى الذكرى العطره و مباني مهجوره 000
بعد ان استقرت وطاب لها المقام0 وكذلك الحال الى ان يرث الله الارض ومن عليها فسبحان من له الدوام 0 دمت سالم اخي الكريم
 





  رد مع اقتباس
قديم 06-22-2006, 02:46 PM رقم المشاركة : 13 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اخي الكريم

اشكرك على الرد
لان اود امن اوضح نقطة
ان الاخوان اللي ذكرتهم هم من اشراف المدينة المنورة الجمامزة وهم ال بدوي والمنتهي نسبهم من الحسين الاصغر بن زين العابدين ومنهم ايضا الشاعر الشريف طلال حمزة وهم اصلهم من الوجه

اما هولاء هم السادة الهواشمة اللي منهم
الد كتور محمد ابو هاشم الشريف
الدكتور عبدالرحمن محمد شاكرالشريف (دكتوراه في العلوم العسكرية نائب سلاح الحدود في المملكة )
السيد احمد عبدالرحمن شاكر الشريف مساعد مدير منطقة المدينة المنورة في شركة الاتصالات (متقاعد)
السيد عمر ابوهاشم مدير عام التعليم للمدارس الخاصة بتبوك
والسادة الهواشمة خاصة في بيت ابوهاشم بينهم وبين بيت السادة البدوي رحم كثير

هذا ما احببت ان اوضحوه لك اخي الكريم

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-23-2006, 09:32 PM رقم المشاركة : 14 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اخواني اعضاء المنتدى من لديه معلومات عن اشراف الساحل

فليتفضل بكتابتها ولا يبخل علينا

لكي نستفيد اكثر

تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2006, 01:08 AM رقم المشاركة : 15 (permalink)
volunteer
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية volunteer





volunteer غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

حقيقةً معلومات قيمة زودتنا بها مدعمة بالمراجع فبارك الله فيك وبما تفضلت به ..
وفي إنتظار التجاوب مع ندائك لمن يملك المعلومة الموثقة الإدلاء بما لديه عن اشراف الساحل ..



تحياتي لك .. ولمجهودك الواضح والقيّم

 





التوقيع :
ان تحسن الظن..وتندم..خير من..ان تسيء الظن..وتندم
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2006, 08:33 PM رقم المشاركة : 16 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اشكر اخوي الكريم على مرورك

الاكثر من رااااائع

ونحن في انتظار المزيد

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-27-2006, 10:23 PM رقم المشاركة : 17 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

السادة ال بدوي بن حسين بالوجه وتبوك

وهم من نسل الشريف بدوي بن الشريف حسين بن الشريف المتصل الى جماز بن شيحه امراء المدينة المنورة المنتهي عبيدالله بن الحسين الاصغر بن زين العابدين بن علي بن ابي طالب

ومنهم :
السيد عبد العزيز مكي بدوي الشريف
مدير تعليم البنات بمنطقة تبوك
السيد الدكتور ابراهيم احمد بدوي الشريف
دكتور في مستشفى التخصصي بالرياض
ومنهم الشاعر السيد طلال حمزة الشريف

وتربطهم صلة رحم قوية مع السادة ال الحلو كما ذكرنا سابقا وغيرهم من الاشراف الموجودين في الساحل

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-27-2006, 10:28 PM رقم المشاركة : 18 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

عفوا المرجع الوحيد هي صورة من صك مصدق من

الشريف شاكر بن هزاع العبدلي

قائم مقام مكة رحمة الله

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-27-2006, 10:42 PM رقم المشاركة : 19 (permalink)
القلعة
المدير العام
 
الصورة الرمزية القلعة





القلعة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أنعم واكرم بالسادة ال الحلو أسرة عريقة أسرة علم وأدب وأخلاق أسرة طيبة . وترتبط مع أسرة الشريف الوكيل المويلحي بصلات وثيقة ازلية مبنية على صلة الرحم والود والإحترام المتبادل . حيث تزوج الشريف مصطفى بن محمود الوكيل من كريمة الشريف شاكر بن عبدالرحمن ، وتزوج الشريف حسن بن محمد ابو هاشم من كريمة الشريف محمود بن مصطفى بن محمود الوكيل .وتزوج الشريف عبدالله بن مصطفى الطبجي الشريفه غاليه عبدالسلام الوكيل. ولدى أسرة الوكيل وثيقة بأسم جدكم الأول بالحجاز السيد عبدالرحمن بن داوود الحلو الشامي نزيل الوجه (وسيتم عرضها لاحقاً). والحمد لله لا يزال الأبناء على خطى اسلافهم سائرون ومحافظون على العلاقات والصلات فيما بينهم حتى يومنا هذا .


والله الموفق

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-28-2006, 01:16 AM رقم المشاركة : 20 (permalink)





الشريف الرفاعي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اشكرك اخي القعلة
على اضافة المعلومات الاكثر من رائعة ويا ريت نشوف الوثيقة في اقرب فرصة

تحياتي

 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 4
المويلحي العائد, الشريف999, القلعة, volunteer

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الهجن الاصايل في منطقة الساحل الشريف مصعب بن علي الوكيل ساحة الميدان 22 12-17-2010 01:04 AM
نبذة مختصر ة عن مشجرات الأنساب الشريف ناجي الهجاري ساحة الساقية العامة 5 05-19-2008 06:40 AM
نبذة عن حياة القارئ الشيخ: عبد الباسط عبد الصمد : تبوكـ الورد ـ ساحة المطوٌع الدينية 3 12-02-2006 12:09 AM
اشراف رضعوا من بنت الاشراف غريب ديار ساحة العماوي للشعر الشعبي 3 04-10-2006 02:20 AM


الساعة الآن 02:59 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: