عرض مشاركة واحدة
قديم 11-25-2008, 04:11 AM رقم المشاركة : 22 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أختي وسيدتي الفاضلة، أولا تعبتك معي وأشكرك على ردك. سألتك عن تفاصيل شهادات الدكتور الفقي لأنها لم ترد بطريقة مسلسلة وواضحة في أي مكان ( مثل شهادة الثانوية العامة، شهادة التخرج الجامعي، شهادة الماجستير، شهادة الدكتوراه ، مع سرد السنوات وأسماء الجامعات وأسماء الكليات وأسماء التخصصات بالتفصيل) وفي لوس أنجلس عدة جامعات لا جامعة واحدة. ويبدو أن الدكتور الفقي حريص على ألا يذكر أيا منها، فقد أعياني البحث ولم أجد عنه سوى القليل النزر ودعاية عربية مضخمة للأمور بالطريقة التي تستهوينا معشر العرب مثل " رائد الفكر" (وجدتها على الانترنت) و "مؤسس المركز الكندي" (وهو في نهاية الامر شركة ذات مسؤولية محدودة) و "مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي" مثلما تفضلت بالقول، وهي جميعا تسميات لا تختلف عن التسمية الواهية "خريج الجامعات الأمريكية".
أرجوك ألا تسارعي الآن الى أي استنتاج لأني ما زلت في طور البحث، حتى وان كنت أعترف بأن اقتناعي بالدكتور الفقي بدأ يقل. وسأشرح لك السبب آملا ألا تلقي كلامي في سلة المهملات منذ الآن.
ولندخل في تفاصيل شكوكي لنفيها أو اثباتها:
أولا -ديناميكية التكيف العصبي علم موجود من قبل أن يطرقه الدكتور الفقي واسمه neuroadaptation وهو تخصص فيزيائي كيميائي لمن درسوا الطب وعلاج النفس psychiatry ، لا لمن درسوا علم النفس psychology في كليات الآداب. ومن أشهر المؤلفين في هذا الموضوع الاستاذ Andreas Heinz مدير قسم علاج النفس وأستاذ كرسي علاج النفس بجامعة Charite في برلين. ولا فرق بين conditionning و adaptation : كلاهما تكيف وتكييف.
ثانيا - كتاب "البرمجة العصبية اللغوية وفن الاتصال اللآمحدود" لا يشكل سبقا لأن أشهر المتخصصين في هذا الموضوع Anthony Robbins الذي نشر " القدرة الذهنية اللامحدودة" وتخصص في البرمجة العصبية اللغوية Neurolinguistic programming
ثالثا - عدد الدبلومات التي حصل عليها الدكتور الفقي (23 دبلوما) يوحي الي بأنها الشهادات التي تصرف في أمريكا وكندا بعد الالتحاق بدورات قصيرة تدوم يوما أو أياما.
رابعا - الدكتور الفقي يكتب عن التنويم المغنطيسي دون أن يكون مجازا فيه ودون أن يكون عضوا في جمعية المنومين المغنطيسيين. وما أكثر من كتبوا في التنويم المغنطيسي لتسهيل البرمجة العصبية اللغوية ومنهم Richard Bandler
خامسا - كتاب الدكتور الفقي "المفاتيح العشرة للنجاح" يذكرني بكتاب بنفس العنوان Ten Keys to Success كتبه Carl A. Anderson وهو خريج الفلسفة من جامعة سياتل بولاية واشنطن وخريج الحقوق من جامعة دنفر بولاية كولورادو.
سادسا -تحتفظ مكتبة الكونغرس الأمريكي بنسخ من جميع أطروحات الدكتوراه الأمريكية (وغيرها)، وقد بحثت في كتالوج هذه المكتبة عن أطروحة الدكتور الفقي فلم أجد لا اسمه ولا أيا من مؤلفاته، على الاطلاق. وبالمناسبة يمكن الاطلاع مباشرة على هذا الكتالوج من الانترنت www.loc.gov
سابعا - صحيح أن الدكتور الفقي يكثر من ذكر اسم الله سبحانه وتعالى في محاضراته ، ولكن عروضه كلها نابعة من دواخل النفس البشرية حسب دراسات الأجانب وليست مستقاة من كلام الله عز وجل، ولا من تفسير القرءان أو فهم الدكتور الفقي للقرءان الذي لم يترك صغيرة أو كبيرة الا أحصاها، وهذا الذي قصده الشريف وكيل المويلح.
هل كل هذا يعني أي شئ في الوقت الحاضر ؟ كلا، لأن الشك لا يغلب اليقين. وما زلنا نبحث عن اليقين بالصبر والأناة.
وربما أتيحت لك فرصة الاتصال بالانترنت بالدكتور الفقي أو مركزه الكندي وسؤاله عن التفاصيل التي أبحث عنها، ومن جهتي سأحاول الاتصال به عند زيارتي المعتزمة ان شاء الله الى منونتريال في الصيف القادم.
وأرجو ألا تأنفي من برودة وجفاف التحليل العلمي، ولك مني كل التقدير والاحترام.

 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0