عرض مشاركة واحدة
قديم 07-06-2006, 01:07 PM رقم المشاركة : 4 (permalink)
ابوفالح
عضو مميز





ابوفالح غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[align=center]قلعة الزريب اعرف هذا المكان جيداً واعشقه وللاسف الشديد نهب لصوص الاثار اللوحة المكتوبة على بوابة القلعة وحفروا قواعدها واحدثوا بها خراباً كثيراً اضافة الى ان وكالة الاثار والمتاحف لم تقم بتسويرها الا قبل ثمان سنوات ولست ادري ماسبب تأخرهم في ذلك .
كنا نتسلق القلعة من جانبها الشرقي -لان بوابتها كانت مغلقة وبنيت بالطوب والاسمنت لاعتقاد الناس في صاحب القبر - لوجود تهدم في سورها على ارتفاع حوالي اربعة امتار يقال انه من اثر المدافع التي كانت تقصف القلعة .. وكانت القلعة كما وصفها الدكتور هشام بالضبط وكنا نستمتع بصعود المئذنة بدرجها الحلزوني الذي يبلغ عدد درجاته ان لم تخني الذاكرة ثلاثون درجة . والمقبرة التي توجد خارج القلعة بينها وبين سفح الجبل من جهتها الشرقية تضم رفاة الكثير من الناس لان القلعة كانت مسكن لكثير منهم لمرور درب الحاج بها ولكثرة ابارها العذبة المياة ..
اما صاحب القبر الذي اغلقت بوابة القلعة والمسجد لاعتقاد الناس به فهو الشيخ /السيد عبدالله التدلاوي وأصله من تدلا من المغرب وتوفى ودفن في قلعة الزريب وكان يعتقد به الأهالي اعتقاد كبير ويتباركون به ويزورونه ونسبه كما هو من شجرة آل التدلاوي المصدقة من احدى المحاكم بالمغرب من قبل قاضي التوثيق وايضا عليها تصديق الشريف عبدالله عمر الادريسي رحمه الله نقيب الأشراف الادارسة بالسعودية كالتالي :
عبد الله بن محمد بن احمد بن عبد الكريم بن علي بن الحسن بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن احمد بن عبدالله بن محمد بن القاسم بن عبدالكريم بن ابو العز بن سعيد بن عبدالله بن محمد بن سليمان بن عمران بن احمد بن عبدالله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن احمد بن محمد بن عبدالله بن ادريس بن ادريس بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن رضي الله عنه .[/align]

 





  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0