اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة الميدان
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-2016, 06:09 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)





الشريف مصعب بن علي الوكيل غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي الأصل الأصيل في زرعات الوكيل

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

لقد اطلعت على مقال أخي إبراهيم عطاالله السريعي الذي كتبه في زرعات وليسمح لي أخي توضيح بعض الملاحظات على ما ذكر سأوردها بشكل نقاط مختصره ومرتبه حسب المقال حتى لا أطيل على القارئ الكريم وما توفيقي إلا بالله العزيز الحكيم/

1- دارت رحى المقال حول أساس الهجن الحراير زرعات والصحيح والمعروف أن أساسها لقبيلة جهينة القضاعية قبل السريعي والوكيل , فالجهني هو راعيها الأول وكانت مشهورة عنده في ذلك الزمان.

2- الصحيح أن زرعات انقطعت عند الغديري بعدما باعها على الوكيل ولم يبقى منها إلى وقتنا الحاضر إلا اللتي تسلسلت عند الوكيل على خمس أجيال متتالية ولا يوجد غيرها, فكيف استمرت عند الغديري مائتين عام؟ حتى اللتي في مصر اشتراها عويض الغديري من جدي الشريف عبدالرحيم بن احمد بن عبدالرحيم الوكيل وهي بنت زرعان الأشعل.


3- البل تنتقل بالأحمرين (الذهب والدم) كما يقول الأولون وإذا استندنا على هذا القول الذي استند عليه الكاتب فيكون الأساس في زرعات في هذه الحاله للجهني القضاعي , وبهذا المفهوم لن نتوقف عند أحد حتى أبونا آدم عليه السلام, ولكن مفهوم الأساس الصحيح عند أهل الهجن الحراير وأهل المعرفة مختلف تماما وهو أن الذي يحافظ على الذلول وينجبها من خيرة الزمل الأصايل على خمس أجيال متتالية وصفا عددهن عنده ويحلف عليها ويعطي بذلك شهاده ومتوارثه من أجداده فهو راعيها الأساسي وهذا هو الحاصل في زرعات الوكيل. وزرعات لا يعطي بها شهاده إلا الوكيل ولا يحلف عليها إلا الوكيل ولا يعد زملها الأوله إلا الوكيل ولا يعرف عدد زمل في زرعات قبل عدد الوكيل وما زالت عند الوكيل كابرا عن كابر بفضل الله ومنته وكرمه , ويوجد وثيقه لزرعات عام 1327هـ وهن صافيات عند السيد الشريف عبدالرحيم بن محمد الوكيل الذي عاش مائه وخمسة عشر عاما .

4- يقول الكاتب ( الكثير اشترى من زرعات هجن الغديري) وأنا أقول أن الغديري لم يبع إلا على الوكيل فقط , وجميع من اشترى من زرعات فهو اشتراها من الوكيل مثل قبائل بلي وجهينة والحويطات وبني عطيه وبني عقبه وقبائل الجزيره العربية عامه جميعها مشتراه من سلسلة زرعات اللتي عند الوكيل وشهاداتهن من الوكيل ولا يعرف في وقتنا الحاضر ذلول من زرعات غير اللتي انتشرت من عند الوكيل , ومشجر (الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) موجود ويستطيع أي مهتم أوباحث أن يربط أي شهاده لزرعات في هذا المشجر.


5- جدي الشريف معلا بن عبدالمطلب الوكيل أعتنى بزرعات وهي عنده في مراحه توارثها عن أبيه عن جده وليس مشكورا في حفظ ما خلفه له أبوه وجده رحمهم الله أجمعين.

6- الشهادة اللتي استند عليها الكاتب من جدي الشريف معلا بن عبدالمطلب الوكيل رحمه الله هي شهاده لذلول من زرعات الوكيل وهذا دليل على أن شهادة زرعات تعطى من الوكيل , وذكر أيضا رحمه الله أنها قديما مشتراه من الغديري السريعي وهذه أمانة تاريخية ليست غريبه عليه , ليت أخي الكاتب كان لديه هذا الشعور وذكر أن راعي زرعات قديما الجهني القضاعي من باب أولى.


7- زرعات اللتي عند الشيخ عطاالله السريعي حفظه الله هي من سلسلة زرعات الوكيل اللتي باعها جدي الشريف عبدالرحيم بن احمد الوكيل على عوده الشن رحمهم الله ثم دارت من سلسلتها عند الشيخ عطاالله السريعي , وزرعه الثانية اللتي عنده مشتراه من الجوهري وهي من سلسلة زرعة اللتي باعها الشريف إبراهيم بن احمد الوكيل على سليم ابو راس الجوهري . والكاتب بنفسه طلب مني على رسالة بالواتساب (يوجد صورة منها) أن أذكر له زمل زرعات الأوله اللتي عند أجدادي وذكرتها له والله المستعان على مايصفون.

8- الشاعر الشيخ سلامه السريعي رحمه الله له عدة قصائد في زرعان المعروف بـ (زعيزيع) وهو من زرعات الوكيل حيث باعه جدي الشريف عبدالرحيم بن احمد الوكيل على ابو زبيده ثم باعه ابو زبيده حتى وصل الى الشيخ سلامه السريعي.

9- القصائد في زرعات الوكيل لاتعد ولاتحصى منها قصيدة سليم خضر العميري الحويطي في جدي الشريف معلا بن عبدالمطلب الوكيل يطلب منه بكره من زرعات الوكيل وبالفعل أهداه بكره من زرعات .


10- جميع الأسماء اللتي ذكرها الكاتب أنهم يملكون من زرعات فهي والله من سلسلة زرعات الوكيل ولا أريد أن أطيل على القارئ الكريم وإلا ذكرتهم واحدا وحدا .

11- جميع ماذكر الكاتب من أمثلة لمرابط الهجن الحراير لبعض العشائر تجد أنها كانت قديما عند أناس من قبلهم وآلت إليهم إما بالكسب مثل الحرشا وسحيم والمليحا والسعايد أو بالشراء مثل البله والدعيلات وخرصات وشعلات وحافظوا عليها واعتنوا بها وهي متوارثه لديهم على خيرة الزمل. هل يحق لنا بعد ذلك أن نقول لهم أنكم لستم أهلها الأساسيين ؟ .


12- أخيرا أقول من أراد ان يمتلك زرعات وينسبها إلى نفسه ويكون راعيها الأساسي فعليه أن يترك عدد زمل الوكيل وليبدأ بالعدد من جديد على يديه حتى يكتمل عددهن عنده وبعد ذلك نقول له مبروك عليك زرعه.


هذا باختصار شديد وارى فيما ذكرت الكفاية لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد , ومن أراد التوسع في ذلك فعليه الإطلاع في أروقة هذا المنتدى . والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .



كاتبه \ مصعب بن علي الوكيل الشريف – المويلح شمال الحجاز
غرة شهر ذو الحجة المبارك من عام 1437هـ


لمزيد من المعلومات حول زرعات الوكيل ادخل على الرابط ادناه

 





التوقيع :
سبحانك اللهم وبحمدك
  رد مع اقتباس
قديم 09-16-2016, 11:28 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)





الشريف مصعب بن علي الوكيل غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


• معلومات تاريخية عن مربط الهجن الحراير زرعات الوكيل /



_ زرعات اشتراهن جدي الخامس الشريف عبدالرحيم بن محمد الوكيل من مرزق بن راشد الغديري , وبدأ العد فيهن الشريف عبدالرحيم بن محمد الوكيل حتى صفن عنده حسب الوثيقة المؤرخة عام 1327هـ ؛ أما ما بقي من زرعات عند مرزق بن راشد الغديري قلّت مع مرور الزمن حتى انقطعت.



_ اهتموا أبناء الشريف عبدالرحيم بن محمد الوكيل بهذه السلالة وهم الشريف احمد وأخيه الشريف عبدالمطلب وأبنائهم من بعدهم وأطلقوا على زرعات من خيرة الزمل الأصايل ولم يقتصروا على زمل قبيلة معينة ونرى ذلك جليا في الزمل اللتي هدوها في زرعات الوكيل وعلى سبيل المثال لا الحصر/
(عرفان)جمل عيد ريشان العبيواني وهو من (العرف) مربط ابن رويحل البلوي و(شعيلان) من مربط ابوخشيم العقبي و(سحيمان) من مربط الوضيحا للشريف ابوفلاح القروني و(بلهان) من مربط ابن عميره الطقيقي الحويطي و(دهمان) من مربط المطرفي البلوي و(رخوان) من مربط النمس الجهني وغيرها من الزمل .

 





التوقيع :
سبحانك اللهم وبحمدك
  رد مع اقتباس
قديم 09-19-2016, 12:34 AM رقم المشاركة : 3 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

كثر السوالف على الشاشات ***في ذمة اللي مسويهن
وانا اتحفظ عن الزلات***في بيوتنا اللي نغنيهن
ياناس حلو ترى زرعات ***زرعات معروف راعيهن
عوضهن الله معلا مات***وانا أشهد انه مربيهن
هذا كلامي عليه اثبات***من عندهم شاع طاريهن
يامصعب وداعتك زرعات***اتراثكم لا تخليهن
هن جيشكم يا هل الزينات***الله يبارك لكو فيهن


الشاعر : عودة بن بريغيث الطقيقي الحويطي
 





  رد مع اقتباس
قديم 09-19-2016, 04:45 PM رقم المشاركة : 4 (permalink)
القلعة
المدير العام
 
الصورة الرمزية القلعة





القلعة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

صح لسان الشاعر والامانة التاريخيه لها رجال يذودون عنها وماهي غريبه من اهل الامانه. ويحضرني مطلع قصيده لوالده بريغيث الطقيقي عام 1354 هجري عند وفاة جدي احمد وكان زرعات مربعه في حسمى وأخذت زرعات ترازم وتحن وصارت بوضع غيري طبيعي واستغرب ذلك من وضع زرعات وبعد يومين جاء علم وفاة جدي احمد. وقال بريغيث ابيات. مطلعها. الا ياحلالات يا زرعات من يوم مات راعيهن. يُحنن على الخير اللي مات. يالله تبارك لهم فيهن

 





  رد مع اقتباس
قديم 09-19-2016, 05:35 PM رقم المشاركة : 5 (permalink)
شمالي
عضو مميز





شمالي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

صح لسان الشاعر والحق احق إن شاء الله يقال

 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 9
الشريف مصعب بن علي الوكيل, الوافي, القلعة, راعي الشعيله, شمالي, سليل المجد, Target, هاوي زرعات, وكيل المويلح
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:18 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: