اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة الساقية العامة
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-15-2008, 09:08 AM رقم المشاركة : 1 (permalink)
volunteer
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية volunteer





volunteer غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي عضو تحت المجهر "خليل المويلحي"

بعد توقف طويل ...
فضلنا أن تكون عودتنا لزاوية "عضو تحت المجهر"
بحجم ذلك الغياب .. وبطول تلك المسافة من التوقف ..


[align=justify]
ضيفنا لهذا اللقاء ضيف مختلف .. رجل من الزمن الجميل زمن العطاء والأخلاص والأصالة والنقاء والصفاء ضيف يحمل بين أضلاعة قلبا مملتئا بالحب والأمل ينضح بالخير والسلام رجل متصالح مع نفسه ومع الأخرين متدفق متوثب لكل ماهو جميل عالى الهمة والهامة هو

الشريف السيدخليل بن ابراهيم بن خليل بك .. بن ابراهيم باشا بن عبد الخالق بن ابراهيم الكبير أول مويلحي ولد في مصر من أسرة وكبل المويلح ..

هو الأديب ابن الأديب ابن الأديب ، حفيد الأديب الكبير أبراهيم المويلحي ، فنان بالفطرة درس الفنون الجميلة في معقل من معاقل الفن في العالم في روما مدينة الفن والجمال والأثار والتاريخ ، لايمكن لي أختصار سيرتة الذاتية من كثرة التجارب والخبرات والشهادات التي حصل عليها لكن سأقف عند أهم المحطات ..

- حاصل على بكالوريوس علوم الإدارة من كلية العلوم السياسية بجامعة ويسترن باسيفيك ، لوس أنجلس - كاليفورنيا - الولايات المتحدة الأمريكية 1988
- دبلوم كلية الترجمة التحريرية والفورية، روما - ايطاليا 1965
- يتحدث العربية والفرنسية والانكليزية والايطالية والاسبانية والألمانية


أهم المناصب التي تقلدها

- كبير مراجعي القسم العربي بمنظمة الطيران المدني الدولي في مونتريال بكندا ثم رئيسه.
- مؤسس ورئيس القسم العربي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية
تقاعد من الأمم المتحدة في 30 يونيو 2007 وما زال يعمل لمنظماتها بعقود استشارية مؤقتة ومتكررة

جاب العالم شرقا وغربا يبحث عن أسطورته الشخصية يبحث عن حلمه عمل في الرياض وطرابلس الغرب وبغداد وجنيف وفيينا ونيويورك ومونتريال ومدن أخرى مما اكسبه تجرية وخبرة في كافة المجالات مهتم بالدعوة الإسلامية ، والبحث والقراءة والكتابة في التاريخ والآثار، وتبسيط العلوم ، وإصلاح ذات البين[/align]



أحبتي لكم الكلمة ألان .. وأترككم مع الضيف العزيز لنتعرف بشكل أكبر على ضيفنا من خلال أسئلتكم الراقية والله اسأل أن يجمعنا وإياكم على الخير دوماً وأبداً ..
[align=center].
.
.
.

همسة
[/align]


[align=center]يحق لضيفنا عدم الإجابة على أي سؤال

ونأمل عدم طرح أكثر من ثلاث أسئلة في الرد الواحد

احترامي وتقديري للجميع
[/align]





[align=right]كل الشكر والتقدير لــ"وكيل المويلح"
الذي قام بإعداد هذه المقدمة ..[/align]

 





التوقيع :
ان تحسن الظن..وتندم..خير من..ان تسيء الظن..وتندم
 
قديم 11-15-2008, 11:13 AM رقم المشاركة : 2 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[align=right]فرصة سعيدة ولحظة طيبة ان نلتقي مع أخينا خليل المويلحي و نشكر له وللأخ فلونتير على اتاحة لك الفرصة .

سؤالي الأول :- هل بالأمكان ان تخبرنا عن حلمك الشخصي وهل حققته وماهي الصعوبات التي واجهتك وكيف استطعت التغلب عليها؟

سؤالي الثاني :- ماهي الصورة الذهنية لديك عن المويلح ؟

سؤالي الثالث :- معلومات لانعرفها عن الأديب ابراهيم المويلحي ؟

تحياتي
[/align]

 





 
قديم 11-15-2008, 11:37 AM رقم المشاركة : 3 (permalink)
القلعة
المدير العام
 
الصورة الرمزية القلعة





القلعة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الحمد لله اولا واخير ا على جمع الشمل وانتهز هذه الفرصه
لارحب باخي وابن عمي الشريف خليل المويلحي عميد
لاشراف المويلحين في الخارج0
سؤالي الاول0
من عاصرت من الاجداد المويلحيين في مصر0وفي اي عمر عرفت ان اجدادك
من المويلح بالحجاز0
سؤالي الثاني0
عندما قابلت العم الشريف عبدالخلق بن يوسف المويلحي عليه رحمة الله
قال لي ان والده السيد يوسف بيك الموبلحي بن السيد عبدالسلام باشا المويلحي
قدم ملف كامل للملك فاروق لتقديمه للملك عبد العزيز ال سعود عندما تقابلا في خليج
ينبع هل لديك معلومات عن محتويات هذا الملف0

وباقي لي سؤال ولي عوده يابو ابراهيم

 





 
قديم 11-15-2008, 11:42 AM رقم المشاركة : 4 (permalink)
volunteer
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية volunteer





volunteer غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

نشكر للأخ خليل المويلحي هذا التجاوب ..


وسؤالي ..

في ظل هذا الكم الكبير من العلوم والعمل من الرحلة والترحال ..

أين يجد خليل المويلحي نفسه؟


إجادة خمس لغات بخلاف العربية طبعاً .. "مثير جدا"ً .. وأمر يدعو للإعجاب .. سؤالي ..

كيف كانت طريقة تعلمك لهذه اللغات وهل كلها بالطريقة الأكاديمية .. وما هي أصعبها؟


عملك في منظمات الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية أتاح لك مقابلة العديد من الشخصيات .. سؤالي ..

من هي أبرز الشخصيات التي قابلتها ..؟

 





التوقيع :
ان تحسن الظن..وتندم..خير من..ان تسيء الظن..وتندم
 
قديم 11-15-2008, 03:45 PM رقم المشاركة : 5 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وجزيل شكري على هذا اللقاء الذي أرجو أن يوطد الصلات بالأهل والأصدقاء في الحجاز.
أخي الشريف وكيل المويلح أبدأ بك شاكرا اياك على المقدمة اللطيفة والانسانية التي قدمتني بها عن طريق أخي فولنتير.
حلمي الشخصي منذ الصغر انقسم الى ثلاثة أقسام: الأدب العربي والحج وبناء أسرة. وقد أكرمني الله بثلاثتهما، وكان أسهلهم الاشتغال بالأدب لأني بدأت دراستي في كتاب في عام 1947 وتعلمت فيه القراءة والكتابة والقرءان الكريم قبل أن أدخل المرحلة الابتدائية، وهذا خير سلاح. واستطعت أن أكتب في جريدة (لم يعد لها وجود منذ عام 1964) اسمها *البصير* وكان عمري آنذاك 15 سنة ونشرت مقالات أيضا بلغات أخرى في الخارج.
والحلم الثاني كان الأصعب في التحقيق الى أن بلغت الستين من عمري، وكانت الصعوبة في توقيت الحج لأن وظيفتي تجبرني على البقاء في العمل لخدمة المؤتمرات الدولية التي تتعاقب بلا هوادة وكانت طلبات الاجازة ترفض في مواسم الحج الى أن حانت الفرصة بحمد الله. وكان حلمي الثالث أن أنشئ أسرة، وكانت صعوبته أن اقامتي في الخارج لم تسمح لي باختيار الشريكة المسلمة، الى أن تزوجت بايطالية مسيحية شاء الله أن تعتنق الاسلام بعد 21 سنة زواج ورزقت منها بابراهيم (35 سنة) وخليل (33 سنة). وبهذا أحمد الله وأشعر بالرضاء.
أما عن صورة المويلح في ذهني فكانت قلعة على البحر الأحمر تؤوي الحجيج وحولها امارة (علمت فيما بعد أنها قرية) ويحكمها أبناء عمومتي وأشهرهم عندنا السيد عبد الرحيم رحمه الله. ولم أر صورة لهذه القلعة الى أن أراني اياها طارق بن عمي الذي زار المويلح وصورها وحدثني عنها وعن كرم أخلاق أهلها.
وأما عن ابراهيم (باشا) المويلحي فلا أعلم عنه الا ما وصلني من أحاديث والدي ابراهيم نقلا عن عمه (محمد، صاحب حديث عيسى بن هشام) ووالده خليل، فقد توفي الأديب الكبير في عام 1906 م.
ولهذا الأديب تاريخ مجيد في التجارة والصحافة والأدب والسياسة. كان قوي الشكيمة (لم يأبه لخسارة 80 ألف جنيه مصري في البورصة وواصل فتح الصحف العربية في أنحاء العالم (مصر وايطاليا وفرنسا وبلجيكا وانكلترا) وربى الملك فؤاد وعلمه العربية، وكان له اتصال مباشر بالسلطان العثماني عبد الحميد الثاني والأسرة المالكة المصرية ولا سيما الخديوي اسماعيل الذي ما أن وصل الى منفاه طلب أن يلحق ابراهيم المويلحي به.
وكان كثير الاعتزاز بنفسه ولا يسمح لأحد بالتطاول عليه. وكان أسلوبه العربي في الكتابة يتميز بالقوة وكانت سخريته لاذعة. وكان اتجاهه السياسى اسلامي (بناء الأمة الاسلامية) ووطني (معاد للاستعمار البريطاني).
وستصدر عنه ان شاء الله رسالة دكتوراه فيها كل ما يمكن ذكره. وقد ترك مكتبته لابنه الأكبر محمد (المتوفى عام 1930 م) فتركها بدوره هي وكتبه الشخصية الى والدي (المتوفى عام 1997 م) ، وورثتها عنه، رحمهم الله أجمعين.

 





 
قديم 11-15-2008, 04:20 PM رقم المشاركة : 6 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أخي المحبب الى قلبي الشريف علي،
تسألني عن الأجداد المويلحيين. عرفت منهم جدي خليل (واسمه الحقيقي عبد الخالق لكن اسم الشهرة طغى) المتوفي عام 1953 م. كانت قامته حوالي 165 سم، نحيفا، قليل الكلام كثير الاحترام ومتمسكا بالعظمة التي نشأ فيها، فهو الابن الثاني للأديب ابراهيم (باشا)، تربى في تركيا بمدرسة غلطه سراي، وكان يتقن التركية والعربية والفرنسية، ساهم بكتابة أخبار الباب العالي في جريدة والده *مصباح الشرق*. وكان كثير التدخين وحبا لشرب القهوة.
وأتذكر أنه للتحرك من سرايتنا في حلوان الى محطة قطار حلوان كان يستدعي *الحنطور* ويطلب من العربجي أن يذهب أولا الى *بيت الشربيني* ويأخذ من هناك شيخا اسمه الباقوري (وزير الأوقاف فيما بعد)، ويدخل الشيخ الباقوري الى حديقتنا ويصفق بيديه قائلا *خليل بك! الحنطور جاهز*. أول ما أصبح هذا الشيخ وزيرا بعد وفاة جدي تنكر لوالدي وللأسرة.
وفي أواخر أيام جدي خليل كان البرنس شوكت يأتي اليه بالسيارة ليوصله أينما شاء، وما زال في مخيلتي منظر هذا الأمير وهو يسند جدي بكل عطف مسميا اياه بلكنته التركية *حبيبي خليل بك*.
وكانت معاملة الباقوري وشوكت درسا لي في الحياة: أن الأصيل يحفظ الجميل، ويصنف الناس حسب العاطفة التي تربطه بهم لا حسب رتبهم.

ومنذ عرفت أنطق اسمي وذهبت الى المدرسة كنت أعلم تمام العلم أصل الأسرة وأتفاخر به اذ كثيرا ما حدثني عنه الوالد والجد، وكنت أعرف موقع المويلح على الخرائط حتى وان لم يكتب عليها هذا الاسم.

أما عن عمي عبد الخالق بن يوسف (بك) المويلحي فقد عاصرته قليلا بسبب اقامتي في الخارج، فقد خرجت من مصر الى أوروبا عام 1961 ولم أعد اليها لقضاء عطلاتي الا في عام ،1982 وكان رحمه الله يحب صحبة والدي، ولا علم لي بموضوع الرسالة التي وصلها يوسف بك الى الملك فاروق، وسأستفسر عنها من الدكتورة مواهب (بنت توحيد بن يوسف بك).

طولت عليك في الكلام ولكني أعلم أنك المؤرخ الذي لا تفوته معلومة الا وسجلها. وأظل بانتظار سؤالك الثالث، بل وأي سؤال فرعي منبثق عن السؤالين أعلاه.

 





 
قديم 11-15-2008, 05:28 PM رقم المشاركة : 7 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أخي العزيز فولنتير، صاحب الفضل في تسليط هذا المجهر
سؤالك الأول صعب جدا. أين أجد نفسي؟ فقد قضيت في مصر 17 سنة، وفي ايطاليا 17 سنة، وفي ليبيا أكثر من سنتين، وفي سويسرا سنتين، وفي النمسا 10 سنوات، وفي الولايات المتحدة حوالي سنتين وفي كندا 14 سنة. وأحيانا أحلم بأماكن وأحاول أن أتذكر أين هي ولا أفلح. وأحيانا أحلم بعدة لغات وعندما أفيق لا أتذكرها حتى وان تذكرت فحواها. والكثير الترحال مثلي يجب أن يوطد نفسه على المكان الذي يعيش فيه لا أن يظل متمسكا بالماضي الا ليستقي منه المدد. وتعلمت من ترحالي أن *الولاء للدين لا للطين*بمعنى أن الولاء لله لا للموقع الجغرافي، وان الأرض كلها لله سبحانه وتعالى. ولمست في كل شعب عاشرته أخلاقا كريمة وبعض الطباع السيئة،وهذه سنة الحياة، والغربة خير مدرس .
أين أجد نفسي؟ عندما أبحث عنها أجدها في العبادات وفي الكعبة وفي السجد النبوي.
ومازلت أشعر بالمتعة الصيفية في ايطاليا والراحة النفسية بين أهلي في مصر وأتوق للنظام وحسن الادارة والتنظيم واحترام المواطن في النمسا.

أما كيف تعلمت اللغات فقد تعلمت العربية في الكتاب (بتشديد التاء) عندما كنت في الثالثة ثم حضرت المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية في مدارس فرنسية في مصر وكانت العربية والفرنسية فيها اجباريتين من أول سنة الى آخر سنة، وكانت الانجليزية اجبارية ابتداء من الصف الخامس الابتدائي. (كانت الابتدائية ست سنوات والاعدادية 4 سنوات)، ثم سافرت الى ايطاليا واضطررت الى تعلم الايطالية لمواصلة دراستي الجامعية، وكان عمري آنذاك 17 سنة تقريبا فتعلمت الايطالية بسهولة. وبعد أن سجلت نفسي في كلية الترجمة التحريرية والفورية اخترت تعلم الاسبانية أيضا. واللغة الأخيرة وهي الألمانية تعلمتها في النمسا على كبر (كنت مقاربا للأربعين) وهي التي صعبت علي لتقدمي في العمر ولكثرة قواعدها ولعدم وجود شبه كبير بينها وبين اللغات الأخرى التي اكتسبتها.

أبرز الشخصيات التي رأيتها أو قابلتها: في مصر - عبد الناصر ،ومحمد حسنين هيكل(رئيس تحرير الأهرام سابقا ووزير ثقافة)، وثروت عكاشة (وزير ثقافة) ، وأحمد نجيب هاشم (وزير تعليم)، وأمين شاكر (مدير مكتب عبد الناصرثم وزير سياحة) ،وأحمد أبو الغيط (وزير الخارجية الحالي)، والسفير حسن عيسى (رئيس مباحثات طابه ورئيس النادي البلوماسي حاليا)، والمرحوم السفير أحمد صدقي (المكلف بمساعة المناضلين الافريقيين، ومحمد البرادعي (جائزة نوبل ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية حاليا)، والمرحوم اللواء محمد حافظ اسماعيل (مستشار الأمن القومي برئاسة الجمهورية في عهد السادات) ، وبهاء طاهر(مؤلف وزميل) ، وعصمت عبد المجيد (وزير خارجية) وميرفت التلاوي (وزيرة شؤون اجتماعية) وأسامة الباز (مستشار رئيس الجمهوري للشؤؤن الخارجية) وفاروق حسني (وزير الثقافة الحالي)،وفي ليبيا - الخويلدي الحميدي (وزير داخلية)، وأحمد الشحاتي (رئيس الاتحاد الاشتراكي العربي) ، وفي ايطاليا - جيوفاني ليوني (رئيس جمهورية)، وأمينتوري فانفاني (وزير خارجية) ، واللواء ضياء الحق (رئيس باكستان) وفي العراق - المرحوم صدام حسين واللواء ابراهيم عزة، وفي النمسا - البابا يوحنا بولس الثاني وكورت فالدهايم (رئيس جمهورية) ، وهانز بليكس (مدير عام الطاقة الذرية الدولية) وديفيد كاي (رئيس مفتشي الأنشطة العراقية)، وفي كندا - جان كريتيان (رئيس وزراء)، ولا يحضرني الآن أي أسماء أخرى، لكن العظماء الحقيقيين هم أهلي الذين تتلمذت على أيديهم. وهناك آخرون غيرهم تعلمت منهم تهذيب الشعور الانساني وارهاف الحس واقامة الاحترام للمشاعر، ولم يكن أي منهم من علية القوم، بل كانوا قوما بسطاء أكسبهم العناء خبرة وعاطفة.

 





 
قديم 11-15-2008, 09:17 PM رقم المشاركة : 8 (permalink)
الوافي
مشرف ساحة ملك ومملكة الانسانية
 
الصورة الرمزية الوافي





الوافي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الاخ خليل المويلحي ...تحية طيبة

عشان بحبك..بتجاوز عدد الاسئلة المسموح بها


السؤال الاول...من خلال السيرة الذاتية يتضح اهتمامك بالدعوة الاسلامية...

كيف ترى الاسلام في اوروبا؟وهل هناك صعوبات تواجه الدعاة؟

وماهي اساليبكم في الدعوة؟


السؤال الثاني...متى تقراء وكيف تقراء؟والي اي المجالات تميل.

وماهو افضل كتاب قرأته بعد القرآن والسنة؟


السؤال الثالث...متى يضحك خليل المويلحي من قلبه؟

وماهي المواقف التي تشعر فيها بان دموعك تخونك؟


السؤال الرابع...موقف صعب مريت به؟


تحياتي لك...

 





 
قديم 11-15-2008, 11:35 PM رقم المشاركة : 9 (permalink)
يعرب البلوي
عضو جديد





يعرب البلوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله

ما شاء الله و الله يوفقك يا رب

سؤالي /


برأيك ماذا ينقص الشباب السعودي كي يستطيع مجاراة شباب الغرب في الثقافة و الإطلاع ؟


دمت كما تحب

 





 
قديم 11-15-2008, 11:44 PM رقم المشاركة : 10 (permalink)
البيرالشمالي
مشرف ساحه الصور
 
الصورة الرمزية البيرالشمالي





البيرالشمالي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اخي خليل المويلحي احترامي لك سيدي
انا مستمتع جدا بقراءة اجاباتك عن الأسئله وخصوصا لشخص يملك تاريخ حافل وتجارب حياتيه مشّرفه
سؤالي الأول:ماهو انطباعك عندما علمت بسؤال الشريف علي عنكم وعن وجود عائله الوكيل في المويلح

سؤالي الثاني: اذا سمحت اخي ان تصف لي كيف التقيت بالمرحوم صدام حسين

سؤالي الأخير : ماهو برنامجك اليومي

اشكرك سيدي

 





 
قديم 11-16-2008, 01:09 AM رقم المشاركة : 11 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أخي العزيز، أقدر لك حبك وسأرد على أسئلتك الرد *الوافي* (!)
أنا عشت في أوروبا الغربية أساسا، من اوائل الستينات الى بداية التسعينات وانتقلت بعدها الى أمريكا الشمالية. الدعوة في أوروبا صعبة لأن العالم القديم متشبث بأفكاره حتى وان لم يطبقها، ولا يتقبل بسهولة فكرة الاسلام. وفي الستينات كانت الجريدة L'Osservatore Romano ،وهي لسان حال الفاتيكان والبابا، تنشر أسبوعيا قائمة الكتب الممنوعة على المسيحيين المتدينين، وكان أول القائمة القرءان والحديث. وكانت الفكرة التي تروجها الكتب المدرسية هي أن *المسلم يتزوج أربع نساء ويعتقد أنه بعد الموت سيذهب الى جنة مليئة بالنساء*. وكان الأوروبيون يحبون طرح الأسئلة، لا للعلم بالشئ وانما للتسلية. وكانت معظم الكتب الصادرة عن العالم الاسلامي تنقل الاسلام بطريقة لا تلائم الغرب حتى وان كانت صحيحة دينيا.
أما في القارة الامريكية (العالم الجديد) فالناس أكثر تفتحا وتقبلا لكل ما هو جديد، والعناد عندهم قليل.
كانت سبيلي الى الدعوة مزدوجة: بالمحاضرات وبالجلسات الخاصة، المحاضرات لها تركيبة منطقية وتصاعدية مرتبة بحيث تلائم العقلية الغربية لا العربية، والجلسات الخاصة كنت أبدأها بصدمات هجومية تهز تفكير المستمع. مثلا أقول ان زواج الأربع نساء ليس رخصة وانما قيد يحد من عددهن، ثم أشرح الحالة في العهد الجاهلي حيث كان عدد الأزواج بلا حساب. ثم أزيد الهجوم بالتحدث عن حالة الأوروبيين الذين يكتفون رسميا بامرأة واحدة ويسافحون أخريات في السر دون أن يكفلون لهن احترامهن أو أجورهن أو نفقاتهن،أي يحرمونهن من حقوق الزوجية وحقوق الملكية والكرامة. وعندما يتحدثون عن الحجاب أقول لهم انه لا يختلف عن غطاء الرأس الذي تلبسه الراهبات ولكن العنصرية التي في القلوب تجعل الغربي كارها للحجاب الاسلامي ومتقبلا لحجاب الرهبنة المسيحية.
والصدمات من هذا القبيل تولد التفكير والخروج عن *الكليشيهات* المألوفة وأحيانا التراجع عن الأفكار سابقة التجهيز التي عبأت العقول.
والدعوة تقتضي معرفة اللغة والاسلام والأديان الأخرى (لا كما نتصورها في أذهاننا، وانما كما يعتقدها ويفسرها أصحابها)، وتقتضي نفسا طويلا وهدوءا قاتلا، لأن الاحتداد وارتفاع الصوت ليس دليلا على قوة المنطق بل على ضعف الأعصاب وقوة الصوت وعجز التفكير.
خطأ في التفكير لأننا قد نذهب شوطا بعيدا ونقنع أنفسنا بأن لدينا القدرة على الهداية، في حين أن الهادي هو الله سبحانه وتعالى الذي يهدي من يشاء ، أما نحن فلا نهدي من أحببنا ولسنا سوى أداة قد تصيب وقد تخيب.
الخلاصة أن الدعوة تقوم على عدة أركان:
أولها أن نسخر لله النعمة التي أنعم بها علينا والتي سيحاسبنا عليها يوم القيامة (العقل واللغات ونور الايمان).
ثانيها أن ندرك الواقع الأجنبي ودياناته (بالدراسة المتعمقة لا بجمع القشور) ونضع ترتيبا للآراء التي نعرضها من منطلق الأديان المقارنة، كأن نفصل مثلا بين الأحكام الدينية والأحكام الدنيوية ونجعل لكل منهما مقاما.
وثالثها عدم الخوض في المعتقدات الشعبية المحلية المسيئة للاسلام.
ورابعها نفي وجود مؤسسة دينية تمتلك الحقائق دون غيرها ، ونفي وجود ما يسمى برجال الدين، لأن الدين ملك الجميع وليس مهنة ولا يصح الارتزاق منه الا للضعيف غير القادر على العمل بسبب عاهة أصابته. وهذه النقطة صعبة لأن المسيحى واليهودي يعتبران الشيوخ وزيهم الموحد بمثابة قسيسين ومن هذا المنطلق يستغربون الداعية غير ذي الجبة والقفطان.
وخامسها القدوة الحسنة، لا بالأقوال فحسب بل وبالأعمال
وسادسها الامتناع عن اهانة أو سب أو احتقار الأديان الأخرى
ويجب أن يتسلح الداعية بآيات مثل *فلعلك باخع نفسك على آثارهم ألا يؤمنوا بهذا الحديث أسفا* وقول الله سبحانه وتعالى لرسوله (صلعم) *انك لن تهدي من أحببت لكن الله يهدي من يشاء* و *فذكر انما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر* .
أما عن صعوبات الدعوة فهي أن كتب الدعوة كتبت بعقلية العرب ونحن في أشد الحاجة الى كتب دعوة من تأليف الأجانب الذين أسلموا.
هذا ردي على سؤالك الأول، وهو رد طويل ولذلك سأختصر الرد على سؤالك الثاني: قراءاتي بعد القرءان والأحاديث القوية السند: نهج البلاغة، وحديث عيسى بن هشام لمحمد المويلحي والكتب العلمية (طب وبيولوجيا وآثار) والدراسات والمذكرات السياسية
وكتب الادارة والتنظيم. والغريب أن مهنتي كلها قراءة ولذلك آخذ عطلة من القراءة بعد ساعات العمل ثم أعود اليها قبل النوم وفي عطلة نهاية الأسبوع. وينبغي لكل قارئ أن يناقش ما قرأه حتي يثبت في ذهنه.
أضحك من قلبي بسهولة للنكتة الجميلة والمواقف التمثيلية المضحكة ورؤية الأحباء بعد الغيبة الطويلة، وهناك ما يضحك قلبي لا فمي وهو دخول الايمان في قلوب الآخرين. أما الدموع فأتذكر أنها انهالت لوحدها عندما قابلت والدي في مطار روما 1972 في طريقه الى لندن وأخبرني بوفاة والدتي بعد أن كتم الخبر شهرا. والمرة الأخرى في عام 1997 عندما ذهبت من كندا الى القاهرة لرؤية والدي وعندما توقفت في لندن اتصلت به لأطمئنه أني في الطريق اليه وعلمت أنه توفيمنذ ساعات قليلة، هذه المرة أيضا غالبتني الدموع ولم أستطع كبحها ساعتين. وقد تربيت على تحمل الصعاب وكظم الغيظ مما علمني التحكم في مشاعري. أقصد أن المشاعر متوفرة حتى وان لم تنضح.
أصعب موقف واجهته كان في شتاء عام 1972 عندما وجدت بيتي في تورينو (ايطاليا) قد فتح عنوة ولم يسرق منه شيئا، ثم في يونيو 1977 بعد أن عدت من ليبيا وذهبت لايداع مدخراتي في مصرف في تورينو ودخل علينا ثلاثة مسلحين من *الألوية الحمراء* ونهبوا المصرف ونصف مدخراتي (النصف الآخر كان صكوكا غير قابلة للتحويل). والمواقف الصعبة كثيرة ولكني أكتفي بهذا القدر حتى لا أثقل عليك وعلى أهل المنتدى. والمهم أن نقتنع بأنه لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا.
ودمتم لي بخير

 





 
قديم 11-16-2008, 01:31 AM رقم المشاركة : 12 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أخي العزيز يعرب البلوي، لك أطيب تحياتي وشكري على اطرائك.
لم تتجاوز اقامتي في المملكة مدة عمل قصيرة في الرياض، وزيارة لجدة قبل عمرة في عام 1977 م والزيارة في المدينة المنورة والحج في عام 2004 .
وكان لي احتكاك ببعض زملاء الدراسة، ولذلك فان خبرتي بالشباب السعودي قليلة ولا تتعدى الانطباعات.
وعموما الأسفار تصقل الرجال، أي أن الحركة بركة لأن الماء اذا ركد عفن واذا جرى طاب (هذا اقتباس من بيت شعر للامام الشافعي)
لذلك ينبغي للشباب السعودي أن يكثر من الترحال وأن يقع في الصعاب ليثري خبراته ومعارفه.
والحق أقول اني لمست في السعوديين أدبا جما يفرح القلب، كل ما في الأمر أن يرفضوا راحة البيت وقربة الأهل وأن يخوضوا غمار الحياة بقدراتهم الشخصية.

 





 
قديم 11-16-2008, 02:10 AM رقم المشاركة : 13 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

الفنان القدير والأخ العزيز البير الشمالي،
أبدأ حديثي معك راجيا أن تتقبل اعتذاري عن شيئ في قلبي يخصك ولم أبح به بعد، فعندما انضممت الى هذا المنتدى وقرأت اسمك اعتقدته (*ألبير* Albert) قبل أن أتوصل الى حقيقته، فلك اعتذاري عن سوء الظن. ثانيا أتابع صورك الجميلة لأن الفنون الجميلة كانت حبي الأول الذي انحرفت عنه فيما بعد الى اللغات.

سؤالك الأول. علمت من السيد عبد الخالق المويلحي أن الشريف علي حضر الى مصر بحثا عن لم الشمل، وكان هذا الشمل متفرقا بشدة آنذاك، فقد كان أخي في استراليا وأنا في النمسا والوالد كثير السفر الينا وفي عزلة علمية في القاهرة لينهي مؤلفاته، وكانت وسائل الاتصال صعبة ومكلفة نوعا ما لمستوى المعيشة المصري. ويرجع الفضل الى الله وابن عمي طارق منصور المويلحي الذي عمل في المملكة وزار المويلح وأثرى معلوماتي المحدودة آنذاك عن المويلح وأهلنا هناك.
وقد كان أول اتصال بين الشريف علي وبيني عندما اتصل بي يعزيني في وفاة والدي. كان ذلك في مارس 1997 ، وغمرتني السعادة للم الشمل بعد طول فراق. والحمد لله الاتصال قائم وما زلت أتوق للمقابلة الشخصية.
التقيت بصدام حسين لقاء جماعيا في ديسمبر 1982 ، وكانت الحرب قائمة بين العراق وايران، وكنت في بغداد بمناسبة مؤتمر وزراء العمل لدول عدم الانحياز، ودعانا صدام حسين دعوة جماعية وتحدث عن الحرب القائمة ومسبباتها وأصولها القانونية. كان يتكلم بهدوء وبأفكار متسلسلة وبدون الاستعانة بمذكرات مكتوبة مما دل على اقتناعه بموقفه. وكان لا يحب المصافحة، وعلمت فيما بعد أن ضيوفه الرسميين كان يجب عليهم أن يغسلوا أيديهم في القصر قبل مصافحته .
برنامجي اليومي يبدأ بصلاة الفجر وقراءة الورد والدعوات لأهلنا المسلمين الأموات والأحياء والمرضى والمكروبين والمحتاجين والمؤلفة قلوبهم وأصحاب الفضل علي، وينتهي بصلاة العشاء والورد المسائي.
وما بين الصلاتين أصلي الفروض الأخرى أينما كنت، بلا أي خجل أو وجل، وأعمل 7 ساعات يوميا ما عدا عطلة نهاية الأسبوع، وأسخر وقت فراغي للأعمال اليدوية في المنزل (الاصلاحاتوالفك والتركيب) والاطلاع على الكمبيوتر والقراءة، وأمارس الرياضة في وقت الغداء ثلاث مرات في الاسبوع لأحافظ على احدى نعم الله عز وجل وهي نعمة الصحة البدنية. وقد استطعت تخسيس وزني من 107 كيلو الى 88 كيلو وفقدت الكرش الذي كان أشبه بنصف بطيخة. وقد يبدو هذا البرنامج هزيلا ولكنه أكثر من مناسب لعمري (العجز وحش ياولاد)

 





 
قديم 11-16-2008, 03:06 PM رقم المشاركة : 14 (permalink)
جودي
عضو مميز





جودي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

السلام عليكم

قرأت الأسئله وأجوبتها
وأسجل إعجابي بما قرأت
فقد حصلت على الإستزادة من خلال حديثك أخي الأستاذ خليل المويلحي

زادك الله علماً فوق علمك
وبارك لكم فيه

لكن إستوقفتني عباره أخي الكريم

((لأن الدين ملك الجميع وليس مهنة ولا يصح الارتزاق منه الا للضعيف غير القادر على العمل بسبب عاهة أصابته)).

فعندنا هناك شباك لبيع تذاكر لحضور محاضرة يلقيها الشيخ الفلاني أو العلاني ونعلن عنها قبل وقت لحجز بطاقه وشراؤها فأين نحن مما تقول سيدي الكريم؟


أختكم
أسماء

 





 
قديم 11-16-2008, 05:10 PM رقم المشاركة : 15 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أختي الفاضلة أسماء، لك أطيب تحياتي وشكري على اهتمامك بموضوع الدين.
لم يكن الدين مهنة للرزق في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ، ولم يكن للدين مؤسسة تحتكره مثلما نرى الآن. وعندما توالت العهود وكثر الناس وقل اهتمامهم بدراسة دينهم اعتمدوا على العالمين به. وكان العالمون لهم مهن أخرى غير الدين. ثم بدأ الخلفاء العباسيون يقربون اليهم حفظة القرءان والسنة بعد أن اتسعت رقعة العالم الاسلامي وكثر عدد الأعجميين. وبدأ النزاع على المذاهب، وانتهى الأمر بتعيين مفتي لكل مذهب. وفي الدولة العثمانية كان الحكام أتراك وأحرص ما يكونون على احترام الدين الذي لا يعرفون قراءة كتبه بالعربية، ولم يكن عندهم وقت ليسمعوا جدل المذاهب الأربعة ففتحوا وظيفة جديدة اسمها *شيخ الاسلام* مهمته البت في هذا الجدل ورفع رأي واحد للسلطان. وهكذا أصبح الدين مهنة (لقلة من الناس).
وفي سياق الحديث عن المؤسسات لا ننسى أن الأزهر كان منشأة شيعية، لأن الفاطميين هم الذين أنشأوه.
ولا ننسى أن الزي الأزهري أشبه بزي أحبار اليهود، ولم يعرف الاسلام فكرة *رجال الدين* التي أوجدها اليهود والمسيحيون. وهذا الزي نوع من الزهو والتمييز، لأن من يلبسه يريد أن يظهر للجميع أنه ينتمي الى طبقة معينة.
والأفضل أن يكون العالم مشهورا بعلمه وكياسته، لا بزيه وانتمائه الى مؤسسة دون غيرها. ولعلي أتساءل ماذا يضير العلماء أن يلبسوا مثل غيرهم. ألم يكن الرسول عليه الصلاة والسلام يلبس كما يلبس أبو لهب؟
ونعود الى مسألة امتهان الدين. المطلوب من كل مسلم أن ينشر الاسلام بالموعظة الحسنة والقدوة ايمانا واحتسابا حتى تكتب له الحسنات ليوم القيامة لأنه شكر ربه بذلك على نعمه لا ليجد قوت يومه.
وتوجد طبقة من الناس أصابتهم عاهات أقعدتهم عن العمل، وهم وحدهم الذين يحق لهم الارتزاق من تلاوة القرءان أو شرح أحكام الشريعة بشرط أن يكونوا من الحفظة المؤتمنين.
وحري بالشيوخ ألا يأخذوا أجرا على نصحهم الناس بأمور الدين، ولكن كيف لهم ذلك ولم يدرسوا أي علم آخر يتكسبون منه؟ للأسف الجامعات الاسلامية مفتوحة لكل من يريد أن يمتهن الدين عمدا، لا للعلماء والمهنيين والحرفيين الذين يريدون الاستزادة من علوم الدين.
وسؤالي المحرج: ما هو الفرق اذن بين كلية أصول الدين في الأزهر ومعاهد اللاهوت الأجنبية؟؟
وما دمنا في سبيل المقارنة فالقسيسين لهم عادة مهنة، فمنهم النجارون والحدادون ومدرسو اللغات القديمة أو الحديثة، بل ان بعض فئاتهم تخصصت في العلوم وأذكر منها الرهبان الدومينيكان الذين تخصصوا في الكيمياء والفيزياء والرياضيات، والأدهى من ذلك أنهم الوحيدون في مصر الذين يرممون الكتب القديمة وينقذونها من الفطريات ويستكملون ما أكلته الفئران من صفحاتها. وهم يؤدون هذا العمل بدون مقابل سوى تصوير الكتب النادرة على حسابهم جمعا للمزيد من العلم.
فمن من شيوخنا يجيدون مهنة عملية أو نظرية يتكسبون منها؟
ولماذا سميناهم شيوخا وهم في نضرة شبابهم؟
انني أعلم أن كلماتي هذه قد تقابل بالاستنكار، وهذا من حق كل فرد، لكن الاستنكار يجب أن يقوم على أسس متينة لا على مشاعر اللحظة.
واذا كان في كلامي تطاول بلا أساس فأرجو من ادارة المنتدى أن تحذف ما تراه غير مناسب لهذا المقام. ولن أعتبر ذلك نوعا من الرقابة بل نوعا من تهدئة النفوس.
أشكرك أختي الكريمة مرة أخرى وأرجو من القراء أن يردوا على أسئلتي فيزيدوني علما..

 





 
قديم 11-17-2008, 03:33 AM رقم المشاركة : 16 (permalink)
معالينا
..رشفة قلم..





معالينا غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

احبابي .. تحية طيبه للجميع .

والله كتبت مجلد اسئله بس للأسف طارت وكأن شيئاً لم يكن ! علق الجهاز واصابني بإحباط ما عشته الا مره وحده قبل كذا .. عموما غداً سأعيد الكرّة .. .. ولي عوده بإذن السميع العليم .. ضيفنا ما نتركه .. بس ما شاء الله تبارك الرحمن .. منتهى الجمال ضيفنا الكريم .. سيره ومسيره مباركه سيدي الفاضل .


لي عوده

 





 
قديم 11-17-2008, 08:33 AM رقم المشاركة : 17 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

حضرة معالي معالينا، عرفت أنا أيضا هذا الاحباط، لأن السرفر في الفندق قطع علي في احدى المرات نفس الرسالة 3 مرات، واضطررت الى معاودتها من الذاكرة بصعوبة. ومنذ ذلك الحين أعد المشاركة على وثيقة Word ثم أحفظها ثم أنقلها الى المنتدى.
في انتظار أسئلتك التي ستسيل من رشفة قلمك الرشيق.

 





 
قديم 11-17-2008, 10:24 AM رقم المشاركة : 18 (permalink)
جودي
عضو مميز





جودي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

جزيت الجنان بفضل الرحمن أخي الكريم

إجاباتك تنفع كتيب أحتفظ به
فقد كفيت ووفيت
دمت بأحسن حال
وأنتظر المزيد من الأخ معالينا وإجاباتك أستاذنا الفاضل

أختكم
أسماء

 





 
قديم 11-17-2008, 02:02 PM رقم المشاركة : 19 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أختي الفاضلة أسماء، سعدت بمرورك وسؤالك وتعليقاتك اللطيفة، وأظل في انتظار سؤاليك الآخرين من الأسئلة التي تفتق الذهن ولن أتوانى عن الرد بكل صراحة وبقدر علمي. مع أطيب تحياتي.

 





 
قديم 11-17-2008, 02:22 PM رقم المشاركة : 20 (permalink)
جودي
عضو مميز





جودي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

مشكور سيدي الكريم

ولو كنت بقدر علمك لما توانيت عن إبداء رأيي
ولكني أخاف أن أقابل سؤال بأسئله

تحيه عطره لشخصك الكريم

أسماء

 





 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 17
محمد محمود صلاح, أدهم, مهندس مويلحي, أنفاس, المويلحي العائد, البيرالشمالي, القلعة, القروني, ابوراكان, بدعاويه, خليل المويلحي, يعرب البلوي, n_almowaileh, غموض, غوادي الشريف, volunteer, نديم الليل
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:50 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: