اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة المطوٌع الدينية
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-27-2006, 12:33 AM رقم المشاركة : 1 (permalink)
 
الصورة الرمزية الشريف الكشاف





الشريف الكشاف غير متواجد حاليآ بالمنتدى

Lightbulb ما معنى كلمة (الله) ؟



إخواني و أخواتي :

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

لقد قرأت هذا الموضوع التالى في معرفة كلمة الله و هي من أسماء الله الحسنى و أحببت أن تستفيدوا معي.....

(أسأل الله أن يعلمنا بما ينفعنا و ينعفنا بما علما و هو العليم الحكيم. )


الله
كلمة "إلاه" تعني: معبود .. وهي اسم مشتق من الفعل (أله) بالفتح .. فكل ما اتخذه الناس معبوداً منذ القدم يصح أن يطلق عليه اسم (إلاه).
فمن الناس من اتخذ الشمس إلهاً .. أي: معبوداً، ومنهم من اتخذ النار إلهاً، ومنهم من اتخذ القمر إلهاً، ومنهم من اتخذ البقر إلهاً.
وكلمة (إلاه) قد تطلق ويراد بها معناها فقط .. أي: (معبود) كما في قوله تعالى:
{فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره .. "59"} (سورة الأعراف)
وقوله تعالى:
{الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت .. "158"} (سورة الأعراف)
وقوله تعالى:
{.. لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون "31"} (سورة التوبة)
فالحق سبحانه وتعالى يؤكد في هذه الآيات أنه لا معبود إلا هو تبارك وتعالى. وقد تطلق كلمة (إلاه) ويراد بها: الحق عز وجل، كما في قوله تعالى:
{اجعل الآلهة إلهاً واحداً إن هذا لشيء عجاب "5"} (سورة ص)
فكلمة (إلاه) في هذه الآية تعني: "معبوداً"، وفي نفس الوقت يراد بها: الحق عز وجل. فإذا انتقلنا إلي لفظ الجلالة (الله) .. هل هو لفظ مشتق من الفعل (أله) أم غير مشتق؟
قيل: إنه اسم مشتق من نفس الفعل (أله)، وأنه هو نفسه الاسم المشتق (إلاه) ودخلت عليه الألف واللام وحذفت الهمزة للتخفيف، وقيل: إنه غير مشتق، وإنما أطلقه الله عز وجل للدلالة على ذاته العلية.
ولكننا نقول: إن لفظ الجلالة (الله) سواء أكان مشتقاً أم غير مشتق، فإنه علم على واجب الوجود .. أي: على الحق تبارك وتعالى بذاته وأسمائه وصفاته دون سواه من المعبودات الباطلة.
إن العلم إذا أطلق وأريد به مسمى معيناً .. فإنه (أي: العلم) ينحل عن معناه الأصلي ويصبح علماً على مسماه .. كما إذا أطلقت على زنجية اسم (قمر) .. فالقمر بالنسبة لهذه الزنجية قد انحل عن معناه الأصلي، وصار علماً عليها.
فلفظ الجلالة (الله) ورد في القرآن الكريم حوالي ألفين وسبعمائة مرة لم يرد خلالها هذا اللفظ إلا للدلالة على ذات الحق جل وعلا، ولم يستخدم للدلالة على أي معبود آخر من المعبودات الباطلة مثل: الشمس أو القمر أو النار أو البقر أو عيسى بن مريم. كما أن الله تبارك وتعالى لم يستخدم لفظ الجلالة كوصف من الأوصاف مثل سائر الأسماء، وإنما استخدمه ليدل عليه بذاته وأسمائه الأخرى وصفاته دلالة علمية.
فإذا أراد أن يصف نفسه بوصف معين، أو ينسب إلي نفسه فعلاً معيناً، أتى بلفظ الجلالة (الله) كعلم عليه، ثم ألحقه بالوصف أو الفعل الذي يريد .. كما تقول أنت ـ (احمد وقور مهذب).
يقول الحق جل وعلا:
{.. والله محيط بالكافرين "19"} (سورة البقرة)
ويقول جل وعلا:
{.. والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم "105"} (سورة البقرة)
ويقول عز وجل:
{.. فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم "137"} (سورة البقرة)
فلفظ الجلالة صار علماً على الذات الإلهية العلية .. علماً على الحق ـ جل وعلا ـ ليدل عليه بذاته وأسمائه وصفاته دلالة علمية، ولا يستخدم للدلالة على غيره من المعبودات الباطلة، وهو الاسم الأعظم الذي حوى جميع كمالات صفاته، والذي ليس له فيه سمى أي: شريك في نفس الاسم.
والحق جل وعلا حين أنزل القرآن، أنزله مقروناً باسم الله سبحانه وتعالى .. وهي أن تكون البداية باسم الله. إن أول الكلمات التي نطق بها الوحي لمحمد صلى الله عليه وسلم كانت:
{اقرأ باسم ربك الذي خلق "1"} (سورة العلق)
وهكذا كانت بداية نزول القرآن الكريم ليمارس مهمته في الكون هي باسم الله .. ونحن الآن نقرأ القرآن بادئين نفس البداية. ولكن هل نحن مطالبون أن نبدأ فقط تلاوة القرآن باسم الله؟ .. كلا .. إننا مطالبون أن نبدأ كل عمل باسم الله؛ لأننا لابد أن نحترم عطاء الله في كونه. إنك حين تبدأ كل شيء بسم الله الرحمن الرحيم .. فإنك تجعل الله في جانبك يعينك. ومن رحمته تبارك وتعالى أنه علمنا أن نبدأ كل شيء باسمه تعالى؛ لأن "الله" ـ كما قلنا ـ هو الاسم الجامع لكل صفات الكمال والفعل عادة يحتاج إلي صفات متعددة ..
فأنت حين تبدأ عملا تحتاج إلي قدرة الله وإلي قوته وإلي عونه وإلي رحمته .. فلو أن الله سبحانه وتعالى لم يخبرنا بالاسم الجامع لكل الصفات لكان علينا أن نحدد الصفات التي نحتاج إليها، كأن نقول باسم الله القوي، وباسم الله الرزاق، وباسم الله المجيب، وباسم الله القادر، وباسم الله النافع .. إلي غير ذلك من الأسماء والصفات التي نريد أن نستعين بها .. ولكن الله تبارك وتعالى يجعلنا نقول: "بسم الله الرحمن الرحيم" .. الاسم الجامع لكل هذه الصفات. على أننا لابد أن نقف هنا عند الذين لا يبدأون أعمالهم باسم الله .. وإنما يريدون الجزاء المادي وحده.


اخوكم الكشاف

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-27-2006, 11:29 AM رقم المشاركة : 2 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[align=center]الله[/align]
[align=center]
اسم ، علم يدل على ذات واجب الوجود.

وقال الغزّالي : الله اسم للموجود الحق ، الجامع لصفات الإلهية ، المنعوت بنعوت الربوبية ، المتفرّد بالوجود الحقيقي ، فإن كلّ موجود سواه غير مستحقّ للوجود بذاته ، وإنّما استفاد الوجود منه .و الله اسم لمن هو الخالق لهذا العالم والمدبر له. ومعناه ايضا الذات الموصوفة بالصفات الخاصة وهواسم للاله مع جملة الصفات الالهية ومعنا ايضا انه الاسم الذى يعبد ويوحدوينزه عن الشريك والنظير والمثل والضد والند . وهذا الاسم الشريف قد امتاز عن غيره من أسمائه ـ تعالى ـ الحسنى بوجوه عشرة :

أ : أنّه أشهر أسماء الله تعالى.
ب : أنّه أعلاها محلاًّ في القرآن.
ج : أنّه أعلاها محلاًّ في الدعاء.
د : أنّه جعل أمام سائر الأسماء.
هـ : أنّه خصّت به كلمة الإخلاص.
و : أنّه وقعت به الشهادة.
ز : أنّه علم على الذات المقدّسة ، وهو مختصّ بالمعبود الحقّ تعالى ، فلا يطلق على غيره حقيقةً ولا مجازاً .

قال تعالى : ( هل تَعلَمُ لهُ سَميّاً ) (16) أي : هل تعلم أحداً يسمّى الله ؟ وقيل : سميّاً أي : مثلاً وشبيهاً.
ح : أنّ هذا الاسم الشريف دالّ على الذات المقدّسة الموصوفة بجميع الكمالات ، حتى لا يشذّ به شيء
ط : أنّه اسم غير صفة ، بخلاف سائر أسمائه تعالى ، فإنها تقع صفات ، أمّا أنّه اسم غير صفة ، فلأنّك تصف ولا تصف به ، فتقول : إله واحد ، ولا تقول : شيء إله ، وأمّا وقوع ما عداه من أسمائه الحسنى صفات ، فلأنّه يقال : شيء قادر وعالم وحيّ إلى غير ذلك.

ي: أن جميع أسمائه الحسنى يتسمّى بهذا الاسم ولا يتسمّى هو بشيء منها ، فلا يقال : الله اسم من أسماء الصبور أو الرحيم أو الشكور ، ولكن يقال : الصبور اسم من أسماء الله تعالى.
إذا عرفت ذلك ، فاعلم أنّه قد قيل : إنّ هذا الاسم المقدّس هو الاسم الأعظم. قال ابن فهد في عدّته : وهذا القول قريب جداً ، لأنّ الوارد في هذا المعنى .


و هذا الاسم المقدّس يدلّ على الأسماء الحسنى كلّها التي هي تسعة وتسعون اسماً ، لأنك إذا قسمت الاسم المقدّس في علم الحروف على قسمين كان كلّ قسم ثلاثة وثلاثين ، فتضرب الثلاثة والثلاثين في حروف الاسم المقدّس بعد إسقاط المكرر وهي ثلاثة تكون عدد الأسماء الحسنى
ومن عجائب هذا الاسم أن هذا الاسم المقدس يتكون من أربعة أحرف ـ الله ـ فإذا وقفت على الأشياء عرفت أنها منه وبه وإليه وعنه.

فإذ أُخذ منه الألف بقي لله ، ولله كلّ شيء ، فإن اُخذ اللام وترك الألف بقي إله ، وهو إله كلّ شيء ، وإن اُخذ الألف من إله بقي له ، وله كلّ شيء ، فإن اُخذ من له اللام بقي هو ، وهو هو وحده لا شريك له ، وهو لفظ يوصل إلى ينبوع العزة ، ولفظ هو مركب من حرفين ، والهاء أصل الواو ، فهو حرف واحد يدل على الواحد الحق ، والهاء أول المخارج والواو أخرها ، فهو الأول والآخر والظاهر والباطن (22) ولمّا كان الاسم المقدّس الأقدس أرفع أسماء الله تعالى شأناً وأعلاها مكاناً ، وكان لكمالها جمالاً ولجمالها كمالاً .. والله الموفق

منقول للفائدة


جزاك الله خير أخي الشريف الكشاف
[/align]

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-29-2006, 02:31 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)
ابوفالح
عضو مميز





ابوفالح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الشريف الكشاف / وكيل المويلح
جزاكما الله خير على مانقلتما ... جعله الله في موازين حسناتكما

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-17-2006, 05:03 PM رقم المشاركة : 4 (permalink)
 
الصورة الرمزية ابو فايز





ابو فايز غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

نعم جزاكم الله خيرا ونفعنا واياكم بما نخط 0 ولي تعليق على قوله تعال(هل تعلم له سميا ) وهو من باب التحدى للكفره والجاحدين 0 اي يامحمد هل سمعت بمن سمى ابنه ( الله) طبعا 0لا0 وكذلك لن تسمع انت او من بعدك وذلك بعلمه الذي لم يطلع عليه احد من البشر لن يستطيع حتى اقساهم قلب ونكران وجحود لايستطيع ان يسمي ابنه بهذا الاسم والا لفعل وذلك من باب المجادله والمعانده حتى ليقول يامحمد هذا اسمه الله فماذا تقول فيما اتيت به من قرآن؟ حتى في جميع اللغات لايوجد اسم بشر بمعنى (الله ) حتى تقوم الساعه 0 كما كان التحدي الذي جاء في صوره ( تبت يدا ابي لهب )الى اخر الصوره 0
وعلى مافيها من تأكيد لدخول ابي لهب النار هو وزوجته وحالهما في النار 0 لم يستطيع هذا الجبار ولو من باب (التكدير) على صفوة الخلق والتشكيك والاحراج هو الحريص وزوجته على ذلك ان يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم 0 يامحمد هل كفري بالله وبرسالتك هي السبب لدخولي النار ؟ اذا انا اسلم امامك الآن ! فهل يدخلني الله النار ؟ او هل 0
تتيدل الصوره ؟ وهذا من باب المكر وهم يعلمون بان مجرد لفظ الشهاده هي الفاصل بين الكفر والاسلام ومافي قلوبهم يعلمه الله 0 فكيف لايجرؤ هذا الكافر على مافيه من مكر ودها 0 ان يستغل ذلك في الجدال ؟ هنا الآعجاز بصوره تكاد تتشابه في الاولى هل يستطيع الرسول ان يمنع من يسمي ابنه بأسم لفظ الجلآله (الله ) طبعا لا يستطيع ومع ذلك جاء التحدى من الله على لسان سيدنا محمد 0 فمايخيف هذا الكافراوذلك ( ليس بعد الكفر ذنب0 وكذلك في الصوره الثانيه للجبار ابا الحكم0 فماذا سيقول له سيدنا محمد اذا افترا كذب باسلامه؟ 0 لا سوف تدخل النار ! والا لما غضب عليه السلام عندما قتل اسامه بن زيد في معركه من لفظ قول الشهاده وهو يعرف انه قالها عندما ايقن هلاكه وليس قناعه بها 0 ولكن هذا لم يقنع رسول الله فقال 00هل شققت قلبه 0 الى اخر الحديث وتعرفون ان اسامه قال ليتني لم اسلم بعد وهومن يحضى بحب من رسول الله لايحضى به غيره 0 وذلك ليس لشي سوى ماراه من غضب في سيد البشر لقتله من قال لااله الاالله محمد رسول الله وكون اللفظ بهذه الشهاده هو الفاصل بين الكفر والاسلام وبها يسلم ماله وبها تحفظ حياته0 بغض النظر عن مافي قلبه000 0 وما ذلك الا ليتحقق قوله ( لوكان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا) وكذلك قوله (انا نحن انزلنا الذكر وانا له لحافظون) والله اعلم ورسوله 0

 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 0
عفوا !!! , ولكن لا يوجد أسماء للعرض.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شهر محرم ويوم عاشوراء ابوفالح ساحة المطوٌع الدينية 4 03-26-2010 02:00 PM
"مشروعية التلقب بالشريف"مقالة للشريف د. حاتم العوني الشريف مصعب بن علي الوكيل ساحة المويلحي الأدبية 6 02-13-2007 04:20 PM
ال البيت,فضلهم ووجوب محبتهم الشريف الكشاف ساحة الساقية العامة 0 05-13-2006 12:59 AM
لقاء مع زوجة الشيخ ابن عثيمين الشريف الكشاف ساحة المطوٌع الدينية 2 05-09-2006 11:16 PM
ما رأيكم أن نجعلها كمسابقة في البيت للأولاد والذي يحفظها له جائزة؟ ALBHAR ساحة المطوٌع الدينية 5 04-04-2006 12:01 AM


الساعة الآن 07:03 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: