عرض مشاركة واحدة
قديم 07-01-2008, 09:57 PM رقم المشاركة : 14 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أخي العزيز منذر، واخوتي وأخواتي أهل هذا المنتدى الموقر.
البناء المنطقي مثله كمثل البناء المادي يبدأ بفرشة (بفتح الفاء) أساس كاملة الاستواء حتى يكون البناء مستقيما، ولذلك بادر أخونا منذر بصب فرشة الأساس. وسأحاول متابعة هذا الموضوع الشيق بقدر علمي وبقدر استيعابي (الذي قل مع مر السنين) وكلي أمل في صبر أخينا منذر على الشرح وصبر القراء على المتابعة والمداخلة بما لديهم من معلومات وتعليقات.

1 و 2- نتحدث عن فرعون واحد هو فرعون موسى، ونتحدث عنه من واقع القرءان وحده لاتفاقنا على أن المصادر الدينية الأخرى حرفت. اسم هذا الفرعون كما أورده أخونا منذر *فرعون* و *ذي الأوتاد* وأضيف الى هاتين التسميتين *عزيز مصر*. وهذا اللقب المذكور بالاضافة في القرءان يجعل *مصر* اسم علم ، لا مجرد اسم نكرة.
3- اسم زوجته لم يرد في القرءان
4- هامان قد يكون نائبه أو قائد جيوشه او وزيره أو رئيس الكهنة أو مهندس القصر. ونلاحظ أن القرءان أنزل بالعربية ولم ترد جميع الاسماء فيه حسب نطقها بلغاتها الاصلية، فكلمة *درهم* تدل على النطق العربي لأصلها اليوناني *دراخما* ، وكلمة *دينار* هي أيضا النطق العربي للكلمة اللاتينية *ديناريوس*،لذلك فان كلمتي *فرعون* و *هامان* بالعربية لهما أصل قديم.في لغة مصر (مصر المويلح أو مصر النيل) ، ولا يصح (في رأيي الشخصي جدا) أن نعتبر نطقهما العربي مطابقا لنطقهما الأصلي، تماما مثل *درهم* و *دينار* و *قنطار* وغيرها. أضف الى ذلك أن القرءان أخبرنا بأمر فرعون الى هامان ببناء الصرح، ولم يرد في القرءان (على حد علمي المحدود) ما يثبت أن هامان قد بنى الصرح فعلا أو شرع في بنائه.
5- لم يكن لفرعون ولد ، وكلنا متفق على ذلك من وحي القرءان. واتخذ موسى ولدا له.
6- نقطة التأليه تحتاج الى سند أقوى والى المقارنة بعبارة *ربكم الأعلى*
7- القرءان علمنا أن أم موسى هي التي أرضعته وأن ذلك كان بايعاز من أخت موسى ، ولذلك فان قصة الجارية الاسرائيلية دخيلة.
النقاط 8 الى 14 لا غبار عليها .

وسأعلق على بقية الشرح في رسالة أخرى.

وكما ذكرت في موضوع آخر لأخينا محمد نديم فانني أضع أسئلة وتعليقات استفزازية لادرار المزيد من الشرح والضيط العلمي، لا للمضايقة ولا للتكذيب ولا لأنصب نفسي حكما. ولذلك استميحكم جميعا عذرا وأقدم لكم أخلص تحياتي.

 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0