عرض مشاركة واحدة
قديم 06-25-2006, 10:36 AM رقم المشاركة : 10 (permalink)
معالينا
..رشفة قلم..





معالينا غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي




نواصل معكم هذه السيره العطره ..
ومن كانت لديه اية إضافة .. أولديه مناقشه أو رأي فالأمر ليس حكراً علينا .. والإستفاده حق مشروع لنا جميعاً .
أسأل الله لي ولكم الأجر والمثوبه .

معركة اليرموك ..
الاستعدادات والبداية كانت في ايام ابو بكر الصديق رضي الله عنه ..
والقياده كانت لسيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه ..
ورأينا ما كان من الخليفه عمر بن الخطاب عندما تولى الخلافه ..
ورأى ان يكون ابوعبيده هو قائد الجيوش الاسلاميه .
وكل كان له ميزته وفضله رضوان الله عليهم ..
وهذا لا يقلل من شأن الاخر ..
ورأينا كيف تعامل ابو عبيده رضي الله عنه الخبر ..
وكيف تقبله خالد بن الوليد رضي الله عنه ..
ولا مجال للمأولين ومن يبتغون التفريقوالفرقه بين المسلمين مجال هنا مع وضوح النص ووضوح السلوك الذي تم من خلالة إنتقال السلطه بسلاسه وطاعة تامه لولي الأمر برضاء وإقتناع من جميع الأطراف.. يجب ان لا تبهرنا تجارب انتقال السلطة الان في الغرب وما يصاحبها من سلاسه نتغنى بها ونشير اليها بالبنان .. رغم اننا اصحاب تجربه احق ان تُتبع .. وننسى هذه التجربه .. ولا نقول اننا سبقناهم بمسألة (الديمقراطية) في انتقال السلطة بل نقول ان الإسلام دين عمل وعلم .. وتسييس الإسلام فكره مرفوضه .. لأن الأسلام دين منظم لكل أمورنا الحياتيه مهما كبرت الدائره او صغرت .. فهو منظم للعلاقات الدوليه .. منظم للسياسه الداخليه .. منظم لمحيط أقل وهو الأسره منظم لمحيط أقل وهو سلوك الفرد مع نفسه ومع مجتمعه .. هذا ما نستنبطة من قرائتنا لتاريخنا ومن خلال هذه المعركه يتضح لنا مدى الحضاره والرقي في السلوك السياسي والحربي في الاسلام والتعامل مع الشعوب بإختلاف معتقداتها بأسلوب حضاري مشرق التهينا عنه بتمجيد الغرب لتجربتهم السياسيه والحزبيه والانتخابيه ونسينا اننا اكثر الشعوب تطوراً من حيث السلوك السياسي والسلوك البشري بصفه عامه ..
لا أتكلم من منبر خطابه اتباكى فيه على ماضي بل اتكلم بروح المنتصر ..
هذا هو السلوك الذي يجب ان تعلمه ونحرص ان نعلمه لأجيالنا .. وهي نقطة تستحق التأمل وربطها بما يسمى الآن من مصطلح انتقال السلطة وما يصاحبه من رعب !!
الضحيه فيه هو الشعب ! هذا الرعب ينعكس بآثاره على أمة بأكملها .. لكن أين المعتبرون


نواصل معكم بتفصيلات معركة اليرموك ..

كانت القوات الإسلامية بعد فتح حمص سنة (14 هـ = 635م) تتوزع في أماكن مختلفة، فأبو عبيدة بن الجراح في حمص، وخالد بن الوليد بقواته في دمشق، وشرحبيل بن حسنة مقيم في الأردن، وعمرو بن العاص في فلسطين.

فلما وصلت أنباء استعدادات الروم إلى أبي عبيدة بن الجراح جمع القادة (يشاورهم) ويستطلع رأيهم، وانتهى (الحوار) بينهم على انسحاب القوات الإسلامية من المدن التي فتحتها إلى موقع قريب من بلاد الحجاز، وأن تتجمع الجيوش كلها في جيش واحد، وأن يبعث أبو عبيدة بن الجراح إلى المدينة يطلب المدد من الخليفة "عمر بن الخطاب" رضي الله عنه .

وقبل أن يتحرك "أبو عبيدة بن الجراح" بجيوش المسلمين، دعا "حبيب بن مسلمة"- عامله على الخراج- وقال له: "اردد على القوم الذين كنا صالحناهم من أهل البلد ما كنا أخذنا منهم، فإنه لا ينبغي لنا إذا لم نمنعهم أن نأخذ منهم شيئا، وقل لهم: نحن على ما كنا عليه فيما بيننا وبينكم من الصلح، لا نرجع فيه إلا أن ترجعوا عنه، وإنما رددنا عليكم أموالكم أنَّا كرهنا أن نأخذ أموالكم ولا نمنع بلادكم...".

فلمَّا أصبح الصباح أمر أبو عبيدة قواته بالرحيل من حمص إلى دمشق، وقام حبيب بن مسلمة برد الجزية إلى أهالي حمص، وبلغهم ما قاله أبو عبيدة؛ فما كان منهم إلا أن قالوا:
"ردكم الله إلينا، ولعن الله الذين كانوا يملكوننا من الروم، ولكن والله لو كانوا هم ما ردوا علينا، بل غصبونا وأخذوا ما قدروا عليه من أموالنا؛ لَوِلايتكم وعَوْدُكم أحب إلينا مما كنا فيه من الظلم والغشم".

أرأيتم حجم الأسماء ؟؟
نحن امام ( ابو عبيده ) ( عمر ابن العاص) ( خالد بن الوليد)
(شرحبيل بن حسنه) ( حبيب بن مسلمه) .. رموز للقوه ..
منتهى المجد يأمه المسلمين .. صفحات مضيئة ومعالم مفتوحه للعزة والنصر ..
ليست مجرد تاريخ تضمه دفّة كتاب للإختبار فقط .. بل مدرسه للخلق والاخلاق وفن التعامل ..

هؤلاء هم القدوة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ثم الخلفاء الراشدين ..
يحق لهم ان يواجهو القوة العضمى وبكل ثبات ..
هؤلاء وبقية الصحابه ومن تبعهم برضوان هم كلمة السر لكل عزة ننشدها ..
فأين المعتبرون ؟؟

ومعكم على الخيرلازلنا نتواصل


 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0