اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة قرية المويلح
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-2010, 04:05 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)





د ابراهيم المغيربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي مذكرات ضباء "مساجد ضباء القديمة"

في هذه الحلقة سنتناول الكلام إنشاء الله عن مساجد البلدة القديمة كما لا نتطرق للمساجد الحديثة التي أنشئت في البلدة من الشئون الإسلامية ومن أهل الخير مرافقة للتطور العمراني في ضباء.

أولا/ مسجد الشاذلية :-
[align=center][/align]
ويطلق عليه الزاوية الشاذلية أو الزاوية فقط وهو الأكثر وهو اسم لمسمى واحد.

الموقع / يقع هذا المسجد فوق ربوة عالية في أول البلدة للقادم إليها من جهة منطقة البير يقابل كراع البحر وهو الشارع الذي يؤدي إلى السوق وهو أقدم المساجد على أكثر روايات أهل البلدة ولا يوجد لدينا نص دقيق يدل على ذلك لكن اغلب ظني انه بني في آخر عام 1200هـ كما ظهر ذلك من خلال صك منزل الجو ابره الذي اشتراه منهم السيد عبد الرحمن محمد عوض الشريف الملاصق بالزاوية من جهة الغرب ويا للآسف قد أزيل المسجد بقصد تجديده ولكن لم يتم ذلك وبقي موقعه خاليا ولا ادري من المسئول عن هذا العبث؟؟

مؤسس المسجد والواقف له:-

وقد بنى مسجد الشاذلية الشيخ/ محمد الأسيوطي على طريقة أبي الحسن الشاذلي صاحب الطريقة الشاذلية الصوفية المعروفة المنتشرة في العالم الإسلامي ولقد بنيت زوايا عديدة للطريقة في أنحاء مصر والسودان وسوريا وحضرموت والمغرب العربي ومكة والمدينة .

وقد تبين اسم المؤسس من خلال صكين مختلفين :

الأول / صك محكمة ضباء رقم (10) عام 1373هـ المجدد لصكها القديم وفيه مانصة ( وان المسجد الكائن بضباء بمحله الساحل أيضا الشهير بالشاذلية أوقفه الشيخ محمد الأسيوطي الشهير هكذا حال حياته ) انتهى وكان القاضي آنذاك الشيخ عبد الغني مشرف رحمه الله .(1)

الثاني / قد ظهر اسم المؤسس في صك منزل الجو ابره الذي اشتراه منهم السيد / عبد الرحمن محمد عوض الشريف رحمه الله المجاور للمسجد وفيه (ويحده من الشرق زاوية أبي الحسن الشاذلي التي بناها محمد الأسيوطي ) (2) انتهى وتاريخ هذا الصك هو 8/10/1318هـ والزاوية بلغة المغاربة تعني المسجد بملحقات تابعة له من سكن ومدرسة وغير ذلك .

وكانت سابقا قبل الدولة السعودية تمارس فيها طقوس الصوفية على الطريقة الشاذلية وكان محمل الشيخ المرزوقي المدفون جنوب ضباء في كفافا ينطلق من هذه الزاوية فيذهبون إليه ويزورونه وينذرون له من دون الله حتى بزغ نور التوحيد من جديد على يد المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وفتح الملك عبد العزيز الحجاز وأزال تلك القباب المنصوبة على القبور المنتشرة في أنحاء الجزيرة العربية ، وحينما كنت ادرس في الزاوية في وقت الاختبار وجدت بعض أثار المحمل من عقود في غرفة داخلية وذلك في عام 1391هـ وتغير الحال والحمد لله بعد ذلك فصار مسجد الزاوية منارا من منارات العلم في مدينة ضباء وعقدت فيها حلقات علمية كثيرة في العقيدة والتفسير والفرائض واللغة على يد عدد من المشايخ رحمهم الله تعالى.

صفة المسجد المعمارية :-

اختار واقفة الأسيوطي أن يكون على قارعة الطريق وهو كما قلنا على ربوة .

وله بابان جنوبي على قارعة الطريق حيث تمر قوافل الإبل متجهة إلى سوق البلدة والمناخة وقد بينا ذلك في الحلقة الثانية .

والباب الأخر شمالي يفتح على حارة الزاوية وهو يخدم سكان الحارة

والبابان ليست على مستوى الأرض فيصعد إليها بدرج ويتبع المسجد في قبلته مصلى مفروش بالحصباء البحرية .

ويقع تحت هذا المصلى ثلاث غرف بدون ابواب وهي على مستوى الشارع أمام الكراع وكانت تستخدم هذه الغرف لنزول الحجاج فيها وابن السبيل وهي من أوقاف المسجد وهذا المصلى يستخدم في الصيف يصلى فيه الفجر والمغرب والعشاء وله محراب خشبي يشرف على البحر وقد أدركت الصلاة فيه في الطفولة.

والمسجد يختلف طرازه المعماري عن بقية المساجد وهو مسقف بأعمدة الدوم وجريد النخل وبقي على حالته حتى أزيل وفي مؤخرة المسجد بداخله شرفة كبيرة مرتفعة ربما كانت تستخدم للأذان وللراحة وتحتها غرفة تستخدم كمخزن للمسجد ويصعد إلى الشرفة بدرج داخلي والمسجد مفروش بالحصباء البحرية .(3)

الجهة الجنوبية المتجهه إلى الفيلة فيها المحراب وفتحات تهوية علوية عليها شبك حديد وليس له أي نوافذ جنوبية كما يؤذن المؤذن عند الباب الجنوبي والجدار الشرقي وهو الذي يحد منزل عبد الرحمن محمد عوض الشريف توجد به دواليب خشب داخلية لحفظ فوانيس المسجد .

والجهة الشرقية منه تحد منزل الـ الصائغ أما الجهة الشمالية فيها الباب الشمالي ونافذة إلى الحارة كما أن المسجد نصفه الشمالي مكشوف كما يحتوي المسجد على ازيار الماء عند الباب الجنوبي وكان فراشه بالحصير الأسفنجي والحنابل .

أئمة المسجد ومؤذنوه / نذكر مما تيسر لي في الباب:-

- فمن الأئمة :

1- محمد بن علي كابلي (4)

2- محمد بن حسن ( مكي ) والد الأستاذ عبد الله مكي

3- جدي محمود احمد نور الدين

4- محمد الشبيني وهو أخر الأئمة حتى أزيل المسجد

- ومن المؤذنين :

1- جدي صافي احمد نور الدين
[align=center][/align]
2- إسماعيل عاشور الصائغ الجهني

3- محمود حمزة البوق

حلقات المسجد العلمية :-

وقد بدأ التعليم في مدينة ضباء من خلال مسجد الزاوية الشاذلية (6) الذي أسس فيه أول كتاب لتعليم القران الكريم والهجاء ومبادئ الحساب

وكان فيه دروس للشيخ عاشور الصائغ الجهني والشيخ احمد نور الدين والشيخ صافي احمد نور الدين ثم تحول الكتاب إلى المدرسة التحضيرية ثم أعيد فتحه في 1370هـ على يد الشيخ عبد القادر عبد الرحمن بديوي وهو أول مسجد يصلي فيه النساء التراويح .

الأوقاف التابعه لمسجد الزاوية الشاذليه:-

وهي التي وردت في صك محكمة ضباء رقم (10) بتاريخ 1373هـ

1_ نوع الوقف : مخزن واحد ، الواقف : محمد الأسيوطي ، موقعه : محلة الساحل بضباء ، الجهة الموقوف عليها : مسجد الشاذليه .

2_ نوع الوقف : حاصلين ، الواقف : محمد الأسيوطي ، موقعه :محلة الساحل بضباء ، الجهة الموقوف عليها : مسجد الشاذلية .

3_ نوع الوقف : أربعة بيوت متلاصقة ، الواقف : محمد الأسيوطي، موقعه : محلة الساحل بضباء، الجهة الموقوف عليها : مسجد الشاذلية .

4_ نوع الوقف : حاصل واحد ، الواقف : السيد عبد الرحيم الوكيل المويلحي ، موقعه : بالساحل بضباء بالقرب من الجامع الكبير ، الجهة الموقوف عليها : مسجد الشاذلية .

5_ نوع الوقف : 32نخله صغيره وكبيره مثمر وبعضها غير مثمر ، الواقف : عبد الله بن سليم السنوسي ، موقعه : في بلدة المويلح من أعمال ضباء، الجهة الموقوف عليها : مسجد الشاذلية .

6_ نوع الوقف : نخلة تسمى المرزوقة في وسط نخيله المملوكة له بالمويلح ، الواقف : الشيخ محمد الأسيوطي وايضا سعد تاج السيد خليل ابى ابراهيم ، موقعه : في بلدة المويلح ، الجهة الموقوف عليها : مسجد الشاذلية .
ثانيا / المسجد الكبير :

[align=center][/align]

ويطلق عليه جامع البحر وجامع الساحل وجامع السوق ويسمى الآن جامع عبد الله بن مسعود .

تأسيس المسجد والواقف له :-

قد حصل خلاف في تأسيس هذا المسجد والذي ظهر لي والله اعلم من جمع الأقوال

أولا / إن المسجد أول من أسسه كمصلى صغير محوط بالحجارة رجل عريني رحمه الله من قبيلة العريني فخد من الرشايده وكان بعض الرشايدة يسكنون غرب المسجد في حي اللط وكان من الصيادين .

وقد روي لي من أكثر من واحد (7) إن هذا الرجل كان يأتي بالحجارة للمسجد من حي المقيطع على حمار له حتى أسسه في موقع المصلى الصيفي للمسجد .

ثانيا / المؤسس الثاني هو / عبد الله بن سليم الشهير بالسنوسي رحمه الله وهذا حسب صك محكمة ضباء رقم

10 في 1373هـ المجدد على صكها القديم .

واشتهر المسجد في فترة من الزمن بالسنوسية نسبة لمؤسسها فأختلط على الناس هذا الاسم هل هو المصلح الديني محمد السنوسي الذي بنى زوايا عديدة في العالم الإسلامي وتزيد على (80) زاوية منها في الوجه ، واملج ، والعيص ، وينبع ، والمدينة ، ومكة وغيرها في العالم .

وقد حصرها شكيب ارسلان في كتابه حاضر العالم الإسلامي فلم يذكر له في ضباء زاوية وعلى هذا فالمؤسس هو عبد الله بن سليم الشهير بالسنوسي وتشابهت الألقاب

ثالثا / المؤسس الثالث والمجدد له هو جلالة الملك عبد العزيز رحمه الله فقد عمد مالية ضباء ببناء هذا المسجد وعمارته وقد شارك فيه عدد كبير من أبناء البلدة في بنائه منهم حمزة شاكر ، ومحمد يوسف حمدان ومحمود حماص وغيرهم ومحمد أحمد سحله (8) .

رابعآ \ المجدد الرابع التجديد الحالي في عهد خادم الحرمين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله ويسمى جامع عبد الله بن مسعود وتصلى فيه الجمعة والصلوات الخمس وقد خصص المسجد بالصلاة على الأموات .

صفة المسجد المعمارية:-

المسجد بصورته القديمة تراث معماري رائع ويقع على أربع جهات وقد زود بنوافذ كبيره للتهوية من كل الواجهات الأربع وفوق كل نافذة كوة ايضآ للتهوية في الجهة الأمامية كروية أو نصف كروية ...

ويعتمد المسجد في داخله على اسطوانات مربعة الشكل وداخل كل اسطوانة كوة لحفظ أجزاء المصاحف توضع يوم الجمعة وكانت المصاحف الكبيرة موجودة لكنها قليلة...

وقد بني المسجد بالحجر الجيري المستنبط من باطن الأرض وقد ليس المسجد بالكامل بالأسمنت في الداخل والخارج ثم صيغ باللون الأبيض ونوافده باللون الأخضر ويحتوي المسجد على غرفة في الجهة الغربية تستخدم كمستودع يخزن فيها الحصر والحنابل والمصاحف والتمور والفوانيس والكيروسين يصعد اليها بثلاث درجات كما سقف سطحه بالأخشاب معتمدآ على الأعمدة الخشبية

وله مئذنة تقع في زاوية الجهة الشمالية الشرقية وهي دائرية الشكل تنتهي بقبة وعليها سياج خشبي يؤذن عليها ويدور حولها بالكامل ويصعد الى المئذنة بدرج من داخلها من داخل المسجد قيل أن بناها هو محمد احمد سحله رحمه الله ...

وكان لهذه المئذنة زاوية حادة في اسفلها أعتاد أهل البلدة قديمآ آن من كان به شد عضلي ( الأبهر) في ظهره يفركه عليها ...

كما يحتوي المسجد على ثلاث ابواب:-

الباب الأول :- جهة القبلة على يسار الأمام وهذا الباب يدخل منه أمير البلدة تقام له التحية العسكرية المعتادة سابقآ على يد مجموعه من الشرطة في دخوله وخروجه من المسجد ثم الغي هذا البروتكول ولهذا الباب درج يمتد الى داخل البحر.

الباب الثاني :- تحت المئذنة من جهة الشرق وهو يفتح على السوق وحينما جدد المسجد بوضعه الحالي فتح فيه هذا الباب وهو الباب الوحيد الموافق للمسجد القديم .

الباب الثالث :- وهو من جهة المغرب ويفتح على حرم المسجد وكان للمسجد حرم من الجهة الغربية والجنوبية وبجانبه غرفة ازيار الماء .

ويحتوي المسجد على ساعه حائطيه كبيره اهديت إليه من عائلة الكاتب بضباء وكان المسجد يحتوي على كوات لوضع الفوانيس بداخلها وقد فرش المسجد في بداية أمره بالحصير الأسفنجي التي كانت توزعه الأوقاف سابقآ كما كان نساء البلدة يهبون المسجد من الحصير المحلي الصنع مساهمة منهم في فراش المسجد ثم تغير ذلك الى الحنابل والسجاجيد ...

ويوجد بداخل المحراب وهو دائري الشكل موقف الخطيب وهو عباره عن مصطبه بارزه ...

وحينما صمم المسجد لم يكن به مدخل خاص للخطيب بل كان يدخل من احد أبواب المسجد, وقد زارهم ذات مرة إمام وخطيب المسجد الكبير بالوجه الشيخ\ علي بن عيسى الفقيه فأشار عليهم بفتحه مثل مسجد الوجه ففتح له باب خاص , وكان هو المسجد الوحيد الذي تقام فيه صلاة الجمعة ويزدحم بالمصلين ...

وقد اعتاد أهل البلدة على الجلوس في أماكن معينة في المسجد لا يتركونها إلا نادرآ .

وفي يوم الجمعة توزع أجزاء المصحف على كوات الأسطوانات وترتفع الأصوات بتلاوة القران الكريم وخاصة سورة الكهف وقد تميزت أصواتهم عن بعض .

مكرفون المسجد :-

كان المؤذن يصعد خمس مرات في اليوم والليلة الى المئذنة لرفع الأذان ...

حتى اشترى العم إبراهيم أبو زبيب ( العبيدان ) رحمه الله مكرفونآ لمسجده في حي القرفاء , فأشار عليه بعض أهل البلدة بوضعه في المسجد الكبير فكان اول مكرفون في ضباء , وقد شهدنا يوم تركيبه واستخدامه في احد الأيام بعد العصر وكان المؤذن انذاك العم جمعه عبد الرحمن رحمه الله .

قضاء القيلوله :-

اعتاد بعض الأهالي على قضاء القيلولة داخل المسجد وخاصة جهة الباب الغربي ومنهم البحارة وصيادي الأسماك .

المصلى الصيفي :-

وقد قلت سابقآ أن للمسجد الجامع حرم من الجهة الجنوبية و الغربية ,أما الجهة الجنوبية فتشتمل على مصلى صيفي يشرف على البحر مباشرة ويضرب فيه الموج وقد قيل انه اول من تأسس من المسجد على يد العريني الرشيدي , وله محراب ومفروش بالحصباء البحرية الملساء الجميلة التى يقذفها البحر على الشواطئ والناس يصلون عليها بالثياب البيضاء ولا تؤثر على ملا بسهم ويصلى فيه المغرب والعشاء والفجر في وقت الصيف ...

كما اعتاد البحاره وصيادي الأسماك النوم فيه بالليل لما امتاز به من جوء عليل , كما تعقد فيه جلسات الصيادين للمحاسبة , كما كان بعض الأهالي يجتمعون فيه من المغرب الى العشاء في جلسات خاصة ومن أشهر هذه الجلسات جلسة \محمد عاشور عفاشه رحمه الله هو ومجموعة من أهل البلدة التي استمرت طويلآ .

سقيا المسجد :-

كان هناك مكان معدد خصيصآ للسقيا وهي غرفة جانبية في الجهة الغربية للمسجد مسقفة ومكشوفة الجوانب وبها ازيار الماء ...

ولم يكن بالمسجد آنذاك دورات مياه حيث أن الناس يقضون حاجتهم على شاطئ البحر وعلى الهواء الطلق ولا تعليق على الموضوع رحمهم الله رحمة واسعة .

ائمة المسجد ومؤذنوه :-نذكر منهم :-

1) الشيخ\ محمد بن عبد الوهاب العقيل قاضي محكمة (لم ندركه)

2) الشيخ\ ناصر الوهيبي قاضي محكمة (لم ندركه)

3) الشيخ\ عبد القادر عبد الرحمن بديوي كان يصلي الجمعة فيه فقط ويدرس في كتاب في مسجد الزاوية ثم أنتقل إمامآ للمسجد القديم في تبوك ادركناه في الطفولة .

4) الشيخ\ حمزة أبو الحسن وهو اكثر الأئمة صلى فيه وقد اختاره الشيخ\ عبد الغني مشرف قاضي ضباء امامآ للمسجد .

[align=center][/align]



ومن المؤذنين :-

1) جدى حامد احمد الفلاني لم ندركه .

2) العم احمد العيسوي .

3) العم جمعه عبد الرحمن .

4) العم محمود ابو سالم .

الحلقات العلمية بالمسجد :-

وقد عقدت بالمسجد الجامع حلقات علمية متنوعة لطلاب العلم والقضاء الذين يفدون الى مدينة ضباء ومنها :-

1) حلقة علمية للشيخ \ محمد بن عبد الوهاب العقيل .

2) حلقة علمية للشيخ \ ناصر الوهيبي .

3) حلقة \ الشيخ علي بن احمد البناء الشافعي الفرضي المتوفي عام 1350هـ واشتهر بلقب البناء لأن والده كان بناءآ في بلدة ضباء .

ويصفه تلميذه الشيخ رشيد " بأنه كان اية في العلم بالإضافة الى ماكان عليه من تواضع وزهد وعدم حب الظهور وكان يشتغل بمهنة الزراعة وله درس عام في الجامع الكبير في الفقه والحديث " (9)

اما درس الفرائض فقد خص به بعض طلاب العلم ومنهم الشيخ رشيد القيسي قاضي مدينة حقل رحمه الله .

4) حلقة الشيخ \ عبد الغني مشرف وهي التي ادركنا آخرها وكانت بعد العصر وكان يدرس رياض الصالحين , وكتاب الفارض في علم الفرائض , وجامع الدروس العربية ...

ومن تلاميذه \ العم حسن امين العلي حفظه الله وابراهيم ابو هاشم والمهندس محمد بن شاكر الشريف والشيخ \ حمزه ابو الحسن والعم \ محمد مسلم غبان رحمهم الله .

وكنت ممن احضر حلقته احيانآ في الطفولة المبكرة وكان كثير من اهل البلدة يحرصون على اداء صلاة العصر في المسجد الجامع لحضور درسه .

طرفـــــــــــــــــــــــــــــة:-

كان بعض الشباب حينما كان يخطب الشيخ حمزه ابو الحسن الجمعة لا يدخلون المسجد إلا حينا تقوم الصلاة بل يقفون تحت المئذنة يتحدثون فمر عليهم العم علي القصير رحمه الله وكان له دكان في السوق وأحتاج أن يضع فيه شيئا فسألهم هل هذه الخطبة الاولى ام الثانية فقالوا " ما ندري " فسكت ثم قال لهم هل وصل الزلازل والمحن فقالوا لا فقال "في وقت ان شاء الله" , وكانت الخطبة الثانية للشيخ حمزه متميزة بالدعاء عن الزلازل والمحن فضحك كل الشباب .



الأوقاف التابعه للمسجد الجامع (جامع البحر) :-

1_ نوع الوقف : نصيفه نخلتين واحدة حمراء واخرى صفراء شراكه مع ورثه حمود القرعاني النواق ، الواقف :عبد الله بن سليم السنوسي ،موقفه : وادي قيال .

2_ نوع الوقف : بيتين متلاصقين وثلاث مخازن يسفل احدهما ، الواقف: السيد عوض بن احمد عوض ، موقفه : بمناخ الإبل بضباء .

3_ نوع الوقف : وكالة واحد بدون سقف ، الواقف : السيد مصطفى بن احمد عوض ،موقفه : بمحلة الساحل بضباء .

4_ نوع الوقف : دكان واحد ، الواقف : السيد محمد عوض الله عفاشه والسيد مصطفى احمد عوض ، موقفه : بمحلة الساحل بضباء .

5_ نوع الوقف : مخزن واحد مسقف، الواقف : السيد عبد الرحيم الوكيل المويلحي، موقفه : بمحلة الساحل بمناخ الإبل بضباء

نظراء الأوقاف على المسجدين :-

وقد ورد هذا في صك بمحكمة ضباء بالإضافة إلى الأوقاف السابقة رقم 10 في عام 1373هـ وقاضي المحكمة الشيخ \ عبد الغني مشرف رحمه الله وهم :-

1- حامد بن احمد الفيلاني \ مؤذن المسجد الجامع الكبير وبعد وفاته تعيين .

2- الشيخ محمد بن علي كابلي إمام مسجد الشاذلية \ وبعد إنتقاله الى محكة الليت كلف القاضي عمر ناظر .

3- قنديل عبد القادر( كاتب ضبط بمحكمة ضباء ) بالنظارة على الأوقاف , ولعدم إستطاعته وكثرة أعماله اصبح الناظر .

4- محمود يوسف جعبص ( مكي ) احد تجار ضباء ثم انتقلت النظارة اخيرآ الى

5- الشيخ محمد بن حسين جعبص ( مكي ) إمام مسجد الشاذلية .


[align=center] [/align]



[align=center] [/align]



ثالثآ\ مسجد محمود بديوي (وإمامه الشيخ حسين فراج) :-

يقع هذا المسجد على الشارع الرئيسي ببلده القديمة وقد سميناه في الحلقه السابعه بشارع البلدة ...

فلما ازداد البنيان وبعد المسجد الجامع ومسجد الزاوية على الناس اشار الشيخ محمد بن عبد الوهاب العقيل (10) على السيد محمود بديوي شحاته قائم مقام ضباء ببناء هذا المسجد فأستجاب رحمه الله لذلك .

وكان المسجد وسط بين اول القرفاء وآخر حي الساحل ويصلي فيه الجميع وبنى بالحجر الجيري .

يقع المسجد على ثلاثة شوارع غربي وشمالي وشرقي اما الجهه الجنوبيه فالمسجد ملاصق لمنزل عائلة الكاتب ...

فالشرقي له باب يقع على الساحل وله درج ينزل إليه والشمالي له باب ويقابل منازل آل الحجيري ...

والغربي له باب يفتح على شارع البلد امام منزل العم حسين المحلاوي وبجوار المسجد من الناحية الشرقية برحه تابعه للمسجد وهي حرم له كان الناس سابقآ يصلون فيها أمام منزل الشاهين , ويتبع المسجد من الجهة الشرقية بئر ماء وغرفة ملاصقه له تستخدم للوضوء ولكنها أهملت ...

والمسجد مسقوف بالخشب والجزء الشمالي منه مكشوف وازيار الماء بجانب الباقي الشرقي ...

وله اسطوانات دائرية وله مئذنة على الطراز النجدي القديم وبداخله مستودع لحفظ اثاث المسجد عند الباب الغربي , كما فيه ساعة حائطية داخل دولاب ترى من زجاجة دائرية .

آئمة المسجد :-

1- الشيخ رشيد القيسي .

2- الشيخ عبد القادر عبد الرحمن بديوي .

3- الشيخ حسين احمد فراج .

4- الأستاذ عيد فرج وهو الإمام الحالي له بعد هدم المسجد واعماره.

من المؤذنين :-1

1-السيد شاكر الشريف وهو من اشهر المؤذنين في ضباء وكان يؤذن الأذان الأول للفجر ثم ينادي للصلاة بين الحارات حتى يحين الآذان الثاني .

2- العم جمعه عبد الرحمن .

3- العم احمد العيسوي .

والآخران اذانا في المسجد الجامع وهذا المسجد وقد أقيمت فيه صلاة الجمعة فترة من الزمن حينما رابط الجيش السعودي في منطقة البير شرقي ضباء وقد نشط المسجد بإمامه الشيخ حسين الفراج واشتهر به وقد أقيم أول صلاة قيام الليل به كما بينا في الحلقة الثالثة عن رمضان...

كما كان الشيخ حسين يلقي دروسه الوعظه من كتاب الترغيب والترهيب ورياض الصالحين وكتب التفسير وقد جددت الشئون الإسلامية المسجد وتصلي فيه الجماعة في عهد خادم الحرمين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله .

رابعآ \ مسجد اسماعيل بديوي :-

يقع على شارع الأميريه وهو مسجد صغير مسقوف بالكامل يقع على واجهتين غربية وجنوبية ومزود بنوافذ للتهوئه من الجهتين وقد بني بالحجر الجيري ثم اعيد ترميمه وهو على بنيانه السابق , وإمامه العم احمد المرس ومؤذنه العم حسين العبيدان رحمهما الله .

ومما كان يصلى فيه أمير البلدة آنذاك محمد بن سعدون رحمه الله يصلي فيه كل الفروض على رجليه وليس معه مرافق وله مهابه .

خامسآ \ مسجد ابراهيم ابو زبيب العبيدان :-

ويقع في آخر حي القرفاء على شارعين صغيرين وقد بني على الحجر الجيري وقد رمم على وضعه ومن أشهر أئمته :-

1- العم محمد على الحلو .

2- العم صادق عبد الرحمن .

سادسآ \ مسجد النقيب :-

ويقع في حي القرفاء على شارعين بني بالإسمنت المسلح بناه احد مدراء الشرطة بضباء سابقآ "عبد الإله العسيري وهو من انشط المساجد في ضباء ومن أشهر أئمته الأستاذ احمد علي مكي وكان يختم القران فيه في رمضان .

سابعآ \ مسجد شاكر الشريف :-

ويقع في نهاية حي القرفاء وقد بني بالحجر الجيري ثم جدوه بالأسمنت المسلح بناه السيد شاكر الشريف في اخر حياته رحمه الله , وقد أستمر فيه ابناءه واحفاده بالإمامه والآذان.

ثامنآ \ مسجد الصمدة :-

وكان عبارة عن صندقة كبيرة ثم عمرته الشئون الإسلامية بالأسمنت المسلح وكان إمامه عبد الرحمن سعيد رحمه الله وهو مأذون شرعي .

تاسعآ \ مسجد حارة بخيت :-

وكان عبارة عن صندقة ثم جدد بالأسمنت المسلح وإمامه آنذاك إبراهيم ابو كليب وهو الآن قرب مغسلة الموتى.

عاشرآ \ مصليات العيد :-

كان مصلى العيد سابقآ في موقع مسجد الشيخ حمزة ابو الحسن الحالي الذي يقع في حي القرفاء المسمى (مسجد ابو عبيدة ابن الجراح ) وهو أخر البلدة وتعتبر خلاء ثم انتقل الى المصلى الثاني الذي بنته الشئون الإسلامية في جنوب حي الصمدة الموجود حاليآ بجوار كراش البلدية .

هذا ما تيسر لي جمعه في هذه الحلقة من ماضي البلدة وكما قلت في المقدمة قد كثرت المساجد في ضباء مرافقة للتطور العمراني فيها ...

نجزي الله المحسنين خير الجزاء ...

آمل أن تنال إعجابكم ,,, الى اللقاء,,,



الإحالات :-

1,4,5 \ صك محكمة ضباء رقم 10 في عام 1373هـ \ الشيخ \ عبد الغني مشرف

2 صك منزل السيد عبد الرحمن محمد عوض الشريف في 8-10- 1318 هـ والموجودة عند حفيده حمزة احمد عبد القادر الشريف المقيم بمدينة الوجه .

3- يؤخذ من شواطئ ضباء الشمالية وهي ملساء ونظيفة جدآ وذات اشكال جميلة ومتنوعة ولا تتسخ منها الثياب البيضاء , المؤلف

6- التعليم في منطقة تبوك صـ32 طبعه 1424هـ

7 , 8 – رواية عن ( العم عبد الرحمن شاكر الشريف ) ( العم سيد )

9- الهدية في شرح الرحبية صـ 15 \ رشيد القيسي

10- رواية عن الشيخ حسين الفراج إمام المسجد المذكور

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-04-2010, 04:33 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
القلعة
المدير العام
 
الصورة الرمزية القلعة





القلعة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الاخ الدكتور ابراهيم المغيربي عودا حميدا وكم انا في اشتياق لاستمرارك معنا لتبادل المعرفة والتوثيق للاجيال القادمه.
موضوع شيق وذكرتنا بمعالم ضباء واهلها ورجال العلم بها كما تفضلت عاصرنا بعضا منهم.
نعم كما اشرت لجد والدي السيد الشريف عبدالرحيم بن محمد الوكيل المويلحي اوقف محلات
في ضباء ونخيل في المويلح ومقنا وتريم وينبع النخل .للزاوية السنوسية.(ولي تحفظ على اسم من انشاء الزوايا الشاذلية في الحجاز سوف اوضحها بعد عودة للوثائق )لان المحلات التي في شمال المناخة
من املاك السيد عبدالرحيم وهي الدكاكين التي كان فيه القصير وعلي حماص ومحمود يوسف والدكان الاخير اوقف للزاوية. والحاصل الاخر غرب دكان الجارد.وبيت
في الداخل كان فيه الشرطة بقرب من دكان ابو الحسن اغنيم.بينهما سيب

وهذا صك شرعي في عام1328هجري بأملاك السيدالشريف عبدالرحيم بن السيد محمد الوكيل المويلحي في كلا من ينبع النخل ,والمويلح, وضباء, ومقنا, وتريم, وعيون القصب.
أوقف جزء منه على زاوية سيدي الأستاذ الشيخ محمد السانوسي المهدي في المويلح وضباء.ويظهر في ذيل الصك أعيان أهالي ضباء والمويلح في ذلك الوقت ,
النائب الشرعي بناحية ضباء .أحمد حسن أحمد خضير
شهد بذلك
1-أحمد حسن ابو عمو من أعيان المويلح
2-حسن احمد سحله من أعيان ضباء
3- الشريف عبدالمجيد ابو فلاح من أعيان المويلح
4-خليل بن محمد ابوحسبوا من اعيان المويلح
5- السيد عاشور محمد عوض عفاشه من اعيان ضباء
6-السيد عبدالله محمد احمد عوض من اعيان ضباء
7-الحاج محمود بديوي شحاته من اعيان ضباء
المقربمافيه
السيد الشريف عبدالرحيم بن السيد محمد المويلحي
داخل الختم عبارة((راجي عفوالرحيم السيد عبدالرحيم))
الوثيقة الثلاثون:

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-04-2010, 07:15 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

بارك الله فيك اخي د ابراهيم المغيربي نتمنى ان نرى تلك الثروة الطائلة بين دفتي كتاب

تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 01:06 AM رقم المشاركة : 4 (permalink)





د ابراهيم المغيربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الاخ القلعة حفظه الله سرني إطلاعكم المبكر,وتحفظك على العين والراس

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 01:07 AM رقم المشاركة : 5 (permalink)





د ابراهيم المغيربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الاخ وكيل المويلح شكرا لمروركم

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 02:04 AM رقم المشاركة : 6 (permalink)
نديم الليل
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية نديم الليل





نديم الليل غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

مشكورين

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 02:57 AM رقم المشاركة : 7 (permalink)
الوافي
مشرف ساحة ملك ومملكة الانسانية
 
الصورة الرمزية الوافي





الوافي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

توثيق ولا اروع يستحق الثناء والشكر..

د.ابراهيم كلنا شوق لوجودك بيننا..

تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 10:09 AM رقم المشاركة : 8 (permalink)
شبيه الريح
عضو مميز





شبيه الريح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الحديث عن أهل الإيمان حديث ذو شجون
صورة الشيخ حمزة ابو الحسن أعادتني للزمن الجميل .
رحمة الله عليهم أجمعين
شكرا اخي

 





التوقيع :
وكن رجلاً إن أتوا بعده ...... يقولون مر وهذا الأثر
  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 01:04 PM رقم المشاركة : 9 (permalink)





د ابراهيم المغيربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الاخ نديم الليل الاخ الوافي الاخ شبيه الريح لقد صرني جدا تفاعلكم مع الموضوع ويشرفني ان اكون من اعضاء هذا المنتدى حيث اننا من ابناء وطن واحد نتمي البه

تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 11:23 PM رقم المشاركة : 10 (permalink)
ابوراكان
عضو مميز





ابوراكان غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

ماشاء الله تبارك الله دكتور ابراهيم زادكم الله من علمه وفضله ... نحن بحاجه لتواجد فضيلتكم بيننا للأستفاده مماحباكم الله .. أطال الله عمركم على طاعته

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-11-2010, 09:07 PM رقم المشاركة : 11 (permalink)
volunteer
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية volunteer





volunteer غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

واضح الجهد والمجهود في هذا البحث

شكرا يادكتور

 





التوقيع :
ان تحسن الظن..وتندم..خير من..ان تسيء الظن..وتندم
  رد مع اقتباس
قديم 08-02-2010, 02:41 AM رقم المشاركة : 12 (permalink)
القلعة
المدير العام
 
الصورة الرمزية القلعة





القلعة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

((وقد حصرها شكيب ارسلان في كتابه حاضر العالم الإسلامي فلم يذكر له في ضباء زاوية وعلى هذا فالمؤسس هو عبد الله بن سليم الشهير بالسنوسي وتشابهت الألقاب ))

الاخ الدكتور ابراهيم المغيربي . لقدكان لي تحفظ على من اسس الزوايا السنو سية في الحجاز . واتضح لي ان الذي قام بتاسيسها هو السيدمحمد بن علي السنوسي.واسس زوايا في جدة وبدر والمدينة المنورة وينبع ورابغ والوجه والمويلح وضباء
وغيرها من مدن الحجاز.(وهو
محمد بن علي السنوسي بن العربي، يعرف بالسنوسي الكبير (1787 - 1859) مؤسس السنوسية، وهو من سلالة الأدراسة الذين يتصل نسبهم بعلي بن أبي طالب.
المرجع . بعض الوثائق . وكتاب عودة الامام السيد محمد بن علي السنوسي من الجبل الاخضر
الي الحجاز وتاسيس الزوايا السنوسيه,
المؤلف عبدالملك عبدالقادر علي عام 1966 م

 





  رد مع اقتباس
قديم 08-02-2010, 05:13 AM رقم المشاركة : 13 (permalink)
مسك
عضو مميز





مسك غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

ياالله ما روع هالطرح... وهل هناك اجمل من الحديث عن بيوت الله والقائمين عليها بهالسترسال الممتع....
والأكييييد....معلومات قيمه ...يستاهلون الشكر والثناءعليها....

مسك
 





  رد مع اقتباس
قديم 08-03-2010, 12:52 AM رقم المشاركة : 14 (permalink)






الشريف بن شاكر غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

رائع جدا

يا دكتور ابراهيم المغيربي

ننتظر منك المزيد عن عبق التاريخ

الجميل

 





التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 08-03-2010, 12:52 AM رقم المشاركة : 15 (permalink)






الشريف بن شاكر غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

رائع جدا

يا دكتور ابراهيم المغيربي

ننتظر منك المزيد

 





التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 07:41 PM رقم المشاركة : 16 (permalink)





د ابراهيم المغيربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

ابوراكان شكرا لمرورك

 





  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 07:42 PM رقم المشاركة : 17 (permalink)





د ابراهيم المغيربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

كل عام وانت بخير شكرا لمرورك

 





  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 07:44 PM رقم المشاركة : 18 (permalink)





د ابراهيم المغيربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

رمضان كريم وكل عام وانت بخير

 





  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 07:45 PM رقم المشاركة : 19 (permalink)





د ابراهيم المغيربي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

شكرالمرورك وكل عام وانت بخير

 





  رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, 11:02 PM رقم المشاركة : 20 (permalink)
البيرالشمالي
مشرف ساحه الصور
 
الصورة الرمزية البيرالشمالي





البيرالشمالي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الدكتور ابراهيم

الله يعطيك العافيه

بحث متكامل جميل ثري بالمعلومات والصور
لاماكن باقيه في قلوبنا

واشخاص نكن لهم كل الاحترام والتقدير

 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 39
@marwan@, مسك, المويلحي الصغير, البد يوى, البيرالشمالي, الجود, السيد عوض عفاشه, السيدمحمدالجعفري, الشريف بن شاكر, الشريف سلطان القروني, الفهد, الوافي, الوبري, النعغس, القلعة, ابن الساحل, ابوتركي الاول, ابوراكان, ابوفالح, بدعاويه, د ابراهيم المغيربي, خليل المويلحي, خالد, حسونة, جودي, راشد بن مساعد, روحي تحبكـ, رئيس التحرير, سليل المجد, زائر, شبل, شبيه الريح, زعيم تبوك, Target, عز الرهيد, volunteer, فواز, نديم الليل, وكيل المويلح

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:46 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: