اخر عشرة مواضيع :         :: لقاؤنا بالمويلحيين " الحلقة الثانية " (آخر رد :القلعة)       :: من وثائق الأشراف الوكلاء المويلحيين بالمويلح (آخر رد :القلعة)       :: الهوى غلاب (آخر رد :ابو فايز)       :: لها فز قلبي فزة الطير ابو جنحان (آخر رد :ابو فايز)       :: البقاء لله في فقيد المويلحيين (آخر رد :القلعة)       :: لمن يهمه الأمر(الأصل الأصيل في زرعات الوكيل) (آخر رد :الشريف مصعب بن علي الوكيل)       :: أهل المويلح مكملين المواجيب (آخر رد :وكيل المويلح)       :: سيرته مثل ريح البخور (آخر رد :وكيل المويلح)       :: عبدالله من سلاطين الرجال (آخر رد :وكيل المويلح)       :: حيّ الوكيل (آخر رد :وكيل المويلح)      
العودة   منتدى المويلح - Al-Muwaylih > الساحـــــــــات العامة > ساحة قرية المويلح
اسم العضو
كلمة المرور
الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-18-2007, 01:14 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

29 4 15[1] المويلح التاريخ يتمازج مع زرقة البحر وجمال الطبيعة

[align=right]ذكرها عدد من الجغرافيين القدامى مثل المقدسي وقدامة
المويلح التاريخ يتمازج مع زرقة البحر وجمال الطبيعة
قلعة المويلح أكبر القلاع في الحجاز ..أستخدمت من قبل قوات الملك عبدالعزيز أثناء توطيد الأمن في الشمال
شواطئها تجذب محبي الغوص والرياضات البحرية وهواة صيد الصقور
تلك كانت عناوين موضوع نشر بجريدة الرياض عدد اليوم 6 رمضان 1428هـ تحدث عن المويلح القرية وقلعة المويلح وجوانب عدة من المويلح وسيتم نشرة كاملا قريبا .
ـحياتي
[/align]

 





  رد مع اقتباس
قديم 09-18-2007, 11:19 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
وكيل المويلح
ـــــــــــ
 
الصورة الرمزية وكيل المويلح






وكيل المويلح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي


[align=right]تبوك - عودة العطوي:
عرفت المويلح في القرون الأولى للهجرة باسم النبك"، وعد منزلة من منازل طريق الحج المصري الساحلي عند عدد من الجغرافيين العرب القدامى، امثال: قدامه بن جعفر، والمقدسي، والبكري، الذين اتفقوا على كون المويلح منزلاً متوسطاً بين الصلا (شرمه) وضبة (ضباء) في طريق المتجه الى مكة.

قلعة المويلح:
تنتصب قلعة المويلح اكبر قلاع الدولة العثمانية في الحجاز على ربوة شاهقة مما جعلها مطلة ومشرفة على كافة الجهات. وكانت تلك القلعة في بداية القرن التاسع الهجري اثناء عهد المماليك عبارة عن برج صغير انشأه الشريف محمد المويلحي لاستشراف قدوم محمل الحج والقطائر الشراعية من البحر. وعندما جاء العهد العثماني فكر السلطان سليم الأول ببناء قلعة المويلح الحالية اسوة بالقلاع القائمة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر مثل قلعة العقبة وقلعة الأزنم.
نفذ الفكرة السلطان سليمان القانوني عام 968ه بإنشاء قلعة ضخمة تحتوي على 99غرفة وأربعة ابراج، ويوجد بداخلها بئر ومستودعات ومخازن، وذلك لتأمين طريق الحجاج وخدمتهم، وكان يخزن في القلعة المؤن والذخائر لحماية الحجاج وموارد المياه التي كانت كثيراً ما يتم الاستيلاء عليها من قبل البادية وتمنع الحجاج من استخدامها. وكان طريق الحاج مقسماً الى عدة مناطق تعرف باسم الدرك، وتتولى كل قبيلة حماية الحاج في الدرك المخصص لها من السلب والنهب، كما ان شيوخ تلك القبائل يستلمون عوائد مالية مقابل ذلك من وكيل القلعة وتعرف باسم "الصرة"، وكانت تأتي الصرة مع أمير محمل الحج، في غرة شهر ذي الحجة من كل عام.
للقلعة اربعة ابراج كل برج نصف قطرة خمسة امتار وجهز سطحه العلوي بفتحات سبع في كل برج للمدافع، ويقع بين كل برج وآخر على طول السور فتحات للبنادق.
رممت القلعة ثلاث مرات، الأولى عام 1185ه وقام بها الشريف مصطفى بن محمد المويلحي وكيل قلعة المويلح آنذاك. ورممته للمرة الثانية الحكومة الخديوية المصرية عام 1236ه وكان وكيل القلعة السيد علي بن احمد الوكيل المويلحي. ورممت للمرة الثالثة في عام 1281ه على عهد الخديوي اسماعيل وكان وكيل القلعة السيد عبدالرحيم بن محمد الوكيل المويلحي.
تعرض قلعة المويلح في عام 1331ه للقصف من سفينة حربية انجليزية، وكان في القلعة حامية تركية، مما ادى الى الدمار في الواجهتين الشمالية والغربية.
استخدمت قلعة المويلح من قبل قوات التوحيد قوات الملك عبدالعزيز رحمه الله عام 1345- 1351ه اثناء مسيرة توطيد الأمن وتوحيد البلاد، عمرت القلعة اكثر من 400سنة مما يزيد من اهمية كونها معلم اثري.

الآبار السلطانية
من الآثار المهمة بقرية المويلح ايضاً الآبار السلطانية ومن اشهرها بئران يسمى احدهما البير الشمالي ويرجع أنشاؤهما الى عصر السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون 741ه والذي بناهما الأمير آل ملك الجوكندار المنصوري، ولا تزال هاتان البئران باقيتين في الجزء الشمالي من القرية على مقربة من الشاطئ.
وهناك اربعة آبار اخرى أنشئت مع مشروع قلعة المويلح احداهن تقع في فناء القلعة، والثلاث الباقيات يقعن في بطن الوادي الى الشرق من القلعة ومن اشهر تلك الآبار بيير الورادة الذي يوجد بداخله نقش تأسيس يعود الى عام 967ه .

وثائق ومخطوطات
يحتفظ آل الوكيل المويلحي بالعديد من الوثائق والمخطوطات القديمة التي تحكي الأوضاع التاريخية والاجتماعية والسياسية والإدارية للمنطقة، وبتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض المشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية ودعم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك تم استضافة الشريف معلا الوكيل المويلحي والشريف علي بن عبدالرحيم الوكيل المويلحي بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض وتم توثيق ما يقارب ستة آلاف وثيقة تاريخية بمكتبة الملك فهد ودارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني، وحفظت تلك الوثائق على شرائح وأهديت الأسرة جهاز ميكروفيش لقراءة تلك الشرائح، وتم الاستفادة من الوثائق التي على عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - في العرض الذي اقامته امارة منطقة تبوك بمناسبة المئوية.

الناحية الاجتماعية:
تتميز قرية المويلح كحال قرى في الجزيرة العربية بالتآلف والترابط والتكاتف بين أبنائها فالبيوت طينية متقاربة والناس سواسية في توجهاتهم الاجتماعية والجار شقيق الجار يطعمه من غدائه وعشائه والأبناء هم أبناء الجميع والآباء آباء للجميع التقدير والاحترام متبادل، النساء يجتمعن سويا للطحن والعجن والخبز للجميع والفرح فرح للقرية جميعا وكذلك الترح، يتعاون ويشترك الجميع في السراء والضراء، وفي المساء يجتمع الأهالي في المجالس العامرة بالذكر والعلم والأدب والأخلاق والثقافة والشعر والقصص.

الناحية الزراعية:
تشكل اشجار النخيل الباسقة الممتدة على شاطئ البحر في منظر بديع جميل للغاية قلما يتكرر تزاوجاً بين الشجر والبحر، ظلال وارفة متشابكة تقي اشعة الشمس الحارقة يتفيأ ويقيل تحتها الناس وسط رائحة اشجار الليمون، غالبية اهالي المويلح يشتغلون بالزراعة وتربية المواشي ويتوفر بالمويلح فسايل ممتازة ونوعيات جيدة من النخيل وكان اصحابها يعتنون بها ايما اعتناء فهي مصدر دخلهم وقوتهم وغذائهم الرئيسي فمن يمتلك نخلة واحدة في ذلك الوقت لا يضاهيه احد، يقدم التمر في اناء يسمى "الباطية" للضيوف وعابري السبيل، ويعمل منه الشنان والمجاليد، وكانت المزرعة تسمى "الصيرة" وهي عبارة عن مساحة صغيرة مسورة بجريد النخل، تسقى عبر "الشادوف" وهو عبارة عن خشبة طويلة من جذع اشجار الدوم ترفع على ركيزتين وفي طرفها ثقل والطرف الاخر حبل من ليف النخل مربوط به دلو، وعلى المزارع ان يملئ حوضه قبل طلوع الفجر، ومن الآبار المشهورة التي عليها مزارع في المويلح "الاطير" و"حسنين" و"الساقية" و"الجالسية" وغيرها.
كما كان التمر يجفف وييبس بوضعه تحت اشعة الشمس في مكان يسمى "المصطاح" وهو عبارة عن سور صغير من جريد النخل، ويسمى هذا التمر "القسب" ويصدر عادة للقرى المجاورة ويباع ويهدى منه، ويقايض بمنتوجات اخرى.
كما تشتهر المويلح بزراعة بعض المحاصيل الزراعية مثل الطماطم والبطيخ والليمون والبرتقال والمنقا التي نجحت زراعتها في المويلح مؤخرا.
كما كان الأهالي الذين لا يمتلكون نخلاً ولا مواشي يشتغلون بصيد الأسماك بوسائل بدائية من الخيط والصنارة و"الشوار" وهو عبارة عن شبكة مصنوعة من النسيج توضع في البحر قرب المغرب بتثبيت طرفيها بأعواد ويعود صاحبه في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر لاستخراجه بما فيه من صيد وفير.

المويلح حالياً:
في العهد السعودي الزاهر تحظى المويلح كحال بقية القرى والمدن السعودية بإهتمام ورعاية ولاة الأمر وحرصهم الدائم - حفظهم الله ورعاهم - على توفير كافة الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية، فيها مدارس حكومية للبنين والبنات ومستوصف ومخطط سكني وخدمات هاتفية، ولقد تعود اهالي قرية المويلح على زيارة سنوية لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك - حفظه الله - يلتقي بهم ويتلمس ويتحسس مشاكلهم عن كثب فتابع سموه انشاء محطة تحلية بالمويلح على نفقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، كما وجه بحفر عدة ابار في مناطق مختلفة من المويلح.
ولأن المويلح بلد زراعي ويستخدم الآبار السطحية في السقيا التي جف بعضها ونضب الكثير منها بسبب قلة الأمطار الموسمية ولعدم وجود سد يحفظ المياه فأن الاهالي يتطلعون الى بناء سد المويلح الذي عملت له الدراسات اللازمة وحدد موقع له مقترح لا يتجاوز طوله 110امتار وهذا السد هو امنية وطموح اهالي المويلح في الوقت الحاضر.

جوانب سياحية: تتميز قرية المويلح بموقع فريد متوسط فهي تبعد عن مدينة ضباء 45كيلومتراً شمالا وعن ميناء ضباء 17كيلومتراً شمالا وتبعد عن مدينة تبوك عاصمة المنطقة 150كيلومتراً غرباً، وتقع بين جبل شار الشهير وساحل البحر الأحمر مما يكسبها بيئة سياحية خصبة قلما تتوفر فهناك شواطئ طبيعية بكرة نظيفة غاية في الروعة والجمال يحدها شريط من النخيل والأشجار يضفي عليها منظراً خيالياً ساحراً اخاذاً، كما ان المنطقة البحرية منطقة رملية صالحة لهواة السباحة وركوب الدبابات البحرية والقوارب الشراعية. وهناك جزر بحرية وشعاب مرجانية قريبة توفر منطقة ممتعة للغوص، وفي الجانب المقابل هناك مناطق جبلية شاهقة تمثل متحفاً طبيعياً يتوفر فيها سهول وكثبان رملية وأشجار صحراوية جديرة بالاهتمام، بالإضافة الى ان الأجواء المناخية دافئة شتاءً معتدلة صيفاً، كل تلك العوامل تساعد على اقامة مشاريع واستثمارات سياحية تعود بالنفع على الجميع.
[/align]

 





  رد مع اقتباس
قديم 09-19-2007, 02:51 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)
volunteer
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية volunteer





volunteer غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي


حقيقةً من أميز التغطيات والتقارير الصحفية التي تتناول المويلح القرية وبأسلوب مميز
وبطرح يحوي ما يهم المتلقي مباشرةً ويوفرصورة متكاملة وشاملة ومثالية لمن يريد
معرفة المويلح ..

أعجبني أيضاً في هذا التقرير وفرة المعلومات
والصياغة الكلامية البعيدة عن الإنشاء المعتاد في مثل هذه التقارير..

كل التقدير والشكر للمحرر على مجهوده ..
ولكن استغرب عدم الإشارة إلى المصادر التي
إستند إليها المحرر للخروج بهذا التقرير المميز فعلاً..


وكيل المويلح .. تحياتي لك

 





التوقيع :
ان تحسن الظن..وتندم..خير من..ان تسيء الظن..وتندم
  رد مع اقتباس
قديم 09-19-2007, 07:39 PM رقم المشاركة : 4 (permalink)
محمدالقصير
صحفي وأعلامي





محمدالقصير غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

تقرير رائع ومن أفضل التغطيات تقريباً .

وتستاهل المويلح واهلها .


اخي فلنتير : مساء الخير

من الصعب في التقرير الصفي الاشارة لمصدر المعلومة بعد نهاية الموضوع

لكن كان بإمكان الصحفي الاشارة لها من خلال جمل مثل ( ويروي فلان ) او ( حسب

الوثيقة الموجودة في المكان الفلاني او لدى فلان ) وهكذا ...

لكن في التقرير الذي امامنا لا نملك الا ان نقول للاخ عودة العطوي الا احسنت تقرير جميل.

واذا ذكرت المويلح فإن الثوتيق يكون من خلال الوثائق الموجودة لدى اسرة الشريف الوكيل المويلحي وهذا معلوم لدى غالبية العارفين بالتاريخ ومصادره المؤكدة .


تحياتي

 





  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2007, 03:37 PM رقم المشاركة : 5 (permalink)
volunteer
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية volunteer





volunteer غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

حياك يا أستاذ محمد

وشكراً على التوضيح

والأهم بأننا نتفق بأن هذا التقرير "متميز"


وكل عام وأنت بخير

 





التوقيع :
ان تحسن الظن..وتندم..خير من..ان تسيء الظن..وتندم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 10
@marwan@, ملينا البعد, امبراطور الشمال, الفنان, الوبري, القلعة, fanar123321, سلطان, عذب اليالي, وكيل المويلح

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:36 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
 
:+:مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه:+:

:+:جميع الحقوق محفوظه لمنتدى المويلح :+: