اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة قرية المويلح
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-17-2008, 11:21 AM رقم المشاركة : 1 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي ريتشارد برتون زار المويلح

لا أقصد الممثل المشهور، وانما الضابط والرحالة البريطاني الذي جاب أنحاء العالم في القرن التاسع عشر على حسابه أحيانا، وعلى حساب الجيش البريطاني أحيانا أخرى، وتارة على حساب الجمعية الجغرافية الملكية (البريطانية) وتارة أخرى على حساب خديوي مصر، وهذا المغامر والمؤلف اسمه ريتشارد فرانسيس برتون Richard Francis Burton.

زار المويلح مرة أولى في سنة 1853 في طريقه الى الحج(الذي أداه)، ومرة ثانية في سنة 1877 في طريقه الى جبل الأبيض بحثا عن الذهب (الذي لم يجده)، ثم مرة ثالثة في سنة 1878 عائدا يجر أذيال الخيبة الى مصر.

تعلم هذا الضابط بعض العربية وأراد أن يرى الكعبة، فتنكر في زي البشتون الأفغان وسمى نفسه ميرزا عبد الله. وذهب (على حسابه الخاص) الى القاهرة ومنها الى السويس، وأبحر منها على متن المركب "سلك الذهب" مع 79 حاجا، وهبط في المويلح يوم الخميس 14 يوليو 1853 (7 شوال 1263 ) ووصل المدينة المنورة في قافلة نوق يوم 24 يوليو 1853 ، ومن هناك لحق بقافلة دمشقية يوم 31 أغسطس 1853 فوصل الى مشارف مكة المكرمة يوم الجمعة 9 أغسطس وأحرم مع الحجاج ودخل الحرم المكي يوم السبت 10 أغسطس، وأكمل فرائض الحج، ثم سافر على ظهر ناقة الى جدة قاطعا المسافة في 74 ساعة وأبحرمن هناك (على حساب القنصلية البريطانية) يوم 26 سبتمبر الى السويس، وسافر منها الى القاهرة ثم بومباي بالهند (على حساب الجيش البريطاني) ليلحق بسريته.

المرة الثانية كانت من القاهرة أيضا، وأبحر من السويس (على حساب الخديوي) مع مائة رجل يوم 10 ديسمبر 1877 فوصل الى المويلح يوم الأربعاء 19 ديسمبر 1877 (14 ذو الحجة 1294) ، ثم الى الأبيض ليبحث عن الذهب. وعاد الى مصر محملا بحجارة لا ذهب فيها، مبحرا من مرفأ المويلح يوم الأربعاء 10 أبريل 1878 (7 ربيع الثاني 1295) .

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-18-2008, 01:44 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
volunteer
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية volunteer





volunteer غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

هذه معلومة تاريخية قيّمة جداً
وبحكم خبرتكم وسعة اطلاعكم لا زلنا نتطلع للمزيد من هذا الطرح التوثيقي المتميز

شكراً لك أستاذ خليل المويلحي

 





التوقيع :
ان تحسن الظن..وتندم..خير من..ان تسيء الظن..وتندم
  رد مع اقتباس
قديم 05-19-2008, 12:24 AM رقم المشاركة : 3 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

لعلمي بدقة الشريف وكيل المويلح في تحقيق الوثائق والأخبار التاريخية، ها أنا أبادر الى تصويبين:المركب *سلك الذهب حملت مع ريتشارد برتون 97 حاجا ( لا 79 حاجا)، وعندما سافر هذا الرحالة من مكة الى جدة على ظهر ناقة قطع المسافة في 17 ساعة ( لا 74 ساعة). وأرجو الاحاطة بأن التواريخ الميلادية صحيحة، أما التواريخ الهجرية فقد تختلف يوما واحدا.

والجدير بالذكر أن الشريف وكيل المويلح أشار الى هذا الرحالة في الموضوع *من شريف المويلح الى شريف مكة*.

ونزلا على رغبة أخي فلونتير سأسرد المزيد ان شاء الله

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-19-2008, 02:38 AM رقم المشاركة : 4 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

عندما عاد ريتشارد برتون من الحج نشر كتابا من ثلاثة أجزاء بعنوان *الحج الى المدينة ومكة*
Pilgrimage to Al-Madinah and Meccah في العامين 1855 - 1856 في لندن، ثم في جزءين في عام 1879 في لندن وبلفاست، كاملين بالملاحق الثمانية. وقد نشر هذا الكتاب عدة مرات لغاية منتصف تسعينات القرن العشرين في لندن ونيويورك وجنيف.
.
أما قصة بحثه عن ذهب مدين فقد بدأت عنما حج، حيث قابل مصريا اسمه *الحاج والي* أخبره بأنه عثر على ذهب في منطقة كانت أرض مدين في أحد وديان شمال شرق البحر الأحمر. واستهوى الذهب قلب برتون . وعندما كان في مصر في مايو 1876 طلب مقابلة الخديوي اسماعيل واستطاع مقابلته بعد قرابة سنة، في مارس 1877، وأقنعه بتمويل رحلة الذهب الاولى. وأخذ برتون يبحث عن الحاج والي حتى وجده شيخا في الثانية والثمانين من عمره. فأخذه معه دليلا، وأوفد الخديوي معهما ثلاثة ضباط مصريين ومهندس معادن فرنسيا، فسافروا على المركب *سنار* الى المويلح ومن هناك الى جبل الابيض عل اعتبار أنه وادي مدين. لكن المفاجأة كانت أن الحاج والي لم يستطع أن يتذكر مكان الذهب الذي وجده قبل 24 سنة. ووجدت البعثة بعض المعادن غير الذهب فعادت الى مصر محملة بالحجارة في مايو 1877.

رحلة الذهب الثانية مولها الخديوي نفسه آملا الحصول على الذهب لفك ورطته المالية. وهكذا سافر برتون الي المويلح فوصلها في 19 ديسمبر 1877 وانتقل منها في يناير 1878 الى جبل الأبيض ثم في 29 مارس 1878 توغل برتون ورجاله مع قافلة تتكون من 58 ناقة وجملا الى أم حرب وأم القريات حيث وجدوا كهوفا خالوها مناجم ذهب، فجمعوا منها 6 أطنان من الحجارة وأرسلوها بقطار خاص (تعطل في الطريق وشبت فيه النار ثلاث مرات) الى القاهرة. وبعد غسل هذه الحجارة وكسرها تبين أنها تحتوي معادن غير الذهب. وقدم برتون تقريره الى الخديوي وغادر مصر في يوليو 1788 .

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-19-2008, 08:51 AM رقم المشاركة : 5 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي


أخي خليل المويلحي سلمه الله
لم يزر بيرتون المويلح في عام 1853 م في رحلة الحج حيث هبط بمرسى الدميغة والذي يبعد عن المويلح بما يقارب 100 كم جنوبا وهو أقرب للوجه .
في يوم الخميس 14 يوليو 1853 م غادر بيرتون الوجه متجها الى المدينة المنورة ... وذلك بنأ على ماورد في الكتاب المشار اليه بعالية " رحلة بيرتون الى مصر والحجاز " ننتظر المزيد عن رحلة بيرتون "THE LAND OF MADIN " بمايسمح به وقتكم ، رعاكم الله .
تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-19-2008, 01:09 PM رقم المشاركة : 6 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

حياك الله يا أخي الشريف! وشكرا على التصويب وأنت أدرى بالتأكيد. يبدو أن أحدمصادري أخطأ حيث ذكر:
Calling en route at Al Muwaylih and Al Wajh (14.7.53), and after several adventures on ‎board, Burton reached Yenbo on 18.7.53
"... متجها الى المويلح والوجه (‎ 14 يوليو 1853) وبعد عدة مجازفات على متن المركب وصل برتون الى ينبع في 18 يوليو 1853".

وأغتنم هذه الفرصة للاستفسار عن أصل تسمية *ينبع* وهل صحيح أنه *ينبوع البحر*؟ ردك سيساعني على تقييم مؤرخ اسمه ريموند جون هاوغيغو.

أما عن رحلة مدين فقد نشر برتون كتابين عنها، الأول عنوانه بالانجليزية للدقة:
The gold-mines of Midian and the ruined Midianite cities. A fortnight's tour in Western ‎Arabia ‎
نشره في لندن عام 1878 (مناجم ذهب مدين ومدن مدين الأثرية - رحلة أسبوعين في غرب جزيرة العرب) وتوجد منه طبعة متكررة صدرت في لندن عام 1979 وفي نيويورك عام 1995.

ثم أعاد برتون النظر في النص وأصدر طبعة *معدلة* بعنوان The land of Midian ‎ نشرت في جزءين بعد سنة،في لندن عام 1879 ، وأعيدت طباعتها في كامبريدج عام 1984

لذلك أود أن أعرف هل شملت الترجمة العربية جميع النصوص أم مقتطفات منها. مع أطيب تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-19-2008, 01:48 PM رقم المشاركة : 7 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

ينبع النخل سميت بهذا الاسم لكثرة ينابيعها الجارية وكثرة نخيلها ويطلق هذا الاسم على ناحية متسعة في الحجاز غرب المدينة المنورة التي كانت في السابق يمر بها محمل الحج المصري وكانت مزدهرة ومتحضرة .
ومدينة ينبع البحر الميناء الحالي الشهير كان في السابق عبارة عن ميناء ومنفذ بحري لينبع النخل ، والآن مدينة ينبع البحر مدينة أكبر من ينبع النخل وأكثر أزدهاراً وعمارنا وأكثر تطور وبينهما مسافة 90 كم تقريبا. وفي المجمل تسمى المنطقة الواقعة غرب جبل رضوى ينبع هذا بأختصار ..
كتاب" رحلة بيرتون الى مصر والحجاز" مترجم بالكامل في 3 أجزاء وهو الترجمة العربية لكتابه PILGRIMAGE TO AL-MADIANA AND MECCAH ‎، أما كتاب " THE LAND OF MADIN " فحسب معلوماتي انه لم يترجم والله أعلم .
تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-19-2008, 04:18 PM رقم المشاركة : 8 (permalink)
ابوفالح
عضو مميز





ابوفالح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

ام حرب وام القريات هما : ام هراب وام قريات منجمين يقعان الى الشرق من مدينة الوجه وتدور حولهما الكثير من الحكايات والاساطير . وقام بزيارتهما لاحقاً عبدالله فيلبي وتم التنقيب في ام قريات بواسطة شركة اجنبية في بداية العهد السعودي .

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-19-2008, 06:46 PM رقم المشاركة : 9 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

شكرا يا أخي أبا فالح على التصويب. ما أشد حاجتنا نحن في الخارج الى مسرد أسماء المدن والقرى والبلدات والوديان والآبار والقلاع في متصرفية الوجه بالعربية، أو الى أطلس تفصيلي بالعربية. و لا غنى لنا عنكم أهل المويلح.

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-20-2008, 03:20 AM رقم المشاركة : 10 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أخي الشريف وكيل المويلح، سألتني عن كتاب The Land Of Midian . وقد أعانني الله على اقتناء نسخة انجليزية منه. وهو سرد تفصيلي للبعثة الخديوية الثانية، وجاء في فصليه الأول والثاني ذكر المويلح والشريف السيد/ عبد الرحيم الوكيل وشرح لطريقة الاستقبال في المرفأ ومراسم الاستقبال في القلعة. ويتضمن الملحق الأول خط السير بعد الوصول الى المويلح وفيه حوالي 25 اسما لأماكن في المتصرفية تعرفت على بعضها وصعب علي بعض آخر ولاغنى عن مساعدة أهل العلم.

الكتاب يتضمن أيضا أسماء أعضاء البعثة من علماء وضباط وضباط صف وعساكر وعمال. وسأستمر في قراءته بعد أسبوعين ان شاء الله بعد انتهاء نوبتي الليلية في الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية. والسلام عليكم

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-20-2008, 04:03 AM رقم المشاركة : 11 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

حبذا لو ساعدتموني على معرفة هذه الأسماء بالعربيةز يكفي وضع الرقم والاسم العربي بدون تكرار الاجنبي، وحبذا لو استطعتم رسم خريطة ووضع أرقام الأماكن عليها حتى لا تأخذ حيزا كبيرا:
‎1.Sharm Yáhárr.‎ ‎.‎
‎2.Wady Tiryam.‎
‎3.Wady Sharmá.‎
‎4.Wady el-‘Usaylah.‎
‎5.Magháir Shu’ayb.‎
‎6.Makná.‎
‎7.Sinafir Island.‎
‎8.Abú Hawáwít.‎
‎9.Wady Surr.‎
‎10Wady el-Jimm.‎
‎12.Hismá.13.Majrá el-Ruways.‎
‎14.Majrá el-Wághir.‎
‎15.Wady Damah.‎
‎16.Shuwák.‎
‎17.El–Kutayyifah.‎
‎18.Má el-Badíah.‎
‎19.Máyat el-Ghál.‎
‎20.Shárr Mountain.‎
‎21.Wady el-Káimah.‎
‎22.Wady el-Kusayb.‎
‎23.Safhat el-Wu’ayrah.‎
‎24.Wady Kuwayd.‎
‎25.Sharm Dumayghah.‎
‎26.El–Haurá.‎
‎27.Wady Hamz.‎
‎28.Wady Dasnah.‎
‎29.Wady Abá‘l-Gezáz.‎
‎30.Badá.‎
‎31.Ayn el-Kurr.‎
‎32.Wady Laylah.‎
‎33.Wady Abá‘l-‘Ajáj.‎
‎34.Gasr Gurayyim Sa’íd.‎
‎35.Abá‘l-Marú (Marwah).‎

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-26-2008, 09:53 AM رقم المشاركة : 12 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

أرجو ألا أكون قد أثقلت على أهل المويلح بطلب الاسماء الخمسة والثلاثين، فلا سبيل لي لتحديدها الا بالرجوع الى أهل المنطقة.

واستمر في الحديث عن بعثة مدين التي قادها ريتشارد برتون وسماها *البعثة الخديوية الثانية* وكانت تتكون من مهندس وثلاثة ضباط، وقد أورد ريتشارد برتون أسماءهم في كنابه *أرض مدين* وهم:

أولا: أربعة أوروبيين غير برتون نفسه وهم
1- مهندس الجيولوجيا والمعادن الفرنسي/ جورج ماري، من أركان حرب الجيش المصري
2- الصاغ (الرائد) تشارلز كلارك ، مهندس تلغراف بريطاني في الجيش المصري
3- المصوراتي الرسام المسيو/ ايميل لاكاز من القاهرة
4- الحداد/ جان فيليبان

و"ستة ضباط مصريين" لم يذكر منهم سوى خمسة وهم
1- القبطان بحري / أحمد مسلم، " وكانت مهمته اجراء رصدات الكواكب. وقال برتون "ثبت أنه لا فائدة منه"
2- الملازم أمير رشدي، من قيادة الأركان. وكان قد صاحب برتون في رحلته السابقة
3- الملازم يوسف توفيق من قيادة الأركان
4- الملازم درويش عقاب من سلاح المشاة ، وقال عنه برتون انه كان كثير الضجر
5- الملازم الثاني محمد فرحات من سلاح المهندسين، وكان مسؤولا عن الحجارين.

وسبعة ضباط صف مصريين هم
1- البلوك أمين/ محمد الشرقاوي، كاتب من سلاح المشاة
2- الشاوش (الشاويش)/ عطوة العشيري ، وهو حجار موهوب
3- الأنباشي / مبروك عوض (حجار)
4- الأنباشي / حجازي عمار (من قيادة الأركان)
5- الأنباشي / محمد سليمان. قال عنه برتون انه رجل دمث الأخلاق وعمل أيضا حلآقا للبعثة
6- الأنباشي/ محمود عبد الرحمن من سلاح المشاة. وقال برتون انه اضطر الى حبسه (في القلعة؟)
7- الانباشي ابراهيم حديب.

وكان الأنفار (العساكر) :
1- النفر / علي ابراهيم المعدنجي ، المشهور باسم علي ماري نسبة الى اسم ضابطه الفرنسي مهندس المعادن. قال عنه برتون "انه عامل نشيط ومفرط التفاني لرئيسه وقد أوصيت بترقيته"
2- النفر / حسن محمد "وتبين أنه مفيد لأنه أحضر معه مسلزمات رفة البرادع"
3- و25 نفرا من سلاح المشاة من" عتقاء العبيد، كثير منهم من قبائل السودان وكانوا خليطا غريبا فمنهم الطيب ومنهم الشين ومنهم من لا يكترث لشيء." وقد ذكرهم برتون بالاسم واحدا واحدا، وأشار خاصة الي أن منهم النفر/ فضل الله علي الخولي الذي أمضى معظم الوقت حبيسا في قلعة المويلح لانه كان يرفض الأوامر ودفع ضابطا في صدره ليزيحه عن طريقه وضرب شيخا عربيا، والنفر/ مرجان يوسف الذي تم جلده لتطاوله على أحد الضباط، والنفر/سلامة النحاس الذي مات بالزهري. وكان البروجي اسمه مرسال أبو دنيا.

ورافق البعثة 30 حجارا كلهم مصريون، مات منهم بالحمى في المويلح مصطفى السعدني. ووصفهم برتون بأنهم "لا أفقر منهم، ولا يعملون الا بالزجر" وذكر أنه فتش متاعهم عند العودة الى مصر فوجد "كثيرا منهم سرقوا البارود الميري".

وللحديث بقية.

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-26-2008, 10:56 AM رقم المشاركة : 13 (permalink)
volunteer
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية volunteer





volunteer غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اقتباس:
أرجو ألا أكون قد أثقلت على أهل المويلح بطلب الاسماء الخمسة والثلاثين، فلا سبيل لي لتحديدها الا بالرجوع الى أهل المنطقة.
لا اظنك اثقلت أبداً وعلى العكس تماماً ..

مبدئياً هناك الكثير مما ورد معروف واظن كذلك
أن هناك من يعمل على توفير معلومة كافية ووافية قد تستغرق بعض الوقت ..



تحياتي
 





التوقيع :
ان تحسن الظن..وتندم..خير من..ان تسيء الظن..وتندم
  رد مع اقتباس
قديم 05-26-2008, 11:09 AM رقم المشاركة : 14 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[align=right]الأخ خليل المويلحي سلمه الله ، بعض الحروف غير واضحة لذا سأزودك بالواضح من الكلمات وسأعود للكتاب لمعرفة الحروف الغير واضحة بالنسبة لي كما ان بعض الكلمات خارجه من السياق وعند العودة للكتاب ستكون واضحة ان شاء الله .
‎1.Sharm Yáhárr.‎ = الصحيح هو (Sharm Yaharr). والمقصود به وادي حر جنوب المويلح بـ5 كم تقريبا
2.Wady Tiryam.‎ = وادي تريم ، شمال المويلح بـ30 كم تقريبا
‎3.Wady Sharm&aacute = وادي شرما او شرمه شمال المويلح
‎4.Wady el-‘Usaylah.‎= وادي العصيليه بالقرب من مدائن شعيب شمال المويلح بمايزيد عن 130 كم تقريبا
‎5.Magháir Shu’ayb = الصحيح Maghair Shu’ayb هو مغاير شعيب ، أثار النبي شعيب عليه السلام
‎6.Makná.‎ = مقنا ، غرب مغاير شعيب على ساحل خليج العقبة
‎7.Sinafir Island =جزيرة صنافر على مدخل خليج العقبة
‎8.Abú Hawáwít= الصحيح هو Abu Hawawit الحواويط

‎9.Wady Surr.‎ = وادي صُرّ شرق المويلح
‎10Wady el-Jimm.‎ = وادي الجمّ شرق المويلح
‎12.Hism&aacute = الصحيح هو Hisma. هضبة حسما
13.Majrá el-Ruways = الصحيح هو Majra el-Ruways
14.Majrá el-Wághir.‎= الصحيح هو Majra el-Waghir

15.Wady Damah.‎ = وادي داما جنوب المويلح منتصف المسافة بين مدينة ضباء ومدينة الوجه .
‎16.Shuwák.‎ = الصحيح هو Shuwak قرية شواق جنوب شرق مدينة ضباء وشمال شرق مدينة .الوجه
18.Má el-Badíah‎ = الصحيح هو Ma el-Badiah.
ماء البديع

‎19.Máyat el-Ghál.‎= الصحيح هو Mayat el-Ghal وادي الغال شمال مدينة ضباء
‎20.Shárr Mountain.= الصحيح هو Sharr Mountain.
مرتفعات جبل شار ، جبل شهي شرق المويلح
‎21.Wady el-Káimah = الصحيح هو Wady el-Kaimah.
‎25.Sharm Dumayghah.‎= شرم ال‎دميغة ، رأس ممتد في البحر الأحمر وبه مرسى نزل به بيرتون أثناء رحلته للحج 1853م شمال مدينة الوجه . جنوب المويلح .
‎26.El–Haurá.‎ = الصحيح هوEl-Haura. الحره
‎27.Wady Hamz = وادي الحمض . جنوب المويلح ، منتصف المسافة بين مدينة الوجه ومدينة أملج
‎28.Wady Dasnah = وادي الدسنه شرق الوجه
‎29.Wady Abá‘l-Gezáz = ابو القزاز وادي شرق الوجه
‎31.Ayn el-Kurr.‎= عين الكر شرق مدينة الوجه .
‎32.Wady Laylah. = وادي ليلي ايضا وادي شرف مدينة الوجه .
‎33.Wady Abá‘l-‘Ajáj = الصحيح هو Wady Aba’l-’Ajaj. وادي ابا العجاج شرق مدينة الوجه .
‎34.Gasr Gurayyim Sa’íd.= الصحيح هو Gasr Gurayyim Sa’id
‎35.Abá‘l-Marú (Marwah).‎ = الصحيح هو Aba’l-Maru (Marwah mine). وادي المرو ايضا شرق الوجه.



وللحديث بقية ان شاء الله
[/align]

 





  رد مع اقتباس
قديم 05-26-2008, 12:51 PM رقم المشاركة : 15 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

جزاك الله خيرا يا بن العم الشريف الغالي. يبدو أن رسالتي حدث بها فساد عند الارسال فتغيرت بعض الحروف ولم أفطن اليها، والحمد لله أنك فطنت لصحة الحروف الفاسدة. هذه الأسماء ستساعدني على شرح مسيرة مدينة مدين مع التركيز على المويلح وضواحيها. وبدلا من رص كلمات كثيرة، سأستعمل ما تفضلت بذكره، وكلما اصطدمت باسم لا أعرفه فسأذكره في النص بالأجنبية راجيا منكم الرد بالأسماء العربية السليمة. ولا شك في أن الجاهل مثلي بأسماء القرى الصغيرة سوف يقع لا محالة في الخطأ. مثال: كنت سأكتب "وادي العسيلة’" بدلا من "وادي العصيلية" وسبق أن كتبت "أم حرب" بدلا من "أم هراب". وهذا يعني أنه لا غنى عن التعاون وما أجمله.
ملاحظة: لقد عمدت الى التلخيص والشرح مع اقتباس بعض التعابير بدلا من الترجمة الحرفية، وذلك لثلاثة أسباب أولها يتعلق بحقوق الملكية المحفوظة وثانيها طول الكتاب (مقدمة وعشرين فصلا وخمسة ملاحق) وثالثها كثرة التفاصيل التي لا تهم المنتدى.

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-07-2008, 12:13 PM رقم المشاركة : 16 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

مرئيات ريتشار بيرتون حول محمل الحج :-
"عندما عدنا الى المويلح كانت قافلة الحج قد فاتتنا وهي عائدة الى مصر ,لقد تدهورت حالة قافلة الحج من عزها منذ ربع قرن فبعد ان كانت تقاد من قبل باشا او اثنين صار يرأسها رجل برتبة بيه لقد تقلص عدد”المؤمنين” من آلاف كثيرة الى ما لا يزيد عن 800 شخص. هذه السنة لم يمر منهم بالمويلح سوى 80 بل ان المحمل صار ينقل بالبابور.كل هذا رغم ان عدد الحجيج الواقفين بعرفات زاد مؤخرا عن ما مضى,صار الأغلبية يفضلون الإبحار على السفر بالبر,اما الأغنياء منهم فيفضلون استئجار كبينة على بواخر “الكفار” اما الفقراء فيختارون السنابيك”المؤمنة”..اذا استمر هذا الوضع فلن يبق من قافلة الحج الا المحمل وحراسه"

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2008, 01:24 AM رقم المشاركة : 17 (permalink)
ابوفالح
عضو مميز





ابوفالح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

موضوع شيق ومفيد للغاية .

متي كانت اخر رحلة برية للمحمل المصري ؟

 





  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2008, 09:03 AM رقم المشاركة : 18 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفالح مشاهدة المشاركة
موضوع شيق ومفيد للغاية .

متي كانت اخر رحلة برية للمحمل المصري ؟
سؤال وجيه يابوفالح وفقك الله ، أعتقد والله أعلم ان أخر رحلة كانت عام 1301هجرية وكمايذكر محمد باشا صادق في وصف المحمل 1297هجرية حيث يقول "ولم يعد يأتي مع الدرب البري سوى المحمل و200 من الجنود ثم انه حتى المحمل جيء به عن طرق السويس عام 1302هجرية ."
لكن الغريب ان بعض كبار السن في المنطقة يتذكرون محمل الحج فلربما كان يأتي على فترات متفاوته عموما سأعود لبعض الكتب التي تعني بدرب الحج وبعض وكبار السن ونتأكد والله الموفق .
 





  رد مع اقتباس
قديم 12-19-2008, 02:59 AM رقم المشاركة : 19 (permalink)
خليل المويلحي
نائب المدير العام






خليل المويلحي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

آخر رحلة للمحمل المصري كانت في عام 1952 م ، فقد طلب رئيس الوزراء علي ماهر باشا فتوى بشأن المحمل فأفتى الشيخ مخلوف (مفتي الديار المصرية آنذاك) هو وشيخ الأزهر بأن طقوس المحمل مخالفة للدين الاسلامي، فأمر وزير الداخلية في نوفمبر 1952 بقطع هذه العادة التي كان قد بدأها محمود (الظاهر) بيبرس قاهر التتار.
وهذه الطقوس منها أن أمير الحج كان يقبل لسان الجمل حامل المحمل، وكان الجمل يخرج بالمحمل فيحاول الناس التبرك بلمسه.
وقد يخلط بعض الناس بين المحمل والكسوة، وهما أمران مختلفان تماما.
وكان هناك المحمل المصري والمحمل السوري والمحمل العراقي والمحمل اليمني، وكان كل منها يدخل مدينة مكة بترتيب معين حسب سير الامور السياسية.
واذا كان هذا الموضوع شيقا فسأزيد من تفاصيله باذن الله بعد أسبوع لأني في القاهرة ولا سبيل لي الى الانترنت الا كل جمعة.
ودمتم بخير

 





  رد مع اقتباس
قديم 10-21-2010, 12:43 AM رقم المشاركة : 20 (permalink)





السليمي العطوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

معلومات قيمة ونقاش مثمر
وبخصوص الاسماء يوجد مكان يسمى المرو قريبا من بئر فحيمان شرق شرما

 





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 20
ماجد عبدالله, ali_ali_m, bandr121, المويلحي العائد, التاريخ, البد يوى, السليمي العطوي, السيدمحمدالجعفري, الشريف الاستاذ, الفنان, القلعة, ابوفالح, خليل المويلحي, حسونة, صافي الصافي, سعدون, علي عبدالدائم, عذب اليالي, وكيل المويلح, ضامي الشوق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:15 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: