اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة المويلحي الأدبية
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-29-2008, 12:53 AM رقم المشاركة : 1 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي الليلة العشرون

الليلة العشرون

من كتاب الإمتاع والمؤانسة الذي أشرنا له في ساحة وراق المويلح هنا

وقال لي مرة أخرى: اكتب لي جزءاً من الأحاديث الفصيحة المفيدة. فكتبت: قال مالك بن عمارة اللخمي. كنت أجالس في ظل الكعبة أيام الموسم عبدالملك بن مروان وقبيصة بن ذؤيب وعروة بن الزبير، وكنا نخوض في الفقه مرةً، وفي الذكر مرةً؛ وفي أشعار العرب وآثار الناس مرةً؛ فكنت لا أجد عند أحدٍ منهم ما أجده عند عبد الملك بن مروان من الاتساع في المعرفة والتصرف في فنون العلم والفصاحة والبلاغة، وحسن استماعه إذا حدث، وحلاوة لفظه إذا حدث، فخلوت معه ذات ليلة فقلت: والله إني لمسرورٌ بك لما أشاهده من كثرة تصرفك وحسن حديثك، وإقبالك على جليسك؛ [mark=#FFFF99]فقال: إنك إن تعش قليلاً فسترى العيون طامحة إلي والأعناق قاصدةً نحوي، فلا عليك أن تعمل إلي ركابك. [/mark]فلما أفضت إليه الخلافة شخصت أريده، فوافيته يوم جمعة وهو يخطب الناس، فتصديت له، فلما وقعت عينه علي بسر في وجهي، وأعرض عني، فقلت: لم يثبتني معرفةً ولو عرفني ما أظهر نكرة. لكنني لم أبرح مكاني حتى قضيت الصلاة ودخل، فلم ألبث أن خرج الحاجب إلي فقال: مالك بن عمارة، فقمت، فأخذ بيدي وأدخلني عليه، فلما رآني مد يده إلي وقال: إنك تراءيت لي في موضع لم يجز فيه إلا ما رأيت من الإعراض والانقباض؛ فمرحباً وأهلاً وسهلاً، كيف كنت بعدنا؟ وكيف كان مسيرك؟ قلت: بخير، وعلى ما يحبه أمير المؤمنين. قال: أتذكر ما كنت قلت لك؟ قلت: نعم، وهو الذي أعملني إليك؛ فقال: والله ما هو بميراثٍ ادعيناه، ولا أثرٍ وعيناه، ولكني أخبرك عن نفسي خصالاً سمت بها نفسي إلى الموضع الذي ترى، مالاحيت ذا ودٍ ولا ذا قرابة قط، ولا شمت بمصيبة عدوٍ قط، ولا أعرضت عن محدثٍ حتى ينتهي، ولا قصدت كبيرةً من محارم الله متلذذاً بها وواثباً عليها، وكنت من قريش في بيتها، ومن بيتها في وسطه، فكنت آمل أن يرفع الله مني، وقد فعل؛ يا غلام، بوئه منزلاً في الدار. فأخذ الغلام بيدي وقال: انطلق إلى رحلك؛ فكنت في أخفض حال، وأنعم بال؛ وكان يسمع كلامي وأسمع كلامه، فإذا حضر عشاؤه أو غداؤه أتاني الغلام وقال: إن شئت صرت إلى أمير المؤمنين فإنه جالس، فأمشي بلا حذاء ولا رداء فيرفع مجلسي، ويقبل على محادثتي، ويسألني عن العراق مرة، وعن الحجاز مرة، حتى مضت لي عشرون ليلة. فتغديت عنده يوماً، فلما تفرق الناس نهضت للقيام، فقال: على رسلك أيها الرجل، أي الأمرين أحب إليك: المقام عندنا، ولك النصفة في المعاشرة والمجالسة مع المواساة، أم الشخوص ولك الحباء والكرامة؟ فقلت: فارقت أهلي وولدي على أن أزور أمير المؤمنين، فإن أمرني اخترت فناءه على الأهل والولد، قال: بل أرى لك الرجوع إليهم، فإنهم متطلعون إلى رؤيتك، فتجدد بهم عهداً ويجددون بك مثله، والخيار في زيارتنا والمقام فيهم إليك، وقد أمرنا لك بعشرين ألف دينار، وكسوناك وحملناك، أتراني ملأت يدك أبا نصر؟ قلت: يا أمير المؤمنين، أراك ذاكراً لما رويت عن نفسك.
قال: أجل، ولا خير فيمن ينسى إذا وعد؛ ودع إذا شئت صحبتك السلامة.
قال الوزير: ما أحلى هذا الحديث!
 





  رد مع اقتباس
قديم 11-29-2008, 09:17 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
ابوفالح
عضو مميز





ابوفالح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

مالاحيت ذا ودٍ ولا ذا قرابة قط، ولا شمت بمصيبة عدوٍ قط، ولا أعرضت عن محدثٍ حتى ينتهي، ولا قصدت كبيرةً من محارم الله متلذذاً بها وواثباً عليها، وكنت من قريش في بيتها، ومن بيتها في وسطه،

هذة شيم الامراء .شكرا ابا طيف

 





  رد مع اقتباس
قديم 11-30-2008, 01:56 AM رقم المشاركة : 3 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفالح مشاهدة المشاركة
مالاحيت ذا ودٍ ولا ذا قرابة قط، ولا شمت بمصيبة عدوٍ قط، ولا أعرضت عن محدثٍ حتى ينتهي، ولا قصدت كبيرةً من محارم الله متلذذاً بها وواثباً عليها، وكنت من قريش في بيتها، ومن بيتها في وسطه،

هذة شيم الامراء .شكرا ابا طيف
حي الله ابو فالح

فعلا والله شيم الأمراء وأصحاب السمو أمثالك يابوفالح ماأقولها والله مجاملة و لاني مجبر عليها حقيقة عشناها وعايشناها .

تخيل يابوفالح الحكم ابن العاص جد عبدالملك بن مروان كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر النظر إليه، فقيل له: يا رسول الله، إنك لتكثر النظر إلى هذا الشاب. قال: أليس ابن المخزومية؟ قالوا: بلى؛ قال: [mark=#FFFF99]إذا بلغ بنو هذا أربعين رجلاً كان الأمر فيهم، وكان مروان إذا جرى بينه وبين معاوية كلامٌ قال لمعاوية: والله إني لأبو عشرة، وأخو عشرة، وعم عشرة، وما بقي إلا عشرة حتى يكون الأمر في[/mark]؛ فيقول معاوية بن أبي سفيان: أخذها والله من عينٍ صافيةٍ.
علما بأنه وردت احاديث كثيرة في الحكم حيث نفاه الرسول صلى الله عليه وسلم الى الطائف وبقي هناك حتى خلافة عثمان رضي الله عنه .
عالم الدنيا غريب ..
تحياتي
 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 1
غوادي الشريف

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:06 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: