عرض مشاركة واحدة
قديم 03-06-2006, 11:06 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)
المويلحي الصغير
المشرف العام
 
الصورة الرمزية المويلحي الصغير





المويلحي الصغير غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[frame="9 80"]

اخي محمد مساك الله بالخير.

اولا احب ان اعرف مفهــوم العــرف

تشابهت تعاريف العرف بين علمـاء الإنسان ، وإن إختلفت في الصياغة بعض الأحيان، فمفهوم العرف شائع بين جميع المجتمعات ولا يصعب على أي عــالـم إنسانــي أن يعرفه لا سيما وأن العرف هو الضابط الوحيد قبل صدور القانون ، ومن ثم أصبح أحـد المصادر الأساسية للقانـون عند بدأ نظم الضبط الرسمي بالظهور جليـاً.
ويقصد بالعُرف: مجموعة القواعد التي درجت عليها الجماعة فترة طويلة بلغت حد التواتر مع شعورهم بإلزام هذه القواعد .
و يستخـدم مصطلح العرف بشكل مكثف من قبل علمـاء الإنسان لـوصف أنمـاط السلـوك والمعتقـدات التي تشيـر إلى رتـابة الحيـاة اليومية لتميز ثقـافة معينة عن الأخـرى .
و يُعَّرف العُرف أيضـاً بأنـه : اعتيــاد النـاس على سلـوك معين لاعتقـادهـم بأن هذا السلوك يجب القيـام به . ويتفق جميل الشرقاوي مع الدكتور أحمد سلامة بتعريفه حيث يقول :- "العرف هو إعتياد الناس على سلوك معين في مسألة من المسائل يقوم الشعور لدى الجماعة باعتباره ملزماً " ويضيف حول مفهوم العرف " وبضرورة تحرك الجماعة لتوقيع الجزاء على من يخالفه ".

اما العادات والتقاليد فهي مااعتاد الناس على فعلها وقد تكون عادات سيئة اوحميدة.
ولاكن في هذا العصر الذي نعيشة من صحوة دينية تلاشت بعض العادات السابقة التي هي من وجهة نظري (سيئة).
ويجب علينا الان ان نكيف ماهو عادة سابقة توارثنها من الاباء والاجداد مع الدين الاسلامي لانة هو المنهاج والنبراس. وشكرا لكم جميعا ويظل ماكتبتة وجه نظر .ماعدى تعريف العرف فهو مقتبس للفائدة . وفق الله الجميع الى مايحبة ويرضاه
[/frame]
 





التوقيع :



  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0