عرض مشاركة واحدة
قديم 06-28-2011, 08:33 AM رقم المشاركة : 7 (permalink)
القلعة
المدير العام
 
الصورة الرمزية القلعة





القلعة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الحلقة السابعة.اليـــــــأس ... اليـــــــــــأس :-
اليـــــــأس ... اليـــــــــــأس :-
ومن الطبيعي أن تصيب الناس أمام تلك الهزائم ونتيجة هذه الأوضاع جرثومة اليأس التي تفضي إلي موت الأمم والأفراد ، وينقل المويلحي عن أسعد باشا سفير الدولة العثمانية في باريس قوله لأحد الذين يعملون من أجل نصح الدولة وإيقاظها بكتاباته وخطبه (( أيها السيد الفاضل أن الله أراد موت هذه الدولة فكيف تقدر علي إحيائها ... ؟؟؟ ))) .
بقيت كلمة أخيرة تتناول الشاهد وشهادته ، لقد كان إبراهيم المويلحي من أهم كتاب النثر الأدبي في نهاية القرن التاسع عشر ، وعاش مرحلة كثرت فيها الحوادث والخطوب ، وشهد التدخل الأجنبي من خلال صندوق الدين ، وخلع الخديو إسماعيل وقيام الثورة العرابية وأخيراً الإحتلال الإنجليزي لمصر ..
وكان قريباً من هذه الأحداث ، وعمل سكرتيراً للخديو إسماعيل خلال وجوده في نابولي ، يحرر رسائله ويعلم أولاده ..
ومن العسير أن تجد أحد الكتاب في المسائل السياسية في هذه الحقبة ، يثبت علي موقف واحد ، فنلاحظ إنتقال المويلحي بين المعارضة والتأييد للسلطان عبدالحميد ، ولعله كان متأثراً لبعض الوقت بالفرمان السلطاني بخلع الخديو بأمر الدول الكبري ، فهاجم السلطان ودولته في الصحف التي أصدرها في أوربا مثل صحيفة الخلافة 1879 . وصحيفة الإتحاد ثم عاد وأصدر جريدة (( عين زبيدة )) . يدافع فيها عن السلطان والدولة العثمانية ، ويهاجم الإنجليز ، ثم إنضم إلي جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده في تحرير العروة الوثقي في باريس ..
ووصل إستانبول عام 1885 وعينه السلطان في (( إنجمن المعارف )) وبقي بها عشر سنوات ، ثم عاد إلي مصر وأصدر صحيفة (( مصباح الشرق )) عام 1898 يدافع خلالها عن الدولة العثماينة ..
وأخيراً نشر هذه السلسلة من المقالات عن الدولة العثمانية في صحيفة المقطم الموالية للإنجليز ، فهل كانت المقطم مجرد منبراً يعبر فيه عن أرائه ؟؟؟ أم كانت هذه الكتابات جزءاً من حملة منظمة علي الدولة العثمانية في مصر ؟؟؟ ..
والأرجح انه كان مدافعاً صادقاً عن الدولة العثمانية ، مثل كل أبناء جيله ، فكانت بالنسبة إليهم رمز وحدة الشرق وحاميته ، تعلق بالأحلام طويلاً بأن تخرج من مأزقها وأن تصحح أخطاءها ، وأن تتمكن من الإنتصار علي اعدائها وخذلته وأحبطته ..
وكان هذا الكتــــــــــــاب

 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0