اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة قرية المويلح
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-03-2009, 10:56 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
بن عقيل
عضو جديد





بن عقيل غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي ابن عقيل من رجالات الملك عبدالعزيز

بما ان الأمير الشيخ عبدالله بن محمد بن صالح بن عقيِّل تواجد في فترة من الفترات بقرية المويلح وشاهدت في هذا المنتدى المبارك وثائق ذكرته فأنني أحببت المشاركة بسيرة الشيخ الذاتية اتمنى ان تحوز على رضاكم ..



الأمير الشيخ / عبدالله بن محمد بن صالح بن عقيِّل ( 1295– 1385هـ )

هو عبدالله بن محمد بن صالح بن عقيّل يرجع نسبه إلى المشارفة من الوهبة من بني تميم، ولد عام 1295هـ في قصر ابن عقيّل بمنطقة القصيم. نشأ وتربى فـي كنف والده، حفظ القرآن الكريم على عدد من المشائخ. تعلّم الفروسية وهو صغير السن وساعده في ذلك الزمن الذي ترعرع فيه حيث كانت الحروب والمناوشات بين القبائل بعضهم مع بعض وبين أبن سعود وخصومه من جهة أخرى. أبلى بلاءً حسناً إبّان توحيد و تأسيس المملكة العربية السعودية. يعتبر من أعيان ومشاهير أهل القصيم. عرف عنه الكرم والشجاعة. بدأ اتصاله بالملك عبدالعزيز رحمه الله قبل معركة الوادي (1) والمعروفة (بوقعة الشنانة) فــي رجـب 1322هـ واشترك فيها أثناء حصار قصر ابن عقيّل والتي انتصر فيها ابن سعود على خصمه ابن رشيد وهي المعركة الحاسمة في تاريخ التأسيس.

عمل مستشاراً للأمير تركي بن عبدالعزيز أمير القصيم –الابن الأول للملك عبدالعزيز– في 13/2/1324هـ واستمر لمدة سنتين. شارك في حصار بريدة عام 1326هـ. قام بجباية زكاة قبيلة حرب. وفي عام 1340هـ شارك في حصار حائل. وفي عام 1343هـ عينه الملك عبدالعزيز أميراً على الجوف إلى عام 1345هـ قاد خلالها عدة سرايا لتأديب القبائل العراقية على الحدود المشتركة مع المملكة. وفي عام 1346هـ تولى قيادة عدة جيوش في شمال المملكة للقضاء على الحركات المناوئة .

ولعلنا نتوقف قليلاً في إمارته للجوف، فقد ذكر الرحّالة محمد شفيق أفندي مصطفى في كتابه: في قلب نجد والحجاز بعض المواقف المشرفة مع الأمير ابن عقيّل حيث قال في ص 34: ووصلنا إلى بلدة الجوف فما علم رجال أميرها عبدالله محمد ابن عقيّل بقدومنا حتى خفوا إلى لقاءنا، وكان الأمير ذاته على أبواب المدينة في انتظارنا ليحيينا ويدعونا لضيافته باسم جلالة الملك ابن السعود، وهكذا لبينا الدعوة شاكرين. وفي ص 35 قال الرحالة: قد قدّم لي أمير الجوف من لحم الغزال والنعام طعاماً على مائدته فلم أزدرده بشهية لعدم اعتيادي تناوله ولكنهم يعدونه أفخر اللحوم وأجلها شأناً في إكرام خاصة ضيوفهم. ولا يفوتني أن أذكر أن الأمير عبدالله ابن عقيّل لم يكن بدوياً قحاً كأكثر أمراء الجزيرة ولكنه على جانب من العلم والإطلاع غير قليل، وبلاده تحكم طبقاً لأحكام الشرع. على أن مما يوجب العجب أن جريمتي السرقة والزنا تكاد أن تكونا معدومتين قطعياً في تلك البلاد. وأذكر أن أحدهم حضر إلى مجلس الإمارة أمامنا وأبلغ أن كيساً من البُن ضاع منه على مسيرة أربعة أيام من الجوف وهو قادم من جهة حائل ومضى إلى حال سبيله، وحدث بعد يومين أن حضر رجل كان قد سلك هذا الطريق فسأله الأمير عما إذا كان قد وجد شيئاً في الطريق أثناء سفره؟ فقال أنه وجد كيساً من البُن، فسأله الأمير: ومن أين عرفت أن به بناً؟ فأجابه بأنه جسّه من الظاهر بعصاه ثم تركه مكانه، فما كان من الأمير إلاّ أن أمر بضربه خمسين عصا، وهنا رأيت أن أسأل الأمير عن سبب إنزال هذا العقاب بالرجل وهو لم يسرق. فأجابني قائلاً: كان يجب عليه أن يرى الكيس ولا يلمسه حتى يأتيه صاحبه فيأخذه.

وقصّ عليّ الأمير على سبيل التدليل على أمانة أهل نجد وبعدهم عن اقتراف السرقة مهما بلغ شأنها أن يرى أحدهم الذهب في الطريق فلا تمسه يده مهما كان فقيراً معدماً. وقبل أن نغادر الجوف قص عليّ الأمير أن جماعة من السواح الأمريكان والإنجليز طالما حاولوا ارتياد ما بعد الجوف بحجة الاستطلاعات العلمية والجغرافية فلم يأذن لهم الملك ابن السعود مخافة أن يكون لهم شأن آخر كهاتيك الشئون الاستعمارية التي بدأها أمثال هؤلاء في غير بلاد العرب بمثل تلك الأسباب ثم كانت النتيجة بلاء على أهلها. انتهى كلام الرحّالة.

وفي عام 1347هـ شارك في معركة السبلة. وفي عام 1348هـ شارك مع الأمير عبدالعزيز بن مساعد في معركة الدبدبة. وفي عام 1350هـ كلّفه الملك عبدالعزيز بجباية زكاة قبائل حرب وعتيبة ومطير وهتيم وما خالطهم من القبائل.

كان رحمه الله من الرجال الموثوقين الذين يسند إليهم الملك عبدالعزيز المهمات الصعبة، ففي عام 1351هـ كلفه الملك عبدالعزيز بالقضاء على حركة حامد بن رفادة وخاض معه عدة معارك حتى هزمه. يقول الشيخ محمد بن دغيثر أحد كبار مسئولي البرقيات في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله: أن الملك عبدالعزيز يختار لجيشه الموثوقين، مثل الملك فيصل رحمه الله في حرب اليمن، والأمير عبدالعزيز بن مساعد رحمه الله في القضاء على عزيز الدويش، وعبدالله بن عقيِّل للقضاء على حركة ابن رفادة (2).

وقد لقب رحمه الله بأمير البيارق نظراً لكثرة الحروب والسرايا والجيوش التي قادها أيام توحيد المملكة العربية السعودية والتي من أهمها القضاء على ابن رفادة حيث تعددت البيارق والجيوش وتعددت القبائل في تلك المعركة. ويعتبر رحمه الله من مشاهير الجزيرة العربية (3).

في عام 1353هـ ولاّه الملك عبدالعزيز إمارة جازان وأثناء تلك الفترة كلفه برئاسة الوفد السعودي بلجنة ترسيم الحدود السعودية اليمنية عام 1354هـ (4). استمر في جازان حتى 21/5/1355هـ حيث استدعاه الأمير فيصل بن عبدالعزيز أمير الحجاز في ذلك الوقت لأداء بعض المهام هناك.

بعد ذلك عاد رحمه الله إلى بلدة قصر ابن عقيّل لتولي الإمارة هناك حيث كان يشغلها بعد وفاة والده عام 1325هـ بتعيين من الملك عبدالعزيز رحمه الله. وفي عام 1377هـ عيّنه الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله مستشاراً برئاسة الحرس الوطني واستمر في ذلك حتى أحيل على التقاعد عام 1382هـ. وبعد معاناة مع المرض الزمه الفراش طويلاً سافر في رحلة علاجية خارج المملكة (للنمسا) عام 1383هـ ثم رجع بعدها وتوفي في 20/5/1385هـ (5). ودفن بمقبرة العود بالرياض. رحمه الله وجزاه عمّا قدّم لدينه ومليكه ووطنه خير الجزاء.

=================================================
(1)أمين الريحاني : نجد وملحقاته ط 3 ص 146 . بولس سلامة : ملحمة عيد الرياض 1966م .
(2)د.عبدالرحمن بن سبيت وآخرون : كنت مع عبدالعزيز ، 1408هـ المجلد 1 ص 332 .
(3)عبدالكريم بن حمد الحقيل : من مشاهير الجزيرة العربية ، ط1 ، 1417هـ ، ج 1 ، ص 145 .
(4)د.عبدالله القباع : العلاقات السعودية اليمنية .
(5)د.عبدالرحمن بن سبيت وآخرون : كنت مع عبدالعزيز ، 1408هـ المجلد 1 ص 421 .

 





  رد مع اقتباس
قديم 04-04-2009, 02:42 AM رقم المشاركة : 2 (permalink)
الوافي
مشرف ساحة ملك ومملكة الانسانية
 
الصورة الرمزية الوافي





الوافي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

مهام متعدده

لا تكلف ألا لقائد

برتبة أمير البيارق..

بن عقيل تحياتي لك

 





  رد مع اقتباس
قديم 04-04-2009, 09:49 AM رقم المشاركة : 3 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أهلا وسهلا بك اخي ابن عقيل بمنتدى المويلح ويسعدنا يوشرفنا تواجدك هنا ولاشك ان أمير البيارق الشيخ الأمير عبدا لله بن محمد بن عقيل من رجال الملك عبدالعزيز رحمهم الله جميعا وساهم مساهمة فعالة في توحيد المملكة العربية السعودية وضم كافة القبائل تحت لواء لا اله الا الله محمد رسول الله وبالتالي تكوين دولة رعت كتاب الله وسنه نبيه وحمت الأماكن المقدسة ووفرت الأمن والأستقرار والرخاء والأزدهار للجميع ..
وهناك الكثير من الوثائق والمراسلات بين الأمراء من أسرة الوكيل وين الأمير ابن عقيل تتعلق بتوطيد الأمن والأستقرار في تلك المرحلة وسكن جيش ابن عقيل قلعة المويلح وكانوا بالليل يوقدون النيران على ابراج القلعة ويرددون حريبنا مايذوق النوم دام ابو تركي وراه . وكثير من القصص والروايات والأحداث التي لم يسجلها التاريخ يتناقلها الأحفاد عن الآباء والأجداد عن ابن عقيل بإيجابها وسلبها. ومن ضمن الطرائف كان يقال " جيش ابن عقيل لاينام ولا يقيّل "
ولكن ياسيدي كمايقال التاريخ يكتبه المنتصرون وبغض النظر عن صحة تلك العبارة من عدمها الا ان هناك جانب مظلم في تلك الفترة لم يتطرق له التاريخ اربما غفلة عمدا وهو ان ابن عقيل قاد مجموعة من البشر " الأخوان " يبدو انهم جهلة او مغرر بهم او غرست فيهم عقيدة غير سليمة يعتقدون انهم يخوضون حرب دينية مقدسة وان من امامهم كفار خارجين من الملة ويجب قتلهم والفتك بهم اينما حلوا ، لدرجة انهم أستحلوا ماحرم الله من المال والعتاد والمواشي فمن ضمن الروايات انهم قتلوا شيخا ضريرا ومثلوا بجثته لمجرد انه يشرب الدخان "غليون " . والكثير من التجاوزات التي ربما ليس المجال هنا مناسب لذكرها .
ومما يدل على جهل هؤلا انهم انقلبوا على الملك عبدالعزيز رحمه الله وخاض معهم معارك عدة أشهرها معركة السبلة التي شارك بها ابن عقيل كماذكرت .
عموما سيدي ان شخصيا سعيد لمشاركتك تلك وهذا لايقلل من شخصية قائد شهير مثل ابن عقيل وربما يكون هو غير مسؤول عن ما ارتكب هؤلا او ربما المرحلة كانت تتطلب ذلك ولكن من خلال سيرة الشيخ يتضح الكثير من الصفات الحميدة والأخلاق والدين رحم الله الجميع .
 





  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009, 09:40 PM رقم المشاركة : 4 (permalink)
الحسيني
عضو مميز





الحسيني غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اخي بن عقيل اشكرك على الموضوع المميز
فهذا الشخص معروف تاريخا وخاصة في الساحل في معركة (جبل شار )
جيش المجاهدين كان هدفةكما دعوا تحرير وتوحيد الجزيرة العربية والسبب الدينى هو القضاء على الشرك والبدع والخرافات ولكن ليس لنا محسابتهم فحسابهم عند الله العلي القدير هو اعلم بنوياهم
والله يرحم موتنا واموات المسلمين
ولكم تحياتى

 





  رد مع اقتباس
قديم 03-13-2010, 03:49 AM رقم المشاركة : 5 (permalink)
الجود
عضو نشيط





الجود غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

بالفعل التاريخ يكتبه المنتصرون وقد لا نتذكر من افعال ابن عقيل بالمنطقة سوى الغدر والظلم والله حسيبه، ومع احترامي للشريف وكيل المويلح لا اتفق معه بان رجال ابن عقيل جهله وهو في منئى عنهم فكلهم واحد وهو كبيرهم.ولكن لي طلب لدى العضو ابن عقيل أن يحدثنا عن قصة الأمير ابن عقيل في تيماء عندما قابل حاكمها آنذاك في قصره واعتقد أنه ابن رمان..
عموما.. يبقى ابن عقيل جزء من التاريخ الذي لا ينكره عاقل رغم مابه من ظلم وظلمات.

 





  رد مع اقتباس
قديم 03-14-2010, 02:29 AM رقم المشاركة : 6 (permalink)
الجود
عضو نشيط





الجود غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

مازلنا ننتظر أن تورد لناالقصة مشكورا
!

 





  رد مع اقتباس
قديم 03-23-2010, 03:59 AM رقم المشاركة : 7 (permalink)
الجود
عضو نشيط





الجود غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

وينك يابن عقيل؟

 





  رد مع اقتباس
قديم 03-23-2010, 02:55 PM رقم المشاركة : 8 (permalink)
الوافي
مشرف ساحة ملك ومملكة الانسانية
 
الصورة الرمزية الوافي





الوافي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اقتباس:
وينك يابن عقيل؟


الله يرحمه...

الاخ الجود تحية طيبة..

العضو بن عقيل غير فعال؟

شارك بهذا الموضوع .وذهب ولم يعد..

للاحاطة...تحياتي
 





  رد مع اقتباس
قديم 03-23-2010, 05:17 PM رقم المشاركة : 9 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

وكأنك تطلب نزال ابن عقيل أخي الجود .
الله اكبر يازمن مثل هذا السؤال لايوجه لأبن عقيل !!!
اخي الجود مثل ما ذكر الأخ الوافي ابن عقيل عضو طرح موضوعه ولم يعلق على المشاركات وواضح انه غير متابع لما يطرح .
اذا كان لديك تعليق فنود طرحه لكي نستفيد جميعا ويبدوا انك لن تجد رد على طرحك لأنه لو كان مطلع لعلق على المشاركات السابقة ! علما بأننا أرسلنا له تنبيه على ايميله المسجل لدينا ولم يرد .
ننتظر تعليقك .
 





  رد مع اقتباس
قديم 04-28-2010, 02:07 PM رقم المشاركة : 10 (permalink)
الجود
عضو نشيط





الجود غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أشكر لكم افادتكم أخوتي
الوافي ووكيل القلعة
!
ولكن مازال الطلب قائم حتى يشرفنا ابن عقيل

 





  رد مع اقتباس
قديم 04-28-2010, 02:13 PM رقم المشاركة : 11 (permalink)
الجود
عضو نشيط





الجود غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

كما أن هناك قصةأخرى لابن عقيل وقعت في منطقة تبوك وتحديداً في أحدى ضواحي مدينة تبوك..نطلب من العضو بن عقيل افادتنا حولها
نذكر منها:
أن عقيد العقيلات من بني عطيه موسى أبوشطاط
قد قام بأسر أبن عقيل بعصا(عودغضى)في معركة العيينة بين جيش الأخوان وقبيلة بني عطية.

 





  رد مع اقتباس
قديم 04-28-2010, 02:31 PM رقم المشاركة : 12 (permalink)
الجود
عضو نشيط





الجود غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

قصة ابن عقيل مع حاكم تيماء آنذاك الشيخ عبدالكريم بن رمان ..
أنه بعد وصول ابن عقيل وجيشه إلى تيماء أقام في منطقة قريبه من تيماء وارسل لأبن رمان احد رجاله ليدعوه على العشاء ففهم ابن رمان مغزى هذه الدعوة الخبيثة(وذلك لما عرف عنه من خيانه وغدر) فقال ابن رمان أرسلوا إليه ليحضر في قصرنا..
وبالفعل حضر ابن عقيل لقصر ابن رمان ولقي استقبالا حافلا من (عبيد الشيخ) منذ دخوله بوابة القصر حتى وصوله إلى مجلس الشيخ فقد قاموا بإهانته ومن معه وأشبعوهم ركلا وضربا حتى وصل ابن عقيل ومن معه وهم يحبون (من الحبي) إلى الشيخ ابن رمان ثم قال له جئت لتغدر بي كما غدرت بالشيخ....
وبعد أن نال منهم أطلق سراحهم بعد أن دخلوا في وجهه وطلبوا منه العفو والسماح وأمرهم بالخروج من تيماء على الفور..وبالفعل خرج ابن عقيل من تيماء ليعود لها بعد مدة من الزمن بحيلة أخرى حققت مأربه.

 





  رد مع اقتباس
قديم 04-28-2010, 02:32 PM رقم المشاركة : 13 (permalink)
الجود
عضو نشيط





الجود غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أخي ابن عقيل العضو
من الموضوعية أن تقول ما لك وما عليك وإلا فالصمت أفضل.. لأن التاريخ يمرض ولا يموت

 





  رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010, 06:23 PM رقم المشاركة : 14 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

شكرا أخي الجود على تلك المعلومات هل ماذكرت مصدرها روايات شفهية أم مدون في كتب التاريخ ؟

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-05-2010, 12:26 PM رقم المشاركة : 15 (permalink)
الجود
عضو نشيط





الجود غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

المصدر: رويات من مورثات أهل الشأن ..علماً أن معظم تاريخ القبائل حفظ بواسطة تواتر الرويات والقصائد الشعرية التي حفظت الكثير من التاريخ
..ولا أعلم أن كان هناك ذكر لهذه الأحداث في بطون كتب التاريخ السعودية
!
ولكن من أراد التأكد من صحة الروايات عليه سؤال أهل الشأن وأهل الروايات من الثقات وأنا على يقين التاريخ هو نفسه سواء كان مقروء أومسموع ..
!
تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2010, 03:55 PM رقم المشاركة : 16 (permalink)
الفنان
عضو جديد





الفنان غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

لا أعرف ماذا اقول عن أبن عقيل ولكنه والجميع يعلم من أهل الساحل انه رجل صاحب غدر وقيم خسيسة ليست من شيم الأبطال والرجال فليس كل من قاتل وجال في ميادين الشرف والقتال يحمل المعاني الأصيلة للفارس البطل نحن نعلم جميعا مالذي فعله جيش ابن عقيل في أهل الساحل حتى انهم قتلوا الأطفال الصغار ضاربين بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عرض الحائط (( دم المسلم على المسلم حرام )) وهل ماكان يسعى له ابن عقيل نشر الدين ام هي حجة لمطامع هو ينفذها اليس لنا قدوة في رسول الله اليس كان يدعوا الناس للدين بالتي هي احسن وبالكلمة الطيبة وهذا اسلوبه مع الكفرة فكيف حكم ابن عقيل على ان اهل الساحل كفار وهم افضل منه دينا ورجولة واخلاقا لماذا نجعل الدين شماعة لأعمال هذا المجرم ولماذا يتم الضرب على اوتار الدين لأهداف الكل يعلمعها ولكن يتم تجاهلها بالقصد اليس بن عقيل سعى في الارض فسادا واستحلوا ماحرم الله هو وجيشه لماذا نمجد تاريخ اسود لم يبقى منه الا رائحتة النتنه لأحد يعرف تاريخ ابن عقيل الا من ذاق من هذا التاريخ الذي كان يتسم بالغدر والخيانة بعيدا عن دين الله وشيم العرب وماهكذا تدار الدعوة الى الله وماقاله اخي الجود صحيح ولكن ابن عقيل كان يضرب بيد غيرة ولم يكن فارس بل كان خائن لله ورسوله يتعدى حدود الله بل انه في درجة المنافقين الذين قال عنهم خير البرية اذا عاهد غدر ليس لأبن عقيل تاريخ يمجدة والدخول على المنتديات ونشر سير لأبن عقيل بعيده كل البعد عن الصحيح هو ضحك على الدقون فالأزم مكانك الذي وضوعه لك في القصيم ويوما لك ويوما عليك والأيام دول يابن عقيل والرجال الأحرار لم يخلقوا عبيدا لك ولغيرك والأيام كفيله بأن تأخذ حق من كان له حق

 





  رد مع اقتباس
قديم 10-13-2010, 10:08 AM رقم المشاركة : 17 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

تاريخ العرب تاريخ مليئ بالدسائس والمؤامرات والخداع والمكر


بداء من معاوية وربما قبل ذلك مرورا بأبو جعفر المنصور والقائمة تطول حتى عصرنا الحاضر


المشكل أن هناك من يشرع لتلك المؤامرات
 





  رد مع اقتباس
قديم 12-11-2010, 02:04 AM رقم المشاركة : 18 (permalink)
عاشق الديره
عضو جديد





عاشق الديره غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الاعضاء الجود والفنان (((((لا حياة لمن تنادي)))))
ابن عقيل يشاهد ولا يستطيع الرد فالقمرا ماجت على هوا الساري؟؟؟؟؟؟
ومن يشِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِرررررررب الفنجاااااااااااااااال!!!!!!

 





  رد مع اقتباس
قديم 12-13-2010, 02:27 PM رقم المشاركة : 19 (permalink)





السليمي العطوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

تعليقا على ماقيل بخصوص سلب الفارس موسى ابوشطاط لابن عقيل

اغارة البيارق على ابل بني عطية وخاصة العقيلات وكان يجاورهم الضروج من السليمات على مورد عيينه المعروف غرب بئر بن هرماس.
وكانت البيارق من قبائل شتى ومن ضمنهم قبيلة بني رشيد مع البيارق
الخلاصة ان الذي سلب بعود الغضى هو سالم بن ضعية الرشيدي وهو من حملة البيارق وليس بن عقيل . وقتل في المعركة فرسان من بني رشيد ومن معهم على ايدي فارسين فقط هم ظاهر بن رشيد العقيلات ومطلق الضرج.
...
ابن عقيل كان في تبوك وخرج الى جهة الساحل وخيم في طريقة على مورد شقري ومن يفد اليه للزيارة ..... رحمة الله .
فارسل الشيخ سليم أبودميك برقية للملك عبدالعزيز يشرح له ماحدث وان بني عطية على البيعة وذكر له مايترتب على فعل ابن عقيل من تمرد قبلي.
واجاب الملك عبدالعزيز رحمة الله ببرقية لامارة تبوك تنهى ابن عقيل عن مايفعلة بابناء بني عطية . ورحل ابن عقيل ومازال مكانه يقال له مخيم بن عقيل.

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 12:07 AM رقم المشاركة : 20 (permalink)
ولد الشمال
عضو جديد





ولد الشمال غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

بن عقيل بوواق
ماذفعل في الشيخ؟؟
(عندما قال للملك عبدالعزيز اعاهدهم وابوقهم)

 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 51
ماجد عبدالله, أنفاس, المحايد, البد يوى, البرواااز, الجذامي, الدبر, الحسيني, الجوال, الجود, الرومي, السليمي العطوي, السرمدي, الشريف مصعب بن علي الوكيل, الشريف الاستاذ, الشريف العذبي, الشريف النموي, الشريف بن شاكر, الفنان, الوافي, القلعة, ابن الشمال, ابن الساحل, ابو وادي, ابوحمد, ابوراكان, ابوزبن, ابوغازي, ابوفالح, بدعاويه, بعيد المغازي, خليل المويلحي, حسونة, Majdona, راعي الديره, راعي جريسان, رئيس التحرير, شمالي, سليل المجد, سلطان, زائر, سعدون, شـــار, عاشق الديره, عبد الله, عبق الماضي, عز الرهيد, volunteer, فارس اصيل, ولد الشمال, وكيل المويلح

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:41 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: