اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة قرية المويلح
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-21-2011, 10:33 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي ضبا مدينة السياحة المنسية

نشرت مجلة الفيصل الثقافية في عدديها الأخيران لشهري المحرم وصفر 415و 416 للعام 1432هـ / يناير وفبراير 2011 تحقيقا عن مدينة ضباء تحت عنوان " ضبا مدينة السياحة المنسية " وكان التحقيق على 4 صفحات من ص 60 حتى ص 64 . أحببت مشاركتكم في الإطلاع على على هذا لتحقيق تحياتي للجميع .

ضبا مدينة السياحة المنسية

جاء في اروض المعطار ك ضبا من عمل المينة النبوية وهو مرفأ للسفن مأمون وفيه ىبار عذبة ، وشجر المقل فيه كثير وبين ضبا ومدين جبال شامخة متكائدة .

قلعة ضبا تطل على البحر الأحمر ومزودة بأربعة ابراج مراقبة ومدخل وفناء محاط بالحجرات والمرافق ويعلو المدخل لوحة كتب عليها نص يتحدث عن بناء القلعة سنة 352هـ


تركي بن إبراهيم القهيدان / السعودية -القصيم


كانت ضبا مورد ماء عذب على الساحل ، وهي اخدى محطات الطريق الساحلي المعروف بطريق الحاج المصري ووفقا للتقسيم الإداري الذي صدر مؤخرا صَنفت ضبا محافظة تابعىة لإمارة تبوك . وكان يبلغ تعداد سكانها حسب نتائج التعداد العام للسكان سنة 1394 هـ (7219) نسمة .

الموقع :-

تقع على ساحل البحر الأحمر بين المويلح والزلم ونبعد عن الأولى 43كم كما تبعد عن الثانية 47كم ، بخط مستقيم ز ام ا إحداثيات الموقع فهي كالآتي 2ر 21 و 35 42 .

المدلول الاصطلاحي :-

بعد رجوعي الى بعض المصادر تبين لي انه وقع أختلاف في كتابة السم فبعض الؤلفين كتبها (ضبا ) وبعظهم الآخر كتبها بأسماء م منها، ضباء ، ضَبَة ، ضَبَة ، ضَبّة ، ظبة ، ظُبة ، طبة ، كما كتبها الأستاذ حمد الجاسر -رحمه الله - ( ضبا ) ، حين قال الدّيسُة واد من فروع وادي دامة بمنطقة ظبا. قلت كتبها - رحمه الل- (ظبا ) و لا اشكال في ذلك فقد وقع اختلاف في كتابة الأسم فبعض المؤلفين يكتب ( ضبا ) وبعضهم الآخر سماها ( ظبا) فأبدل الضاد ظاء معجمة . وسأورد بعضا من من النصوص التي وقع فيها أختلاف في كتابة الأسم
عند حديثي عن تاريخ المنطقة في الفقرة الآتية . أما الأختلافات الأخرى فربما ان عين الناسخ زاغت .

قال الفراهيدي : ظبأ : ضَبَأ الذّئبُ يَضبأُ ضَبأً وضُبُوءاً : أي : لزق بالأرض او بالشجر ليختل الصيد ومن ذلك سمي الرجل ضابئاً ، قال
ألا كميت كالقناة وضابئاً***بالفرج بين لبانه ويديه
وضبأ كما يذكرها الصاحب بن عباد : صاحب المحيط في اللغة ، وهو من مشاهير معجمات اللغة العربية في القرن الرابع الهجري : ضبأ الذئب بالأرض : اذا لزق بها ليختل الصيد وضبأت الناقة وأضبأ الرجل على يديه أي أضب وأضبأ على سوءة كنها في نفسه . وأضبأت على الشئ وضبأت أي طرأت واشرفت وضبأت بالأرض اي لزقت وضبأت اليه لجأت . وضابئ أسم رجل واضبى الرجل على الشئ في نفسه : اي أضمر وكذلك اذا اشرف عليه . والضابي : الرماد وضباه الوقود وضبحه : اي لفحه .وضبته النار وتضبه . وضبونا الى مكان كذا : بمعنى ضبأنا ك يعني الصياد . وضبأ أي أستخفى في فرج بين يدي فرسه ليختل به الوحش ، ومذلك الناقة تعلم ذلك . وأضبأ الرجل على شئ في نفسه ومثله أضب : اي أضمر وضابئ : اسم والأضباء ك وعوعة جرو الكلب اذا وحوح .
وقال الجوهري : ضبته النار تضبوه ضبوا : غيرته وشوته . والمضباة خبز الملة والضابي : الرماد الكسائي : أضبت على الشئ عليه أظفر به .

لمحة تاريخية :-

جاء في الروض المعطار : ضبا : من عمل المدينة المنورة وهو مرفأ للسفن مأمون وفيه آبار عذبة وشجر المقل فيه كثير ، وبين ضبا ومدين جبال شامخة متكائدة .كماجعل المقدسي ضبة من أهم مدن ناحية قرح بقولة ك ناحية قرح قصبتها وادي القرى ومندنها الحجر والعويند وبدا يعقوب وضبه والنبك .
قلت : مدينة (قُرح) هي قاعدة وادى القرى خلال حقبة ما قبل الأسلام ، وفي العصر الأسلامي المبكر . اما مكانها في الوقت الحالي فهو يعرف (المابيّات) وتقع جنوب شرق مركز العُلا على بعد 16، 9 كم . وعندما وصف صاحب كتاب ( احسن التقاسيم في معرفة الأقاليم 9 جادة الغرب قال : والطريق المستعمل اليوم من شرف النمل الى الصلا ، الى النبك ، ثم ضبة ، ثم الى العويند ، ثم الى الرحبة.
وقال ياقوت : فتنزل الحوراء أول مصر ن وهي متصلة بأعراض مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهذاالبحر المذكور ، هو بحر القلزم ، وهو داخل في أرض مصر بشرقية وغربية ، فالشرقي منه أرض الحوراء وطبة فالنبك ومدين .
قلت : أما الحوراء تقع في الوقت الحاضر شمال أملج على بعد 8كم أما النبك فهي قرب المويلح على ساحل البحر الأحمر ومن ثم يظهر لي ان ياقوتا يقصد بـ(طبة) أي (ضبة) كما تسمى (ضبة) ولا أشكال في الأختلاف في كتابة الأسم ك أي إبدال الضاد ظاءً معجمة .
كذلك أورد ياقوت :ضَبّاءُ :بالفتح ثم بالتشديد والمد موضع في شعر الحسن بن مطير الأسدي .
ماخفت بينهم حتى غدوا خرقاً*** وخدرت دون من تهوى الهواديجُ
وأصبحت منهم ضَباءُ خالية *** كما خلت منهم الزوراء فالعوج ُ
ولكن ياقوت في موضو اخر كتب ضبا التي بصدد الحديث عنها (ضبة) ، فقال ضَبة بلفظ واحد الضباب إما الحيوان وإما لزاز الباب أسم أرض وقيل ضبة قرية بتهامة على ساحل البحر ممايلي الشام ، وبحذائها قرية يقال لها بدأ وهي قرية يعقوب النبي ، بها نهر جار بيتهما سبعون ميلا ومنها سار يعقوب الى ابنه يوسف بمصر . وجاء في (المعالم الجغرافية الواردة في السيرة النبوية ) ارض مدين هي الارض المحاذية لشط خليج العقبة الشرقي من مدينة العقبة شمالا حتى ضبة جنوبا كما ورد في ( المسالك والممالك ) لابن خرداذبة : فأما من أخذ على طريق الساحل فغذا صار ال شرف البعل صار الى الصلاة ثم الى النبك ثم الى ظُبة ثم الى عويند ثم الى الوجه . وظبة ذكلاه اليعقوبي في البلدان محطة في طريق الحج المصري حين قال ك ثم الى الصلاة ثم الى النبك ثم الى القصبة ثم الى البحرة ثم الى المغيثة وهي تبعل ثم الى ظبة ثم الى الوجه . وقال بكر ايضا في ( الملامح الجغرافية لدروب الحجيج ) ذكرت ضبا محطة في درب الحج ذكرها ابن قدامة في (الخراج) وتكرر ذكرها محطة فيما سجلة الرحالة المرافقون لموكب الحج
في القرن العاشر الهجري ومابعده وكان بعض المؤلفين يذكر محطة (سلمى ) ذكرها ابن رشيد الأندلسي في رحلته للحج سنة 685هـ ، ذكرها الى الشمال من الوجه ، واوردها الخياري في رحلته سنة 1081هـ بأسم الكفافي بدلا من سلمى وجاء اسمها ( وادي سلمى 9 في حج الزياني 1170هـ ، او دار السلطان ووردت في ترتيبه محطات درب الحاج المصري بين قلعة الأزلم والمويلح وذكر الزركلي ضبا عند حديثةه عن ابن رفادة فقال في ذلك السهل ظهرت جموع ابن سعود مقبلة من (ضبا) ونشبت المعركة في أواخر ربيع الأول 1351هـ /1932م ، وانتهت في يوم واحد بمقتلخ ومن معه وأحصيت جثثهم فكانت 370 جثة ، بينها ابنان له فالح وحماد وستة من إخوته ، واحد الأشرلف ، ومنجا افراد قلائل وأخذ رأسة الى ضبا فلعب به الأطفال ثم علق في سوقها .

قلعة ضبا:-

تقع فوق تل بيضاوي الشكل مرتفع في وسط مدينة ضبا أما احداثيات الموقع فهي كالتي 27 20 900 و 35 41 700 زهي تطل على البحر الأحمر ومزودة بإربعة ابراج مراقبة ومدخل وفناء محاط بالحجرات والمرافق ويعلو المدخل لوحة كتب عليها نص يتحدث عن بناء القلعة في سنة 1352هـ كذلك تشمل على 3لا3 ابار مطوية بعمق 10م وبها ماء صالح للشرب كما توجد بعض الكسر من الفخار الإسلامي .


ميناء ضبا ومعالم اخرى :-

يقع مينا ضبا في المنطقة الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية وهو محمي طبيعيا بالجبال من ثلاث جهات ويعد هذا الميناء أقرب الموانئ السعودية الى قناة السويس ودول حوض البحر المتوسط وقد تم افتتاحه في 5 جمادى الآخر سنة 1415 هـ بعد استكمال تجهيزاته . تستغرق الرحلة من ميناء ضبا الى مينا سفاجه في مصر بالعبارة الكبيرة 8 ساعات اما اليخت الصغير ويسمونه اللنش السريع فخط سيرة الى ميناء الغردقة وزمن الرحلة يستغرق 3 ساعات فقط ، والى جانب الميناء تتميز محافظة ضبا بالشواطئ الجميلة الهادئة الرملية والشعب المرجانية البديعة المنظر وجزيرة النععمات والسوق القديم والقلعة السعودية التي بنيت سنة 1352هـ وقلعة الأزلم الشرية (الأزنم ) في جنوب مدينة ضبا على مسافة 45كم وهي محطات طريق الحج المصري التي بنيت خلال العهد المملوكي .
وتقع المويلح الى الشمال من مدينة ضبا على بعد 45كم وبها قلعة شهيرة بناها الشريف محم ابو سرور في عهد الممليك وكانت برجا واحد وعندما جاء العهد العثماني فكر السلطان سليم الأول في بناء قلعة المويلح الحالية اسوة بالقلاع القائمة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر مثل قلعتي العقبة والزنم ونفذ الفكرة السلطان سليمان القانوني سنة 968هـ لتأمين الحجاج وخدمتهم وكان يخزن في هذه القلاع المؤن للحجاج ولذخائر لحمايتهم وحماية موارد المياة التي كان كثيرا مايتم الأستيلا عليها من قبل البادية ويمنع الحجاج من أستخدامها .





المصدر :- مجلة الفيصل الثقافية العدد 415و 416 شهر المحرم - صفر 1432هـ / يناير -فبراير 2011م .
 





  رد مع اقتباس
قديم 01-22-2011, 08:58 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
البيرالشمالي
مشرف ساحه الصور
 
الصورة الرمزية البيرالشمالي





البيرالشمالي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

ضبا لها مكان خاص بالقلب

مميزه باسمها وبتنسيقها وبأهلها

سلمت ياوكيل المويلح

 





  رد مع اقتباس
قديم 01-23-2011, 01:21 AM رقم المشاركة : 3 (permalink)
 
الصورة الرمزية المويلحي العائد






المويلحي العائد غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

شعلة من النشاط أنت يا أبا طيف
وعلى كل المستويات
لا عدمناك

 





التوقيع :
لك يا مويلح من بعادك لوعة=سلواى أنى عن قريب..أراكى.
  رد مع اقتباس
قديم 01-23-2011, 08:10 AM رقم المشاركة : 4 (permalink)
volunteer
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية volunteer





volunteer غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الحقيقة ضباء لم تجد من ينهض بها
وعانت كثيراً من تقصير كبير حتى من أهلها

 





التوقيع :
ان تحسن الظن..وتندم..خير من..ان تسيء الظن..وتندم
  رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011, 02:28 AM رقم المشاركة : 5 (permalink)
القلعة
المدير العام
 
الصورة الرمزية القلعة





القلعة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

بلدية النماص تعيد إحياء القرى التراثية بمليوني ريال,وبلدية ضباء ازالة الاحياء القديمة في مدينة
ضباء على حين غفلة من اهلها وعدم وعيهم .ولم تنتبه هيئة الاثار والسياحة الابعد فوات الاوان.والان اصدرت (منع إزالة أي مبنى تراثي إلا بعد التنسيق مع هيئة السياحة والآثار)
(ووجه الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أمراء المناطق بالتأكيد على الجهات ذات العلاقة بعدم إزالة أي مبنى تراثي إلا بعد التنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، للتأكد من أهميته التاريخية والعمرانية والإبلاغ عن أي تعديات أو إزالة للمباني التراثية .وجاء ذلك في برقية وجهها النائب الثاني لأصحاب السمو أمراء المناطق بناء على الخطاب الذي رفعه لسموه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وأشار فيه إلى ما لوحظ من الزيارات الميدانية للمختصين بالهيئة من ورود بعض المعاملات التي تفيد بقيام بعض المواطنين بإزالة مبانى تراثية دون ترخيص مسبق.)
لان مباني مدينة ضباءالتراثية القديمه بطرازها المعماري المميزومحلاتها التجارية وسوق المناخة الآن اصبحت اثرا بعد عين. ولكن ربما يكون لها صور قبل الازالة لعل هيئة الاثار
والسياحة تكلف بلدية ضباء بأعادة الاحياء التراثية التي عبثت
بها في المدينة .وكما قيل كيف يبلغ البنيان يوما كماله اذا
كنت تبني وغيرك يهدمو.

 





  رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 04:07 PM رقم المشاركة : 6 (permalink)
أنفاس
عضو مميز





أنفاس غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

ضباء
استطاعت سلب الأنظار إليها.. فهناك من نهض بنقش تاريخها بكتب خاصة أو برسائل علمية..
كما فعل الأستاذ الدكتور موسى العبيدان , والدكتورة أمل البلادي , وكذلك الدكتور مطلق البلوي ..
كما نالت أيضًا اهتمام هيئة السياحة والآثار في تخصيص
حلقة من برنامج " سواح "
للحديث عن تاريخها.. وآثارها.. وعن السياحة فيها ..

فلن تكون منسيّة - بإذن الله - بعد تلك الجهود ..

وكيل المويلح
بـ حجم المجرة شكرًا لك

دمت ينبوعًا لا يجف

 





  رد مع اقتباس
قديم 09-20-2011, 12:34 AM رقم المشاركة : 7 (permalink)
القلعة
المدير العام
 
الصورة الرمزية القلعة





القلعة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الأحد, 18 سبتمبر 2011 - 04:56 تبوك ـ حسين بن مطير:

تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز صدر تعميم صاحب السمو الملكي أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز للجهات المرتبطة بالإمارة ذات العلاقة بإزالة المباني الآيلة للسقوط بعدم إزالة أي مبنى تراثي إلا بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار للتأكد من أهمية المبنى التاريخية والعمرانية والإبلاغ عن أي تعديات و إزالة للمباني التراثيه وذلك انطلاقا من أهمية الحفاظ على المباني التراثية لما تحمله من معان عمرانية واجتماعية وتاريخا عميقا للوطن وتوفير فرص عمل للموطنين عند إعادة تأهيلها.

الجدير بالذكر أن منطقة تبوك يوجد بها مباني عمرانية ترثيه متنوعة في تبوك وتيماء والوجه و أملج و ضباء وتعتبر مباني مدينة الوجه القديمة نموذجا عمرانيا مميزا في المنطقة .


 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 27
@marwan@, معالينا, مـلاك, مهندس مويلحي, أنفاس, المويلحي العائد, البيرالشمالي, السيدمحمدالجعفري, السرمدي, الشريف العذبي, الشريف بن شاكر, الصوالحة, الوافي, الوبري, القلعة, ابوراكان, بدعاويه, د ابراهيم المغيربي, حسونة, شرماء, Rebellious, Target, عبدالله الشريف, عبق الماضي, عز الرهيد, volunteer, وكيل المويلح

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:06 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: