عرض مشاركة واحدة
قديم 10-19-2009, 01:31 PM رقم المشاركة : 12 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

ثامن عشر :- رحلة في بلاد العرب الحجاز تأليف نوريس تاميزييه
26/ديسمبر/1833م
توارت الجبال الإفريقية في الأفق وأصبحنا الآن على الأرضي التي تمثل اراضي الديانةالمحمدية (أرض الإسلام) . وكان المشهد الذي وقعت عليه العين في الجزء المنخفض في ساحل البحر ، والذي يظهر واضحا من خلال تحركات السفينة ، بأنه قلعة "المويلح" وكانت عبارة عن حصن يضم حامية من 50 رجلاً ، وهو بمثابة محطة لقوافل الحجيج .وهنا يندر وجود الماء مع ما به من ملوحة ولا يكفي حتى لسقي الحيوانات .إضافة الى قلة الطحين بالنسبة للقطعان المجهدة التي تسير وراء القافة المقدسة.
ويجب على مندوب السلطان في مصر ابن يبذل كلجهده لتوفير كل ما تحتاجه هذه المحطة من التموين أن كان يريد فعلاً أن يقنع هؤلاء المسافرين المجهدين بتفانيه الكامل في خدمة الإسلام والمسلمين .
وقد مكنني القبطان من أن اقوم بتسجيل بعض الملاحظات عن مجموعة لأشجار النخيل البديعة، وكانت هي الأولى التي التي قابلتنا منذ مغادرتنا الطور . وعن مشاهدتنا لمدى الانتظام الذي كانت تنمو به . قلنا لأنفسنا : إنها تكاد تكون شبيهة بصوراري السفينة المتوازنة بصورة جيدة في مواجهة تقلبات الرياح.
ودون اي ايجابية على الإطلاق فيما يتعلق بالمدى الذي يكون فيه مشهد شجرة النخيل السامقة الى أعلى فوق تربة أراضي مناطق مجدبة شيئا مثيرا لردود العاطفية المرهفة أكثر من بانوراما أغلب الغابات الساحرة بكل ماتحتوى عليه من خضرة ونبات ، لكنني مع ذلك ، كنت قدعلمت أن الأوروبيين قارنوا تلك الشجرة بمقبض المكنسة المقلوبة راساعلى عقب .
 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0