الموضوع: المسجد الاقصى
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-22-2006, 11:14 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
السليمي العطوي
عضو مميز





السليمي العطوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

New المسجد الاقصى

المسجد الأقصى المبارك من الأعلى في تاريخ 7/5/1999م

1 - مبنى المسجد الأقصى المبارك : هذا البناء الحالي بني في زمن الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وتحت الرواق الأوسط يقع مبنى المسجد الأقصى القديم , والذي قامت مؤسسة الأقصى لاعمار المقدسات الاسلامية بترميمه وافتتاحه لمصلين بعد عشرات السنوات من الاغلاق .

2 - الزاوية الجنوبية الشرقية للمسجد الأقصى المبارك : وهي أعلى منطقة في سور المسجد وهي تعتبر الحد الجنوبي الشرقي للمسجد الأقصى المبارك .

3 - المصلى المرواني : وما يظهر في الصورة هو سطح المصلى المرواني الذي قامت مؤسسة الأقصى لاعمار المقدسات الاسلامية المنبثقة عن الحركة الاسلامية برئاسة الشيخ رائد صلاح بتبليطها , بعد أن كانت قد نظفت المصلى المرواني ورممته , وافتتح في صيف 1998 للصلاة , وهو أعظم مشروع عمراني في المسجد الأقصى منذ مئات السنين .
وقد حاول اليهود بمساعدة عناصر سلطوية الاستيلاء على المصلى المرواني وبناء هيكلهم به ليكون لهم المدخل لهيكلهم المزعوم , إلا أن تنظيفه وترميمه وافتتاحه للصلاة حالا دون الاستيلاء عليه , وزيارة شارون الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك كانت مخصصة بزيارة المصلى المرواني والدرج العظيم الذي بني كمدخل أساسي له ( للاسف لا يظهر في الصورة لأن العمل تم بعد التصوير , ) .

4 - درج المصلى المرواني : في هذا المكان قامت مؤسسة الأقصى بالحفر والكشف عن سبعة أروقة للمصلى المرواني , وقد اخرجت آلاف الأطنان من التراب وبني درج عظيم عريض يليق بهذا المصلى الكبير .

5 - قبة الصخرة المشرفة : والذي يظنه الكثير من المسلمين بأنه المسجد الأقصى , وهذا خطأ , إذ أن المسجد الأقصى هو كل شيء داخل الأسوار , ومبنى قبة الصخرة ما هو إلا مسجد من كثير من المساجد والمصليات والمعالم الكثيرة ... الخ التي تكون المسجد الأقصى المبارك , وقد بني هذا البناء الذي يعتبر أجمل المساجد والعمارة قاطبة بزمن الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان الذي خصص خراج مصر لسبع سنوات لهذا الغرض , وهذا البناء يحيط بالصخرة المشرفة التي عرج بالرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم منها إلى السموات العلى .

6 - قصور أموية : هذه الآثار لقصور أموية بدأت الحفريات من تحتها باتجاه المسجد الأقصى المبارك وتحت ساحاته وأبنيته , وفي سنة 1999م قامت حكومة باراك ببناء درج حتى السور الذي هو حائط المصلى المرواني والحد الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك , وقد افتتحه باراك نفسه وادعى كذباً أن هذا كان مدخل الهيكل المزعوم .

7- الزاوية الخنثنية : وهي أقصى الجنوب من المسجد الأقصى المبارك كانت مدخلاً للامراء والخلفاء من قصورهم للمسجد الأقصى المبارك .

8 - الزاوية الجنوبية الغربية : هذه الزاوية تعتبر الحد الجنوبي الغربي للمسجد الاقصى المبارك .

9 - كلية الدعوة وأصول الدين : مبنى من مباني المسجد الأقصى في الجهة الجنوبية وقد استعمل في السابق كمدرسة , وآخر استعمال له كان كلية الدعوة واصول الدين , وقد أغلق بزمن الانتفاضة على أيدي السلطات الاسرائيلية .

10 - المتحف الاسلامي : وهو بناء قديم جداً وبه مقر المتحف الاسلامي والذي يحوي آثار كثيرة من العهود المختلفة للحكم الاسلامي لبيت المقدس , وبداخل المتحف ما تبقى من آثار منبر نور الدين زنكي والذي احترق في سنة 1969م على يدي المجرم الصهيوني مايكل روهان ( انظر حريق المسجد الأقصى المبارك ) .

11 - بوابة المغاربة : وتقع في الجهة الغربية للمسجد الأقصى المبارك بمحاذاة حائط البراق والذي يسميه يهود زوراً وبهتاناً بحائط المبكى , وكانت هذه البوابة المدخل لحارة ومن حارة المغاربة والتي محيت عند احتلال القدس وطرد أهلها وقتلوا على أيدي يهود , والتي يقوم على آثارها الآن حارة اليهود .
وقد قام اليهود باغلاق باب المغاربة بعد مجزرة الأقصى الأولى في 8/10/1990م بادعاء أن دخول المسلمين منه يشكل خطراً على حياة المصلين اليهود بحائط المبكى المزعوم , وجدير بالذكر أن الاقتحامات البوليسية للأقصى المبارك تأتي منه دائماً .

12 - حائط البراق : والذي ربط به المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم دابة البراق عند دخوله المسجد الأقصى المبارك , وهو ما يسميه اليهود بحائط المبكى بادعاء أنه آخر ما تبقى من هيكلهم المزعوم , وفي الساحة ترى طاولاتهم .

13 - باب السلسة : وهو واجد من أكبر مداخل المسجد الأقصى المبارك من جهة السوق , وتحته يمر نفق ( الحشمونائيم ) والذي يبدأ من الجهة الجنوبية لحائط البراق وحتى الحد الشمالي الغربي من الأقصى المبارك .

14 - المدرسة العمرية : وتقع في الجهة الشمالية للمسجد الأقصى المبارك وتعتبر جزء لا يتجزأ منه , ويحاول اليهود أن يستولوا عليها ليبنوا كنيس لهم بها ( انظر المدرسة العمرية ) .

15 - الحد الشمالي الغربي : ويقع في حارة المسلمين .

16 - الحد الشمالي الشرقي : ويقع بجانب باب الاسباط .

17 - باب الاسباط : ويقع في الجهة الشمالية للمسجد الأقصى المبارك , ويعتبر الآن المدخل الأساسي للمصلين وخاصة من خارج القدس بعد اغلاق باب المغاربة , لأن الباصات والسيارات لا تدخل إلا من جهته .

18 - بوابة الرحمة : وهي إحدى بوابات الأقصى المبارك والتي قام القائد البطل صلاح الدين الأيوبي باغلاقها لأنها كانت تشكل خطراً لاقتحام الصليبيين الأقصى منها , وخارجها تقع مقبرة الرحمة .

19 - مقبرة الرحمة : وبها قبري الصحابيان شداد بن اوس , وعبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنهما , وهذه المقبرة تستعمل حتى الآن , وبها قبر شهداء مجزرة الأقصى .

20 - مقابر اسلامية

21 - الحي الاسلامي الغربي : وقد استولى اليهود على بعض الأبنية فيه بالقوة وحولوها إ لى كنس ...

22 - الحي الاسلامي الشمالي : وقد استولى اليهود على بعض الأبنية فيه بالقوة وحولوها إلى كنس ...


[align=center]منقووول[/align]

 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0