عرض مشاركة واحدة
قديم 02-25-2008, 01:52 PM رقم المشاركة : 6 (permalink)
الشريف مصعب بن علي الوكيل
الشريف مصعب





الشريف مصعب بن علي الوكيل غير متواجد حاليآ بالمنتدى

افتراضي

[align=center][/align]
[align=right](زرعه الام)
كما ذكرنا سابقا ان (زرعه الام) بنت (عرفان)جمل الريوش وهي الوحيده التي بقيت من انتاج الاجداد وتشافت بعد مرض قاتل انتشر في الابل في ذلك الوقت , ولقد تشافت بعد سنه كاملة من العلاج وكان شفائها بعد الله على يد طبيب اسمه (راشد الدبر) , ولقد انجبت بكره من شعيلان جمل احمد ابوخشيم العقبي واللتي بدورها انجبت ثلاث بكار متتالية الاولى(زرعه الفاطر) الثانية (زرعه ام شامه) والثالثة (زرعه الملقبة بزريعه) وجميعها من (شعيلان) جمل حسن ابوخشيم العقبي.

(زرعه الفاطر)
وهي بنت( شعيلان) ابو خشيم العقبي وانجبت (زرعان الاشعل) ولد(ضبعان) جمل السريعي , وكان يطلق عليه زرعان الابيض واحيانا زرعان الاشقر ,وهوالذي ركب عليه علي ابو خشيم العقبي من الشرف بعدما افطر ووصل المويلح عند السيد عبدالمطلب وهو يحمس القهوه في (الحمره) بعد صلاة العصر .وكذلك انجبت (زرعان الاصفر) ولد (سحيمان الوكيل) جمل السيد احمد, ويطلق عليه ايضا( زرعان الاحمر) وهو معروف ومشهور حتى ان اهل الهجن يأتوا الى المويلح ليطلقوا منه ويذكر ان رجل من الشمال اسمه (زيدان الهلولي العطوي) يقول للسيدعبدالمطلب عندما اتى اليه وذلك في سنة ربيع المرزم (والله يابو معلا ان طاري زرعان عندنا مثل طاري الشيخ), والذي طبعه السيد عبدالمطلب، ولقد فاز في سباق مشهور على مدة امير ضباء السديري عام 1364هـ تقريبا وكانت الجائزة اربعين جنيه ومسافة السباق من (سلمى) الى (ضباء) وهو غاية في الجمال والسرعة . وايضا ركب عليه السيد عبدالرحيم"ابوعلي" وهو فتى في ذلك الوقت عندماذهب الى ضباء ليشتري كفن لوفاة (ام معلا) وكان يوم جمعه فذهب من الفجرالى ضباء ورجع عندخروج الناس من الصلاة، رحمهم الله اجمعين.
يقول الشاعر علي بن زبن الطقيقي في زرعان الاصفر عندما جاء ليضرب منه

ياراكبن فوق منسفـــــه *** اللي بعيدن مطالبها
زرعان هو قاطع الشفه***ان كان ودك تضربها
وليا تدلن مع الدفـــــــه *** عنودته غير يتعبها

ومن قصص ( زرعان الاصفر) انه كان عليه السيد عبدالمطلب ورديفه سلامه ابوخشيم وتواجهوا مع سعيد اردبين الموسي على ناقته(سحله) ورديفه غبن المشهوري فتشاوروا على السباق وبالفعل تسابقوا وسبق زرعان حتى انه في النهاية كان الرديف سلامه ابوخشيم يجر الرسن مع السيد عبدالمطلب من السطرالذي لحق بالجمل , فطلب سعيد الموسي من السيد عبدالمطلب ان يأخذ زرعان ليضرب منه فأعطاه اياه فترة من الزمن .. وفي اواخر عمر هذا الجمل اخذه اسماعيل بديوي ليخطر به الى العقبه وقال( يابو معلا اذا جاب الجمل قيمه ابيعه؟ )فقال له (اذا جاب ستين جنيه بيعه) . وكان مبلغ خيالي في وقتهم,ولم يكن يعتقد ان هناك من يشتري بتلك القيمة ، وبعدها بأيام ارسل ابو معلا الشريف عبداللطيف القروني بجواب لاسماعيل بديوي لكي لايبيع الجمل ولكن لم يدركه ورجع, وبالفعل باع الجمل بنفس القيمه. وسبق عليه الذي اشتراه من القويره الى العقبه واخذ الاول ومن شدة فرحه عشاه شعير وقمح فأصيب الجمل بالحمره ومات.
و(زرعه الفاطر) انجبت كذلك(زرعه الشقيرا) بنت (سحيمان الوكيل ) وهي غاية بالجمال والتي انجبت (محيقير) ولد(زرعان الادبر) , و(محيقير) هذا طبعه السيد عبدالرحيم ولقد فاز في سباق مشهور مع الجمل (العبادي) من العباديات في سيناء و الذي اتى به (محمد ابو راضي) للمويلح وكان هجان (محيقير) (علي ابو خشيم العقبي),وبعد ذلك اشتروه الجهاد طوارف الملك عبد العزيز ووصل معهم من المويلح الى الرياض بواحد وعشرين يوم ,وبعدها بسنوات جاءوا للسيد عبدالرحيم يريدون شراء اخو محيقير .[/align]

 





آخر تعديل الشريف مصعب بن علي الوكيل يوم 05-11-2008 في 10:44 PM.
  رد مع اقتباس
 

SEO by vBSEO 3.3.0