الموضوع: لا تذبل الوردة
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-09-2006, 06:26 PM رقم المشاركة : 18 (permalink)
عبدالله الشريف
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عبدالله الشريف





عبدالله الشريف غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الأخ محمد القصير,,,,,,,,,,,تحية طيبة وبعد فقد كتبت ردا عليك ولم يعجبك وهو (لا تعليق) واحتراما لطلبك فهذا ردي......
بخصوص نقدك لموضوعي فلم أكن أرغب الحديث عنه ولا زلت أحترم وجهة نظرك ولكنني أختلف معها تماما , ولعلي أستهل هذا التعقيب بطلبي الصريح منك شرح عبارة" نظمها الأدبي" فلقد رجعت إلى بعض المصادر الأدبية ولم أجد لها أصلا,ويبدو لي أنه حدث لديك خلط في مفهوم الخاطرة .وبهذه المناسبة فيسرني طرح بعض الأسئلة التالية:وهي: .هل يقال للخاطرة: نظمت الخاطرة أم كتبت الخاطرة ؟وهل للخاطرة حدود أو قيود تقيدها ؟
وهل لدى العاشق شجاعة أمام من يحب؟ .انظر إلى قول الشاعر -وأستشهد منه بالبيت الأخير- فأي ذل يمارسه العاشق في حضور محبوبته؟ وأنا هنا لا أقصد الحضور المكاني بل الروحي :
بَلِّغـوهَا إذَا أتَيْـتُم حِمَـاهَا ******* أنَّنِي مُـتُّ فِي الغَرَامِ فِـدَاهَا
وَاذْكُـرونِي لَهَا بِكُـلِّ جَمِيلٍ ******* فَعَسَـاهَا تَبْكِي عَلَيَّ عَسَـاهَا
وَاصْحَبُـوهَا لِتُرْبتِي فَعِظَـامِ ******* تَشْتَـهِي أنْ تَدُوسَهَا قَدَمَـاهَا
أما بخصوص تكرار كلمة أنا فإنني أحيلك إلى تساؤلي الثاني وعليه أضيف رغبتي الأكيدة في إحالتي إلى مصدر من الكتب الأدبية تمقت و تنتقد التكرار في الخاطرة أو تقيدها أو تمنعها من استخدام أي مفردة حتى ولو لم تكن من اللغة العربية أنا هنا أرغب أن يكون الحديث علميا وليس سماعيا .
-أما بخصوص النقد الأدبي فأي نقد نتحدث عنه...؟!! ففي مجال كهذا مالا يؤخذ كله يترك كله .
-أما بخصوص التشجيع فقد تم تجاوزه من البعض إلى" ..." وهنا يظهر مدي محافظة الشخص على الاتزان لأننا مسؤولين عما نقول ونكتب .
كيف ننقد ونعلق ونحن لا نستطيع .... (رحم الله أمرا عرف قدر نفسه)
أخي محمد أن يشجعك الغير أو يجاملك فهذا بعضه جيد وبعضه منتقد ,ولكن أن تمارس النرجسية وجلد الذات عيانا بيانا وعلى مسمع ومرأى من الجميع فهذا كثير ولعلي أحيلك علي أحد ردودك خاصة المشاركة السابعة في مقالك المذكور(أخي محمد:النرجسية مصطلح فلسفي أرجو أن تبحث عنه وتعرفه لمن يود معرفته) .ولازلت أتحفظ على كلمة!" نقاش جاد حقيقي"!فهناك بون شاسع بين ما تطالب به وبين ما تمارسه حيث أنك تقول في مقالك ما يلي: ( بل بعض الرودو كانت مجاملات مكشوفه ليست محببه لكاتب الموضوع نادرا بل اني لم اجد نقدا , ,,,, ومع ذلك مارست الثناء على نفسك في الرد السابع ,,,,,) وتقول أيضا في ردك رقم (22)" نحن هنا عندما نكتب مواضيع عاديه اعتقد اننا لانلتزم بأداب اللغة او النحو والصرف بل ان اغلب كلامنا يكون مختلط بين العربية الفصحى",,(تناقض)
........................وتقبل تحياتي .................

 





التوقيع :
إلى الله أشكو لا إلى النّاس أشتكي ... أرى الأرض تبقى والأخلاّء تذهب
  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0