اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > وراق المويلح
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-30-2012, 01:53 AM رقم المشاركة : 1 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي المعجم الجغرافي " شمال المملكة "



المعجم الجغرافي
شمال الحجاز
الجزء الثالث
حمد الجاسر
 





  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2012, 10:43 AM رقم المشاركة : 2 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الْمُوَيْلِحُ : - بضم الميم وفتح الواو ، بعدها مثناة تحتية ساكنة ، فلام مكسورة ، فحَاءٌ مهملة - : ميناءٌ على ساحل خليج العقبة ، له ذكر كثير في رحلات المتأَخرين من الحجاج قال في " درر الفوائد المنظمة " المويلح وتسمى عند أَهل الدرك النّبْك ، وهي على جانب البحر الملك ، وبها صيادون للسمك ، والظاهر أَن المنزلة سُمَّيتْ باسم مائها المورود قديما ، فإن الشيخ فخر الدين العطار قال : وبها بئران قليلة الحلاوة للحاج آل ملك –صاحب الجامع ، خارج باب النصر _ فن المويلح وصف للماء تصغير المالح ، وأَما آل ملك فهو الأمير سييف الدين ، أَهلُه مما أَخِذ في أَيام الملك الظاهر ، من كسب الابلستين لما دخل بلاد الروم سنة 676 – إلى أَن قال - : وله آثار بطريق الحجاز من جملتها هذه الآبار . أنتهى .
وقد يُسَمى المويلحة : نقل صاحب (( درر الفرائد المنظمة )) عن كتاب (( مسالك الابصار )) لبن فضل الله العمري في وصف طريق الحج المصريَّ : 0 ثم يرحل - من عيون القصب – إلى النّبْك ويسمى المويلحة ، وهو على ساحل بحر القلزم ، ويأخذ إليه في ثلاث مراحل ، ويرد ماءه وهو ماءٌ ملح رديء لا يكاد يسيغه الشارب ، ومن شربه أَفرط به الإسهال ، لشدة مابه من الْبَوْرَقِيَّةِ ، والملح .
وقال السيد كبريت عن المويلح : ساحل ٌ راق ماؤه وصفا ، وقد اخضرت جوانب بقاعه – إلى أَن قال – وبالجملة فإنه لم يكن في تلك المنازل أحسن من هذا الساحل ، - بالنسبة إلى تلك المنازل ، مياهه مستعذبة ، وبساتينه مزهرة طيبة ، وهواؤه صحيح فلا زال كذلك ، جَنة في المسالك . قال في(( البرهان )) : المويلح ساحل ٌ بالقلزم ، يشتمل أشجار متناسقة ، ونخيل باسقة ، ومايه سائغة في الجملة ، وفيه قلعة حصينة ومنازل وعرب . أنتهى .
وَ مَرَّ محمد صادق المويلح سنة 1297 فقال عنه : بلدة المويلح على شاطئ البحر ، وهناك قلعة حصينة ، بها جامع ومخازن و23 عسكريا يتبعهم 40 في محطة سَلْمى و كُفَافَة ، والقلعة ، أَنشأَها السلطان سليم طولها 100 متر في عرض 80 ، وفي أَركانها الأَربعة بروج ، قطر الواحد عشرة أَمتار وطول حوش القلعة 83 مترا في عرض 62مترا ، وبها مدفع من النحاس مستعمل ، وسبعة من الحديد غير صالحة ، وبها بئر قَيْسوني الماءِ عمقها 11 مترا وفي خارج القلعة آبار ونخيل ، ومساكن من عُشش إلا بيتين أَو ثلاثة ، ومخازن لتجارة الفحم والحطب والسمن والعسل ، ويزرع هناك بعض خضارات ، واَهلها نحو مائة شخص خلاف العربان ، والْحمِّى متسلطة على سكانها دائما ، وكذا داء الطحال ، وسبب ذلك اقتياتهم بالبلح قبل استوائه ، وبُعده طول العام لفقد ما يقتاتون به غيره ، لأن الحنطة عندهم عزيزة جدَّا ، ولجميعهم – من نساءٍ ورجالٍ – اعتقادٌ قويٌ في الزار الذي عمت به البلوى في سائر الامصار ، ويحكون في ذلك حكايات ماهي إلا خرافات .
قال فِلْبِي – وقد مَرَّ بالمويلح سنة 1951م - وتقوم في وسط الواحة تلك القلعة الرائعة التي أَمر بتشيدها السلطان سليم خان ، لحماية الحجاج . انتهى .
ومم قيل في المويلح :
سأَلُوا مَدِيْحَ مَنَاهِاٍ فِأَجَبْتُهُمْ هذِى الْمَنَاهِلُ مَدْحُهَا لا يَصْلُحُ
وأَقُول : إنْ أَلزَمْتُمُ بِمَدِحها هذَا الْمُوَيْلَحُ فيِ الْمَنَاهِلُ أَمْلَحُ
ويقح المويلح شمال ظبا ، وهو ميناء على ساحل البحر ، في مفيض وادي السِّر . وفيه نخل ويقابله في البحر جزائر صغيرة .
يقع بقرب خط طول 28-35 وخط العرض 34-27
 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 7
أنفاس, الوافي, القلعة, ابوفالح, Target, عبق الماضي, وكيل المويلح
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:38 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: