عرض مشاركة واحدة
قديم 06-26-2006, 01:25 AM رقم المشاركة : 17 (permalink)
معالينا
..رشفة قلم..





معالينا غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[CENTER]ومعكم نتواصل في تفاصيل معركة اليرموك لوجود تفاصيل لحياة الصحابي الجليل ابوعبيده عامر بن الجراح كقائد للمعركه ..
وقفه :
رأينا كيف أن تفكير الغرب لم يتغير !!! ضرب العرب بالعرب بغض النظر عن الديانه !أو حتى ضرب المسلمين بالمسلمين كما هو حاصل الآن (حرب المذاهب) وهم أجبن من يواجهوا إلا بعد ان ينخروا فينا كما السوس ثم ينقضوا علينا !
ولنا في العراق ولبنان وبلاد الأفغان خير دليل

السؤال هل من متفكر ؟؟ متدبر ؟؟ عاقل ؟؟ هل من معتبر ؟؟
لدينا في تاريخنا القدوة .. وينقصنا من يقتدي بها !


نــــــــــــــــــواصــــــــــــــــــــــــــــ ـل

[COLOR=Blue]في هذه الأيام القليلة التي فصلت بين اتخاذ الجيشين لمواقعهما قبالة بعضهما البعض وبين الالتحام بالمعركة حاول جاهداً قائد جيش الروم أن يتجنب القتال , وذلك من خلال المفاوضات , وربما كان إلى جانب تنفيذه لوصية هركليوس إمبراطور بيزنطة (الروم ) , فقد أراد ماهان بحنكة العسكري المجرب أن يكسب الوقت من أجل جمع معلومات وافية وكافية عن عدوه , لتقييم الموقف العسكري بشكل دقيق وصحيح ..
وكما كان ماهان فقد كان أبو عبيدة وخالد بن الوليد ..
حيث أرسل أبو عبيدة عيونه داخل معسكر الروم .

كانت العرب النصارى مادة جيدة لعمليات التجسس بين الطرفين , فجواسيس الروم ادعوا بأنهم من المسلمين الجدد , ودخلوا بسهولة داخل معسكر المسلمين , بينما المسلمون الجدد لم يكونوا قد اشتهروا بإسلامهم , ولذا دخلوا في معسكر الروم باعتبارهم لا يزالون على دينهم السابق وولائهم للروم .وكل من الطرفين يدرس قوة خصمه .

وبينما هم كذلك إذ تقدمت جيوش نصارى العرب بالشام بقيادة الملك الغساني جبلة بن الأيهم , فصاح صائح المسلمين بالاستعداد لقتالهم ..
فقال خالد بن الوليد رضي الله عنه :
(( اصبروا رحمكم الله ولا تعجلوا حتى اكيدهم بمكيدة يهلكون بها ))..
وقال لابي عبيدة رضي الله عنهما :
(( أيها الامير ان القوم قد استعانوا علينا بالعرب المتنصرة وهم اضعاف عددنا وان نحن نقاتلهم بجمعنا كله كان ذلك وهنا منا وضعفا وأريد أن أبعث لهم رسولا من بني عمهم يكلمهم في شأن ردهم عنا فان فعلوا كان ذلك كسرا لهم وللمشركين ووهنا عظيما وان أبوا الا الحرب والقتال خرج منا نفر يسير يردونهم على أعقابهم بعزة الله عز وجل قال فتعجب أبو عبيدة رضي الله عنه وقال يا أبا سليمان افعل ما تريد
)).

[align=center]ونتابع معكم [/align]

 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0