عرض مشاركة واحدة
قديم 01-06-2006, 12:34 AM رقم المشاركة : 2 (permalink)
المويلحي الصغير
المشرف العام
 
الصورة الرمزية المويلحي الصغير





المويلحي الصغير غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي




دهن العود والخشب من عالم العطور

دهن العود والخشب من أين وما هي قصته:

هي شجرة تنبت في الجبال والغابات الكبيرة وليس لها بذور انبتها الله سبحانه وتعالى . موجودة بشكل عشوائي في الهند وكمبوديا وتايلند واندونيسيا و بورما وغيرة من دول شرق اسيا .


وفي البداية تكون شجرة عادية جداً والذي يحدث هو ان هذة الشجرة تصاب بمرض معين وهو نوع من انواع الفطريات تؤثر على الخشب بالشجرة وينتج عنه دفاع الشجرة على جسمها بإفراز مادة دهنية لحمايتها من التعفن وهو دهن العود . وتبقى هذه الشجرة لمئات أو للاف السنين .

حجم إستيراد العود في الخليج :

المرتبه الاولى السعودية . حيث ان استيراد العود واستهلاكه يفوق ما تستورده دول الخليج .. ويقدر حجم استيراد السوق السعودي خلال سنة ما بي 60 الى 70 طن من جميع مستويات العود .

ومن اشهر الدول المصدرة للعود :


1- سنغافورة : وتعتبر مركز تجمع العود . حيث يمارس التجار الصينيون مهنة تجارة ويقومون بفرز العود وتصنيفه إلى مستويات مختلفة ومن ثم عرضه على التجار الخليجيون وتعتبر سنغافورة أكبر سوق لتجارة العود في شرق أسيا .

2- أندونيسيا : تعتبر من أكثر الدول وفرة في غابات العود .

3- تايلاند :يصدر منها العود الخام بكميات قليلة ، ما عدا دهن العود فهي الاولى في تقطير أو طهي أو انتاج دهن العود بمختلف أنواعه ما عدا الهندي .

.....من عـــــودة الجنة : الالــــــــــوه طيبكم الله بها جميعاً


أشهر انواعه العود :


*العود الهندي : وهو أجود واشهر انواع العود وهو شبه معدوم في الوقت الحاضر . يميل الى اللون الاسود الغامق أو الكحلي الخشب والدهن منه قوي جداً يدوم على الجسم لساعات وعلى الملابس لسبعة أو ثمانية أيام . ولكن غير فواح يشم رائحتك القريب منك لكن لا يفوح وهنا جوهر الموضوع في دوام الدهن لوقت طويل .



وطريقة جلبه من الغابات أو الجبال صعب جداً جداً الى درجه لن تتخيلوها .

يذهب لجلبه مجموعة مسلحه من 15 رجل تقريباً في الغالبية خلسة لان الحكومة الهندية تحيط امان تواجد الشجر بالسياج لتحجيم اتسهلاكه فهو يعد ثروة طائلة يقدم هداية لملوك وامراء الدول العربية . وكتجارة خاصة بالدولة وافراد معينين منها ايضاً .

المهم بعد العذاب والعناء وافتراس الوحوش الضارية في الغابات وتعرضهم لحراس هذه المناطق واللصوص الذين ينتظرونهم حين خورجهم يرجع منهم 7 أو 6 وهذا بدون مبالغة اذا رجع احد منهم أو مصادرة ما لديهم من الخشب . فما لديهم يعد ثروة تغير مجرى حيات الفرد منهم بالتأكيد .



*العود البورمي : ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الجودة وهو متوفر بكل قليل جداً . توجد انواع منه تميل الى اللون الاسود وهو قوي بدرجه معينة يفوح ويبقى 3 أيام تقريباً على الملابس .



*العود الكمبودي : متوفر بكميات قليلة جداً وهو بصراحه في طريقة الى الندرة .لون الخشب والدهن منه بني غامق فواح جداً ورائع ( رائحته مقبوله جداً لعامت الناس ) يدوم يومين بالكثير وهذا المعتق منه . بمعنى الذي مر على طهيه 15 عام اقل شيء .



*العود اللاوسي : غير طبيعي قويه جداً رائحته لدرجه تجعلك تنفر في بداية الامر منه . ( رائحته غير مألوفة لعامت الناس ) لون الدهن والخشب اسود وهذا افضل نوع فيه .



* العود الاندونيسي ( الجاوي ) : بالطبع متوفر . ويكاد يمثل نسبة 80% من جملة العود الموجودة في الوقت الحاضر .

وهو يأتي من عدة غابات في اندونيسيا وتختلف رائحة كل غاببة عن الاخرى ومن أنواعه : كلمنتان . جابوره . مروكي.


ملاحظات هامة جداً عن العـــــــــود :



*غش الخشب واضح وتستطيع ان تظهره بالتجربة العشوائية عند اختيارك قطعة من الخشب وكسرها ثم النظر في اللون الداخلي والخارجي للخشب مختلف أم لا ثم والرائحه خير برهان جرب هذه القطعة عند البائع .

*الحذر عند شراء كمية كبيرة من الخشب حاول ان تشتري من تضمن صدق تعاملة . فالامر صعب على المستهلك العادي .

* فالبعض يضبغ خشب عايدي ويبيعه على انه عودة

* والبعض يعبي الفراغات والشقوق في الخشب بمادة الرصاص أو الشمع لزيادة الوزن .

* والبعض يلصق القطعة في الاخري بالصمغ لزيادة الوزن وتجميل بضاعته وينتج عن هذه القطعة رائحة كريه جداً .

* تصادفك كثيراً هذه التصروفات من البائعين عند تجربه دهن العود وابعاث في البداية رائحة كريه جداً .

يقول لك البائع هالنوع ممتاز ما تشمه من البدائية انتظر علية شوي وبعدها شم الرائحة .

صحيح لكنك للاسف الى تشمه رائحة تعفن عرق البائع والزبائن جميعاً في البديه و بعدها يظهر لك رائحة العودة .


توضــــــــــيح :

الشايع في طريقة عرض البائع للعودة من غير المتخصصين انه يدهنك بالعودة من القارورة الكبيرة فيلامس غطا القارورة ايدك وايد غيرك ويحمل معه العرق والكثير من الميكروبات ثم يعد الغطاء الى القارورة الكبيرة ويتفاعل مع العودة على هذا النحو .



والصحيح : أن يضع عينه البائع عند كل قارورة لتجربها عن شراء الزبون أو ان يضع الدهن على ملابسك وهذا يعتمد على حب البائع وشطارته للمهنه فهذا اقل تلف للكمية الموجودة عنده .



· عند شرائك للدهن لا تستعجل جرب الدهن واعرف نوعه وايضاً القارورة التي جلبها لك من أي مكان على الرف دون مبالغة للاسف الشاشين كثير .



· عند تجريبك الدهن على الجلد ادعكه بقوه ثم انظر الى الجلد هل يوجد علية لمعة زيت كثير من هنا تعلم ان هذا مغشوش بشكل كبير . فالدهن الطبيعي يشربه الجلد بسرعة وللاسف الكثير من التجار يضيفون الزعفران السائل للعودة فهو لا يغير الرائحة ولا تشعر به في العودة ولاخر يضيف زيت خاص للخلط بثمن زهيد جداً ينباع هذا الزيت ولكن يكسب صاحب العودة بالغش الكثير .



· لمحبي العودة الهندي صدق او لا تصدق انه يتم غش الدهن عفواً بالتعبير ( بزيت الفرامل ) ويقلون لك عند الشعور بالحكة او الحرارة على الجلد هذا هو الدهن الهندي الاصلي وايضاً دهن العود الماليزي بعد خلطه مع الكمبودي او دهن العود الاوس يمكن أن يبيعه لك على انه هندي .



· العود الهندي غير متوفر وسعر التوله منه غالي جداً . التوله منه الجيدة بعشرة الاف ريال والكيلو الخشب منه من ستين الف ريال الى مائة وعشرين الف ريال وهذا يعتبر سعر متوسط ايضاً .



إن شاء الله القادم قريب فأنا لم اقل كل شي عن العودة وعالمها وطرق تعتيقه والاضافات الخاصة لها وخلطها وطريقة التعطر بها بشكل رائع و واضح وفواح لدرجه ملفته للنظر وجميل .



بالمناسبة لا تتردد في الاستثمار في العودة الان بمعنى اشتري كمية من انواع ممتازة ورخيصة . بمعنى انك تشتري عودة مطبوخة حديثاً وقتها لا قيمة لها ما عدا الهندي وضعها عندك في البيت لسنين رايحه تتعتق وتشح من السوق وبعدها تستطيع ان تبيعها بالعودة ثروة بطريقها للفناء .


 





التوقيع :



  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0