عرض مشاركة واحدة
قديم 06-04-2011, 03:44 PM رقم المشاركة : 10 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

تعليق لا بد منه على المقال المنشور في جريدة الرياض بتاريخ 5 صفر 1425
لم يعتد محمد المويلحي على محمد نشأت ولم يسب أباه. هذه مغالطة تاريخية ولم يكن من شيم المويلحي السب.
وسبب الحادث أن المويلحي كان يسمي محمد نشأت "الفتني" (بكسر الفاء وفتح التاء) أي مثيرالفتن الصغير، ونطق بهذه الكلمة بالفرنسية petit intriguant " وكان الاثنان يسهران عادة في نفس الحانوت، فاستأجر محمد نشأت أحد "البلطجية" الايطاليين واصطحبه الى الحانوت، وكان الايطاليون يشتهرون بوضع شفرة حلاقة في شدقهم ويستخرجونها لتشريح وجه الضحية. وعندما التقى الثلاثة في ليلة أخرى قال الايطالي لمحمد نشأت "أهذا الذي شتمك؟ اصفعه الان". عندئذ فطن المويلحي إلى أن المسألة قد تنتهي بالتشويه والدم فتقبل الصفعة ساكتا وانتهت المسألة، وسميت تلك السنة "عام الكف". وقد تحدث ابراهيم المويلحي (والد محمد) عن هذا الحادث في جريدة مصباح الشرق
وسميت السنة اللاحقة "عام الكفء" تكريما للمويلحي.

ويعتقد كثيرون أن المويلحي مات في حلوان، وهذا خطأ آخر لأنه توفي في شارع الخليج رقم 27 بقسم الوايلي التابع لمركز العباسية. أما من سكن حلوان وتوفي فيها فهو أخوه الصغير خليل بك المويلحي، في شارع زكي باشا رقم 18 بالجهة الشرقية من حلوان الحمامات.
أما عن زهد محمد المويلحي واعتزاله في أواخر حياته فهو أمر صحيح فقد اعتزل الحياة السياسية والصحفية، وعندما عرضت عليه جريدة الاهرام في عشرينات القرن العشرين الميلادي أن يكتب فيها مقالا شهريا لقاء 40 جنيها (كان هذا المبلغ ثروة في حد ذاته) قال المويلحي مقولته الشهيرة "قلم المويلحي لا يباع". وعاش بقية حياته على حقوق التأليف والنشر وعلى معاش تقاعده من الحكومة المصرية. وبالفعل سجلت مهنته في شهادة الوفاة "بالمعاش".

 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0