اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة الساقية العامة
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-22-2006, 04:04 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
المرواني
عضو مميز





المرواني غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي الحركات الاسلاميه واقع ام خيال ؟

[color=000000]السلام عليكم

منذ سقوط الخلافه العثمانيه بعد الحرب العالميه الاولى والمسلمين يحلمون باعادتها باي صوره وباي مكان وباي ثمن .. من هذا المنطلق اصبحت الحركات الاسلاميه ابتداء بالاخوان المسلمين وانتهاءا" بالتيارات الاسلاميه السياسيه المنتشره في الساحه الان .. كل هؤلاء يسعون بطريقة او اخري الى اقامة نظام سياسي مؤدلج اسلاميا" ليقوم مقام الخلافه المفقوده .
ولان للدين اثرا" كبير في نفوس المسلمين فان اي لعب على هذا الوتر كان دائما" سيعطي النغمه المنشوده التي تستقطب العامه صالحها وفاسدها كبيرها وصغيرها .... بسبب هذا العوامل السابقه وسوء الانظمه السياسيه المتعاقبه على البلدان الاسلاميه وبالاضافه الى المد القومي والشيوعي في خمسينات و ستينات القرن الماضي والذي هاجم المسلمين في اعز مايملكون وهو دينهم الحنيف اداء كل هذا الى نشوء جوء عام عند المسلمين من انه لا حل الا بالاسلام ولايكون هذا الا عن طريق نقل الدين من المسجد الى البرلمان ولن يتحقق هذا الا بنشوء حركات اسلاميه ظاهرها الدين والاخلاق الحميده وباطنها السياسه وماتحويه من تناقظات ومكر وخديعه .....
ولان السياسه كما عرفها اغلب المحليلين على انها (فن الممكن) ... لذا فانها ليست قادره على اعطاءنا الكمال الذي تفتقر هي اليه بل ولا عشره .. وبما ان الدين في نظرنا هو الكمال بعينه فانه يصبح من الصعب على الناقص ان يساير الكامل في مسيرته ... وقد يكون هذا ربما مصداقا" لحديث النبي صلى الله علي وسلم ( لتنقضن عُرى الاسلام عُروة عُروة ، فكلما انتقضت عُروة تشبث الناس بالتى تليها ، واولهن نقضا الحكم وآخرهن الصلاة ") حديث صحيح اخرجه ابن حبان والحاكم فى المستدرك ...................
لذا فان الناظر الى التاريخ الاسلامي يجد انه بعد وفاة اخر الخلافاء الراشدين لايوجد نظام سياسي قام على اسس اسلاميه واضحه... بل كل ما هنالك هو حكم طبقي وراثي دينه الاسلام ولكن منهجه وألياته ابعد ماتكون عن الاسلام في كثير من جوانبها الانسانه .... فالظلم والطغيان وتضييع ثروات الامه وتكريس العبوديه اصبح هو العلامه الفارقه في وجه ذلك التاريخ الاسلامي ...

والمتابع اليوم لوضع الحركات الاسلاميه يجدها تعيش في جو من التناقض مع الذات .. فهي من زاويه تدعي ان منهجها هو الاسلام وان ماتسعى اليه انما هو لاعادة مجد الامه الذي فقدته ومن زاوية اخرى تجد انها تريد ان تحقق المكاسب السياسيه ولو على حساب الدين نفسه او على حساب القيم التي ترفعها شعارا" ......

واقرب الامثله المعاصره اليوم هو موقف حركة حماس في فلسطين .. فهذه الحركه رغم انها نشأت وقامت على فكرة الدوله الفلسطينيه الممتده من النهر الى البحر ومن منطلق اسلامي داعي الى الجهاد ... الا انها عندما انخرطت في العمليه السياسيه التى لاتعترف الا بلغة المصالح قامت بتغيير كثير من مبادءها وطروحاتها التي كانت في الماضي من المحرمات التي لايمكن المساس بها .. فما كان في السابق من الاعتراف بحق اسرائيل في البقاء على جزء من التراب الفلسطيني يعد من( التابوه) الذي لايمكن الحديث عنه اصبح اليوم امرا" لابأس به في هذا الجوء السياسي العالمي ... كما ان الحديث عن تطبيق الشريعه ( وهذه بالذات الذريعه التي تحتج بها اغلب الحركات الاسلاميه ) اصبح امرا" ليس هذا وقته او مكانه ...

مما سبق رغم اننا قلبيا" مع الحركات الاسلاميه الا انني ملزمين عقليا" بعدم الانسياق وراء كثير من طروحات هذه الحركات التي اثبتت عدم واقعيتها او عدم امكانية تحققها في الوقت والظرف الراهن او استغلالها للعواطف الدينيه عند الجماهير الغاضبه والمحبطه ... بغض النظر عن حسن نية او اخلاص بعض القائمين عليها ...............................
......................................... وللحديث بقيه ................. والحكم بعد المداوله...............

ولكم تحياتي..
..[/
color]

 





  رد مع اقتباس
قديم 12-23-2006, 10:24 AM رقم المشاركة : 2 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[align=right]كأني بك تود أن تقول أن السياسة شئ والدين شئ أخر !!!
أن كان كذلك ... فأقول نعم بالنسبة للأديان الأخرى أما الأسلام فلا..ألم ينظم الأسلام السياسة ؟ كمثل كل شئؤون الحياة الأخرى .. ألم يتعامل الرسول صلى الله عليه وسلم بشكل سياسي مع المشركين "قريش" ألم يتصالح معهم في صلح الحديبية ..ألم يتعاهد مع اليهود "بني قريض وبني قينقاع وبني النظير"..
أن كنا نطبق الدين بفكرنا الخاص فعلينا تحمل تبعات ذلك من تناقضات ومصاعب .. أذا كان هنك تجارب فشلت فذلك لأخطائهم ..
لم أسمع أن حركة حماس تنازلت عن مبادئها بل وافقت على هدنة طويلة المدى ولا أعتقد في ذلك مايتعارض مع مبادئها..فلا زالت تقاوم الضغوط ومحاولة أفشالها وفي النهاية ستفشل..
السياسة فن الممكن ..ذلك ناتج من تجربة الديمقراطية ..والديمقراطية تجربة نعم هي الأفضل حتى الآن ولكنها ليست هي الحل فلديها عيوبها ومشاكلها مثل كل التجارب الأخرى .والديمقراطية هي أنصاف الحول ..
فعلا لسنا ملزمين بأتباع أو الأنسياق وراء طروحات تلك الحركات الأسلامية والشخصيات المجهولة ..بعدين تلك الحركات تجربة مثلها مثل كل التجارب في رؤس اليتامى ..خلهم يجربوا ويمضوا كمامضى عبدالناصر وزمرته..
في النهاية يبقى الأسلام عصيّ على غير المخلصين غير الصادقين المتاجرين به فمايلبث ألا يكشف زيفهم وخداعهم ..
في نظري أن الأسلام والأمة الأسلامية بحاجة الى سلطان "زعيم" تثق به الأمة يعيد ويؤسس مرحلة جديدة مرحلة مزيج من تجربة الديمقراطية وتجارب الحكم الأخرى فما المانع أن نأخذ من العلمانية والأشتراكية والرأسمالية المفيد النافع لاسيما أن الأسلام يتقبل ويستوعب كل تجربة مفيدة للبشر وغير مقيد بأطر معينة..
لماذا لم تحرر الأماكن المقدسة حتى الآن ولماذا الذل والهوان الذي يعيشة العالم الأسلامي ..
بكل بساطة لأننا لسنا مسلمين !!! لسنا في مستوى ذلك فالثمن غالي لانملكه.." تطرقت لذلك لأن هدف الحركات الأسلامية في الأغلب تحرير الأماكن المقدسة"
"عندما دخل موسى دايان للقدس عام 1968هـ خرج للشارع يحتفل بالنصر العظيم أصطف الأطفال والنساء لتحيته وشاهد طفل لايصفق توقف وسأل الطفل لماذا لاتصفق وتفرح ؟ أجاب الطفل أنني مسلم وسننتصر عليكم في النهاية !!تفاجئ دايان بالرد وقال للطفل نعم ..ليس انتم من ينتصر بل المسلمون الذين لايزنون ولايرابون ولايسرقون ولايكذبون " بغض النظر عن صحة القصة من عدما ولكن فيها الكثير من الصحة .. فليس تلك الحركات ولا القومية العربية ولا القاعدة من يعيد للأمة مكانتها التي تليق بها بل القرأن الكريم والسنة النبوية أذا تمسكنا به وطبقناه في النهاية سنكون بأفضل الأحوال ..
للحديث بقية

تحياتي
[/align]

 





  رد مع اقتباس
قديم 12-24-2006, 01:45 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)
ابوفالح
عضو مميز





ابوفالح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الحركات الاسلامية اغلبها تسعى الى السلطة تحت غطاء إنشاء دولة اسلامية يطبقون نظرية ميكافيللي بحذافيراها .
فالجميع يسعى الى سدة الحكم ولو تحالف مع الشيطان لقد سيسوا الدين واصبحوا يوؤلون الايات والاحاديث لمصلحتهم ويؤثرون على العامة بملكة الدين . مع ان العامة اصبحوا لديهم الان بعد خذلان وانكشاف الكثير من الحركات قناعة بان قيام دولة الاسلام لايقودة حزب او حركة .
حركة حماس ارى ان انخراطها في العملية السياسية ادى الى انطفاء بريقها ولو ظلت خارج اللعبة السياسية كحركة مقاومة لكان افضل لها وللشعب الفلسطيني الذي تكبد الكثير وحورب في رزقه من اجل فشلها السياسي الذريع .
الحركات الاسلامية واقع ولكن الخيال هو اقامة دولة الخلافة الاسلامية ولنكن اكثر وضوحا ونقول ان الحركات الاسلامية واقع ولكن اقامة الدولة الاسلامية ليس من اهدافها .

 





  رد مع اقتباس
قديم 12-24-2006, 03:15 PM رقم المشاركة : 4 (permalink)
volunteer
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية volunteer





volunteer غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي


حقيقةً ليس لدي ما اضيفه أو أتداخل به هنا
سوى عبارة وعنوان صغير للكاتب زين العابدين الركابي
ربما تنطبق في بعض جوانبها على ماطرح هنا .. يقول في عنوان مقالته أمس السبت

متطرفون يدعون إلى الإعتدال .. فيخذلون المعتدلين

أسجل فقط أعجابي وتأييدي لهذا الطرح المتوازن المثمر المغذي

تحياتي للجميع

 





التوقيع :
ان تحسن الظن..وتندم..خير من..ان تسيء الظن..وتندم
  رد مع اقتباس
قديم 12-24-2006, 05:49 PM رقم المشاركة : 5 (permalink)
خالد
عضو جديد





خالد غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

هذه الحراكات هي رأس الفتنة في العالم الأسلامي .. اهدافها الوصول الى كراسي الرئاسة ام غير ذلك لايوجد لهم هدف !
لكن السذاجة تكمن في اتباع تلك الحركات من قبل المواطنين الذين يحركهم خطاب ويحبطهم خطاب ... هذا هم العرب عواطف جياشة يستغلها زعماء تلك الحركات السافلة !

 





  رد مع اقتباس
قديم 12-25-2006, 12:26 AM رقم المشاركة : 6 (permalink)
المرواني
عضو مميز





المرواني غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الاخ خالد + فلونتير + ابوفالح شكرا" لمروركم واثرائكم للموضوع ..........
الاخ وكيل المويلح ..... كالعاده مبدع (رغم الاختلاف) ..... لذا سيكون لي معك وقفات .....
اولا" ...وانت ايظا" كأني بك تود ان تقول ان الدين والسياسه هما شيء واحد ؟!!!!!!!!!!!اخي الكريم من الخطاء المنهجي ان تتم مقارنة تجربة الرسول صلى الله عليه وسلم مع غيره من الحكام .. فالرسول الكريم هو نبي ورئيس دوله بالاضافه الا انه معصوم ... من هذا المنطلق فان اي فعل او قرار يتخذه فانه يكون تشريع ديني حتى طريقة اكله ونومه هي نص اوتشريع ... لذا فان مرحلة حكم النبي صلى الله عليه وسلم هي مزيج من الدين والسياسه التي تصدر من معصوم لا يخطيء وهي بكل المقاييس مرحلة استثنائيه في التاريخ لا يصح ان تكون هي الاساس الذي نطالب بان نستنسخه فنحن نستطيع ان نجد حكام جدد ولكننا لن نستطيع ان ناتي برسول جديد .....

كما ن هناك بعض النقاط التي يجب ان نتفق عليها لكي يكون النقاش مفيد... من ضمنها :
1- هل كل ما قام به النبي عليه الصلاة والسلام من امور السياسه يدخل ضمن الامور التي يجب علينا فعلها ام ان ذلك يعود للناس انفسهم ليروا ما الافضل لهم ... مثلا" ( الرسول الكريم عقد صلح مع اليهود .... السؤال هو هل هذا يعني ان يقوم كل حاكم على مدى التاريخ بعقد صلح مع اليهود ام ان ذلك يعود له ولرائيه السياسي الغير مفروض بنص ديني والمبني على الموقف والوضع الذي يعيشه بعيدا" عن ان يكون ذلك مربوطا" بما يمليه عليه الدين ؟؟؟

2- هل هناك نصوص دينيه تعلمنا كيف ننظم الامور السياسيه بين الدول وكيفية ادارة السفارات وعقد المعاهدات الدوليه ؟ ام ان هذا من الامور السياسيه التي تقرر بناءا" على المصلحه الوقتيه وليس لها مرجع من الدين ؟

3- هل هناك نصوص دينيه تعلمنا ألية الوصل للسلطه ونقلها ... فهل التوريث ام التعيين ام الانتخاب ام الاستيلاء بالقوه على السلطه موجود كل ذلك بنصوص دينيه ام انه خاضع لتقلبات الدنيا واحوال السياسه ؟؟؟

4- هل هناك نصوص دينيه تعلمنا كيفية ادارة الدوله من الداخل وكيفية تنظيم اداراتها وقوانين العمل فيها ؟ ( ارجو عدم ذكر القوانين العامه كالعدل والصدق والامانه ...لان ذلك ليس حكر على الدين الاسلامي بل هي اخلاقيات يتفق عليها البشر جميعا" ).....

5- هل الدين اتى لنا بقوانين وانظمه سياسيه واضحه وصريحه ليس فيها اي اختلاف ولا تقبل التأويل او التفسير المطاط .. ام انه اعطانا قوانين عامه صالحه للسياسه وغير السياسه كالوفاء بالعهود والعدل والامانه وغيرها من الامور التي لاتصنف على انها قوانين خاصه بالسياسه مما لايعطي تصور ان الدين والسياسه شيء واحد ؟


الاخ وكيل المويلح سانتضر اجاباتك على الاسئلة السابقه ..لادخل بعدها على التطبيقات التي حدثت في التاريخ الاسلامي .. لنرى هل كان هناك دوله اسلاميه بالشكل الوردي الذي يتخيله الناس ام ان كل ماهنالك هو دول دينها الاسلام وتقوم بتطبق بعض الاحكام الخاصه جدا" كالحدود الشرعيه المأخوذه من الدين حالها كحال الدول الغربيه التي مازالت تطبق الاعدام من منطلق ديني يقول ( العين بالعين والسن بالسن ) دون ان تعتبر دول دينيه او تصنف على انها دين ودوله .........

تحياتي للجميع .......

 





التوقيع :
لقد تبرع النصراني (بل جيتس) بكل ثروته للفقراء ..... فهل الخطوه التاليه ستكون من مشايخنا الاثرياء !!!!!!!:abf4:
  رد مع اقتباس
قديم 12-25-2006, 01:11 PM رقم المشاركة : 7 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[align=right][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]تحية عطرة ..سعيدا جدا بوجود صاحب القلم المستنير ابوفالح هنا..
أولا: أحيي فيك تلك الطروحات النيرة وأعي تماما أنني أتخاطب مع مثقف متعلم صاحب رأي حر مستقل يحترم ويعتد به لذلك تجدني أحيانا لا أدخل في التفاصيل لأنني أدرك أنك تعيها تماما وليس هناك داعي من ذكرها . كما أني ادخل احيانا في تفاصيل ليس لأنك لاتعيها بل لأن الحديث يتطلب ذكر ولو بايجاز
ثانيا :أنا شخص عندي عقدة من الأسئلة فأرجوا أن تسمح لي بالحديث في الموضوع بشكل عام وستجد الأجابات لتلك الأسئلة طبعاً من وجهة نظري القاصرة..
.أخي الكريم السياسة والدين ليسا شيئاً واحد ابدا "كمافهمت من تعليقي السابق" فهذا شرف لا تستحقة السياسة والسياسة ليست موازية او مساوية للدين بل جزء يسير من الدين فالدين أعم وأشمل وأرقى وأسمى ،
دعني أدخل لتمهيد بسيط وأرجوا ألا يصيبك بالملل ، ماذا كان العرب قبل الأسلام ؟ أعتقد أننا متفقين كماهم الآن رعاع لاوزن ولاقيمة ولامكانة لهم ولاقانون ولانظام ولادولة على الرغم من وجود حضارات قائمة أنذاك ودول فارس والروم . أتي الأسلام أخرج تلك الأمة من الظلمات الى النور وهذب تلك الشخصيات المتوحشة بسبب بيئتهاو ظروفها القاسية وكون دولة أسلامية قائمة على العدل والمساواة والحقوق الحريات وحملهم الأمانة لأنقاذ البشرية . منهم من فعل وكان بحق مثال يحتذى به ومن من لم يفعل ،
عندما أستلم عمر بن الخطاب مفاتيح القدس وطلب منه الصحابه ارتداء ملابس تليق بالمناسبة لأن ثوبه به مايقارب 14 رقعة قال المقولة الشهيرة[glint]"نحن قوم أعزنا الله بالأسلام ومهما أبتغينا العزة بغيره أذلنا الله "[/glint]وفعلا عندما تخلى العرب عن الأسلام تراجعوا وأصيبوا بالذل والهوان والأحتقار من الأمم.
أخي الكريم ..من قال أننا لانستطيع عمل وفعل مافعله الرسول صلى الله عليه وسلم فالرسول صلى الله عليه وسلم ليس ملك منزل وركز القرأن على تلك الناحية حتى لايقال مثل ذلك فهو بشر وأنسان يأكل ويمشي بالأسواق ولم يفعل أشياء خارقة للعادة بل كل أعماله بسيطة للغاية وكثير منها فعل الصحابة رضوان الله عليهم وأستشاره منهم وموافقه الرسول لهم عليه الصلاة والسلام .
لشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم جوانب متعددة ماكان منها وحياً مثل العبادات فيجب علينا كمسلمين أتباعه صلى الله عليه وسلم وماكان منها ناتج من طبيعتة كبشر وكأنسان مثل حبه للطيب والعسل فهذا الأنسان مخير بين أتباعه او اتباع ماترتاح له نفسه ويؤجر على أتباعه في كلا الحالتين. ويحاسب على الأولى ولا يحاسب على الثانية ..ولعلك تتفق معي اننا لن نجد أفضل من الرسول صلى الله عليه وسلم للأقتداء في فى كلا الحالات . بس يجب علينا ان نكون صادقين و نجزم ونحزم على أنفسنا ونجاهد النفس وسنجد ان كل شئ يسير ..
فعندمايقترب الأنسان من الله يتعمق ايمانه ويزداد خشية وتقوى لله ويتبصر وتتكشف له الكثير من الألغاز والأسرار وتسهل وتتبسط عليه كثير من الأمور الدينية والدنيوية ..السؤال هل نحن مسلمون حقا هل نصلي الفجر هل بدانا نغير بأنفسنا هل نحن قدوة حسنة لأبنائنا هل نحن متمسكين بديننا ..عندما نصل لهذه المرحلة فالتغيير قادم ولكن مع الأسف نحن اسواء بكثير ..
أن البعض يضع للأسلام هالة ويصعب ويعقد الأمور وهي لاتستحق ذلك مثل الطالب الذي يتذمر من صعوبة المادة وعندما يشعربأنه لابد من مذاكرتها وإلا رسب في الأمتحاب فيقرر البداية في المذاكرة فيتفاجئ بأن المادة بسيطة وسهلة لغاية ولكن لأنه يجهلها أعتقد أنها صعبة فالناس دائما أعداء ماجهلوا..
أن الله سبحانة وتعالي أرحم بعبادة من الأم على رضيعها فألأسلام خاتم الرسالات وأختاره لعبادة ليس لنا فقط بل لجميع الأمم والعصور والأزمان وتلافى فيه كل عيوب الديانات السابقة وهو مكمل لها بتغيير في بعض الشرائع فلا يمكن ان يكون الله اختار دين ناقص او فيه عيوب بل هودين حيوي متجدد..
فالحياة ليست جامدة حتى نضع لها قوانين ونصوص جامدة بل متغيرة ومتطورة وميزة الأسلام أنه يواكب كل المتغيرات والتطورات وكل مايخدم البشرية ..
الأسلام ليس مثل الأديان السابقة المقيدة بنصوص جعلت من الدين مقيد للبشر ومقيد للتطور من أجل هذا قتلوا غاليلو وكثير من العلماء من أجل ذلك وصفوا دينهم بأنه أفيون الشعوب لأن دينهم يرغب منهم أن يعيشوا في عصر واحد فقط ولايقبل التغيير .فتخلوا عنه وهجروه للعلمانية الغربية المطبقة حاليا في كثير من دول العالم ..
أن الديمقراطية والقوانين الوضعية الغربية لم تخلق هكذا بل مرت بتجارب متعددة من الدمارو الحروب والقتل وغرف الغاز والسجون والقمع وأحتقار وأزدراء المرأة فالمرأة لم تنال حقوقها ولم يكن لها صوت ولا يحق لها الترشح ألا بعد 300 سنة تقريبا حتى وصلت لناوصلت اليه في أوروبا الأن.
كما أن الديمقراطية بل الرغم من بريقها والأنجازات التي حققتها فليست هي الحل الأمثل فبالأنتخاب والديمقراطية وصل لمجالس البرلمانات تجار مخدرات وفاسدين وعاهرات ومومسات وفي مصر وصل لمجلش الشعب وبطريقة شرعية أعضاء لايقرأون ولايكتبون .نعم الديمقراطية هي التجربة الأفضل حتى الأن ولكن لها عيوبها فهي لاتصلح الا في المجتمعات المتحضره أمافي المجتمعات القبلية الطائفية في الشرق الأوسط وافريقيا فأنظر ماذا حل بالعراق ولبنان وكثير من دول أفريقيا ..
السفير الألماني في الرباط مراد هوفمان أعتنق الأسلام وألف كتاب "الأسلام كبديل" راج في اوروبا وواجه حملة شنيعة
روجيه غارودي كاتب فرنسي شهير الف العديد من الكتب منها الفرق بين المسيحية والأسلام ..
مؤلف اخر لاأذكر اسمه له كتاب نقاط الأختلاف والأتفاق بين الأسلام واليهودية ..
تستمتع وأنت تقراء شهادة من جرب الضدين فبضدها تتميز الأشياء ..ستشعر بالأسلام الحقيقي الدين السامي المنقذ للبشرية ..
ستجد أن عدم وضع الأسلام لنصوص تقيد المسلمين من أعظم المزايا ..فالقرأن الكريم لم ينزل لعصر الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة فقط بل يخاطبنا نحن ايظاً ويخاطب العصور القادمة و يدعودك للتأمل والتفكير في كثير من القضايا فكيف اذا تتأمل وتفكر وأنت محكوم بنصوص معينة لاتستطيع تجاوزها ..
أن تعدد التفاسير وتعدد المذاهب رحمة من الله بالأمة وليس عيبا ولانقصاً ..أن الأسلام يبني العلاقة بين الأنسان وبين الله بينما العلاقة في الغرب بين الأنسان والقانون فبأمكانك انت وبأمكان كل أنسان الأن او في المستقبل المشاركة في أضافة ماينفع الناس والبشرية وسيقبله الأسلام اي دين هذا اي حرية تلك أي احترام اي تقدير ...الخ لايوجد ذلك الا في الأسلام
أحد المفكرين أقترح بأن تكوّن لجنة من علماء العالم الأسلامي ليضعوا قانون أو دستور أسلامي مكتوب مستمد من الكتاب والسنة يتكّون من بنود ومواد ينظم مختلف شؤون الحياة على غرار القوانين الغربية الوضعية التي أغلبها مأخوذ عن القانون الفرنسي ، ألا أن هذا الأقتراح جوبه بالرفض وعدم القبول فكيف لنا تقييد وتضييق واسع والحجر على أنفسنا ، فيتميز التشريع الأسلامي بالقياس والأجتهاد وهذا غير موجود في الديانات الأخرى ..
الحمد لله أنه لم يقيدنا بنصوص ولا الربع الي أنت خابر كان حرموا علينا كل شئ من سيارة وجوال وكمبيوتر ..لأنها ستكون بدع ولم يرد بها نص ..
أن مبادئ الأسلام وقيمه التي هي أستكمال لمبادئ الديانات الأخرى مطبقه حاليا في اوروبا وأمريكا وهذا دليل أنه ليس هناك صعوبة من تطبيق الأسلام فهو دين سهل بسيط يسير دين الفطرة الأنسانية ..
مع الأسف كوننا مسلمين بالوراثة وكما تعلم تعليم سيئ لم نعلم ولم نستشعر حقيقة الأسلام لم نستمتع به كمايجب ..فكوننا مسلمين فتلك مسؤولية وأمانة عظيمة ولكننا لانرغب بأثقال كواهلنا بأعباء ولسنا جديرين بأن نكون مسلمين فأحياناً يخطر ببالي أن الأسلام لو أُنزل في الغرب لرأينا العجب العجاب من الأبداع الأنساني والمتعة الدنيوية ولرأينا كيف يعاش بالدين بطريقة مثالية وكيف ينظم الدين الحياة..وكيف يستمتعون الناس بالعبادة سترى الحكمة والموعظة الحسنة على أصولها الحقيقة .سترى كثير من الجوانب أكثر أشراقا وأشعاعاً
فشل تجارب الحكم العربية والأسلامية أسابها معروفة و بعيدة كل البعد عن الأسلام وليس لها علاقة بالدين لامن قريب ولا من بعيد ،،فبدلا من مهاجمة الحركات الأسلامية المسيسة كما تذكر والتي نشئت بسبب فشل الأنظمة العربية غير الأسلامية ،فبالله ماذا فعل غيرها" الغير مسيسون" ماذا فعل القوميون العرب من عبدالناصر الى معمر والبعثيون العرب والشيوعيون والأشتراكيون العلمانيون ماذا فعلوا !!! هزائم وأنكسار وأنحطاط وفشل ذريع على مختلف المستويات ..
يعني جت على هنيه والزهار المساكين الذين هم خيار الشعوب الذين ملوا من الأنظمة العربية الفاشلة ملوا من قريع ومازن فأختارو اي بارقة أمل ،،، اي سلطة سعت لها حماس وهي ظلت فترة طويلة مقاطعة الأنتخابات والدخول في السلطة وعندما رأت أن تركها للساحة سيملؤه الزمرة الفاسدة دحلان وأخواته ..اي سلطة سعى لها هنيه الم تشاهده يجلس الرصيف ينتظر السماح له بالدخول عبر رفح ..هل منظمة فتح برأيك هي الخيار الأفضل اتوازي الشيخ احمد ياسين والرنتيسي بأبوعلا ومازن فشتان بين الطرفين ..
غالبية الشعوب العربية أختارت الحركات الأسلامية اياً كانت اهدافها ففي السعودية في الأنتخابات البلدية والبحرين والكويت فاز الأسلاميون والأخوان المسلمون في مصر كادوا يحققون المعادلة الصعبة لولا تدخل الحكومة وفلسطين اختاروا حماس ..فحماس موجودة في كل الوطن العربي وأن تغيرت المسميات ..
أخي الكريم نحن نعيش بالدنيا دار الأبتلاء والأختبار ودار العمل والبناء والأنجاز دار البذل والعطاء ..فلا تحلم بجهمورية أفلاطون في ظل الجهل والفساد والمحسوبيات وحكم العادات والتقاليد ..
التاريخ يكرر ويعيد نفسه فالعرب الآن يعيشون في جاهلية شبيه بجاهلية قبل الأسلام فهم مثل الغراب الذي ضيع مشيته ومشية الحمامة فلاهم مسلمون ولا هم علمانيون ..بل رعاع تتقاذفهم الأمواج يحتكمون لنفس القانون ..وهذا الذي حير الغرب من أمة تمتلك كل مقومات النجاح وهي فاشلة!!
فالمشكلة ليست في الأسلام بل هي في المسلمين ..وسيتأكد لك ذلك عندما تدخل في تطبيقات الدولة الأسلامية كماتقول فستجد ان المشكلة تنحصر في المسلمين وأهدافهم ومصالحهم لافي الأسلام ..وقال عليه أفضل الصلاة والسلام في حجة الوداع // تركتم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك // .

تحياتي
[/align]

 





  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2006, 02:55 AM رقم المشاركة : 8 (permalink)
الحُر
عضو نشيط





الحُر غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وكيل المويلح مشاهدة المشاركة
[align=right][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]تحية عطرة ..سعيدا جدا بوجود صاحب القلم المستنير ابوفالح هنا..
أولا: أحيي فيك تلك الطروحات النيرة وأعي تماما أنني أتخاطب مع مثقف متعلم صاحب رأي حر مستقل يحترم ويعتد به لذلك تجدني أحيانا لا أدخل في التفاصيل لأنني أدرك أنك تعيها تماما وليس هناك داعي من ذكرها . كما أني ادخل احيانا في تفاصيل ليس لأنك لاتعيها بل لأن الحديث يتطلب ذكر ولو بايجاز
ثانيا :أنا شخص عندي عقدة من الأسئلة فأرجوا أن تسمح لي بالحديث في الموضوع بشكل عام وستجد الأجابات لتلك الأسئلة طبعاً من وجهة نظري القاصرة..
.أخي الكريم السياسة والدين ليسا شيئاً واحد ابدا "كمافهمت من تعليقي السابق" فهذا شرف لا تستحقة السياسة والسياسة ليست موازية او مساوية للدين بل جزء يسير من الدين فالدين أعم وأشمل وأرقى وأسمى ،
دعني أدخل لتمهيد بسيط وأرجوا ألا يصيبك بالملل ، ماذا كان العرب قبل الأسلام ؟ أعتقد أننا متفقين كماهم الآن رعاع لاوزن ولاقيمة ولامكانة لهم ولاقانون ولانظام ولادولة على الرغم من وجود حضارات قائمة أنذاك ودول فارس والروم . أتي الأسلام أخرج تلك الأمة من الظلمات الى النور وهذب تلك الشخصيات المتوحشة بسبب بيئتهاو ظروفها القاسية وكون دولة أسلامية قائمة على العدل والمساواة والحقوق الحريات وحملهم الأمانة لأنقاذ البشرية . منهم من فعل وكان بحق مثال يحتذى به ومن من لم يفعل ،
عندما أستلم عمر بن الخطاب مفاتيح القدس وطلب منه الصحابه ارتداء ملابس تليق بالمناسبة لأن ثوبه به مايقارب 14 رقعة قال المقولة الشهيرة[glint]"نحن قوم أعزنا الله بالأسلام ومهما أبتغينا العزة بغيره أذلنا الله "[/glint]وفعلا عندما تخلى العرب عن الأسلام تراجعوا وأصيبوا بالذل والهوان والأحتقار من الأمم.
أخي الكريم ..من قال أننا لانستطيع عمل وفعل مافعله الرسول صلى الله عليه وسلم فالرسول صلى الله عليه وسلم ليس ملك منزل وركز القرأن على تلك الناحية حتى لايقال مثل ذلك فهو بشر وأنسان يأكل ويمشي بالأسواق ولم يفعل أشياء خارقة للعادة بل كل أعماله بسيطة للغاية وكثير منها فعل الصحابة رضوان الله عليهم وأستشاره منهم وموافقه الرسول لهم عليه الصلاة والسلام .
لشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم جوانب متعددة ماكان منها وحياً مثل العبادات فيجب علينا كمسلمين أتباعه صلى الله عليه وسلم وماكان منها ناتج من طبيعتة كبشر وكأنسان مثل حبه للطيب والعسل فهذا الأنسان مخير بين أتباعه او اتباع ماترتاح له نفسه ويؤجر على أتباعه في كلا الحالتين. ويحاسب على الأولى ولا يحاسب على الثانية ..ولعلك تتفق معي اننا لن نجد أفضل من الرسول صلى الله عليه وسلم للأقتداء في فى كلا الحالات . بس يجب علينا ان نكون صادقين و نجزم ونحزم على أنفسنا ونجاهد النفس وسنجد ان كل شئ يسير ..
فعندمايقترب الأنسان من الله يتعمق ايمانه ويزداد خشية وتقوى لله ويتبصر وتتكشف له الكثير من الألغاز والأسرار وتسهل وتتبسط عليه كثير من الأمور الدينية والدنيوية ..السؤال هل نحن مسلمون حقا هل نصلي الفجر هل بدانا نغير بأنفسنا هل نحن قدوة حسنة لأبنائنا هل نحن متمسكين بديننا ..عندما نصل لهذه المرحلة فالتغيير قادم ولكن مع الأسف نحن اسواء بكثير ..
أن البعض يضع للأسلام هالة ويصعب ويعقد الأمور وهي لاتستحق ذلك مثل الطالب الذي يتذمر من صعوبة المادة وعندما يشعربأنه لابد من مذاكرتها وإلا رسب في الأمتحاب فيقرر البداية في المذاكرة فيتفاجئ بأن المادة بسيطة وسهلة لغاية ولكن لأنه يجهلها أعتقد أنها صعبة فالناس دائما أعداء ماجهلوا..
أن الله سبحانة وتعالي أرحم بعبادة من الأم على رضيعها فألأسلام خاتم الرسالات وأختاره لعبادة ليس لنا فقط بل لجميع الأمم والعصور والأزمان وتلافى فيه كل عيوب الديانات السابقة وهو مكمل لها بتغيير في بعض الشرائع فلا يمكن ان يكون الله اختار دين ناقص او فيه عيوب بل هودين حيوي متجدد..
فالحياة ليست جامدة حتى نضع لها قوانين ونصوص جامدة بل متغيرة ومتطورة وميزة الأسلام أنه يواكب كل المتغيرات والتطورات وكل مايخدم البشرية ..
الأسلام ليس مثل الأديان السابقة المقيدة بنصوص جعلت من الدين مقيد للبشر ومقيد للتطور من أجل هذا قتلوا غاليلو وكثير من العلماء من أجل ذلك وصفوا دينهم بأنه أفيون الشعوب لأن دينهم يرغب منهم أن يعيشوا في عصر واحد فقط ولايقبل التغيير .فتخلوا عنه وهجروه للعلمانية الغربية المطبقة حاليا في كثير من دول العالم ..
أن الديمقراطية والقوانين الوضعية الغربية لم تخلق هكذا بل مرت بتجارب متعددة من الدمارو الحروب والقتل وغرف الغاز والسجون والقمع وأحتقار وأزدراء المرأة فالمرأة لم تنال حقوقها ولم يكن لها صوت ولا يحق لها الترشح ألا بعد 300 سنة تقريبا حتى وصلت لناوصلت اليه في أوروبا الأن.
كما أن الديمقراطية بل الرغم من بريقها والأنجازات التي حققتها فليست هي الحل الأمثل فبالأنتخاب والديمقراطية وصل لمجالس البرلمانات تجار مخدرات وفاسدين وعاهرات ومومسات وفي مصر وصل لمجلش الشعب وبطريقة شرعية أعضاء لايقرأون ولايكتبون .نعم الديمقراطية هي التجربة الأفضل حتى الأن ولكن لها عيوبها فهي لاتصلح الا في المجتمعات المتحضره أمافي المجتمعات القبلية الطائفية في الشرق الأوسط وافريقيا فأنظر ماذا حل بالعراق ولبنان وكثير من دول أفريقيا ..
السفير الألماني في الرباط مراد هوفمان أعتنق الأسلام وألف كتاب "الأسلام كبديل" راج في اوروبا وواجه حملة شنيعة
روجيه غارودي كاتب فرنسي شهير الف العديد من الكتب منها الفرق بين المسيحية والأسلام ..
مؤلف اخر لاأذكر اسمه له كتاب نقاط الأختلاف والأتفاق بين الأسلام واليهودية ..
تستمتع وأنت تقراء شهادة من جرب الضدين فبضدها تتميز الأشياء ..ستشعر بالأسلام الحقيقي الدين السامي المنقذ للبشرية ..
ستجد أن عدم وضع الأسلام لنصوص تقيد المسلمين من أعظم المزايا ..فالقرأن الكريم لم ينزل لعصر الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة فقط بل يخاطبنا نحن ايظاً ويخاطب العصور القادمة و يدعودك للتأمل والتفكير في كثير من القضايا فكيف اذا تتأمل وتفكر وأنت محكوم بنصوص معينة لاتستطيع تجاوزها ..
أن تعدد التفاسير وتعدد المذاهب رحمة من الله بالأمة وليس عيبا ولانقصاً ..أن الأسلام يبني العلاقة بين الأنسان وبين الله بينما العلاقة في الغرب بين الأنسان والقانون فبأمكانك انت وبأمكان كل أنسان الأن او في المستقبل المشاركة في أضافة ماينفع الناس والبشرية وسيقبله الأسلام اي دين هذا اي حرية تلك أي احترام اي تقدير ...الخ لايوجد ذلك الا في الأسلام
أحد المفكرين أقترح بأن تكوّن لجنة من علماء العالم الأسلامي ليضعوا قانون أو دستور أسلامي مكتوب مستمد من الكتاب والسنة يتكّون من بنود ومواد ينظم مختلف شؤون الحياة على غرار القوانين الغربية الوضعية التي أغلبها مأخوذ عن القانون الفرنسي ، ألا أن هذا الأقتراح جوبه بالرفض وعدم القبول فكيف لنا تقييد وتضييق واسع والحجر على أنفسنا ، فيتميز التشريع الأسلامي بالقياس والأجتهاد وهذا غير موجود في الديانات الأخرى ..
الحمد لله أنه لم يقيدنا بنصوص ولا الربع الي أنت خابر كان حرموا علينا كل شئ من سيارة وجوال وكمبيوتر ..لأنها ستكون بدع ولم يرد بها نص ..
أن مبادئ الأسلام وقيمه التي هي أستكمال لمبادئ الديانات الأخرى مطبقه حاليا في اوروبا وأمريكا وهذا دليل أنه ليس هناك صعوبة من تطبيق الأسلام فهو دين سهل بسيط يسير دين الفطرة الأنسانية ..
مع الأسف كوننا مسلمين بالوراثة وكما تعلم تعليم سيئ لم نعلم ولم نستشعر حقيقة الأسلام لم نستمتع به كمايجب ..فكوننا مسلمين فتلك مسؤولية وأمانة عظيمة ولكننا لانرغب بأثقال كواهلنا بأعباء ولسنا جديرين بأن نكون مسلمين فأحياناً يخطر ببالي أن الأسلام لو أُنزل في الغرب لرأينا العجب العجاب من الأبداع الأنساني والمتعة الدنيوية ولرأينا كيف يعاش بالدين بطريقة مثالية وكيف ينظم الدين الحياة..وكيف يستمتعون الناس بالعبادة سترى الحكمة والموعظة الحسنة على أصولها الحقيقة .سترى كثير من الجوانب أكثر أشراقا وأشعاعاً
فشل تجارب الحكم العربية والأسلامية أسابها معروفة و بعيدة كل البعد عن الأسلام وليس لها علاقة بالدين لامن قريب ولا من بعيد ،،فبدلا من مهاجمة الحركات الأسلامية المسيسة كما تذكر والتي نشئت بسبب فشل الأنظمة العربية غير الأسلامية ،فبالله ماذا فعل غيرها" الغير مسيسون" ماذا فعل القوميون العرب من عبدالناصر الى معمر والبعثيون العرب والشيوعيون والأشتراكيون العلمانيون ماذا فعلوا !!! هزائم وأنكسار وأنحطاط وفشل ذريع على مختلف المستويات ..
يعني جت على هنيه والزهار المساكين الذين هم خيار الشعوب الذين ملوا من الأنظمة العربية الفاشلة ملوا من قريع ومازن فأختارو اي بارقة أمل ،،، اي سلطة سعت لها حماس وهي ظلت فترة طويلة مقاطعة الأنتخابات والدخول في السلطة وعندما رأت أن تركها للساحة سيملؤه الزمرة الفاسدة دحلان وأخواته ..اي سلطة سعى لها هنيه الم تشاهده يجلس الرصيف ينتظر السماح له بالدخول عبر رفح ..هل منظمة فتح برأيك هي الخيار الأفضل اتوازي الشيخ احمد ياسين والرنتيسي بأبوعلا ومازن فشتان بين الطرفين ..
غالبية الشعوب العربية أختارت الحركات الأسلامية اياً كانت اهدافها ففي السعودية في الأنتخابات البلدية والبحرين والكويت فاز الأسلاميون والأخوان المسلمون في مصر كادوا يحققون المعادلة الصعبة لولا تدخل الحكومة وفلسطين اختاروا حماس ..فحماس موجودة في كل الوطن العربي وأن تغيرت المسميات ..
أخي الكريم نحن نعيش بالدنيا دار الأبتلاء والأختبار ودار العمل والبناء والأنجاز دار البذل والعطاء ..فلا تحلم بجهمورية أفلاطون في ظل الجهل والفساد والمحسوبيات وحكم العادات والتقاليد ..
التاريخ يكرر ويعيد نفسه فالعرب الآن يعيشون في جاهلية شبيه بجاهلية قبل الأسلام فهم مثل الغراب الذي ضيع مشيته ومشية الحمامة فلاهم مسلمون ولا هم علمانيون ..بل رعاع تتقاذفهم الأمواج يحتكمون لنفس القانون ..وهذا الذي حير الغرب من أمة تمتلك كل مقومات النجاح وهي فاشلة!!
فالمشكلة ليست في الأسلام بل هي في المسلمين ..وسيتأكد لك ذلك عندما تدخل في تطبيقات الدولة الأسلامية كماتقول فستجد ان المشكلة تنحصر في المسلمين وأهدافهم ومصالحهم لافي الأسلام ..وقال عليه أفضل الصلاة والسلام في حجة الوداع // تركتم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك // .

تحياتي
[/align]
اخي العزيز ابوطيف اسمح لي وعلى قولك أن ارفع قبعتي تقدير واحترام لما خط قلم
 





  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2006, 12:54 PM رقم المشاركة : 9 (permalink)
عز الرهيد
عضو مميز





عز الرهيد غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أضم صوتي لصوتك الحر يالحر
واقول أننا إستمعتنا ((بحزن وأسى)) بهذا التشخيص الدقيق لواقعنا ، وبهذا الترابط الجميل للافكار، مقال يستحق أن يكون في صفحات متقدمة لصحفنا ، وورقة عمل مشرفة لأي تجمع يناقش مثل هذه المواضيع ، وإن كنت متفائل بواقع ومستقبل واعد بمشيئة الله لعالمنا العربي .

ولا يفوتني حقيقة أن اشيد بصاحب الموضوع الذي تناوله بشكل اجبر فيه المتداخلين بأن يفرزوا خلاصة مالديهم وأستطاع أن يستفز الأقلام لتستدعي افكارها للادلاء برؤيتها حول الموضوع والاجمل أن اختلافها لم يزد الموضوع الا وضوحاً .

 





التوقيع :
من وجــد الله مـاذا.. فـقـد ... ومـن فـقـد الله مـاذا.. وجـد؟
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2006, 02:09 PM رقم المشاركة : 10 (permalink)
المرواني
عضو مميز





المرواني غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الاخ الحر شكرا" لمرورك وتائييدك لوكيل المويلح ...... وخل عنك العنصريه لعيال عمك .:abf4: ..هاهاهاه.....لا تخليني افضحك واقول انت مين .......... .................................................. .........
الاخ وكيل المويلح احترم فيك ثقافتك العاليه وغيرتك على الدين ............ ولكــــــــــــن......
ولكن في مقالك اعطيت عني انطباع بقصد او بدون قصد وكأنني اؤمن بان الدين غير صالح للحياه ... مما يجعلني في مكان المتهم الذي يجب ان يدافع عن نفسه او كالمعترف الذي سيبرر جريمته وكلاهما موقفان لا احب ان اقفهما.... فانت في مقالك الرائع افردت مساحة كبيره لتوضيح مكانة الاسلام كدين واثره على العرب وجعلهم ينتقلون من امة متخلفه الى امة متحضره . وهذا الكلام لاغبار عليه ولكنه ليس بيت القصيد فبيت القصيد ليس الدين نفسه او اتباعه فالدين الاسلامي لاشك انه هو الطريق الوحيد لاسعاد البشريه وانا اعتقد انك كفيت ووفيت في الحديث عن ذلك ...كما ان الاتباع لاشك ان الموقف العقلاني منهم واضح فهم بشر يخطئون ويصيبون ولا يحمل اي انسان عاقل تبعات اخطائهم على الدين الاسلامي... اذا" اين المشكله ..........

قبل ان اوضح سبب المشكله اعتقد انني يجب ان اقوم بارجاع الموضوع الى مساره الصحيح ..فانا قد طرحت الموضوع عن الحركات الاسلاميه وعن مدى واقعية طروحاتها وامكانية تحقيقها والطريق التي يمكن ان تصل بها الى الحكم وقد يفاجاءك انني من المؤيدين لطروحات الجماعات الاسلاميه ولى موقف ليس بجيد من الحركات القوميه... كما ان استخدامي حركة حماس كمثال رغم محبتي لهم وكراهيتي لفتح وشلة المرتزقين بالقضية الفلسطينيه مثل عرفات ودحلان وابومازن ولايهون قريع ..الخ ....... كان انما لتوضح حقيقه اعتقد بها وهي ان الدين ليس مرتبط بالسياسه كما ان السياسه ليست مرتبطه بالدين ماعدا زوايا ضيقه جدا" ليس هذا وقتها ... كما انني اردت ان اوضح ان ركوب موجة الدين السياسي هو عندي اخطر من ركوب اي موجة اخري لانه عندما يرفع احدهم شعار الدين ثم يصل الى السلطه فانه يصعب تقويمه او الاعتراض عليه لان ذلك سيعد وكأنه اعتراض على الدين... اما غيرهم عندما يصل فانه يمكن ان يجد الناس الفرصه لمعارضته بدون ان يخشوا التعرض للعقوبه الاخرويه (طبعا" هذا اذا كان بامكانهم تحمل العقوبه الدنيويه من هذه السلطه ).. ..اذا" انا لست مؤيد لآي تجربه عربيه سابقه منذ انتهاء الخلافة الراشده كما انني اعلم ان الديموقراطيه الغربيه ليست هي الدواء الوحيد الناجع للمسلمين على الاقل حتى يرتقوا ويتخلصوا من الكثير من جهلهم وتخلفهم ولكنني اعتقد ايظا" ان الضحك على الناس برفع شعارات مثل الاسلام هو الحل للوصول الى السلطه قد يكون اسواء من جميع التجارب السابقه لانه لايوجد بيننا رجل كعمر ابن الخطاب رضي الله عنه حتى نسلمه الخيط والمخيط ونحن مطمئنين .. لذا حتى يأتي من يشبه عمر فان الحل الوحيد للمسلمين هو الديموقراطيه التي قد يكونون هم غير صالحين لها ولكنهم عند ممارستها سيكتشفون انها افضل من ان يتولاهم زعيم او سلطان لايعصى له آمر ويكونون ملزمين بطاعته اما بالترغيب والترهيب الدنيوي او الترغيب و الترهيب الاخروي وقد يكون مضمون اليوم صلاحه وغدا" يكون ضلاله وفسقه من الامور التي يجب ان يصبروا عليها ولو استمر ذلك الف عام ...........

اما بالنسبه للاسئلة التي سألتك فان وضعتها وانا اؤمن انها تعجيزيه للذين يدعون ان الدين والسياسه امران مرتبطان وهذا مااستشفيته من كلامك الذي اثبت لي انك لاتعنيه حرفيا" لذا اعتقد انه لايوجد بيننا اختلاف كبير ... لذا ساسحب اسئلتي كما انني لن اتحدث عن تطبيقات الدول الاسلاميه السابقه لاننا يبدو متفقين على انها تجارب ليس لها اساس من الدين يعتبر مرجع يؤسس لدوله دينيه ذات دستور ديني واضح وانما كما ذكرت سابقا" انها دول يدين اهلها بالاسلام ويديرها ساسه يبنون قراراتهم بناء على المصلحه وماتقتضيه السياسه وليس كما يمليه الدين ..... كما انني اعتقد ان من يظهر لنا الان ويدعى انه يريد دول اسلاميه ويحن للعوده الى الماضي فاني اريده ان يقدم لنا ضمانة وهي ان ياتي لنا برجل كعمر ابن الخطاب والا فاننا لاحاجة لنا بخليفه تخضع له رقاب الناس وتعتقد انها بطاعته تطيع الله ..وهو في حقيقة الامر انما هو رجل عنده الاستطاعه لارتكاب المحرمات كلها ليبقى في السلطه كسابيقه من خلفاء الدول الاسلامية السابقه . فهذا لاحاجة لنا به حتى ولو غطى سلطانه الارض كلها ... لانه لاقيمة للانسان المسلم في ان يعيش في دولة حدودها الارض كلها وحدود حريته لاتبتعد اكثر من بطينه الايمن او الايسر في قلبه ..


تحياتي
وقد يكون للحديث بقيه ؟!!!!

 





التوقيع :
لقد تبرع النصراني (بل جيتس) بكل ثروته للفقراء ..... فهل الخطوه التاليه ستكون من مشايخنا الاثرياء !!!!!!!:abf4:
  رد مع اقتباس
قديم 12-28-2006, 12:20 PM رقم المشاركة : 11 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عز الرهيد مشاهدة المشاركة
والاجمل أن اختلافها لم يزد الموضوع الا وضوحاً .
[align=right]
الأخ عز الرهيد ..كل الشكر والتقدير على وجودك هنا بالعبارة الأجمل
الأخ الحر . وأنا أرفع لك قبعتي تحية
الأخ المرواني ..عذراً أخي أنا تحدثت عن الموضوع بشكل عام لم أكن اقصد تعليقك في معظم الحديث ووضحت ذلك في بداية المشاركة ..أنت أخي خارج نطاق الأتهام والتشكيك ولوكان شبابنا مثل حرية تتفكيرك وأستقلاليته لما أستطاع أنصاف العلماء تمرير أفكارهم وتطويع شبابنا لتنفيذها ..
أخي أنا لم أفهم موقفك من الدين "الأسلام وليس الأديان الأخرى "والسياسة حتى الآن!! وربما هذا جهل مني وحتى لا أسيئ الفهم من المشاركات السابقة أنتظر توضيحك .هذا لأن الحوار شيق وذو شجون كيف لا وهومع أنسان مثلك ."بالأمكان التحفظ "
تحياتي.
[/align]
 





  رد مع اقتباس
قديم 12-29-2006, 10:01 AM رقم المشاركة : 12 (permalink)
المرواني
عضو مميز





المرواني غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الكريم وكيل المويلح ... مايغريني بالكتابه في هذا المنتدى هو وجود اخوة يتميزون بسعة الافق وغزارة المعرفه مثلك . لذا اجدني استمتع بالنقاش معهم ولا اجد حرجا" من طرح بعض المواضيع التي قد تكون شائكه وحساسه لثقتي بمن احاور.....
اخي الكريم لو لاحظت انني لم اجزم بانك تقصدني ولكنني احببت ان اوضح لك ان سياق كلامك قد يفهم منه ان رد علي اطروحات خطيره صدرت مني وهو موقف لا يحب اي مسلم ان يقفه ... (هذا فقط لتوضيح الالتباس)................

اما بالنسبه لسؤالك عن موقفي من الدين الاسلامي والسياسه ... فانا رغم ضني انني قد اوضحته في مقالي السابق الا انه لا باس من اعادة الصياغه لعلي بذلك احل المشكلة المزمنه عندي وهي صعوبة ايصال الفكره للقارى ......

قبل ان ادخل في الموضوع انا ايظا" لابد ان اقدم مقدمة قد تكون هي الاساس الذي ابني عليه كلامي اللاحق واتمنى ان لايصيبكم الملل .....
اولا" انا كمسلم مؤمن بالله ورسوله وبكتابه الذي نزل على نبيه اعتقد ان الاسلام هو الحل للبشريه لكي تتخلص من الظلم والاستبداد والعبودية لغير الله عز وجل فالاسلام هو الذى كرم الانسان ونقله من مرتبة نزل اليها حتى كاد ان يساوي فيها الحيوان الى وضعه الطبيعي كانسان عاقل خلقه الله وميزه عن بقية المخلوقات بالعقل .. فالدين الاسلامي رغم انه دين الفطره الا انه دين العقل الذي تميز به عن سائر المخلوقات ... لذا كان دائما" الخطاب موجه لهذا العقل دون غيره فالتدبر والتفكر هي من الامور العقليه التي عاب الله ورسوله على الكافرين اغفالهم لها فلو انهم تدبروا و تفكروا في خلق السموات والارض وفي خلق انفسهم لكان نور الايمان قد شع في نفوسهم .. ولكنهم غيبوا العقل وجعلوا سبيلهم الى المعرفه هو اتباع شهواتهم وما يمليه عليه كبرائهم وسادتهم لذا فهم قد جعلوا من انفسهم كالانعام بل هم اظل سبيلا ........

مما سبق نجد ان الله عز وجل بعد ان ارسل نبيه وجعله خاتم الانبياء والمرسلين فانه يستحيل ان يضيع امته بان يسن لهم من القوانين التي تعيدهم الى وضعهم السابق للاسلام ويجعلهم يعيشون في ذل وعبوديه لبعضهم البعض ويقسمهم الى طبقات بعد ان ساوى بينهم ......

عودا" على الاسلام والسياسه بعد هذه المقدمه يجب ان نقسم التاريخ الاسلامي الى مراحل ونتكلم عن كل مرحلة بعجاله لكي نرى مدى ترابط الدين والسياسه وهل هما لصيقان ( واعني بذلك ان الاسلام عندما جاء للهدايه للبشريه ..هل جاء ايظا" ببرنامج سياسي واضح يحق لكل شخص رفعه والمطالبه به ؟؟!!)........

المرحلة الاولى : فترة النبي صلى الله عليه وسلم ........

النبي كما قد ذكرت من قبل فهو نبي وبشر في نفس الوقت والمتتبع لسيرة اعظم البشر يجد انه كان المثال الذي يحتذى به من حيث كونه نبي او بشر سواء في حال ضعف او قوة .. فهو عليه الصلاة والسلام انموذج لايمكن ابدا" مجاراته وانما هو رمز الكل يسعي للاقتراب منه ولكن من الاستحاله ان يصل الى مستواه اي مخلوق .. فهو كنبي قد تم اختياره من الله عز وجل وهذا امر لن يتأتى لاحد من بعده وهو كبشر من العظمه انه لايمكن ان يشابه احد ...(قد تتسألون مادخل كل هذا بالسياسه) .......الاجابه هي ان حجة الذين يسيسون الدين هي فعل النبي عليه الصلاة والسلام في فترته كقائد للمسلمين وهم بذلك يغفلون الخصوصية التي لدى النبي سواء في فعله كنبي او كبشر .. لان اغفالهم لهذه المسئلة يجعلهم في حرج حين يطالبون بكثير من الامور التي فعلها النبي عليه الصلاة والسلام لانهم سيجدون ان النبي حارب وسالم قاتل وعفى وانه عليه الصلاة والسلام قد غير في بعض قراراته او انه رجح قرارات غيره على قراراته وانه في مرات قد شاور وفي مرات اخرى قد تفرد بالراي وانه قد استخدم اساليب التعامل مع اصداقائه او خصومه بنفس الطريقه المعتاده في عصره بدون ان تكون مخالفه لما جاء به من عند الله فهو عليه الصلاة والسلام قد اقر بعض الفضائل التي في عصره وخالف بعض الامور التي كانت متعارضه مع الدين .... خلاصة ماسبق هو ان النبي عليه الصلاة والسلام قاد كرجل سياسه الدولة الاسلاميه في عصره بناء على مافرضته عليه المرحله دون ان يكون هناك اي تعارض مع وضعه كنبي جاء بالرساله للعالمين وبين وضعه كبشر معصوم يعيش في تلك الحقبه من الزمن والتي لها ضروف مختلفه عن وضعنا الحالي فهو عليه الصلاة والسلام لم يضع اي برنامج سياسي يمكن ان يعد على انه الشكل الوحيد للسياسه ويستحق ان يحصل على شرف الارتباط بالدين بل انه عليه الصلاة والسلام لم يحدد الية الحكم بعده وجعلها مفتوحة فهو لم يعين ولم يوصي ولم يحدد اي شكل من اشكال الحكم حتى يجعل للناس فسحة في اخذ ما يعتقدون انه صالح لهم ولزمانهم دون ان يكون في ذلك اي مخالفه للدين ...
ولانه عليه الصلاة والسلام لايضيع امته فانه وضع قواعد انسانيه عامه كالعداله والحريه والمساواة بين البشر لتكون هي المقياس الحقيقي لمدى اقتراب شكل الحكم من الدين و بعده عنه ................

مرحلة الثانيه :فترة الخلافاء الراشدين........

طبعا" لا احتاج الكثير لوصفهم او الثناء عليهم لانهم لاشك معلومين لكل مسلم فهم القدوة بعد نبينا وهم المثال الذي يمكن الاقتراب منه لانهم ليسوا انبياء وليسوا معصومين لذا فان تجربتهم تعد على انها الفترة الذهبيه التي نفاخر بها كمسلمين ..وذلك ليس لانها ارتكزت على برنامج سياسي بل لانها ارتكزت على اخلاقيات جاء بها الدين الحنيف فالعدل ونبذ الظلم والطغيان والمساواة بين البشر هي القواعد العامه التي تمسكوا بها ولاجلها استحقوا ان يخلدوا على مدى التاريخ .... ولكن رغم ذلك لاتجد لهم برنامج سياسي يمكن ان يعد انه هو البرنامج الذي تسعى له اي حركة تدعي انها ذات ميول اسلاميه .... وذلك لاسباب فرغم اننا مأمورين بالاقتداء بسنتهم الا اننا ايظا" نعلم انهم كانوا يعيشون في حقبة زمنيه كان لها الاثر الكبير على قراراتهم السياسيه ففي عهد ابو بكر الصديق رضي الله عنه رأى ان يحارب مانعي الزكاة وان يعاملوا على انهم مرتدين بينما لم يكن هذ رأي عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ( والسؤال الان ايهما كان رأيه السياسي مبني على برنامج سياسي ديني؟!! ) الاجابه باختصار انه لايوجد بل ان كل ما هنالك انهم قد طبقوا الشريعه الاسلاميه الواضحه من حدود والاخلاقيات الاسلاميه العامه كالعدل والوفاء والاخلاقيات الفرديه من حسن الخلق والعبادات والورع والتقى ... ومن ثم استخدموا عقولهم التي وهبها الله لهم ليقودوا الامه دون وجود اي منهج اسلامي سياسي ......... كما ان فترة عثمان ابن عفان وعلي ابن ابي طالب رضي الله عنهما كانت هي ايظا" حافله بالكثير من المفارقات التي تجعل من المستحيل انه كان هناك منهجي سياسي ديني والا لدخلنا في نفق مظلم اذا ما قرر احدنا تفسير الكثير من الاحداث التي حدثت في عصرهم ...... ( انا راي الشخصي ان كل ما حدث في عصرهم انما هو اجتهادات شخصيه مرتبطه بالمرحلة التي كانوا يعيشون فيها وليس لذلك سند من الدين يبرر قراراتهم بل ان مايبرر ذلك هو انهم بشر غير معصومين وغيرمرتبطين باي برنامج سياسي اسلامي وفعلوا ماكانوا ضنون انه الاصلح للامه )......

المرحلة الثالثه :مرحلة الخلافات الاسلاميه جميعا" ..........

طبعا" هذه المرحلة لاتعد نموذج يستند اليه لانها مليئه بالمصائب والفواجع التي تدمي القلب .. فرغم ان الكثير من البسطاء يحن لتلك الفتره عن جهل او لأن الواقع لا يلبي طموحه الا ان الكثيرين منهم لو رجعنا بهم الى الوراء ليعيشوا فيها لفضلوا ان يعودوا ويعيشوا في كنف دولة كافره تطبق الديموقراطيه على ان يعيشوا تحت ظل خلفاء كان هم اغلبهم الكرسي وما يحويه من ملذات وجواري وغلمان واموال وعبوديه في كثير من العصور اصبحت شبيهه لعبودية الله عز وجل ..........
قد يبدوا الكلام السابق صادما" للكثيرين وذلك لانه حطم كثير من الاحلام الوردية التي يتخيلونها عن التاريخ الاسلامي فالكثيرين يضنون ان ايام الخلافات الاسلاميه السابقه كان العدل والعزة للاسلام والكرامة للمسلمين هي الاساس ... وهذا غير صحيح في اغلب العصور فالظلم بعد وفاة اخر الخلفاء الراشدين كان هو الاساس وتمييع الدين وتطويعه لمصلحة الحاكم وتبرير ظلمه كان هو الاساس والصراع على السلطه وتمزيق الامه من اجل اطماع احدهم وتقتيل المسلمين بالشبهه وجعلهم يعيشون في جو من الخوف والرعب هو الاساس .. وصحيح انه كان هناك بعض المحاسن كالفتوحات الاسلاميه الاان هذه ايظا" لم تكن لتكون في بعض الاوقات لولا رغبة الخليفه في مد سلطانه والتمتع باكبر قدر من ملذات الدنيا واكبر دليل على ذلك ان الحروب التي دارت بين المسلمين انفسهم اكثر من التي دارت بينهم وبين الكفار ............. كما ان وجود الخلفاء الذين يخافون الله ويعاملون رعيتهم كما امر الله انما هم قلة قليله لايتجاوزون اصبع اليد الوحده رغم هذا التاريخ الطويل من الحكم الذي يدعى انه اسلامي وهو اجدر ان يسمي طغيانا" دين رعيته الاسلام... لان نسبة الاسلام لذلك التاريح الدموي في غالبه انما هو اهانة للاسلام..... فالاسلام عزيز بالله وليس بمن استغله.......
.............................................
خلاصة ماسبق ارى انه في نظرتي القاصره لايوجد هناك اي برنامج سياسي اسلامي وانه لم تكن هناك دولة دينيه ماعدا التي اخترعها العلماء الذين يريدون ان يتمتعوا بنفس النفوذ الذي تمتع به بابوات الكنائس الاوروبيه بل ان كل ما هنالك انما هو دين صالح لكل زمان ومكان ومحتوي على اوامر ونواهي واخلاقيات عامه وحدود شرعيه محدوده الى اضيق نطاق وروحانيات تسعد البشر وتذكرهم بعظمة خالقهم وليست بعظمة حكامهم كما انه اتى بما يقبله العقل السوي والنفس الحرة التي لاتقبل الذل والهوان واتي بالرحمة وليس بتسويغ وتبرير الظلم ............. .... كما اعتقد ان فكرة الاسلام دين ودوله ووصف المخالف لهذه الفكره بالعلمانيه انما اتى ذلك بدافع استغلال الدين من قبل مجموعة من السياسيين ورجال الدين لكي يتحكموا برقاب الناس لانهم عندما يجعلون هذا الامر مرتبط بالدين الذي هو اعز ما يملكه المسلم فانهم سيجدون الضمانه الواقيه لهم من كل معارضة لظلمهم وبغيهم ولعبهم بعقول الناس وتضييقهم عليهم .... واكبر دليل على ذلك هو التاريخ الاسلامي الحافل بالخلفاء الفاسدين والعلماء الفاجرين المؤيدين لظلمهم واستعبادهم للناس بحجة ان هذا من امر الله... والله ورسوله ودينه من ذلك براء .......
ولقناعتي السابقه بعدم وجود نظام اسلامي سياسي وانما وجود تطبيقات فرديه قليلها صالح وكثيرها فاسد ... لذا فانني اضن ان اقرب اشكال النظم السياسيه الى الاسلام انما هو الديموقراطيه (بعد عمل التحسينات التي تجعلها لاتتعارض مع قيم الدين ) كما انني اعتقد ان من يطرحون انفسهم على انهم اصحاب برامج اسلاميه سياسيه ليعيدونا الى الحال التي كان عليها المسلمين سابقا" فهولاء ان كانوا سياتون لنا بمثل الخلفاء الراشدين فاهلا" وسهلا" اما ان كانوا سياتون بنظم سياسيه الكلمة الفصل فيها هي (ياغلام اعطه مائة ناقه ... وياغلام اقطع عنقه ) فهذه لانريدها ولو وصلت فتوحاتها واشنطن ..........
اسف للاطاله وارجوا ان تكون الفكرة قد اتضحت كما ارجوا عدم الحكم المسبق على بعض الافكار التي قد اكون تطرقت اليها هنا بدون شرح او تبرير يزيل اللبس ,,, وانا جاهز للمحاكمه ولكن بعد المداوله..............
تحياتي للجميع ......
.




 





التوقيع :
لقد تبرع النصراني (بل جيتس) بكل ثروته للفقراء ..... فهل الخطوه التاليه ستكون من مشايخنا الاثرياء !!!!!!!:abf4:
  رد مع اقتباس
قديم 12-30-2006, 12:34 AM رقم المشاركة : 13 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[align=right]أخي العزيز المرواني نحن بمنتدى المويلح نفخر ونفاخر ونباهي بك ونقدر ونحترم تواجدك هنا وبكل صدق وأمانة أنا شخصيا أستفد تعلمت منك الكثير وصدقني ليس هناك أحكام مسبقة أبداً إلا أنك تاج فوق رؤوسنا..أحسنت وأجدت وأبدعت وكفيت ووفيت وماقصرت طروحات وأراء وأفكارغاية في الروعة والجمال والكمال بأسلوب علمي ثقافي أدبي حضاري عصري ، نحييك ونهنيك على تلك المقدرة والثقافة الفائقتين ونشاطرك ونتفق معك في الكثير منها..أكرر شكري وتقديري وأحترامي
وكل عام وانت بخير.
[/align].

 





  رد مع اقتباس
قديم 12-30-2006, 02:36 AM رقم المشاركة : 14 (permalink)
المرواني
عضو مميز





المرواني غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الاخ العزيز الحر .. سا******** على الاخطاء الاملائيه واعذرني لان لغة العلوج قد اثرت علي ..
وكل عام وانت بخير .... رغم ذلك عقاباً لك ساغير مفاتيح الاستراحه .....هاهاها....

الاخ العزيز وكيل المويلح ....
شكراً لمشاعرك الطيبه .. وهذا ليس بغريب على احفاد سيد البشر اجمعين ....... ولكنني اقل مما ذكرت واعتقد انه يصدق في قول الشاعر عن نفسه :
والله لو علموا بسوء سريرتي ...... لآبى السلام علي من يلقاني

ولكن أسأل الله ان اكون عند حسن الظن .... وللمعلوميه فانا لا اكتب الان الا في منتدى المويلح وذلك لما لمسته من محبه وكرم لديكم ولوجود اخوة مثقفين مثلك يجبروني على ان اعصر مخي لعلي اجاريهم .... لذا ارجوا الغفران اذا حدث اى خطاء ....

وتحياتي لك وللجميع ..... وكل عام وانتم بخير ....

 





التوقيع :
لقد تبرع النصراني (بل جيتس) بكل ثروته للفقراء ..... فهل الخطوه التاليه ستكون من مشايخنا الاثرياء !!!!!!!:abf4:
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2007, 04:20 AM رقم المشاركة : 15 (permalink)
الحُر
عضو نشيط





الحُر غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الاخ العزيز الحر .. سا******** على الاخطاء الاملائيه واعذرني لان لغة العلوج قد اثرت علي ..
وكل عام وانت بخير .... رغم ذلك عقاباً لك ساغير مفاتيح الاستراحه .....هاهاها...


عفواً استاذنا ابو خالد العين ماتعلا على الحاحب ولو منك مازلنا نتعلم ,,,,,,لكن اهم شئ لاتستغل غيابي وتغير مفتاح الاستراحه لإنني بهذي الطريقه سا اعمل أنقلاب ابيض على ابومسفر وابونوره هههههههههههه تحياتي

 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 0
عفوا !!! , ولكن لا يوجد أسماء للعرض.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض المواقع الاسلاميه لتعم الفائده للجميع الحُر ساحة المطوٌع الدينية 4 12-19-2006 01:50 AM
قصة وقصيدة ( خيال الحضر ) وضح النقاااا ساحة العماوي للشعر الشعبي 4 06-24-2006 10:49 AM
من واقع المعاناة.. المويلحي الصغير ساحة العماوي للشعر الشعبي 6 05-31-2006 01:05 AM


الساعة الآن 01:27 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: