عرض مشاركة واحدة
قديم 10-28-2013, 01:29 AM رقم المشاركة : 16 (permalink)
القلعة
المدير العام
 
الصورة الرمزية القلعة





القلعة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

محمد المويلحي
محمد المويلحي هو أديب وناقد وصحفي شيَّد إحدى الدعامات التي أقامت صرح الأدب العربي في العصر الحديث.
ولد محمد إبراهيم المويلحي بالقاهرة عام ١٨٦٨م، في أسرة وثيقة الصلة بالخديو إسماعيل، وهو ابن الكاتب الصحفي إبراهيم المويلحي الذي كان له عظيم الأثر في نبوغه الإبداعي؛ حيث أشركه أبوه في تحرير مجلة «مصباح الشرق» التي كانت من كُبريات الصحف التي أسهمت في النهضة الأدبية الحديثة في مصر آنذاك.
وقد تلقى الكاتب تعليمه في مدرسة «أنجال الخديو إسماعيل»، ثم التحق بالجامع الأزهر، وقد أُلقِيَ القبض عليه أثناء الثورة العرابية؛ بسبب توزيعه لعددٍ من المنشورات، ثم حُكِمَ عليه بالإعدام، وقد خُفِفَ الحكم فيما بعد إلى النفي.
رحل محمد المويحلي مع أبيه إلى الآستانة ومكث بها فترة من الزمن، حيث أُتيح له أن ينسخ مخطوطاتٍ طُويت بين دفاتر النسيان في الأدب العربي لعدة أدباء مشهورين أمثال أبي العلاء.
وعاد المويحلي إلى مصر ليستأنف نشاطه الصحفي؛ فنشر عدة مقالات في جريدة المُقَطمِ حملت بين طياتها العديد من القضايا الوطنية. وقد تقرّب المويلحي إلى العديد من أعلام عصره أمثال الأميرة نازلي فاضل كما اتصل بمن حولها من الإصلاحيين أمثال قاسم أمين.
وقد قدَّم المويلحي للساحة الأدبية والفكرية نفائس أفصحت عن أوجه الإبداع في الأدب العربي منها: «فترة من الزمان» التي نشرها في جريدة «مصباح الشرق» وجمعها تحت عنوان «حديث عيسى بن هشام»؛ وهي سلسلة مقالات سار فيها الكاتب على منوال مقامة بديع الزمان الهمذاني، وتأثر فيها بوالده إبراهيم المويلحي، وفيلسوف الإسلام جمال الدين الأفغاني، والإمام محمد عبده.
وقد اتسم أسلوب المويلحي الأدبي بصفاء الديباجة، ونصاعة اللفظ، وإحكام النسجِ، والميل إلى السجع على طريقة القدماء مع الحرص على الموسيقى اللفظية، وقد وافته المنية عام ١٩٣٠م.

الكتب المُؤلَّفة


جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة © 2013
 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0