عرض مشاركة واحدة
قديم 04-09-2010, 12:41 PM رقم المشاركة : 20 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

باشمهندس محمد،
أتيتنا بمعلومات قيمة تستحق عليها الشكر. وأتمنى أن تزيدنا من علومك وتنورنا بخبرتك.

بالفعل توجد في العسل عدة مكونات ما زالت مجهولة حتى يومنا هذا، حتى وان كانت نسبتها وأعدادها متفاوتة من صنف الى آخر وغير مؤكدة بأدلة قاطعة.

ومع ذلك استوقفني قولك ان هذه المكونات هي "السر الأعظم" في كون العسل غذاء فيه شفاء للناس، مع أنها مجهولة الهوية والمفعول.

فما هو الدليل العلمي ( أو غيره) على أن هذه المكونات بالذات هي السر الأعظم؟

وإن كانت هذه المكونات مجهولة الآن فذلك لأن الأدوات العلمية الراهنة قاصرة عن تحليلها وتعريفها. فماذا سيحدث عندما تتحسن أدوات التحليل ويتبين مثلا أن هذه المكونات المجهولة بقايا التمثيل الغذائي لمخلفات المبيدات الحشرية أو مجرد كحول أثيلي؟

وبمناسبة الشفاء فالعسل فيه قدرات خارقة، منها أن عصوية السل Koch bacillus اذا استفردت (عزلت) ووضع عليها العسل ماتت (لكن لا سبيل الى وضع العسل في الرئة). والعسل يستعمل في رأب الجروح وعلاج الحروق الجلدية وقتل الجراثيم. وفيه شفاء لأمراض باطنية كثيرة، ولكنه يجعل الداء السكري يستفحل. وقد ذهب مفسرون كثيرون الى أن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم "فيه شفاء" (بالنكرة، أي "بعض الشفاء") ولم يقل "فيه الشفاء" (بالتعريف الدال على الشمول).

وكلي عشم في أن تثري هذا المنتدى بمشاركاتك العلمية القيمة. وبهذه المناسبة كنت أود أن بفتح المنتدى ساحة للعلوم (طب وصيدلة وكيمياء وفيزياء وزراعة وهيدرولوجيا الخ وما تشمله هذه العلوم من تفرعات) حتى تزداد الفائدة ولا نثقل على الجميع بالمادة العلمية الثقيلة الجافة. وأشكر أيضا الكريمة بنت النهاري على استضافة هذا الموضوع في مملكة بلقيس.

 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0