عرض مشاركة واحدة
قديم 05-25-2008, 08:52 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الأخ المحترم منذر ، قرأت موضوعك باهتمام شديد، ويبدو أن شدة اهتمامي حركت في نفسي قدرة تحليلية كانت خاملة لبعض الوقت وأرجو أن تشاطرني اياها بما لديك من العلم.

أولا- تفضلت بالقول في بداية الموضوع ان العلم هو أكبر درجات الجهاد، وهذا قول حق، وعندما بدأت قراءة الموضوع رأيته يخاطب المشاعر وحدها ولم يسق دليلا علميا واحدا.

ثانيا - ذكرت أكرمك الله في الفقرة الثانية من موضوعك *وهناك دراسات بحثتها من قريب تثبت ...* ولكنك لم تذكر أيا منها حتى تعطي القارىء فرصة التأكد من أن كاتبيها ثقاة يعتد بهم وذووا خبرات علمية وجدارات اكاديمية، لا سيما وأن المدعين كثيرون.

ثالثا - العلم كلمة واسعة المعاني فالتفسير علم، والجيولوجيا علم والطب علم. وكل علم قاصر بطبيعته لأنه محدود بحدود أدواته. والأفضل أن نتحدث عن "التحقيق العلمي" أو "المذهب العلمي" وهو قائم على
1- الافتراض . 2- واثبات صحته بالنتائج. 3- والتحقق من صحة هذه النتائج بأدوات الاعتماد. ولقد أتيتنا بالافتراض وتركتنا تواقين الى معرفة صحة نتائجه والى التحقق - كل منا بأدواته - من صحة النتائج، وهذا ما يسمى validation .

رابعا - اذا كان القصد من الفرضية هو الدعوة ، لا مجرد قلب الأمور رأسا على عقب، فان الله هو الهادي وكم من الناس أسلم لأن نور الاسلام دخل الى قلبه ولو لم يؤت من العلم الا قليلا. وما دام القصد هو توطيد الاسلام فلا مناص من أن نضع القرءان نصب أعيننا، وهنا أود أن أفكر معك بصوت عال:

1- قال الله تعالى " وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه، اني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد" فما هو ذلك الدين الذي خاف عليه فرعون؟ وما هو تاريخ موسى بعدد السنين؟ وما لم يتحدد التاريخ ونوع العبادة الفرعونية وبقايا آثارها لظل الكلام في عداد المزاعم لا العلم.

2- من سورة غافر " يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ اللأسباب. أسباب السموات فأطلع الى اله موسى ..." الى آخر الاية. وهذا الطلب الفرعوني يعني أن بوسع أولئك القوم الكافرين أن يشيدوا بناء عظيما لا يقل ضخامة عن الأهرام. فأي بلد كان بوسعه ذلك وساق عليه دليلا؟

3- من سورة البقرة " واذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو خير بالذي هو أدنى اهبطوا مصر..." وهذا يعني أن قوم موسى كانوا يعيشون في أرض شحيحة المأكل فانتقلوا الى أرض غنية بالزراعة، فهل كانت المويلح تلك الارض الزراعيةالشاسعة؟ وما هي الزراعات التي اشتهرت بها؟ وبأي ماء كانت تروى؟ وما هي الأدلة القاطعة على ذلك؟

4- قال فرعون أيضا "وهذه الأنهار تجري من تحتي..." وحبذا لو شرحت لنا الأنهار التي كانت في المويلح.

5- هل كان أهل المويلح هم الذين يسومون بني اسرائيل سوء العذاب؟ وهل كانوا يذبحون أبناءهم ويستحيون نساءهم ؟ وهل في المويلح دليل على ذلك؟

6- كلمة فرعون لها أصل ثابت في المصرية القديمة وهي منقوشة في أحد نقوش الاسرة الثانية عشرة (المملكة الوسطى 1900 قبل الميلاد) ومعناها *البيت العظيم" ، كناية عن الملك ، مثلما كنا نقول في العهد العثماني "الباب العالي" كناية عن السلطان. وكان يقصد بالفرعون القصر الملكي. ثم استعملت كلمة فرعون لقبا للملك في عهد اخناتون (الأسرة الثامنة عشرة 1500-1300 تقريبا قبل الميلاد)، ثم شاع هذا اللقب في عهد الاسرتين الثانية والعشرين والثالثة والعشرين قبل أن يقتبسه بشيء من التحريف اليونان واللآتين. فهي كلمة ثابتة ومؤكدة بأدلة دامغة.

وعندي فوق كل هذا كثير. ولكيلا أطيل عليك أخي المحترم وعلى قراء هذا المنتدى الموقر، ومنهم علماء تاريخ ووثائق وآثار وتقسير ، أكتفي بهذا القدر راجيا أن تنورني بما أوتيت من علم ودراسات فيكون لك الفضل العظيم.

 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0