عرض مشاركة واحدة
قديم 07-08-2008, 12:59 PM رقم المشاركة : 18 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أخي العزيز منذر أكرمه الله،
أود أن أعود الى بعض أجزاء هذا الموضوع لمزيد من الضبط العلمي. واني أعلم أنك تتريث في الرد لجمع الأدلة وعرضها علينا، وهذا يزيدني ثقة في أنك ستأتي بالجديد والمزيد.

1 - يوم الزينة : القصد من هذه اللفظة هو أي يوم عيد، ففي الأعياد يتزين الناس. وكانت مصر النيل تحتفل بعدة أعياد مرتبطة بعلم الفلك وبفيضان النيل، ومنها عيد *عروس النيل* .

2 - كلمة *فرعون* متداولة بهذا النطق العربي بين أهل شبه الجزيرة منذ فتح عمرو بن العاص مدينة الفسطاط (القاهرة حاليا) ، أما العالم الفرنسي غاستون ماسبيرو ، مدير عام مصلحة الاثار المصرية بين نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، فم يأت بها وانما كان يبحث عن أصلها اللغوي، فقد كانت متداولة في مصر النيل قبل ميلاده بقرون.

3 - كلمة *مصر* تعني *القطر*، ولذلك لا أجد بأسا من استعمالها في الحديث عن دولة مصر وعن قرية المويلح.

أخي العزيز منذر، سأتابع الأساسيات التي توردها (فرشة الأساس كما أسميها) قبل أن أستبق الحكم على صحة الاستنتاجات (البناء) ، حتى وان كنت أعلم أن كثيرا من الاثباتات غير متوفر حاليا ولن يتوفر الا بالبحث الميداني كما تفضلت بالقول سلفا. ولو لم أفعل ذلك لخرجت عن المذهب العلمي الذي يقضي بتسجيل الظاهرة كما هي (بدون عواطف)، ثم بحث أساسياتها وعلاقة أصحها بالنتائج اللاحقة، ثم الاثبات.

وأشكرك أخي منذر على جهودك في البحث وعلى فتح هذا الموضوع الشيق، كما أشكر أخانا البيلي على ذكر نص رسالة الخليفة بن الخطاب الى فاتح مصر النيل بن العاص، فقد كنت أبحث عنها ولكن اقامتي في الغربة صعبت علي هذا الأمر. وأود أن أضيف أن بلدة المويلح تقع في قلب منطقة تاريخية شهدت أحقابا دينية شتى. ولا ننسى أن موسى تزوج احدى فتاتين كانتا عند بئر ، ولعل هذه البئر كانت في أرض مدين وما حولها.

وأشكر لأخينا محمد نديم اطراءه وهو الخبير بالعلوم، ويحدوني الأمل في الاطلاع على المزيد من الجميع وليدل كل منا بدلوه.
مع أطيب تحياتي

 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0