اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة الميدان
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-16-2010, 04:12 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
هدب عيني
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية هدب عيني





هدب عيني غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي عجائب وقصص من عالم الابل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


عالم الحيونات ككل عالم عجيب و رائع و مليئ بالاسرار ...و عالم الابل بصفة خاصة شيئ مستقل بذاته...


احب الجمال ...احب صبرها...احب شموخها ...احب عطاءها...احب جمالها و عيونها الواسعة ...و لي معها بعض القصص ...


مررت بهذا الموضوع و احببت ان اشارككم اياه و ان كنت اضع بعض ما ورد فيه بين قوسين ,ليس تكذيبا و لكن لعل بعض المعلومات تصل مضخمة,نبدا مع النقل....


**********



بســـم الله الرحمن الرحيـــــم

الســـــلام عليكم ورحمـــــة الله وبركاتــــه







*نبدأ مع الجمل :


الجمل عرف عنه أنه حقود جداً ومن المستحيل أن ينسى أخذ ثأره ممن اعتدى عليه وهو حيوان لا يمكن أن تثق به بأي حال من الأحوال ...
من القصص التي رواها لنا أحد أصحاب الجمال . ويذكر لنا فيها مدى حقد الجمل
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


· يقول في قصته
في أحد الأيام أغضبني جملي لم يكن في ذلك اليوم مطيع وقمت بتأديبه وإهانته وضربه حتى خر على الأرض وبعد ذلك أخذت قليل من البعر ( الدمن أعزكم الله ) وقمت بفركه ودعكه في أنفه .



(((( عادة الجمل يشعر بكبرياء وقوة على صاحبه في هذه الحاله يجب على صاحبه أن يقوم بتأديبه وإهانته لأنه يشعر بالإهانه فإذا ضربه صاحبه وأثناء ضربه له يبين له أنه لايخاف منه يشعر الجمل بالخوف ويعمل ألف حساب لصاحبه ولكن إذا أحس أن صاحبه يخاف منه فصاحبه مهدد بالهجوم عليه في أي لحظة .



وبعد الإنتهاء من ضربه يقوم الرجل بأخذ شيء قليل من الدمن أعزكم الله ويدعكه في أنف الجمل ... لأن هذا الفعل يشعر الجمل بالإهانه . )))))
· يقول الرجل ثم بعد ذلك أصبح الجمل مطيع جداً عدة أيام وكنت أتعامل معه بكل الحذر ولا أغفل عنه .
· في أحدى الليالي كنت أجلس أمام منزلي أنا ومعي بعض الأصحاب .



· قال لي أحدهم وكان من ذوي الخبره في تربية الجمال يابوحمد جملك الليله تصرفاته غريبة وماتبشر بخير أشوفه كل شوي يناظرك وأنت داخل للبيت وأنت خارج ياخوي خذ حذرك وانتبه لنفسك منه .



· قلتله جزاك الله خير وإن شاء الله بآخذ حذري منه .
· بعدها جهزت فراشي لنوم وكنت أنام أمام المنزل ومن غير مايحس الجمل قمت بوضع مخدات في مكان نومي ووضعت عليها الغطا . ثم تسللت إلى المنزل وصعدت إلى سطح المنزل لكي أراقبه ماذا سيفعل .



· بعدها شاهدته وهو يتوجه إلى الفراش الذي يعتقد أنني نائم بداخله وقد كان يمشي بخفه كي لا يحدث أي صوت كأنه رجل يريد أن ينقض على صيده .



وبسرعة البرق إنقض على فراشي وبرك عليه وأخذا يدوسه بمقدمة صدره ويمزقه بأنيابه .



يقول الرجل ولما هم الجمل بترك الفراش ناديت



عليه ولما شاهدني أخذا يلف ويدور مكانه ثم سقط على الأرض من شدة القهر .
وفي الصباح وجدته قد فارق الحياه ولم يتحرك من مكانه ثم دعوت بعض الصحابي وقصصت لهم القصه وبعد ذلك قمنا بفتح صدره لكي نعرف سبب موته .



أقسم الرجل أنهم بعد فتحهم لصدره وجدوا قلبه قد إنفجر من شدة الغيض .



لما عرف أن الرجل قد سلم منه .



(( أنتهت قصته ))




.................................................. ......................



· مما عرف عن الجمل أنه غيور .



· لذلك قيل أن أكل لحم الجمل يقوي الغيره لدى الرجل بعكس أكل لحم الخنزير أعزكم الله فهو يقتل الغيره في قلب الرجل .



· العمل الذي يقوم به الجمل ويدل على قوة غيرته أنه في وقت تعشير النوق وفي لحظة تواجده معها لا يسمح لأي أحد أن يقترب منها .
· الجمل يحاول بقدر المستطاع أن لا (...) الناقه أمام الغير بعكس الحيوانات الأخرى .
.................................................. .............



الجمل حيوان قوي الذاكره .



فهو يترك مكانه الذي تربى فيه ويسافر مسافات بعيده لوحده ويأخذ زمن طويل بعيد عن صاحبه الذي رباه ثم بعد ذلك يعود لمكانه السابق .
· وذكر في ذلك أن أحد أصحاب الإبل من أهل المدينة المنورة فقد جمله الفحل ثم قام بذكر أوصافه لبعض ممن يهتمون بتربية الجمل وبعدها بحث عنه في كل مكان ولم يجده .. وبعد مضي سنه عاد له جمله .



وفي أحد الأيام زاره أحد أصحابه ولما شاهد الجمل قال له هذا الجمل لك قال نعم قال له لقد شاهدته العام الماضي مع مجموعه من النوق في محافظة العلا .
سبحان الله العظيم لقد قطع الجمل كل هذه المسافة أي مايقارب 400كم لكي يعود لمكانه الأصلي . وكما قيل الإبل تحن لمباركها .







ومن الأسرار العجيبه لدى الجمل وهو أنه لا يرى الإنسان بحجمه الطبيعي بل يراه ضعف حجمه أي يرى الإنسان كبير الحجم وقيل لو أنه عرف حجمه الطبيعي لن يرحمه ولن يضع له اعتبار سبحان الخالق







,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


(( الناقة ))










· الناقة عكس الجمل تماماً فهي حنون جداً وخاصة على صاحبها الذي رباها .







· وقد ورد في ذلك قصص كثيره أذكر لكم منها هذه القصه :







,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,


· القصة تتحدث عن رجل كان فقير الحال لا يملك من حطام الدنيا شيء سوى فأس يحتطب به وناقة يحمل عليها حطبه.










كان يخرج في الصباح الباكر للجبال ثم يعود في آخر النهار وقد حمل حطبه على ظهر ناقته التي تكون معه طوال النهار أي هي الصديق الحميم له . ثم يقوم بعد ذلك ببيع ما أستطاع أن يجمعه من حطب .







وفي ذات يوم كان الرجل يحاول أن يقطع أحد الأعواد من شجره كانت على شرفة صخره وبينما هو يحاول انثنت قدمه واختل توازنه وسقط من فوق الصخره ليجد نفسه قد إستقر في أسفل الوادي .







وفقد وعيه من شدة السقوط .


· يقول الرجل وبعد فتره أفقت على صوت كأنه أنين وكان أحدهم ينفخ في وجهي ولما فتحت عيناي إذا بناقتي تأن فوق رأسي وكأنها تبكي ثم تقوم بوضع أنفها قريب من وجهيي ..










لا أدري ما سبب ذلك ولكن أظن أنها كانت تريد أن تعرف هل أنا حي أم ميت .







يقول بعد ذلك منّ الله عليه واستطعت أن أفيق تماماً وعرفة أنني سقط من على الصخره ووجدت بجواري ناقتي الحنون التي سخرها الله لي لم تذهب وتتركني بل بقية بجواري لعدة ساعات حتى أفقت من إغمائي .







· يقول الرجل إن الطريق الذي سلكته الناقه لكي تصل للمكان الذي سقط فيه وعر جدا ولم أصدق أنها إستطاعات الوصول لي في هذا المكان .







· ثم حاولت أن أنهض من مكاني ولكن لم أستطع تحريك قدماي وذلك بسبب إصابة بليغة تعرضت لها في ظهري وقد شلت قداماي تماماً ولم أستطع أن تحرك من مكاني







· يقول لزمت هذا المكان لمدة يومين وأنا أعاني من الآم في ظهري ولكن الشي الوحيد الذي خفف عني مصابي تلك الناقة التي يعلم الله أنها قامت بعمل يعجز اللسان عن وصفه وكلما تذكرتُ ذلك الموقف تغرق عيناي بالدمع .







· يقول / أنا لا أستطيع الحراك من مكاني وبيقت في ذلك المكان يومين خلال هذه ألمده يلزمني أكل وشرب من أين يأتيني الأكل والشرب وأنا لا أستطيع الحراك .







· أخبرنا بما فعلت له الناقة يعلم الله أنه أثار استغرابنا وهز قلوبنا .







· يقول كانت الناقه تبرك بجواري تماماً أي يلاصق جسمها جسمي .







· وذلك لكي تقوم بتدفأتي من البرد .







· والشيء الثاني أن ضرعها كان بمتناول يدي استطعت أن أزحف نحوها وإمساك ضرعها وأحلب بيدي في فمي وهذا كله من فضل الله عليّ إذ أحن قلب تلك الناقة على رجل عاجز لا يستطيع الحراك من مكانه .







· يقول وفي صباح اليوم الثاني ذهبت عني وقلت في نفسي أنها ملت من طول الانتظار وولت هاربه .


· ولكن لما انتصف النهار إذا بي أسمع صوت نداء يناديني ثم تكرر الصوت وعرفت أنهم أهل قريتي يبحثون عني ثم رددت عليهم بأعلى صوتي وأحمد الله أنهم سمعوني وقد عثروا على مكاني بعد عناء البحث الذي أستمر لمدة يومين ,,,

· وإذا بناقتي ترافقهم , وقد كان في اعتقادي أنها هربت .










· قالوا لي يعلم الله أن الفضل لله ثم لتلك الناقة التي ساعدتنا في العثور عليك .







· قلت لهم كيف ؟؟







· قالوا لقد كانت تقف في أعلى الجبل مما ساعدنا على رأيتها وعرفنا أنها ناقتك التي كانت دائماً ترافقك في الجبل ثم توجهنا لها وبعد أن وصلنا إليها همت بالمسير أمامنا ونحن نتبعها إلى أن اقتربت من مكانك ثم توقفت وعرفنا بعدها أنك قريب من مكان وقوفها .







· ثم قاموا بمساعدته وعلاجه ونحمد الله أنه منّ عليه بالشفاء وهو الآن ما شاء الله عليه بكامل عافيته ولكن تقدم في السن وقارب عمره التسعين .





(( انتهت قصته ))



سبحان الله العظيم سبحان من علم تلك البهيمة الصماء التي لا تدرك ولاتعي كيف تكون في قمة الوفاء مع صاحبها .



*علمها انه بحاجه إلى الدفء حيث كان في العراء وكان سقيم .



* علمها أن صاحبها بحاجه إلى الأكل والشرب .
* علمها أن صاحبه يلزمه من يسعفه .





(( إن الله على كل شي قدير))


.................................................. ..........










سوف أذكر لكم بعض أسرار الناقه .


*يقول كثير من مربي النوق أنه إذا كان راعي الإبل في الخلاء أي في البر وحان وقت النوم في المساء فإنه يقوم بفرش فراشه بجوار الناقه التي يرى أنها احن نوقه وينام .

وذلك خشيت أن يأتي الذئب والرجل نائم ويهجم عليه .. ولكن نومه بجوار الناقه يحميه بفضل الله من شر هجوم الذئب وذلك لأن الذئب يخشى أن يقترب من جماعة النوق .
*الناقه عرف عنها أنه إذا حان وقت ولادتها تهم بالمسير وتقطع مسافات طوال كي تتدارى عن عيون الناس ثم تضع مولودها وفي بعض الأحيان تأخذ فترة طويلة حتى تعود لمكان مراحها إذا لم يجدها صاحبها .










*وعرف عنها أيضاً أنها إذا رأت البرق تسير في الاتجاه الذي شاهدت البرق فيه وتقطع مسافات طويله حتى تصل للمكان الذي سقط فيه المطر . لذالك أصحاب الإبل إذا شاهدوا البرق يحرصون على تعقيل إبلهم أو مراقبتها حتى لا ترحل .


* من المعروف عن الناقه أنها لا تحلب إذا فقدت صغيرها بستثنى بعض الأنواع الجيده منها تسمى ( مَسوح ) بمجرد المسح عليها تحن وتدر الحليب . أما البعض منها مستحيل أن يأتي في ضرعها حليب إذا لم يكن ولدها بجوارها وهو الذي يرضعها .










ما شاء الله عليهم أهل الإبل فكروا من قديم الزمان في طرق يستطيعوا من خلالها حلب الناقة إذا فقد أو مات جنينها وتسمى هذه الطرق في مصطلحهم ( التضيير ) .







وأعرف منها طريقتين .







1- إذا ما ت حوار الناقة يسلخ جلده وبعد ذلك يقومون بوضعه على حوار آخر ثم يأتوا به إلى الناقة التي فقدت حوارها أول ما يقرب منها تقوم بشم رائحته ثم بعد ذلك تعتقد انه صغيرها وتدر الحليب .







2- الطريقة الثانية وهي فيها شيء من الظلم لناقه يقومون بمنع الناقه من الأكل والشرب حتى تجوع وبعد ذلك يوضع لها كميه كبيره من الأكل بعد أن تأكل الناقه جميع ما وضعوا لها يقومون بربط فمها وربط مؤخرتها لفتره من الزمن بعد ذلك تشعر الناقه بانتفاخ شديد في بطنها وبسبب قلة استنشاق لهوى لدى الناقه تفقد الوعي بعد فقدها للوعي يضعون حوار ناقه أخرى بالقرب منها ثم يقومون بفك الرباط عنها تفيق الناقه من إغمائها وتجد الصغير بجوارها وتعتقد أنها أنجبت وبعد ذلك تقوم على الفور بإرضاعه من ثديها .







,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


هذا سر عجيب لدى الجمل وهو أنه لا يرى الإنسان بحجمه الطبيعي بل يراه ضعف حجمه أي يرى الإنسان كبير الحجم وقيل لو أنه عرف حجمه الطبيعي لن يرحمه ولن يضع له اعتبار سبحان الخالق













,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,







إخوتي الأفاضل جميع ما ذكرته في الموضوع إجتهاد مني ومن خبرتي البسيطه جداً والتي لا تذكر في هذا المجال .


واحتمال أكون ذكرت نقطه أو سر من أسرار الإبل غلط










لذا لي رجاء خاص وكلي شكر لمن يمر على الموضوع ويقرأه إذا وجد أي شي غير صحصح او غير أكيد يالت ينورني ويضع لي التصحيح أكون له ممنون .







وأتمنى منكم إثراء الموضوع بما تجود به أنفسكم من أي سر من أسرار الإبل .





منقوووووووووووول
 





  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 07:01 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
الوافي
مشرف ساحة ملك ومملكة الانسانية
 
الصورة الرمزية الوافي





الوافي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

هدب عيني..موضوع قيم يحمل الكثير من المعلومات

كل الشكر على النقل..

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 07:08 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

سؤال من الأجانب:
يقال إن الجمل يستطيع السفر أياما بلا شرب أو أكل. وصحيح أن السنم به شحم مخزون بطبيعة الحال يتغذى عليه الجمل، لكن مسألة الشرب محيرة، لأن الجمل لا يعرف اذا كان سيسافر ساعة أو يوما أو أسبوعا، فكيف يأخذ احتياطه من الماء قبل كل رحلة؟

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010, 12:15 AM رقم المشاركة : 4 (permalink)
عابرة سبيل
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عابرة سبيل





عابرة سبيل غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

قال تعالى (افلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ) فعلا الإبل من معجزات الله في أرضه ...

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010, 12:42 AM رقم المشاركة : 5 (permalink)
V.I.P
مشرف ساحة الحمُره للترحيب والتهاني
 
الصورة الرمزية V.I.P






V.I.P غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اقتباس:
لأن الجمل لا يعرف اذا كان سيسافر ساعة أو يوما أو أسبوعا،


الضاهر انه مركب "حساسات"
.
.
انا زيك حبيبي خليل من الاجانب...ننتظر الاجابه من الوافي هو خبره في مثل هذا الامـــور
 





  رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010, 12:51 AM رقم المشاركة : 6 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اية من ايات الله
**وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ**
شكرا موضوع مميز

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010, 01:35 AM رقم المشاركة : 7 (permalink)
الوافي
مشرف ساحة ملك ومملكة الانسانية
 
الصورة الرمزية الوافي





الوافي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اقتباس:
الضاهر انه مركب "حساسات"
.
.
انا زيك حبيبي خليل من الاجانب...ننتظر الاجابه من الوافي هو خبره في مثل هذا الامـــور


حسب معلوماتي المتواضعه..ان (المومري)

بتاع الجمل مرتبط بالأقمار الاصطناعيه

وعندما يحس بالعطش او القوع .المومري

يبعث اشارات للقمر ويقوله الجمل عطشان

وقوعان اعمل ايه..هنا بيحصل توجيه للجمل

الي اقرب سوبرماركت تموين..وتنتهي الحتوته
 





  رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010, 02:06 AM رقم المشاركة : 8 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

شكرا يا وافي على هذا الشرح العلمي الذي أكدت به نظرية v.i.p.، لكن الجمل كان بيعمل ايه قبل اختراع حساسات الميموري والقمر الصناعي؟؟؟ هل كان يستعمل الترددات العالية hf أو العالية جدا vhf أو الفائقة uhf ؟
النجدة يا وكيل المويلح!

 





  رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010, 02:12 AM رقم المشاركة : 9 (permalink)
الوافي
مشرف ساحة ملك ومملكة الانسانية
 
الصورة الرمزية الوافي





الوافي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اقتباس:
لكن الجمل كان بيعمل ايه قبل اختراع حساسات الميموري والقمر الصناعي؟؟؟ هل كان يستعمل الترددات العالية hf أو العالية جدا vhf أو الفائقة uhf ؟
استاذنا خليل ..

الحساسات والمومري والقمر الصناعي

دي حاجه ربانيه ..راكبه بمعدته من اول مابيولد..

احنا ما نقيبش حاجه من عندنا..


 





  رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010, 09:52 AM رقم المشاركة : 10 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

يابو خليل سيبك منهم عرب يحلمون بجمل او بعير إلكتروني وهل للعرب غير الأحلام
واحد في عمّان وأخر في المويلح تتوارد الأفكار والخواطر والأحلام بالوايرلسwireless
نرجع لمحور تساؤلك ، الحيوان بشكل عام والجمل بشكل خاص لدية أحساس بمايدور حوله ويعرف تحركات وايحاءات صاحبه او الراعي فمثلا هناك ادوات توضع على ظهر الجمل عند الأستعداد للرحلة ولاتوضع في كل الأحوال فضلا على ان صاحب الأبل يحرص عند وجود رحلة ان يسقي الأبل جيدا قبل الرحلة ويقدر المسافة التي يتطلب التزود بها بالماء فيما بعد ، ولقد راعى محمل الحج مثلا تلك الحاجة ففي مسيرة المحمل عدة محطات لسقيا المواشي والتزود بالماء ، وكل دروب القوافل كما تعلم سيدي تراعي تلك الحاجة الحيوانية والأنسانية ، كما ان البيئة الصحراوية والتعود عليها تكسب الأنسان والحيوان مهارات جديدة ومقدرة على التعاطي والتفاعل معها كما تعلم .
تحياتي
 





  رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010, 03:14 PM رقم المشاركة : 11 (permalink)





الشريف مصعب بن علي الوكيل غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

هدب عيني

الله يعطيك العافية على هالمعلومات الطيبة والمفيدة ( البل تحن لمباركها)

واضافة الى ما قلتي فإن الابل تجمع صفات من جميع الحيوانات فمثلا له حنك الحصان
وشفة الارنب واقدام النعام ورقبة الزرافة وضرع البقرة وغير ذلك .

وتمتاز الابل عن بقية الانعام انها تركب وتحلب وتأكل وهذه الصفات لا تجتمع الا بها.

وارجو من سيدي خليل المويلحي ان يسمح لي بالاجابة على سؤاله.

ليس جميع الابل تكون جاهزة للسفر وتحمل العطش والمشقة وقد يموت البعير الضعيف
او الهزيل في رحلته ولذلك نجد ان اهل القوافل يختارون الابل بعناية بأن تكونة عظيمة السنام
وصحيحة القوائم , وللمعلومية فإن سنام الجمل يغنيه عن الاكل والشرب معا .

تحياتي

 





التوقيع :
سبحانك اللهم وبحمدك
  رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010, 05:32 PM رقم المشاركة : 12 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أصحاب الفضل علي بعلمكم هدب عيني ووكيل المويلح وأبا عشيبة و v.i.p. والوافي،
أشكركم جميعا على تنويري بمعلوماتكم، سواء قيلت بالجدية العلمية أو بالتورية الفكاهية ، فقد أجبتم على سؤال طالما راودني في بلاد الفرنجة ولم أجد له ردا طوال سنين.

 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 27
ملاذ الطير, أبو يوسف, مركاد, مسك, المويلحي العائد, الرزين, الشريف مصعب بن علي الوكيل, الصقر العربي, الوافي, الوبري, النعغس, القلعة, ابوراكان, بعيد المغازي, خليل المويلحي, شمالي, شرماء, غموض, عابرة سبيل, عز الرهيد, V.I.P, volunteer, هدب عيني, نجديه, وكيل المويلح, ضامي الشوق, قارئه الفنجان
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: